موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية وغير الطبيعية

افرازات بعد الولادة

افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية وغير الطبيعية، والتي تصادفها معظم النساء اللواتي يولدنَّ ولادة طبيعية أو قيصرية. حيث تعتبر هذه الافرازات والنزيف الحاصلين بعد الولادة من الطرق التي يتخلص بها الجسم من الدم والأنسجة الزائدة الموجودة في الرحم والتي ساعدت طفلك على النمو. ويكون النزيف وكمية الافرازات أكثر شدة في الأيام القليلة الأولى ومن ثم تخفّ تدريجيًا على مدار عدّة أسابيع. لذلك سوف نتعرف في مقالنا إلى افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية، وافرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية وأهم النصائح الواجب اتباعها للتعامل مع هذه الافرازات ابقوا معنا.

افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية

افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية Lochia: وهي عبارة عن افرازات مهبلية تحدث بعد عملية الولادة وتستمر لعدّة أسابيع. وقد تسمّى هذه الافرازات بسائل النفاس، ومن هنا تم تسمية هذه الفترة بعد الولادة بمرحلة النفاس. وإنّ هذه الافرازات تكون عبارة عن تطهير طبيعي للرحم من الدم والمخاط والبقايا الأخرى. والتي تختلف من أمرأة لأخرى، ولكن بشكل عام تكون متشابهة لدى أغلب النساء، بأنّها في البداية تكون على شكل دم أحمر داكن مع وجود بعض الكتل الدموية الصغيرة ومن ثم تتحول إلى افرازات بلون وردي وفي النهاية تصبح على شكل مخاط أبيض. كما أنّ رائحتها تشبه رائحة دم الحيض، ولكن قد يصفه البعض بأنه متعفن أو معدني أو حامضي وهذا دليل على وجود مشاكل نسائية. حيث لا يجب أن تكون رائحة هذه الافرازات كريهة أو مزعجة، لأن تحقق هذا يدل على دخول البكتيريا إلى المهبل وحدوث الالتهابات والعدوى. حيث تضمّ الافرازات المكونات التالية:

  • الدم.
  • بطانة نسيج الرحم.
  • مخاط عنق الرحم.
  • السائل الذي يحيط بالجنين.
  • البكتيريا والكائنات الدقيقة.
  • بقايا الأغشية الجنينية.
افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية

افرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية

تحدث افرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية نتيجة أسباب متعددة. قد تكون ناتجة عن التهابات أو وجود عدوى في المهبل. حيث تأخد هذه الافرازات مواصفات محددة كما سنرى.

رائحة الافرازات

إنّ رائحة افرازات بعد الولادة عادةً لا تكون كريهة ومشابهة لرائحة دم الدورة الشهرية. ولكن إذا بدت لك افرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية برائحة كريهة وغير مقبولة، فهذا يعني أنّ العدوى اخترقت جوف الرحم وقد تسببت بالتهاب بطانة الرحم. لذلك في هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب، لكي يصف لك الأدوية التي تثبط تطور تطور الكائنات الحية الدقيقة وتقوي الرحم. بالإضافة للرائحة إذا كان هناك احمرار وحكة في منطقة المهبل يجب مراجعة الطبيب المختص.

لون الافرازات

إنّ لون الافرازات يعتبر مؤشر هام لتحديد إذا كان هناك التهابات أو عدوى لنرى معًا. إذا بقيت الافرازات في الأيام الأخيرة حمراء زاهية كما في الأيام الأولى بعد الولادة، فهذا يشير إلى وجود مشاكل مثل ضعف تكوين الدم أو تخثر الدم. وأيضًا إذا كانت الافرازات بلون أحمر في البداية ومن ثم تحولت إلى اللون البني، وبعد فترة تحولت إلى اللون الأحمر مرة أخرى فهذا يشير إلى وجود مشاكل كالنزيف داخل الرحم أو وجود ورم في الرحم أو تمزق الأنسجة الرخوة في منطقة الولادة. الافرازات البيضاء برائحة حامضة تشير إلى الإصابة بداء المبيضات والذي يعتبر أحدَ أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا، ويعرف أيضًا باسم عدوى الخميرة. اللون الأخضر يشير إلى وجود عدوى التهابية قوية، واللون الوردي خلال الفترة الأولى بعد الولادة يدلّ على تأكل عنق الرحم بعد الولادة. وأخيرًا مع وجود المخاط الأصفر الغزير مع وجود خطوط من القيح وبرائحة كريهة، هذا يدل على الإصابة بالعدوى أو الانتباذ البطاني الرحمي.

