احذر: فيسبوك Facebook خطر على صحتك العقلية

احذر: فيسبوك Facebook خطر على صحتك العقلية، لا شكّ أن مواقع التواصل الاجتماعي وخاصتا الفيس بوك Facebook. أصبحت تلعب دوراً كبيرا جدا في روتين الحياة اليومية. كما أن لها تأثيرات مباشرة وكبيرة على سلوك وعقول المستخدمين الذين يدمنون هذه المواقع، بالإضافة على أنها تؤثر على صحتهم النفسية.

سوف نتكلم اليوم في هذا المقال وعبر موقع طلاب نت عن تأثير فيس بوك Facebook ومواقع التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية والجسدية فكونوا معنا.

احذر: فيسبوك Facebook خطر على صحتك العقلية

مواقع التواصل الاجتماعي خطر على صحتك العقلية

توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المراهقين الذين يقضون أكثر من ثلاث ساعات في تصفح “فيسبوك” الإنستغرام ” و”تويتر” هم أكثر عرضة للإخبار عن مشاعر القلق والاكتئاب والشعور بالعزلة. بالإضافة إلى أنهم بدوا أكثر عدوانية وعنف تجاه الآخرين، وسلوكًا معاديًا للمجتمع.

كما وجدت دراسة أخرى، أن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وخاصتا الفيس بوك يؤدي إلى إفراز الجسم كمية هائلة من هرمون الإجهاد، حيث يسبب هذا، في الأيام القادمة، إدمانًا على هذه المواقع، وذلك لأن المنصات الاجتماعية تولد ما يسمى “الإجهاد التقني” لمستخدمي هذه الشبكات.

جدير بالذكر أن شركة “فيسبوك” بدأت بإجراء اختبار إخفاء عدد الإعجابات التي تظهر على منشورات المستخدمين ضمن منصتها الرئيسة، وذلك بهدف تقليص مشاعر “القلق والغيرة” التي تنتشر من خلال المنصة فيما تستعد “انستغرام” لإجراء نفس التجربة عن طريق تطبيقها في سبع دول مختلفة.

أضرار فيس بوك Facebook

سوف نذكر لكم الآن بعض من أضرار فيس بوك وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: التخلص من إدمان الفيس بوك

الإدمان أحد أضرار فيس بوك

يرتبط مصطلح الإدمان عند الجميع بالقهوة والسجائر. ولكن الآن أصبح الإدمان عبارة عن مصطلح جديد مرتبطاً بإدمان مواقع السوشال ميديا ومنها الفيس بوك Facebook. حيث أن إدمان الفيس بوك أصبح ظاهرة منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة. كما أنها تتلقى الكثير من الاهتمام من قبل الصحافة والإعلام وغيرها. من ناحية أخرى، وقد وصل الأمر إلى إنشاء مقياس خاص لقياس إدمان الفيس بوك Facebook. ونتيجة الدراسة التي أجريت مؤخراً تم فيها سؤال مجموعة من الناس عما يرغبون أو يحلمون به في هذه اللحظة، ومن خلال أجوبتهم المتكررة تم ملاحظة أن الكثيرين منهم قد فضلوا الجلوس في المنزل وتصفّح الفيس بوك على غيره من مواقع التواصل الاجتماعي أو القيام بعمل ما.

انخفاض الرضا عن مستوى حياة الفرد

في بعض الأحيان قد يؤدي استخدام الفيس بوك لدى بعض المستخدمين إلى تنامي الشعور بأن حياتهم ليست رائعة أو موازية لحياة الأشخاص الآخرين المعروضة على الفيس بوك Facebook.

من ناحية أخرى، إن الإنسان بطبيعته يميل إلى نظام المقارنة بين حياته بحياة الآخرين. ودائما يلجأ إلى تقييم أحواله ومقارنتها مع أحوال الآخرين في حال كونها أفضل أو أسوأ. كما أن تصفح الفيس بوك يتيح للمستخدم مشاهدة منشورات الآخرين بشكل دائم. على سبيل المثال: مشاهدة أحد ما وهو يتناول عشاءً فاخراً في مطعم راقٍ، ومنشور لشخص آخر قد حصل على جائزة عظيمة من قبل مؤسسة مرموقة. كل ذلك يولد لديه شعوراً مستمراً بأن الآخرين يحظون بحياة مليئة بالرفاهية وأكثر سعادة والحياة ليست عادلة معه.

كما يؤدي أيضا استخدام الفيس بوك إلى تقليل مستوى رضا الأشخاص عن أشكالهم. وقد أظهرت نتائج الباحثين أسباب ذلك إلى ميل مستخدمي الفيس بوك لمقارنة صور أجسادهم مع المنشورات التي تضمن صوراً لأصدقائهم على الفيس بوك Facebook. هذا قد يؤثر بشكل سلبي على مستوى تغذية مستخدمي الفيس بوك عن طريق التسبب باضطرابات في التغذية من أجل الحصول على أجساد أكثر جمالاً ونحافة.

انخفاض معدل النوم من أضرار الفيس بوك

لا شك أن النوم والصحة العقلية مرتبطان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً. حيث إن قلة النوم قد تؤدي إلى ضعف في الصحة العقلية والجسدية خصوصاً لدى الأطفال والمراهقين الصغار.

ففترة النوم هي عبارة عن الفترة التي يقوم بها الجسم بعملية النمو العقلي. ولا يتم اكتمال نمو العقل إلا في العشرينات أو الثلاثينيات من عمر الإنسان.

كما أن العديد من الدراسات أكدت أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك سوف تؤثر على جودة ونوعية النوم التي يحتاج لها الإنسان، بالأخص إذا كان هذا الاستعمال قد تم خلال فترة ما قبل النوم مباشرة، ويعود سبب ذلك إلا أن الأجهزة الإلكترونية تقوم بإطلاق أشعة تدعى (بالإنجليزية: light LED) والتي تتفاعل بشكل سلبي وتعمل على تعطيل العمليات الطبيعية التي تجري داخل الدماغ والتي من المفترض أن تحفز الشعور بالنعاس، وتعمل على إطلاق هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم لدى الإنسان.

القلق والاكتئاب بسبب الفيس بوك

تشير العديد من الدراسات إلى ارتفاع نسبة القلق والاكتئاب بين الشبان في السنوات الأخيرة بنسبة 70%. كما تكلم مستخدمو السوشال ميديا أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص الفيس بوك يسبب لهم المزيد من الشعور بالقلق.

فقد تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي والتي تكثر من التوقعات غير الواقعية إلى انخفاض تقدير الذات والسعي الدائم نحو الكمال. حيث أن للقلق تأثير كبير وضار على حياة الأفراد وخاصتا الصغار منهم على وجه التحديد. كما أن سيطرة مشاعر الخوف والقلق على حياة الفرد قد تجعل من الصعب عليه ممارسة حياته الطبيعية والخروج من المنزل أو الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة أو حتى الذهاب إلى العمل. لذلك فإن القلق قد يعرف على أنه اضطراب معين يؤثر بشكل كبير في الصحة العقلية لدى الإنسان.

في النهاية. نكون قد تحدثنا عن مضار الفيس بوك Facebook وأنه خطر على صحتك العقلية، كما عددنا لكم مع الشرح بعض من أضرار فيس بوك Facebook، ولا تنسى احذر: فيسبوك Facebook خطر على صحتك العقلية. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

اقرأ أيضًا: زيادة متابعين فيس بوك Facebook