موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أفضل أنواع السمك للاطفال

The best fish for kids

دائماً ما ينصحنا الأطباء بإدراج مختلف أنواع السمك للاطفال في وجباتهم الغذائية؛ نظرًا لفوائدها وقيمتها الغذائية العالية وما تحتويه من بروتينات وفيتامينات وأحماض دهنية، تعتبر ذات أهمية كبيرة في النمو الصحيح والسليم للأطفال. كذلك يوصي الأطباء بتقديم السمك أو معلبات السمك الجاهزة كجزء رئيسي في وجبات الأطفال، على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا. وذلك لاحتواء الأسماك على أهم المكونات اللازمة لنمو الطفل من البروتين والأحماض الدهنية (أوميجا 3) وفيتامين (د).

متى تستطيع الأم تقديم الأسماك للأطفال

على عكس المعلومات الشائعة أن تقديم مختلف أنواع السمك للاطفال بعمر مبكر يؤدي إلى إصابتهم بالحساسية. لكن تلك معلومات خاطئة تمامًا وتحرم الطفل من فوائد السمك العظيمة والمفيدة لصحته وبناء جسمه بصورة طبيعية وآمنة. إنما الأفضل ألا يكون السمك هو أول خيار في الغذاء القاسي المقدم للطفل في البداية.

ومن المعلومات الخاطئة أيضًا أن تناول الأطفال للسمك مع اللبن يسبب الحساسية. بينما الصحيح أنه يجب على الأم الجيدة متابعة تقديم أي غذاء جديد لطفلها سواء أكان أسماك أو غيرها؛ لكي تتمكن متابعة أي احتمالات لظهور أي تحسس وتجنبها في الزمن المناسب.

أفضل أنواع السمك للاطفال

أفضل أنواع السمك للأطفال
أفضل أنواع السمك للأطفال
  • الأسماك الطازجة مثل: أسماك السلمون والرنجة والسردين والماكريل والبلطمي. والمأكولات البحرية مثل المحار والسرطانات، والجمبري، والشبيط، والأسماك البيضاء، وأسماك القد.
  • الأسماك المعلبة مثل: أسماك التونة المعلبة سواء كانت شرائح أو صلبة، حيث تعد من أجود الخيارات لإطعامها للأطفال مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، كما تعتبر أسماك التونة الوردية أفضل من أسماك التونة البيضاء أو الصفراء.

فوائد الأسماك كغذاء للأطفال

نظراً لأن مكونات وجبات السمك تحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات والعناصر الهامة، لذلك تعتبر وجبة الأسماك هامة جداً في دعم النمو الصحيح والسليم للأطفال؛ حيث أنها:

  • تحافظ على صحة القلب والدماغ والأنشطة العصبية.
  • تحتوي مختلف أنواع السمك للأطفال على حمض (أوميجا 3) و (DHA) وهما من أفضل وأكثر الأحماض الدهنية اللازمة للجسم، عندما نجد أن الجسم ليست له القدرة على تكوين حمض الأوميجا 3. نعلم عندها أن أسماك السلمون والتونة والمحار هي أفضل سبيل لذلك. نظرًا لدورها الهام في عمل القلب والدماغ وتحسين وتطور الوظائف المتنوعة للمخ. كما تحسن من القدرة البصرية وتخفف من اضطرابات زيادة الحركة عند الأطفال وانخفاض الانتباه. وتعمل على رفع مستويات الذكاء. كما تعتبر الأحماض الدهنية مهمة جداً لإفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم لدى الأطفال.
  • الأسماك غنية بالأحماض الأمينية التي تعتبر حجر البناء للبروتين اللازم للنمو الصحي والسليم للأطفال. وبذلك تعتبر الأسماك غذاءً مهمًا لحصول الأطفال على ما يحتاجونه من البروتينات.
  • تقليل أعراض مرض الربو عند الأطفال: حيث قدمت دراسة أسترالية توصية أن تناول الأطفال وجبتين من الأسماك كل أسبوع تؤدي دوراً مهماً في التقليل من أعراض الربو. على الأخص الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون. كما تبين أنها تحمي أيضاً من سرطانات العظام.
  • بناء العظام والأسنان: تساعد مختلف أنواع السمك للاطفال على بناء العظام والأسنان القوية وذلك لاحتوائها على كميات وفيرة من الكالسيوم والفوسفور. بالإضافة إلى فيتامين (د) الضروري في نمو العضلات.

اقرأ أيضاً: ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة

الكميات الموصى بها من السمك حسب الفئة العمرية

أحد أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها هي: ما هي الكمية من أنواع السمك للاطفال التي يجب تناولها؟ تختلف هذه الكمية بحسب عمر الطفل فمثلًا:

  • الأطفال الأقل من ستة أعوام يجب إطعامهم الأسماك بما يقارب 3-5 أوقية في الأسبوع.
  • أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 يجب إطعامهم الأسماك بما يقارب 4-6 أوقية في الأسبوع.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم فوق الـ 9 سنوات، يفضل زيادة الكمية مع زيادة الاحتياجات من السعرات الحرارية، أي ما يصل إلى 8-12 أوقية في الأسبوع، وهي الكمية التي ينصح بها البالغون. مع العلم أنه يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه النصيحة تختلف حسب نوع الأسماك.

هل معلبات السمك الجاهزة جيدة

هل معلبات السمك الجاهزة جيدة وتؤمن النمو الصحيح والسليم للأطفال
هل معلبات السمك الجاهزة جيدة

يفضل العديد من الآباء خيار معلبات السمك الجاهزة لتغذية أطفالهم، وذلك لأنها خيار سهل ومتاح بشكل دائم. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار المحاذير في تناول بعض أنواع معلبات السمك للأطفال، وهي الآتية:

    • سمك التونة: يحتوي سمك التونة الخفيف والبكوري على نسب أقل من الزئبق بالمقارنة مع الأصناف الأخرى، لذلك يفضل تناول سمك التونة الخفيف الذي يعد آمنًا.
    • سمك السلمون أو السردين: تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على حمض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة للقلب والأدمغة. ويحتوي سمك السلمون بشكل خاص على فيتامين د لذلك لا خوف من تناوله معلبًا.

 اقرأ أيضاً: أعراض نقص البوتاسيوم والكالسيوم عند الحامل

أطعمة تعوض فوائد السمك للأطفال

ليس بالسهولة العثور على أغذية تحتوي على المكونات الرئيسية للسمك من أحماض أوميجا 3 ومعادن. ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تمد طفلك بأوميجا 3 مثل البيض، والحليب، ومشروبات الصويا، معلبات السمك الجاهزة، والعصير، واللبن، والخبز، والحبوب. كما يمكن شراء المكملات الغذائية لإمداد طفلك بالعناصر الغذائية الموجودة في السمك. لكن ليس هناك دليل أن هذه المكملات تؤمن نفس الفوائد الهامة مثل الفوائد التي يؤمنها تناول الأسماك.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه للاستفادة من فوائد السمك الصحية للاطفال، يتوجب على الأطفال تناول الأسماك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا. ولكن أقسامها يجب أن تكون أقل حجماً من تلك التي يتناولها البالغون.

لكن يجب أخذ العلم بأن الأسماك تحتوي على مواد سامة مثل الزئبق، الذي يمكن أن يسبب الضرر بالدماغ النامي والجهاز العصبي لدى الطفل، لذلك يفضل استعمالها بحكمة عالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.