موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هو أفضل مضاد حيوي طبيعي للأطفال في المنزل

What is the best natural antibiotic for children at home

ما هو أفضل مضاد حيوي للأطفال طبيعي في المنزل؟ قد يخطرُ في بال الأم هذا السؤالُ وذلك هربًا من المواد الصناعيِّة والآثار الجانبية التي قد تسببها المضادات الحيوية على جسم الطِّفل الذي ما زال في مرحلة النُّمو والتَّكوين. فما هي فائدة المضاد الحيوي الطبيعي للأطفال؟ وهل يمكن استخدام هذه المضادات الطبيعية المصنوعة في المنزل لعلاج كل أنواع العدوى والالتهابات؟ وهل لهذه المضادات المكونة من مواد طبيعية فقط أضرارٌ قد تسببها على جسم الطفل؟

ما هو أفضل مضاد حيوي للأطفال طبيعي في المنزل

تتعدد المواد الطبيعية التي أودعَ الله فيها خصائصَ مضادةً للالتهاب وقاتلةً للجراثيم والفيروسات. ويتميَّز كل مضاد حيوي طبيعي للأطفال بخصائصه وبالفيتامينات الموجودة فيه التي تحفز المناعة. من أهم هذه المضادات الحيوية:

 العسل

في العسل دواءٌ للكثير من الأمراض ولا يضاهيه مركَّبٌ في خصائصه المحاربة للبكتريا والمقوية للمناعة. كل هذا يعود إلى احتواء العسل على بيروكسيد الهيدروجين.

"أفضل

القرنفل

يعد نبات القرنفل ذو الطعم المميَّز طبيعيًا وآمنًا يستخدمه البعض لعلاج مشاكل الأسنان والفم. لكنَّه يعد من أفضل المواد المقوية للمناعة للأطفال. خاصة أنه يعالج الإصابة بجرثومة الايشيريشيا الكولونية (E-Coil).

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أقدم مضاد حيوي طبيعي للأطفال والبالغين على حدٍ سواء. إذ أنه يقوي المناعة ضد الجراثيم والفيروسات ويعالج الغثيان ودوار البحر. بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفض سكر الدم.

الثوم

يعتبر الثوم أفضل مضاد حيوي طبيعي للأطفال لأنه لا يسبب آثارًا جانبيةً ولأن مفعوله سريعٌ. كذلك يمكن استخدامه في مختلف الأعمار. وهو مفيد بالأخص في علاج جرثومة السالمونيلا (Salmonella).

خل التفاح

هذه الإضافة اللذيذة إلى طبق سلطة الخضار لها فائدة قد تجهلينها. إذ يساهم خل التفاح في تطهير وتعقيم السبيل الهضمي كما له أثرٌ في تخفيف ألم الحلق والزكام.

القرفة

تساهم القرفة في تقوية المناعة ومحاربة الجراثيم والفيروسات والفطريات الممرضة. ولها فائدةٌ بالأخص في علاج نزلات البرد الحادة. كما أنها تهدئ السعال.

البصل

يعد البصل أقوى مضاد حيوي طبيعي للأطفال لأنه يحارب البكتريا والفطور. ويرفع مناعَةَ طفلك ويساهم في تقوية الجسم ومدِّه بالمغذيات المناسبة.

الكركم

تستطيعين البدء بإدخال الكركم إلى أطباق طفلك لأن فوائده لا تعد. فهو يخلص الجسم من السُّموم ويساعد الجسم على التعافي بعد المرض.

شاهد أيضًا: علاج الأكزيما عند الأطفال بالطب البديل

فائدة المضاد الحيوي الطبيعي للأطفال

عند استخدام هذه المواد الطبيعية الموجودة في كل منزلٍ فإنك بذلك تقدمين التغذية والفيتامينات المفيدة لطفلك بالإضافة إلى تقوية مناعته وقدرة جسمه على محاربة الأمراض.

علاوةً على ذلك فإنك تتجنبين الآثار الجانبية التي تسببها الصادات الحيوية وتبتعدين عن تداخلاتِها فيما بينها. كما إن التوقف عن استخدام المضادات الحيوية بشكلٍ عشوائيٍّ يساهم في تخفيف مقاومة الجراثيم تجاه المضادات الحيوية الموجودة.

