موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الحبيبات في براز الرضيع ماذا تعني

يعتقد الكثيرون أن ظهور الحبيبات في براز الرضيع دلالة على مشكلة صحية ما، سرعان ما تدفعهم للاستفسار عنها وماذا تعني.

يشكل براز الرضيع إحدى أهم وسائل الكشف عن العديد من الحالات المرضية المحتملة. ولا يعني فقط إجراء التحاليل المخبرية لعينات منه؛ بل يمكن أن تدل عادات التبرز وطبيعة البراز ولونه ورائحته على الأمراض أيضًا.

يطرأ على عملية التبرز لدى الرضيع تغييرات طبيعية ترافقه منذ اليوم الأول من عمره، دون أن يعني ذلك وجود مشاكل صحية. الأمر الذي تجهله غالبية الأمهات خاصةً عند التعامل مع الطفل الأول.

أول عملية تبرز للرضيع سيخرج فيها كل البقايا التي ما زالت في أمعائه أثناء وجوده في الرحم، وتستمر عادةً لمدة يومين أو ثلاثة. ثم تبدأ العملية بالتغير ويتغير معها لون البراز وقوامه ورائحته تبعًا للرضاعة التي يتلقاها إن كانت طبيعية أو صناعية.

للمزيد من التفاصيل حول كل ما يتعلق ببراز الرضيع وظهور تلك الحبيبات فيه يكفي أن تتابع قراءة السطور التالية.

الحبيبات في براز الرضيع ماذا تعني

لا تقلقي سيدتي في حال لاحظتي وجود حبيبات في براز طفلك، والتي تشبه إلى حد كبير الحبوب أو البذور التي تطفو فوف سطح الماء. إن ظهور هذه الحبيبات طبيعي عند الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية، إذ يكون برازه سائلًا ويحتوي على بعص الحبيبات. وفي حال كان طفلك يعتمد بشكل كامل في غذائه على الرضاعة الصناعية يكون برازه أكثر كثافةً وسمكًا.

إن ظهور هذه الحبيبات أمر طبيعي كما ذكرنا، إذ إن هذه الحبيبات عبارة عن دهون حليب غير مهضوم. وهذا بالأخص نراه عند الطفل الذي يعتمد في غذائه على حليب الأم أكثر من الطفل الذي يعتمد على الحليب الصناعي.

وفي حال بدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، فمن المحتمل أيضًا أن تكون هذه الحبيبات عبارة عن أجزاء من الطعام غير المهضوم. إذ لا تنسى أن طفلك لا يعرف بعد أن يمضغ الطعام جيدًا قبل بلعه، ومعدته تحتاج فترة لتتعود على أنواع الأطعمة الجديدة التي يتناولها طفلك.

ما هو البراز الطبيعي للرضيع

يوجد العديد من الأمور التي من الأفضل أن تعرفها الأم بالنسبة لطفلها، ومنها شكل برازه وعدد مرات التبرز. إليك أبرز النقاط التي تتعلق ببراز طفلك:

  • شكل البراز الأول للطفل: وفقًا لرأي الأطباء فإن البراز الأول لطفلك هو عبارة عن خليط يضم الأطعمة التي تناولها عندما كان في الرحم ومن هذه الأطعمة السائل الأمنيوسي. لونه يكون أقرب إلى الأخضر الداكن ويسمى هذا البراز بالعقي، كما يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام. ثم يأخذ برازه لون فاتح ويصبح أكثر سيولة. ولكن في حال استمر العقي أكثر من المدة المذكورة سابقًا فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب، إذ يكون في هذه الحالة لا يحصل الرضيع على التغذية السليمة.
  • عدد مرات التبرز عند الرضيع: بشكل تقريبي إن الرضيع يتبرز بعد كل رضعة، لذا يمكن أن يتبرز الرضيع بين 5- 12 مرة في اليوم الواحد وذلك خلال الأسابيع الأولى من حياته. ثم يتناقص هذا العدد إلى 3 أو 4 مرات في اليوم. وبعد أن يكبر طفلك أكثر يقل بشكل أكبر ليصل إلى مرة واحدة في الأسبوع.
  • لون براز الرضيع وشكله: بشكل عام يكون براز طفلك الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية بلون الأخضر إضافة لاحتوائه على الحبيبات وذلك كما ذكرنا سابقًا. أما بالنسبة للطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية فيكون البراز لديه أكثر كثافةً وسمكًا. ثم يصبح لون برازه بني عندما يبدأ بتناول الطعام الصلب.
  • رائحة براز الرضيع: في حال كان طفلك يعتمد على الرضاعة الصناعية لا يكون لبرازه رائحة أو يكون ذو رائحة خفيفة. أما بالنسبة للطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية تكون رائحة برازه أقوى. ثم تصبح الرائحة كريهة عندما يبدأ بتناول الطعام الصلب.

