أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة، من المواضيع الهامة التي يجب على الآباء الإلمام بها، نظرًا لخطورة هذه الحالة. ولذات السبب، يتم التأكد من النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية عند حديثي الولادة من قبل الأطباء، بعد ولادتهم بفترةٍ وجيزةٍ، إذا ما تم الاشتباه بفرط نشاط الغدة الدرقية. إذ أن التأخر في التشخيص والعلاج سيكون خطيرًا جدًا على الطفل حديث الولادة. حتى أنه قد يهدد حياته، وهذا ما لا يتمنى الجميع وقوعه. انطلاقًا من هذا نخصّص مقالنا التالي من موقع طلاب نت، لنبيّن أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة، وأعراضه، وتشخيصه، وعلاجه. كما سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة
ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية أو داء غريفز عند حديثي الولادة، هو أحد أمراض المناعة الذاتية، تَتسبّبُ فيه الأجسام المضادة المُحفّزة للغدة الدرقية، في زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية. والذي يؤثر بدوره على كل نسيجٍ وخليةٍ في الجسم تقريبًا، ويؤدي إلى زيادة نشاط التمثيل الغذائي في الجسم، مُسببًا العديد من المشاكل كارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب. ورغم أنّ فرط نشاط الغدة الدرقية نادر الحدوث عند حديثي الولادة، إلا أنه يمكن أن يكون قاتلًا، إن لم يتم تشخيصه بعد فترةٍ قصيرةٍ من الولادة.

شاهد أيضًا: أسباب خمول الغدة الدرقية عند حديثي الولادة والرضع

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

غالبًا ما يعود سبب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة إلى إصابة الأم بداء غريفز. إذ يمكن أن تنتقل الأجسام المُضادة للأم عبر المشيمة، وتؤثر على الغدة الدرقية للجنين. إذا إن لم تتناول الأم الأدوية التي تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، سيصاب الطفل حديث الولادة بفرط نشاط الغدة الدرقية عند الولادة. أما إذا تناولت الأم الأدوية أثناء الحمل، فقد لا تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية لمدة 3-7 أيامٍ بعد الولادة. لكن، لا يعني هذا أن كل الأطفال حديثي الولادة المولودين لأمهاتٍ مصاباتٍ بداء غريفز، سيصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

يؤثر هرمون الغدة الدرقية على كل عضوٍ في الجسمِ تقريبًا، بما في ذلك القلب، والدماغ، والجلد، والأمعاء. لذا يمكن أن تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة أعراضًا لأي من هذه الأعضاء، كما يلي:

  • تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشهية المفرطة مع نقص اكتساب الوزن.
  • التهيج.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فشل النمو.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • جحوظ العينين.
  • بشرة دافئة ورطبة.
  • الشعور دائمًا بالحرارة.
  • العصبية.
  • حركة الأمعاء المتكررة.
  • إذا عانى الطفل حديث الولادة من تضخم في الغدة الدرقية، ستظهر أعراض تضخم الغدة الدرقية مثل صعوبة التنفس أو صعوبة البلع.

شاهد أيضًا: علامات ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة
تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

يشتبه الأطباء بفرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة، إذا كانت الأم مصابة بداء غريفز، أو إذا عانى المولود من أعراضٍ نموذجية. فيعمدون إلى إجراء فحص الدم الروتيني بعد الولادة، لتقييم وظيفة الغدة الدرقية. فإذا كشفت نتائج الفحص عن فرط نشاط الغدة الدرقية، سيجري الأطباء فحوصات دمٍ، تسمى اختبارات وظائف الغدة الدرقية. وظيفتها الكشف عن المستويات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية، وللأجسام المضادة المُحفّزة للغدة الدرقية في دم المولود. وبعد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة، قد يجري الأطباء اختبارات التصوير لتقييم حجم وموقع الغدة الدرقية.

النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

يميل هرمون الغدة الدرقية إلى الارتفاع عند الأطفال في الشهر الأول بعد الولادة، ثم ينخفض تدريجيًا كلما اقترب الطفل من سن البلوغ، قبل أن يعاود الارتفاع مرةً أخرى عند تقدمهم في العمر. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، تكون النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية بين 1.6- 24.3 ملي/ لتر، منذ ولادتهم وحتى بلوغهم عمر 4 أيام. بينما تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية عند حديثي الولادة الذين تبلغ أعمارهم 2-20 أسبوعًا، بين  0.58-5.57 ملي/ لتر.

شاهد أيضًا: ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة باستخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية، التي تعمل على إبطاء إنتاج هرمون الغدة الدرقية مثل ميثيمازول. ويتم إعطاؤهم حاصرات بيتا لإبطاء معدل ضربات القلب مثل بروبرانولول. كما يمكن إعطاء حديث الولادة المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية قطرات من اليود عن طريق الفم، أو الهيدروكورتيزون عن طريق الوريد، إن لم تكن العلاجات الأخرى فعالة. ويتم إيقاف هذه الأدوية بمجرد اختفاء الأجسام المضادة من دم المولود، غالبًا في غضون 6 أشهر.

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

يمكن أن يسبب عدم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة إغلاقًا مبكرًا لعظام الجمجمة، وإعاقةً ذهنيةً، وقصر القامة، وفشل النمو، وفرط نشاطٍ في وقتٍ لاحقٍ من الطفولة. بينما تعد عاصفة الغدة الدرقية (التسمّم الدرقي) من مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة الخطيرة والنادرة جدًا. وهي تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية بشدةٍ، مهددةً بذلك حياة الطفل. وتتمثّل أهم أعراض عاصفة الغدة الدرقية في تسرع ارتفاع درجة الحرارة، أو تغيراتٍ في الحالة العقلية كالارتباك والخمول.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال وعلاجها

في ختام مقالنا نؤكد على أهمية التشخيص الفوري لفرط نشاط الغدة الدرقية بعد ولادةِ الطفل، إن كنت تشكّ بأنه يعاني من ذلك أو إذا كانت الأم مصابة بداء غريفز، الذي يعد أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة شيوعًا، حيث سيُجنّب التشخيص والعلاج الفوري لداء جريفز عند حديثي الولادة، تعريض حياة طفلك للتهديد.

51 مشاهدة