كمية وكثافة الافرازات

كمية الافرازات تكون مختلفة خلال كل مرحلة، فمثلًا إذا توقفت الافرازات لديكِ قبل 5 أسابيع بعد الولادة فهذا يثير القلق. ويكون بسبب تشنج عنق الرحم وبالتالي يحتفظ بالافرازات بدل من اخراجها، وهذا يتطلب حلًا فوريًا لأن ذلك قد يسبب حدوث مضاعفات خطيرة. كما أنّ استمرار التدفق الغزير للافرازات لأكثر من 10 أيام لا يعتبر بالأمر الطبيعي، ويجب استشارة الطبيب لأنّ ذلك قد يشير إلى وجود نزيف مهبلي.

افرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية

المراحل التي تمر بها الافرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية

المراحل التي تمر بها الافرازات هي ثلاث مراحل أساسية. حيث تكون هذه الافرازات مشتركة لدى جميع النساء الذين لا يعانون من التهابات نسائية أو عدوى. ولكن هذه المراحل لا تنطبق على لون ومواصفات افرازات بعد الولادة بشهرين غير الطبيعية. والمراحل هي:

  • المرحلة الأولى: تكون الافرازات عبارة عن كتل دموية داكنة أو زاهية، وتتراوح حوالي 3-4 أيام على الأقل. كما أن التدفق يكون كثيف خلال هذه الفترة، مع الاحساس بتقلصات خفيفة تشبه تقلصات الدورة الشهرية. أيضًا في هذه المرحلة يتم نقع الفوطة الصحية خلال 2-3 ساعات.
  • المرحلة الثانية: وهي عبارة عن افرازات بنية وردية اللون بتدفق أقل. والتي تستمر لمدة 4-12 يومًا، ويتم نقع الفوطة الصحية بشكل أقل مما هو عليه في المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة: تكون الافرازات بلون أبيض كريمي مصفر، وتستمر حوالي 12 يومًا إلى ستة أسابيع. مع عدم وجود كتل أو جلطات دموية.

شاهد أيضًا: ما سبب الإفرازات البيضاء للحامل

نصائح هامة للتعامل مع الافرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية

فيما يلي نصائح هامة للتعامل مع الافرازات بعد الولادة الطبيعية لتجنب حدوث العدوى أو الالتهابات. ومن أهمّها:

  • تجنبِ استخدام السدادات القطنية، وذلك لإمكانها إدخال جراثيم جديدة في المهبل.
  • يفضل الاستحمام أو أخذ الدوش لأنه من الممكن أن يقطع التوازن الطبيعي للبكتيريا السليمة في المهبل، وبالتالي إمكانية الإصابة بالعدوى.
  • استخدمِ الفوط الصحية الطويلة والسميكة، وخاصةً خلال المرحلة الأولى بعد الولادة.
  • تجنبِ ممارسة العلاقة الزوجية من أجل صحتك وصحة زوجك، وذلك لمدة 6-8 أسابيع بعد الولادة.
  • تجنبِ إدخال أي شيء في المهبل، مثلًا التحاميل النسائية إلّا بعد استشارة الطبيب.

متى يجب مراجعة الطبيب بعد الولادة

توجد بعض الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب بعد الولادة ومنها ما يكون خطير أو يستوجب المعالجة السريعة. ومنها:
  • النزيف المهبلي الشديد وبتدفق كثيف.
  • افرازات مهبلية خضراء.
  • رائحة كريهة، وأسوأ من رائحة دورتك الشهرية المعتادة.
  • جلطات أو كتل دموية بحجم كبير.
  • حمى فوق 38 درجة مئوية, أو قشعريرة أو أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • تورم أو ألم حول منطقة المهبل.
  • الدوخة أو الشعور بالإغماء.
  • تقلصات مفرطة أو ألم في الحوض.

شاهد أيضًا: ما هي إفرازات الحمل الأكيدة

بعض الأسئلة الشائعة عن الافرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية

  • هل يمكن أن أحمل وما زالت الافرازات موجودة؟

كما ذكرنا من الأفضل تجنب الجماع حتى فترة 6-8 أسابيع بعد الولادة. كما يجب استشارة طبيبك المختص ليسمح لك بالجماع، بعد إجراء فحص ما بعد الولادة لك.

  • كم من الوقت تدوم الافرازات؟

تختلف مدة الافرازات من أمرأة لأخرى، ولكن تستمر حتى 6 أسابيع وتعاني بعد النساء من فترة أطول تدوم ل 8 أسابيع.

  • كيف تختلف الافرازات عن دم الدورة الشهرية؟

توجد الكثير من أوجه التشابه بين الافرازات ودم الدورة الشهرية، من حيث كلاهما له رائحة مميزة وبكميات حمراء داكنة. ولكن الفرق بينهما من حيث المدة حيث تدوم الدورة الشهرية لمدة أسبوع، بينما الافرازات تدوم حوالي 6 أسابيع تقريبًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن افرازات بعد الولادة بشهرين الطبيعية وغير الطبيعية، وماهي أهم الحالات الواجب مراجعة الطبيب بها. ومن المهم الاهتمام بصحتك وبنظافتك الشخصية خلال هذه الفترة، لتجنب العدوى والالتهابات النسائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.