موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أسباب ظهور تشققات في الثدي

Causes of Stretch marks in the breast

تتنوع أسباب ظهور تشققات في الثدي، وغالبًا تكون هذه الأسباب متعلقة باختلال التوازن الهرموني، ولكن قد تتسبب حالات أخرى بظهور هذه الحالة التي تعاني منها العديد من السيدات. فما حقيقة هذه المشكلة؟ وهل من الممكن علاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه في سطور مقالنا التالي الذي سيتناول موضوع تشققات الثدي بما فيه من أسباب وعلاج.

 تشققات الثدي

تشققات الثدي مشكلة شائعة ومنتشرة بين النساء والرجال على حد سواء. وقد يطلق عليها البعض اسم علامات التمدد وعلى الرغم من أنها قد تظهر بمظهر مزعج، إلا أنها طبيعية تمامًا ولا تستدعي القلق. لذلك في حال كنتِ تعانين من ظهور تشققات على الصدر أو في أي مكان آخر من الجسم، فاطمئني لأن هذه التشققات غير ضارة.

تنتج تشققات الصدر عن تمدد الجلد بشكل سريع مما يؤدي إلى تلف الطبقة السطحية من الجلد وتحطمها. فتبدو بشكل ندب تكون في البداية حمراء أو أرجوانية اللون. لتتحول بعدها إلى اللون الأبيض، أو لتبدو أفتح من الجلد المحيط بها.

شاهد أيضًا: تشققات البطن اسبابها والوقاية منها.

أسباب ظهور تشققات في الثدي

التشققات الجلدية أو علامات التمدد Stretch marks قد تظهر في أي منطقة من الجلد، ولكن من الشائع ظهورها على الثدي. وذلك بسبب طبيعة الجلد في هذه المنطقة. حيث يكون الجلد فيها رقيقًا وحساسًا مقارنةً مع مناطق أخرى من الجسم. ومن أهم أسباب ظهور تشققات على الصدر:

  • التغيرات الهرمونية التي تحصل أثناء البلوغ: حيث ترتفع الهرمونات الأنثوية ويزداد حجم الثدي بشكل سريع. مما ينتج عنه تمدد الجلد بشكل سريع ومفاجئ فتتمزق الطبقة السطحية فيه لتتندب فيما بعد وتتشكل تشققات الثدي أو علامات التمدد على الصدر.
  • الحمل: من الشائع ظهور تشققات على الثدي في فترة الحمل، وذلك بسبب زيادة حجم الثدي استعدادًا للرضاعة الطبيعية. هذه الزيادة في حجم الثدي تؤدي إلى تمدد سريع ومفاجئ في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور تشققات على الصدر.
  • الرضاعة الطبيعية: والتي تؤدي إلى زيادة ملحوظة في حجم الثدي وبالتالي تمدد الجلد وظهور تشققات على الصدر.
  • زيادة الوزن: ينتج عن زيادة الوزن زيادة في حجم الثدي وقد تكون هذه الزيادة كبيرة ومفاجئة، فتؤدي إلى تمدد الجلد بشكل زائد. الأمر الذي ينتج عنه تخرب الطبقة الجلدية السطحية وظهور علامات التمدد على الصدر.
  • بعض الأمراض التي تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني مثل متلازمة كوشينغ التي تؤدي إلى ارتفاع الستيروئيدات القشرية في الجسم.
  • خسارة الوزن السريعة.
  • الخضوع لعملية جراحية في الثدي سواءً لغرض تجميلي أو غرض طبي.

شاهد أيضًا: تحضير الثدي للرضاعة الطبيعية قبل الولادة.

 علاج تشققات الثدي

على الرغم من كون التشققات على الثدي غير مضرة، ولكنها قد تسبب الإزعاج والإحراج للعديد من السيدات والفتيات. مما يدفعهن للبحث عن الحلول الفعالة للتخلص من التشققات على الصدر، لإزالة علامات التمدد عن الثدي بصورة نهائية. ولكن قد أثبتت معظم الدراسات أن علامات التمدد على الصدر لا يمكن أن تزول تمامًا. ولكن يوجد بعض الحلول للتخلص منها جزئيًا والتقليل من حدوثها. ومن أبرز هذه الحلول:

  • تدليك الثدي: يساعد تدليك الثدي على تسهيل وصول الدم إلى أنسجة الثدي، مما يساعد في إصلاح وترميم هذه الأنسجة.
  • الترطيب والترميم: تساعد الكريمات المرطبة والمرممة الجلد على الشفاء وإعادة بناء الطبقات المدمرة مما يساعد في التقليل من التشققات على الثدي.
  • التقشير: يمكن أن يساعد التقشير في إزالة طبقة الجلد السطحية المتمددة والمتندبة، ويمكنك استخدام المقشرات المصنوعة منزليًا أو منتجات التقشير المتوفرة في الأسواق. ويجب الحرص على ترطيب وترميم الجلد بعد التقشير بصورة منتظمة.
  • التسمير: يمكن لكريمات التسمير أن تجعل لون التمددات الجلدية على الصدر بلون أقرب إلى لون الجلد مما يساعد في إخفائها جزئيًا.
  • ممارسة الرياضة: تؤدي ممارسة الرياضة إلى شد الجسم وتفادي اكتساب الوزن الزائد أو خسارة الوزن المفاجئة.
  • إخفاء علامات التمدد على الصدر: يمكن استخدام المكياج لتغطية علامات التمدد على الصدر. حيث تساعد كريمات الأساس ذات اللون القريب من لون الجلد بإخفاء علامات التمدد. كما يمكن إخفاء تشققات الثدي بسهولة من خلال ارتداء ملابس معينة.

شاهد أيضًا: علاج تشققات الثدي أثناء الحمل.

علاج تشققات الثدي في المنزل

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد على الثدي. ولكن هذه الحلول فعالة جزئيًا ولن تؤدي إلى اختفاء التشققات بشكل نهائي. ومن العلاجات المنزلية لتشققات الثدي:

المقشرات: يمكن تحضير مقشر في المنزل من موادٍ بسيطة موجودة في كل مطبخ. وتعمل هذه المقشرات (السكرابات) على مساعدة الجلد في التخلص من الطبقة السطحية التالفة مما يحرض ترميمها. يمكنك تحضير مقشر بسيط كالتالي:

مقشر القهوة والعسل: يمكنكِ تحضير هذا المقشر بخلط ملعقة كبيرة من القهوة العربية مع ملعقة من العسل. كما يمكنك إضافة زيت نباتي للحصول على التأثير المرطب، ومن الزيوت المناسبة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. بعد خلط المكونات معًا ضعي كمية من المقشر على الصدر وقومي بتدليكه لمدة تقارب الدقيقة ثم قومي بغسله.

مقشر السكر والليمون: يمكن تحضير هذا المقشر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من عصير الليمون وإضافة بضع قطرات من زيت نباتي. ثم استخدامه بنفس طريقة استخدام المقشر السابق.

علاج تشققات الثدي في المنزل
علاج تشققات الثدي في المنزل

حلول فعالة للتخلص من تشققات الصدر

يمكن أن تخفف العلاجات السابقة من تشقق الثدي ولكن لن تؤدي إلى التخلص تمامًا منها. وتعد الطريقة الوحيدة الفعالة في التخلص من تشققات الثدي هي الليزر. ويقوم العلاج بالليزر على تدمير الطبقة السطحية المتندبة من الجلد وتحفيز نموها بشكل سليم من جديد. يجب أن يقوم بهذا الإجراء طبيب مختص لتفادي الحروق والإصابات، كما يذكر أن هذه الطريقة فعالة بنسبة تصل إلى 75%. كما يمكن للجراحة التجميلية أن تصحح تشققات الصدر من خلال عملية تجميلية جراحية يقوم بها الأطباء باستبدال الجلد المتشقق بآخر سليم.

تختلف أسباب ظهور تشققات على الثدي، كما تختلف درجاتها وطرق التخلص منها. ولكن تعتبر معظم هذه الطرق غير فعالة بنسبة 100%. لذلك إن كنت تعانين من ظهور علامات التمدد على الصدر يمكنك اللجوء إلى ممارسة الرياضة لمساعدة جسمك في استعادة توازنه. وفي حال كانت هذه التشققات مزعجة جدًا بالنسبة لك يمكنكِ زيارة طبيب جلدية أو تجميل لتحديد الحل الأنسب لحالتك. ولكن من المهم أن نتعلم تقبل أجسادنا بما فيها علامات التمدد التي تعد غير ضارة وهي بمثابة دليل على الظروف التي مر بها جسدك.

شاهد أيضًا: كريم ترطيب الثدي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.