أفكار لترتيب أغراض الأطفال الرضع

أمل ابراهيم3 مارس 2023آخر تحديث :
أفكار لترتيب أغراض الأطفال الرضع

دائماً ما تتساءل الأمهات الجدد عن كيفية التعامل مع الطفل الرضيع، وكيفية العناية به. وكذلك كيفية ترتيب أغراض الأطفال الرضع، وطرق ترتيب دولاب الأطفال، وطرق تعقيم ملابس الأطفال الرضع وما إلى ذلك. كل هذه الأمور في غاية الأهمية لتسهيل العناية بطفلك وتوفير الراحة لك. بالإضافة إلى أهمية المحافظة على ملابس طفلك الرضيع نظيفة ومعقمة دون أن تواجهي أنت وطفلك أية مشاكل أو أمراض. وهذا ما ستجدينه في مقالنا هذا.

أفكار لترتيب أغراض الأطفال الرضع

أفكار لترتيب أغراض الأطفال الرضع
أفكار لترتيب أغراض الأطفال الرضع

إذا كنت أمًا جديدة بالغالب ستشعرين بالخوف من فشلك في تلبية متطلبات رضيعك، لكن لا داعي للقلق، فهذا أمر من الطبيعي تمامًا أن تمر به كل أم جديدة. وللتخفيف من صعوبة تلك المهمة إليك بعض الأفكار السهلة لتنظيم أغراض طفلك الرضيع:

  • اجعلي طاولة التبديل قريبة من سريرك: تعد منضدة التبديل من أهم الأمور التي تسهّل مهمة العناية بالطفل الرضيع في الأسابيع الأولى بعد الولادة، إذ يمكنك استخدامها في جمع أغراض طفلك الرضيع الضرورية، مثل الملابس، ومواد تنظيفه وتعقيمه، وبودرة الحفاض، وكافة أدويته، والألعاب الصغيرة، واحرصي بشكل دائم على أن تكون طاولة التبديل قريبة من سريرك، لتتمكني من الوصول إليها دائمًا، لا سيما في أوقات راحتك.
  • استعملي ملصقات الثياب لتنظيم ملابس طفلك الرضيع داخل الخزنة: ملصقات الثياب من الأمور البسيطة المفيدة جداً في تنظيم ملابس طفلك، وذلك لدورها في تسهيل عملية الوصول لملابس طفلك الرضيع المعلقة والحصول عليها بسرعة بدلًا من إهدار الوقت في اختيار قطعة قد تكون غير ملائمة لحجم رضيعك. إذ توضع معظم ملابس الأطفال على علاقات بلاستيكية مدون عليها المقاسات المحددة، كل ما عليك عمله هو تعليقها مباشرة في الخزنة بشكل واضح. قد لا تبدو هذه العلاقات البلاستيكية كبيرة ولكنها يمكن أن تحدث أثراً كبيرًا. تنطبق هذه القاعدة نفسها على الأحذية والإكسسوارات أيضًا.
  • استعملي قواطع الأدراج: لا يتوجب أن تكون قواطع الأدراج مخصصة لترتيب الملابس فقط، إذ يمكنك استخدامها لترتيب مختلف أغراض طفلك الرضيع، من قطع القماش المخصصة للتجشؤ والمناشف والبطانيات وغيرها. كما يمكنك استخدامها أيضًا في تنظيم جميع حاجات الاستحمام، وغيرها من الأشياء التي يسهل ضياعها أو التي يصعب الوصول إليها.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ التسنين المبكر

تعقيم أغراض الأطفال الرضع

كيفية تعقيم أغراض الأطفال الرضع
كيفية تعقيم أغراض الأطفال الرضع

يجب تعقيم مختلف أغراض الأطفال الرضع، مثل قوارير الرضاعة والحلمات والحلقات والأغطية التي تتوافق معها، كذلك كافة ملابسه لحمايته من تأثير الجراثيم التي قد تسبب له الإصابة بالأمراض المختلفة.

تعقيم مستلزمات تغذية الرضيع

يجب تنظيف زجاجة الرضاعة بكامل أجزائها وتعقيمها بعد كل رضعة، ولتعقيمها يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. افصلي كافة أجزاء الزجاجة، مثل: الزجاجات والحلمات والأغطية والحلقات وكذلك الصمامات.
  2. اغسلي أجزاء الزجاجة المختلفة من خلال وضعها تحت الماء الفاتر وغسيلها بالصابون. إذا لم تكن جافة بالكامل، ضعيها على منشفة الأطباق القطنية أو على منشفة ورقية نظيفة غير مستعملة سابقًا. واحرصي ألا تستعملي منشفة الأطباق لغسيل أو تجفيف الملابس، لأن ذلك قد ينقل الميكروبات إليها.
  3. في حالة امتلاكك لغسالة الأطباق، ضعي أقسام الزجاجة داخل غسالة الأطباق، ومن ثم اختاري دورة التجفيف الساخنة أو ضبط التعقيم، هذا يمكن أن يؤدي لقتل المزيد من الجراثيم.
  4. اغسلي يدك بالماء والصابون وذلك قبل لمس وتخزين المكونات النظيفة.