شاهد أيضًا: أكزيما الرضع متى تختفي

 

"فائدة

أضرار المضاد الحيوي الطبيعي للأطفال

بعد أن عرفنا ما هي أهم فوائد المضاد الحيوي الطبيعي للأطفال. ما هي أهم أضراره وآثاره الجانبية؟ تغفل العديد من الأمهات عن هذه النقطة عند استعمال المضادات الحيوية الطبيعية وتقتنع أن المواد الطبيعية لا آثار جانبية لها. لكن ذلك خاطئ فهذه هي أهم الآثار الجانبية:

  • بعض هذه المواد لها أثر سمي عند الوصول للجرعات الكافية للقضاء على الجراثيم.
  • تأخير المساعدة الطبية اللازمة وتأخير تداخل الطبيب في الأمراض الخطيرة.
  • لبعض هذه المواد آثار جانبية هضمية تتضمن الغثيان والإقياء والألم البطني.
  • مع أن هذه المواد طبيعية إلا أنها قد تسبب ردة فعل تحسسية تجاهها.
  • قد يسبب خلط هذه الأعشاب مع بعضها تقلُّباتٍ بالضغط أو السكر أو قد يتكوَّن مركبٌ سمي.

شاهد أيضًا: متى ينبغي استخدام المضادات الحيوية للأطفال الرضع

أضرار المضاد الحيوي الكيميائي للأطفال

إن أضرار المضاد الحيوي الكيميائي هي ما يدفع بالأم إلى البحث عن موادٍ طبيعيةٍ بديلةٍ مقويةٍ للمناعة. إذ أن هذه الآثار الجانبية تمنع التطور السليم للطفل. من أشيع أضرار المضاد الحيوي الكيميائي:

  • تكوين رد فعلٍ تحسسي تجاه المضاد الحيوي فيظهر على الطفل أعراض الشري والحكة وأحيانًا ضيق التنفس.
  • الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان والإقياء وألم المعدة والإسهال.
  • بعض الصادات مثل التتراسكلين (Tetracycline) تغير لون الأسنان.
  • القضاء على الجراثيم النافعة في جسم الطفل فتنتهز الجراثيم الضَّارة الفرصة وتقوى فتؤذي الطفل.
  • للمضادات الحيوية بعض الآثار الخطيرة التي يجب حين حدوثها اللجوء للطبيب مثل الإغماء وفقدان الوعي.
  • بالاستعمال العشوائي وترك الجرعة قبل أوانها يتم تحويل الجراثيم الضارة إلى جراثيم مقاومة للمضاد الحيوي وهنا نحتاج إلى استعمال مضاد حيوي أقوى بآثار وسميةٍ أكبرَ.

متى لا يجب إعطاء الطفل المضاد الحيوي الطبيعي

هناك بعض الحالات التي يعجز فيها المضاد الحيوي الطبيعي عن مقاومة المرض وهنا نحتاج تدخل الطبيب ليصف المضاد الحيوي الصحيح. من هذه الحالات:

  • المرض الشديد وتدهور حالة الطفل المستمرة التي تدعو للتدخل الطبيِّ الإسعافي.
  • غياب الوعي عند الطفل أو الهذيان والميل للنوم.
  • الإقياء والإسهال الشديدين لأن ذلك قد يسبب التجفاف للطفل.
  • الحمى العالية والعرواءات (البردية) تدعو للشك بوجود التهاب جرثومي بحاجةٍ للعلاج بالمضادات الحيوية.
  • الأعراض التي استمرت لفترة طويلة دون تراجع تدعو للشك بأن الحالة تحتاج تدخل طبي.
  • إذا كان الطفل رضيعًا أو خديجًا.
  • في حالة إصابة الطفل بأمراضٍ مزمنةٍ مثل أمراض القلب فإن الالتهاب عنده يحتاج للمشورة الطبية.

عند أي شك سارعي بالحصول على المساعدة الطبية لأن صحة طفلك هي من مسؤوليتك.

شاهد أيضًا: أنواع الأكزيما عند الأطفال وطرق مجربة لعلاجها

في النهاية فإننا تحدثنا عن أفضل مضاد حيوي طبيعي للأطفال وبحثنا في أهم فوائد المضاد الحيوي الطبيعي للأطفال. فليس هناك أفضل من الابتعاد عن المواد الكيميائية والاستعانة بما وفرَّه الله في الطبيعة من علاجاتٍ شافيةٍ لمختلف الأمراض وخاصة الالتهابية منها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.