التخلص من إدمان الفيس بوك

التخلص من إدمان الفيس بوك

لعل التخلص من إدمان الفيس بوك أضحى من أكثر التحديات التي تواجه العالم في هذا الوقت من الزمن قد يحاول العديد من الأشخاص التخلص من هذا الإدمان منهم من يكون حليفه النجاح ومنهم من ينتصر عليه اللايك واللون الأزرق الجذاب الذي قد يكون له أبعاد وأبعاد حيث أن هذا اللون الأزرق هو وسيلة اللقاء الوحيدة للبعض أو الصديق الوحيد للآخرين أو حتى المتنفس الوحيد والوسيلة الوحيدة التي تشعر أحدهم بالمتعة لذلك قد يكون الكلام سهل بينما التطبيق من أصعب وأشد الأمور صعوبة ونحن في مقالنا هذا هنا دليل لكم للفوز في هذا التحدي.

التخلص من إدمان الفيس بوك

طرق أخرى للتخلص من إدمان الفيس بوك

هناك عدة طرق للتخلص من إدمان الفيس بوك، وفي النهاية المحاولة والمحاولة مصيرها في نهاية الطريق النجاح لذلك لا تشعر بأي خيبة إن باءت محاولتك بالفشل فالإرادة خير سلاح وخير درب للانتصار وهنا عدة خطوات يمكنك باتباعها من السير نحو التخلص من إدمان الفيسبوك.

  • فكر وكن صادقا مع نفسك

لا بد أن تحصي أولا كمية الوقت الذي تقضيه في استخدام الفيس بوك، وهل هناك فائدة حقيقية تعود عليك من استخدامه أم لا. يمكن أن تكتب قائمة طويلة من المخاطر والأضرار التي عادت عليك من استخدامه وتبدأ في قراءتها كل مرة قبل تسجيل الدخول. إن لم تؤثر هذه الورقة فيك، بإمكانك أن تكتب كل ما تكره في الفيس بوك ويثير نفورك منه.

  • استبدل الفيس بوك بشيء ممتع

عليك أن تقرر استبدال الوقت الذي تقضيه في الفيس بوك في شيء آخر ممتع. التنزه أو الرياضة أو مشاهدة الأفلام أو..، الشيء الذي تفضل فعله والاستمتاع به مهما كان. ثم تقارن بعد ذلك بين المتعة من التنزه لمدة 3 ساعات أو الإعجاب “ببوستات وكومنتات” الآخرين لنفس المدة.

  • تعرف على سبب المشكلة

حاول أن تعلم ما هو السبب الحقيقي وراء استخدامك “فيس بوك”. هل هو حاجتك الحقيقية إلى إطراءات الآخرين، وأنه لا ثقة لديك بنفسك إلا من خلال إجراءات الآخرين في هيئة “لايك” و”كومنتات”.

يمكنك أن تعلم أن هذا لا يزيد حقيقة من ثقتك بنفسك ولا إعجاب الآخرين بك. وإن كنت من هذا النوع الذي يتسول الإعجابات من الآخرين، فاعلم أنها تقلل من قدرك في الواقع ولا ترفعه، وأن رفعة القدر الحقيقية بأن تنجز أعمالا عظيمة في الواقع.

  • حدد وقتا لاستخدامه

إن كنت بالفعل تخلصت من إدمان الفيس بوك، فهنيئا لك. وإن كنت ما زلت في حاجة إلى استخدامه في العمل أو غيره، يجب أن تبدأ في تخصيص وقت معيّن لاستخدامه. مع التأكد من استخدامه بطريقة لا تعيقك عن أداء عملك، وعن الحياة في الواقع.

طرق أخرى للتخلص من إدمان الفيس بوك

  • الاعتراف بالإدمان

عليك بالاعتراف بوجود مشكلة الإدمان على الفيسبوك من أفضل الطرق لحلّ هذه المشكلة. ويشير الخبراء إلى ضرورة التحدّث عن هذه المشكلة مع أشخاص مقرّبين، أو مع الأصدقاء، والعمل على مشاركتهم الطرق التي يمكن أن تعالج الإدمان.

  • التعاطف الذاتي

ينصح الخبراء بضرورة إظهار التعاطف الذاتيّ أثناء محاولة التخلّص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعيّ وخاصةً الفيسبوك. فمحاولة التخلّص من الإدمان تكون محبطة للعديد من الناس، ولهذا ينبغي عدم زيادة لوم الفرد لنفسه على عدم قدرته على التخلّص من هذه المشكلة.