تعقيم ملابس الرضيع

تأكدي من غسل ملابس طفلك الرضيع الجديدة قبل ارتدائها، وذلك لأن الثياب الجديدة تتعرض للكثير من البكتيريا المضرة قبل شرائها. وفيما يلي سنعرفك إلى أهم خطوات تعقيم ملابس الرضيع لأول مرة وكذلك بعد ارتدائها:

  • تحققي من وجود ملصق العلامة التجارية المثبت في كل قطعة ثياب لمعرفة تعليمات الغسيل.
  • احذري من استخدام المنظفات التي تحوي مواد كيميائية، واختاري النوع المصنوع خصيصاً للأطفال الرضع.
  • انقعي قطع الملابس في الماء الساخن للقضاء على الجراثيم، إذا سمحت تعليمات غسيل الملابس بذلك.
  • عند استخدام الغسالة الأوتوماتيك، اغسلي ملابس الأطفال بشكل منفرد حتى لا تذهب الجراثيم الموجودة في الثياب الأخرى إلى ثياب الطفل الرضيع.
  • ضعي الملابس بعد الغسيل لتجف تحت أشعة الشمس، إذ تعمل أشعة الشمس كمعقم طبيعي، وإذا لم يكن ذلك بالإمكان، فتأكدي من تجفيف الثياب في غرفة نظيفة ومطهرة بها حرارة.

اقرأ أيضاً: أفضل جهاز تعقيم الرضاعات وكيفية الاختيار بينها

طرق ترتيب دولاب الأطفال

طرق ترتيب دولاب الأطفال
طرق ترتيب دولاب الأطفال

 استعمال علاقات الملابس لترتيب أغراض الرضيع

يمكنكِ استعمال علاقات الملابس لتنظيم ولتوفير المساحة في دولاب رضيعك من خلال الأمور التالية:

  • استعملي العلاقات ذات الحجم الصغير لتعليق الثياب بدلًا من طويها، وتجنبي استعمال العلاقات التقليدية لأن الملابس ستفلت عنها بسهولة، إذ توجد أنواع من العلاقات تحتوي على أماكن تُثبّت القطعة من خلالها.
  • ركبي عدة للعلاقات في الدولاب لكي يتسع لكمية أكبر من الثياب، لأن ثياب الأطفال قصيرة الطول ولن تحتاج لارتفاع عالٍ.

استعمال السلال القماشية لترتيب أغراض الرضيع

تساعد السلال القماشية على تنظيم وترتيب أغراض الأطفال الرضع من خلال اتباع الأمور الآتية:

  • قومي بوضع عدة سلال لوضع الأغراض العديدة للأطفال وتسهيل تصنيفها دون خلطها ببعضها.
  • رتبي الأغراض المتماثلة في سلال ذات ألوان معينة، لكي يستطيع طفلك ترتيبها بشكل مريح.
  • ضعي ملصقات على السلال، واكتبي اسم كافة الأغراض لتسهيل ترتيبها.

استعمال الرفوف والجيوب القماشية لترتيب أغراض الرضيع

يمكنك استخدام الرفوف لترتيب أغراض طفلك عبر اتباع ما يلي:

  • ضعي مجموعة من الرفوف المفتوحة بداخل الدولاب لترتيب أحذية الأطفال عليها.
  • علقي الشراشف القماشية ذات الجيوب على باب الدولاب واستخدميها كمكان لترتيب الألعاب وغيرها.

استعمال الخطافات لترتيب أغراض الرضيع

تتواجد الخطافات المعلقة بعدة تصميمات لتناسب ذوق طفلك، وتتوفر بالأشكال التالية:

  • الخطافات الأحادية مختلفة الحجم التي يمكن استعمالها لتعليق المعاطف والملابس الخارجية وحتى القلائد بشكل منظم.
  • لوح الخطاف الذي يحتوي على أكثر من مكان لتعليق العديد من الأغراض. يمكن وضعه على الدولاب من الخارج لتعليق الحقائب أو الجاكيتات كثيرة الاستخدام.

اقرأ أيضاً: ماسك الشعر الكيرلي للأطفال

من المهم لكل أم أن توفر لطفلها كل ما يحتاجه بشكل مرتب ومنظم وأنيق. حيث أن تعليم الطفل من صغره على ترتيب وتنظيم أغراضه أمر في غاية الأهمية لنمو عقل الطفل بشكل صحيح؛ وتعليمه الشعور بالمسؤولية عن أغراضه والمحافظة عليها.