التربية الإيجابية وبناء شخصية الطفل، ضمن أسرتك ثروتك بإعلام الخارجة بالوادي الجديد

tullaab16 يناير 2024آخر تحديث :
التربية الإيجابية وبناء شخصية الطفل، ضمن أسرتك ثروتك بإعلام الخارجة بالوادي الجديد

التربية الإيجابية وبناء شخصية الطفل، ضمن أسرتك ثروتك بإعلام الخارجة بالوادي الجديد ,

أقام المركز الإعلامي بالخارجة بمحافظة الوادي الجديد اليوم الثلاثاء الموافق 16/1/2024 ندوة بعنوان (التربية الإيجابية وبناء شخصية الطفل) وذلك في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بإعلام الدولة الخدمة برئاسة الدكتور ضياء رشوان وبتوجيه من الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام. الداخلية بهدف تنمية الأسرة المصرية تحت شعار (أسرتك ثروتك).

حضر الندوة الدكتورة نجوى وعر أستاذ علم النفس ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعماد عبد الله آدم مدير مكتب الطفولة والأمومة بالوادي الجديد، وهند محمد عبد الخالق. ,أخصائية في مكتب الأمومة والطفولة.

افتتحت اللقاء أزهار عبد العزيز محمد، مديرة المركز الإعلامي بالخارجة، وأكدت أن قطاع الإعلام الداخلي يلعب دوراً مهماً في نشر الثقافة والوعي. وأوضحت أن الحملة الإعلامية ستستمر حتى نهاية فبراير المقبل وتهدف إلى بناء الإنسان وتنمية قدراته لبناء المجتمع.

من جانبها عرفت نجوى مفهوم التربية الإيجابية، حيث تركز على السلوك الجيد لدى الطفل. تبدأ التربية الإيجابية منذ الحمل وتستمر حتى سن 18 عاماً. وأوضحت أن عناصر التربية الإيجابية متعددة، منها أن الأم والأب يجب أن يكونا قدوة للطفل لأنه يقلد دائما. ويتضمن أيضاً عدم رفع الصوت وأيضاً تشجيع الطفل. على حسن الخلق، وحسن الاستماع، والمكافأة، وعدم المقارنة بين الأشقاء والأقران، وعدم التفضيل بين الأبناء. أما بالنسبة لمعاقبة الطفل إذا أساء التصرف فلابد من الاستماع جيداً قبل معاقبة الطفل والبحث معه عن السبب والحل دون توبيخ.

وفي حديثه عن دور مكاتب الطفولة والأمومة في حماية الطفل، أوضح عماد أن حماية الطفل تكون من خلال قانون الطفل الذي ينص على تربية الطفل في أسرة حتى يحصل على الرعاية الكاملة، فضلا عن تعليم الطفل حتى المرحلة الإعدادية. وفيما يتعلق بعمالة الأطفال، فقد وضع القانون مجموعة من الشروط لها أيضاً. وأوضح التحقيق الذي يقوم به المكتب عند تلقي الشكاوى، ثم ذكر أ. هند خط مساعدة الطفل 16000 الذي يستقبل أي بلاغات على مدار الساعة بخصوص أي مشكلة يتعرض لها الطفل في المنزل أو المدرسة كالتنمر أو العنف المدرسي والأسري أو استخدام الطفل للتسول. كما أكد أن البيانات والتعامل مع البلاغ يتم في سرية تامة.

أدار اللقاء غادة باسط محمد مسؤول المعلومات السكانية
تحت إشراف أزهر عبد العزيز محمد مدير المركز الإعلامي بالخارجة.