طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة، كيف نتخلص من ترهل الرقبة؟ ما هي أسباب ترهل الرقبة؟ هل يوجد ماسكات لشد الرقبة؟ وما هي طرق علاج ترهل الرقبة؟ جميع هذه التساؤلات حول الرقبة المترهلة وطرق علاجها الطبيعية والطبية سوف نجيب عليها في هذا المقال، فقط تابعي القراءة عزيزتي.

إن البشرة هي التي تظهر العمر الحقيقي للشخص، إذ أنها تعتبر من أكثر أجزاء الجسم حساسية للعمر. بالإضافة إلى ذلك البيئة من حولنا وعواملها الخارجية لها تأثير كبير على البشرة ونضارتها وبريقها. في الواقع مع تقدم الإنسان في العمر تتراكم الشوائب على البشرة وتبدأ بخسارة نضارتها، وتظهر التجاعيد والندوب والترهلات، وتفقد البشرة جمالها. والجدير بالذكر أن أول ما يتغير ويتأثر هما بشرة الوجه والرقبة، وتتجمع التجاعيد حول العين وحول الفم، كما يصبح جلد الرقبة مترهلًا وحجمه أكبر. وهنا تبرز أهمية عملية شد الرقبة التي تساعد في التخلص من الدهون الزائدة وترهلات الجلد. وفي هذه المقال سوف نقدم لك تفاصيل حول طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة.

طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

هناك العديد من الطرق من أجل علاج ترهل الرقبة منها طرق طبيعية ومنها طبية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في شد الرقبة المترهلة دون جراحة:

  • تدليك الوجه والرقبة بشكل منتظم.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة.
  • وضع بعض الماسكات الطبيعية على الرقبة.
  • استعمال كريمات البشرة.
طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة
طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

اقرأ المزيد: مشد البطن بعد الولادة القيصرية ومتى يمكنني استخدامه

تدليك الوجه والرقبة بشكل منتظم

يمكن استخدام آلة للتدليك، والتي تسهم عند تمريرها على الرقبة في التقليل من ترهل الرقبة، وذلك بسبب قدرة هذه الآلة على:

  • تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
  • التقليل من تورمات البشرة.
  • تساعد العقد اللمفاوية في تحسين قدرتها على تصريف السوائل.

كما من الممكن أن يتم التدليك باستخدام:

  • زيت اللوز: يفضل تدليك العنق كل يوم بزيت اللوز من أجل تحقيق الاستفادة المطلوبة.
  • الصخور الساخنة: عند تدليك العنق بالصخور الساخنة يجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص.

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة من طرق شد الرقبة المترهلة

في الحقيقة يمكن أن تساعد التمارين الرياضية بشكل متكرر على التقليل من ترهل الرقبة، إذ أن هذه التمارين يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الرقبة، وهذا ما يساهم في إظهار الرقبة بشكلها المشدود، ومن هذه التمارين المعروفة:

  • تمرين نفخ الخدين: يُنفخ الخدين بالهواء، ولكن يجب الانتباه إلى نفخها لأقصى حد ممكن بحيث يشعر الشخص بعدم الراحة والانزعاج.
  • تمرين التثاؤب: وفي هذا التمرين نفتح الفم لأقصى حد كما هو الحال في وضعية التثاؤب، وبعدها يغلق الفم بشكل بطيء. والجدير بالذكر أنه قبل أن تتلامس أسنان الفكين مع بعضها نعيد فتح الفم مرة أخرى، وهكذا لمدة قصيرة من الزمن.
  • تمرين المضغ: حيث يتم وضع الرأس باتجاه الخلف أي يصبح الوجه متجهًا نحو الأعلى، وبعد ذلك نحرك الفم بحركة تشبه حركات المضغ.
  • تمرين الشفاه المغلقة: في البداية توضع الشفة السفلى فوق الشفة العليا، وبعد ذلك يتم تحريك الرأس للجهة الخلفية أي يصبح الوجه باتجاه السقف.
  • تمرين اللسان الملتوي: في البداية عند القيام بهذا التمرين يستلقي الشخص على السرير، يتم لصق اللسان بسقف الفم وأيضًا يجب تحريك العنق للأمام أي بجهة الصدر.

فضلًا عن ذلك يجب علينا أن نمارس تمرينين أو أكثر في كل جلسة، لتحقيق أكبر فائدة ممكنة. والجدير بالذكر يجب تكرار التمرين الواحد من 8 إلى 12 مرات، وفترة التمرين ما بين ال 5 ثواني إلى 20 ثانية.