  • تتبع الوقت على الفيسبوك

أبسط طريقة لضمان عدم إضاعة الكثير من الوقت هي مراقبته. بحيث يمكن استخدام ساعة مؤقّتة تُظهر مدى الوقت الذي مضى، مع ضرورة تعيين وقت محدّد يمكن استغلاله للتصفّح الفيسبوكي. يجب الحرص على عدم زيادة هذا الوقت، فعندما يحين الوقت يجب الالتزام بتسجيل الخروج من الفيسبوك.

  • تحديد الأولويات

ينبغي تحديد الأولويات اللازم إنجازها قبل إضاعة الوقت كلّه على استخدام الفيسبوك. بحيث يمكن استخدام فيسبوك بعد إنجاز كامل العمل، إذ تساهم هذه العملية في زيادة إنتاجية الفرد، وتوفير وقت إضافيّ، وبالتالي زيادة الانضباط الذاتي.

  • طلب مساعدة الآخرين

يمكن طلب مساعدة الآخرين والحصول على نصائح وعلاجات للحدّ من مشكلة إدمان الفيسبوك. كما يمكن الطلب من صديق مقرّب بأن يقوم بتعيين كلمة مرور جديدة للحساب، وإخفائه لمدّة زمنيّة على الأقل لمدّة أسبوعين، بحيث تعتبر هذه الطريقة سهلة وفعّالة.

اقرأ أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

محاولات فعالة للتخلص من إدمان الفيس بوك

  • إلغاء تثبيت تطبيق الفيسبوك

يُمكنك التخلص من إدمان الفيسبوك من خلال حذف التطبيق الرسمي للفيسبوك من الهاتف. وفي حال رغبتك باستخدام الفيسبوك يُمكنك فتحه من موقع الويب، ممّا سيجعل الأمر أكثر صعوبة. ذلك لأنّ موقع الويب أبطأ من التطبيق ممّا سيجعل الفيسبوك أقل متعة للقراءة.

  • إلغاء تنشيط الحساب

يُساعد إلغاء حساب فيسبوك لمدّة لا تقل عن أسبوع في التخلّص من إدمان الفيسبوك. بالإضافة إلى زيادة مستوى إدراك الفرد للوقت الذي يتمّ هدره على الموقع.

كما يُمكن بدء تعطيل الحساب لمدّة أسبوع كبداية، أو تعطيله لمدّة شهر، أو تعطيله بشكل نهائي في حال الرغبة في ذلك. تتمثّل الفائدة من هذه الخطوات في إعادة ضبط عادات الفرد الشخصية واستخدامه للفيسبوك في حال الرغبة بإعادة تنشيط الحساب.

  • إلغاء متابعة جميع الصفحات غير الضرورية

تخلّص من إدمان الفيسبوك من خلال إلغاء المتابعة والإعجاب بجميع الصفحات غير الضرورية والموجود على الحساب. يُمكن إخفاء نشر التحديثات من بعض الصفحات أو الأشخاص دون إلغاء الصداقة، لتقليل كمية الأخبار المتلقاة، وبالتالي تقليل استخدام الفيسبوك.

  • تفعيل مؤقت الشاشة

تُتيح أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل (iOS 12) استخدام تقنية مؤقت الشاشة. وهي ميزة تتيح اختيار مقدار الوقت الذي تم قضاؤه في استخدام تطبيق معين، حيث يُمكن استغلالها لفرض قيود على الوقت المستخدم في الفيسبوك. فعند انتهاء الوقت يعمل التطبيق على تنبيه الفرد باقترابه من الحدّ المسموح به، وبمجرد انتهاء الوقت سيتمّ منع المستخدم من فتح الفيسبوك.

إليك أيضا: طريقة حذف حساب الفيس بوك نهائيا بدون استرجاع

في النهاية كن على قناعة تامة أنه متى ما أراد أي إنسان إرادة حقيقة بفعل أي شيء يضعه نصب عينيه فسيكون قادرا على ذلك لأن قوة الإنسان أكبر بكثير مما تتوقع، وإرادته تهزم أي تحدي ويكفي المقارنة بين مضار الفيس بوك وفوائده لتصل لنتيجة واحدة وهي الذكاء باستخدام هذا التطبيق ومعرفة تسييره لصالحنا بدل جعله المسيطر والمتحكم بوقتنا وحياتنا وحتى مستقبلنا نأمل أن يكون مقالنا مفيدا لك ووصلت لغايتك منه.

56 مشاهدة