أسباب رائحة البراز الكريهة

يوجد مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة كريهة في براز طفلك، وهي كما يلي:

  • تعرض طفلك إلى الطفيليات.
  • إصابته بإمساك مزمن.
  • سوء في امتصاص الطعام.
  • إصابة طفلك بالتهاب معوي حاد.

أنواع البراز غير الطبيعي للطفل

إن كل نوع وشكل للبراز عند طفلك يشير إلى حالة معينة، وقد ذكرنا سابقًا الوضع الطبيعي له دون وجود أي حالة مرضية. وسنذكر لك الآن كل الحالات التي يكون فيها البراز بحالة غير طبيعية:

  • الإمساك: يكون فيها البراز صلب وجاف، ويجد الطفل صعوبة في إخراجه، كما يسبب له ذلك الكثير من الألم. وفي حال وجدت خطوط من الدم مع البراز فقد يكون دليل على حدوث شق في الشرج نتيجة محاولة إخراج الفضلات.
  • الإسهال: يكون براز طفلك بشكل مائي أي رخو جدًا، ويحدث بشكل متكرر. يمكن أن يكون السبب هو وجود فيروسات، لذا من الأفضل في هذه الحالة مراجعة الطبيب لأنه في حال تكراره يسبب الجفاف لطفلك.
  • براز بلون أسود: في حال كنت تعطي طفلك مكملات الحديد الغذائية فإنه قد يسبب له براز بلون أسود وهذا يعتبر حالة طبيعية. ولكن ظهور هذا اللون بالبراز دون إعطائه هذه المكملات يعتبر حالة مرضية ويجب مراجعة الطبيب.
  • البراز الأبيض: هذا يعتبر دليل على وجود مشكلة ما في الكبد أو المرارة. وهذا يحتاج إلى مراجعة الطبيب.
  • البراز الشاحب جدًا: في هذه الحالة تكون الصبغة الصفراوية هي التي تلون البراز، وبالتالي يحتاج استشارة الطبيب فورًا.
  • البراز المدمى: في حال ظهور الدم في البراز قد يكون ناتج عن بعض الأطعمة منها الطماطم أو الكرز أو المشروبات الباردة ذات اللون الأرجواني، وقد يكون السبب وجود خلل بالأعضاء الداخلية لطفلك. لذا من الأفضل استشارة الطبيب.

التحدث مع طبيب طفلك

عليكِ سيدتي الذهاب إلى طبيب طفلك في هذه الحالات:

  • طفلك يرضع طبيعيًا لكنه يبقى دون تبرز لأكثر من ثلاثة أيام.
  • طفلك يعتمد على الحليب الصناعي ويبقى دون تبرز لأكثر من خمسة أيام.
  • في حال كان براز طفلك صلبًا بشكل كبير ويحوي حصى.
  • في حال وجود المخاط بالبراز، أو يكون البراز سائلًا بشكل كبير.
  • إذا كان لون براز طفلك أحمر أو مائلًا للأسود، أي احتوائه على دم.
  • في حال كان لون البراز أبيض أو مائل للون الطيني، فهذا دليل على وجود مشكلة تخص المرارة أو الكبد.

ويبقى أن نشير في النهاية إلى أهمية مراقبة الأهل لبراز الطفل وما يتعلق به من عادات التبرز التي قد تكون دليل على صحة الطفل أو إصابته بأمراض محددة تستوجب مراجعة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.