شاهد أيضاً: صنع مرطب الشفاه في منزلك بمكونات طبيعية

طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة
طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

الماسكات الطبيعية من طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة

في الواقع من المعروف أن الماسكات الطبيعية لا يمكن أن تُعد علاجًا لترهل الرقبة. ولكن هناك بعض الماسكات يمكن أن تساعد على تخفيف ترهل الرقبة بفعالية مقبولة، ومن هذه الماسكات:

  • ماسك الموز: مكونات هذا الماسك موزة ناضجة، أربع ملاعق لبن، ملعقتين عسل. أما طريقة التحضير نهرس أولًا الموزة الناضجة جيدًا، ثم نضع عليها ملاعق اللبن اللازمة، وبعد ذلك نضع العسل ونخلطهم. نضع ماسك الموز على الرقبة لمدة ساعة تقريبًا وبعدها تغسل الرقبة بالماء الفاتر.
  • ماسك الخيار: مكونات هذا الماسك حبة من الخيار، ملعقتين من اللبن، بضعة قطرات من زيت اللوز الطبيعي. أما طريقة التحضير أولًا نهرس الخيارة ونضيف عليها اللبن اللازم ونضيف بعدها قطرات زيت اللوز الطبيعي. يوضع هذا الماسك على الرقبة لمدة نصف ساعة، وبعدها يتم تنظيف الرقبة بقطنة مغمورة سابقًا بماء الورد.

شاهد أيضًا: شد الزنود بالليزر والتخلص من ترهلات الذراعين

استعمال كريمات البشرة من طرق شد الرقبة المترهلة

في الحقيقة إن استعمال كريمات البشرة بشكل منتظم يساهم إسهامًا واضحًا في تخفيف ترهل الرقبة، ومن هذه الكريمات:

  • سيرومات أو كريمات تحتوي على فيتامين C فإن هذا الفيتامين له فوائد كثيرة للبشرة على سبيل المثال: مقاومته لمظاهر الشيخوخة التي قد تصيب البشرة.
  • كريمات الريتينول (Retinol): في الحقيقة إن هذا الكريم يساهم في إنتاج الكولاجين. وكذلك يساعد على تجديد الخلايا. بالإضافة إلى ذلك يعمل على مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • كريمات ترطيب منزلية: الجدير بالذكر أنه عند المحافظة على ترطيب الرقبة بشكل دائم يساعد هذا بشكل كبير على تخفيف ترهلها، إذ أن هذا النوع من الكريمات يحتوي على فيتامين E والألوفيرا. فضلًا عن ذلك عند وضع هذه الكريمات على الرقبة يفضل أن تكون بحركات طبطبة، وتتم من أسفل الرقبة والصعود إلى أعلاها.

شاهد أيضًا: نصائح لشد جلد البطن بعد الحمل والولادة

طرق شد الرقبة المترهلة الطبية

أما بالنسبة لعلاج ترهل الرقبة بالطرق الطبية فهناك خيارات طبية متعددة من أجل علاج ترهل الرقبة ومن هذه الخيارات:

  • تقنية الألثيرابي: تعتمد هذه التقنية على استعمال الأشعة فوق الصوتية وذلك لتحفيز عملية إنتاج الكولاجين في طبقة الجلد العميقة، تحتاج فقط إلى جلسة واحدة، وبعد ذلك يلاحظ المريض تحسنه بالتدريج لمدة أشهر.
  • حقن الفيلر: حقن الوجنتين بالفيلر يساهم في شد الجلد المحيط، على سبيل المثال الجلد الموجود على محيط الفك السفلي. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتم حقن الفيلر في الرقبة مباشرةً من أجل علاج ترهلها، ومن المواد التي تستخدم في الفيلر حمض الهيالورونيك والسيليكون.
    الجدير بالذكر أن تأثير الفيلر على البشرة مؤقت، إذ أنه يبدأ بالتلاشي بعد مرور سنتين إلى أربع سنوات، وعند إجراء الفيلر بعد عمر ال50 سنة احتمال كبير أن لا تتحقق النتائج المرغوبة.
  • عمليات شد الرقبة: إن عمليات شد الرقبة متعددة ولها طرق مختلفة والهدف منها علاج الترهل. في الحقيقة يمكن أن تتم عملية شد الرقبة مع عملية شد الوجه، أو تتم العملية بشكل مستقل. وهنا سوف نذكر بعض من الإجراءات التي تشملها عمليات شد الرقبة، ويمكن أن تكون مختلفة من حالة لأخرى، مثل: القضاء على الجلد الزائد المتوضع في الرقبة. وشفط دهون الرقبة. وإجراء تعديلات جديدة على عضلات العنق.
    في الواقع إن عمليات شد الرقبة تعد واحدة من الطرق ذات الفعالية الكبيرة في علاج ترهل الرقبة، ولكن هي عملية جراحية وحتمًا لها بعض المخاطر، وكذلك مدة الشفاء طويلة جدًا.
  • طرق طبية أخرى لعلاج الترهل، على سبيل المثال: المعالجة الإشعاعية، والعلاج بالليزر.

في نهاية المطاف، كانت هذه أهم المعلومات حول موضوع طرق شد الرقبة المترهلة دون جراحة. حيث عرضنا لك أهم الطرق الطبيعية لشد الرقبة دون اللجوء إلى الجراحة، كما ذكرنا بعض الحلول الطبية التي يمكن اللجوء إليها في حال لم تجد النتيجة المرغوبة في الطرق الطبيعية، على أمل أن تجد الفائدة المرجوة في هذا المقال.