الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة

The menstrual cycle and how its interruption affects women's health

الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة. فمن المعروف أن الدورة الشهرية تبدأ عند الأنثى في عمر يتراوح بين 12 إلى 14 عام. ولكن قد تبدأ لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو متأخر عن ذلك. كما أن فترة الدورة الشهرية الطبيعية هي 28 يوم، إلا أن هذه الفترة قد تختلف عند بعض النساء، حيث تتراوح بين 24 يوم إلى 35 يوم. وتستمر الدورة الشهرية حتى بلوغ المرأة سن اليأس. ولكن قد تؤدي بعض الأمور مثل الأعراض النفسية إلى انقطاع الطمث عند النساء في وقت أبكر. ولكي تتعرفي عزيزتي حواء على الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة

تعاني بعض النساء من أعرض انقطاع الطمث قبل حدوثه بمدةٍ طويلة وعلى فترات مختلفة، حيث تسمى هذه الفترة بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث. وينتج عنها انخفاض مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم والتعرق الليلي واضطراب النوم والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية وتراجع المزاج العام، وقد تظهر مشاكل المثانة والجفاف المهبلي. أما عندما يتوقف إنتاج هرمون الاستروجين بشكل تام فإن ذلك يسبب على المدى الطويل ضعف في العظام مما يعرضها للكسر بسهولة. كما قد يتسبب إيقاف إنتاج هرمون الاستروجين بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك يتم العلاج عن طريق الهرمونات البديلة والتعويضية بهدف تخفيف الأعراض التي قد تختلف في شدتها بين امرأة وأخرى.

مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

يؤدي انقطاع الدورة الشهرية إلى بعض المضاعفات التي قد تؤثر على صحة المرأة، والتي تتمثل بما يلي:

الأمراض القلبية

في مرحلة انقطاع الطمث عند النساء ينخفض معدل هرمون الأستروجين في الجسم. مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، التي تعتبر المسبب الأول للوفاة. ولكن يمكن التخفيف من هذه الخطورة من خلال اتباع ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • كما تساعد الرياضة المنتظمة على تخفيف خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة وغني بالحبوب والفواكه والخضراوات.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة هل صغر حجم البويضة يمنع الحمل من هنا.

هشاشة العظام

يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على صحة عظام المرأة حيث ستنخفض كثافة العظام في السنوات الأولى التي تلي انقطاع الطمث. مما يسبب ترقق العظام وزيادة فرص تعرض عظام المرأة للكسور وخاصةً في منطقة الحوض والرسغ والعمود الفقري. لذلك ينصح بالمحافظة على نسبة الكالسيوم وفيتامين د، وممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم، مثل رياضة المشي والجري.

سلس البول

كذلك يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على صحة المرأة من خلال إصابتها بسلس البوك نتيجة فقدان المهبل والرحم لمرونتهما. مما يؤدي إلى الشعور بالحاجة للتبول بشكل مفاجئٍ ومتكرر، وقد يترافق بسلس البول أثناء السعال، أو الضحك أو حمل شيء.

السمنة

كما يؤدي انقطاع الطمث عند النساء إلى إصابتهن بالسمنة وخاصة مع دخولهن بسن اليأس. لذلك ينصح دائمًا ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية
أسباب انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية منذ وصول المرأة لسن الإنجاب وقد تنقطع في أي مرحلة عمرية لسببٍ ما وبالتالي سوف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة. وفيما يلي أهم أسباب انقطاع الطمث عند النساء:

انخفاض طبيعي في معدل الهرمونات التناسلية

ينتج المبيضان في أواخر الثلاثينات من عمر المرأة كميةً أقل من هرمونات الأستروجين والبروجسترون المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية. مما يؤدي إلى تقليل فرص الإنجاب لديها. كما أن مدة الدورة الشهرية ستزيد أو تنقص مع بلوغ المرأة لسن الأربعين، وربما ستصبح أكثر غزارة أو العكس. وربما سيزيد عدد مرات حدوثها أو ينقص، إلى أن تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، حيث ستتوقف الدورة الشهرية نهائيًا مع دخول المرأة في سن الخمسين تقريبًا.

شاهد أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل من هنا.

جراحة استئصال المبيض

من المعروف أن المبايض هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية. وبالتالي فإن إزالتهما عن طريق الجراحة سوف يؤثر على صحة المرأة ويؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية فورًا. مما يسبب شعور المرأة بهبات ساخنة مترافقة مع أعراض انقطاع الطمث الأخرى. كما قد تزداد شدة هذه الأعراض نتيجة انقطاع الإستروجين والبروجسترون بشكل مفاجئ وليس بشكل تدريجي على مدار عدة سنوات. ومن الجدير ذكره أن جراحة استئصال الرحم فقط لا تؤدي إلى انقطاع الطمث فورًا. حيث ستستمر المبايض في إنتاج البويضات، وكذلك هرمون الإستروجين والبروجسترون.

أدوية المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية

تسبب أدوية علاج السرطان إلى انقطاع الطمث عند النساء. مما يؤدي إلى الشعور بالهبات الساخنة خلال تلقي العلاج. كما أن انقطاع الدورة الشهرية بعد تلقي العلاج الكيميائي ليس أمرًا نهائيًا، حيث أن العلاج الإشعاعي يؤثر على المبايض فقط في حالة توجيهه عليها. وبالتالي فإن العلاج الإشعاعي لأجزاء الجسم الأخرى لن يؤثر على الدورة الشهرية.

قصور المبيض الأولي

تعاني امرأة من بين كل 100 امرأة من انقطاع الدورة الشهرية قبل بلوغ سن الأربعين وبالتالي فإن انقطاعها سوف يؤثر على صحة المرأة. ويرجع سبب انقطاع الطمث المبكر عند النساء إلى عدم قدرة المبايض على إنتاج المعدلات الطبيعية من الهرمونات التناسلية (قصور المبيض الأولي). إما بسبب العوامل الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

من المعروف أن سن اليأس يأتي بعد عام من الدورة الشهرية الأخيرة حيث ستظهر أعراض انقطاع الطمث مما ينعكس على حالة المرأة المزاجية كما سوف يؤثر على صحة جسمها. وتتمثل أعراض انقطاع الطمث عند النساء بما يلي:

  • دورة شهرية غير منتظمة
  • انخفاض معدل الخصوبة.
  • كما سوف يصاب المهبل بالجفاف.
  • بالإضافة إلى ذلك ستشعر المرأة بهباتٍ ساخنة.
  • الإصابة بالأرق.
  • تقلب في الحالة المزاجية.
  • كما ستصاب المرأة بالسمنة في منطقة البطن.
  • تساقط الشعر بشكلٍ أكثر من الحد الطبيعي.
  • تغير شكل الثديين.

شاهد أيضًا: انقطاع الدورة الشهرية في سن المراهقة من هنا.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

علاج انقطاع الدورة الشهرية
علاج انقطاع الدورة الشهرية

ذكرنا سابقًا أن الدورة الشهرية تحدث نتيجة الهرمونات التي يفرزها المبيضان وأن انقطاعها سوف يؤثر على صحة المرأة. ولكن العلاج يكمن في تخفيف الأعراض والوقاية من الحالات المزمنة التي قد تحدث مع التقدم في العمر أو التحكم فيها. حيث يتمثل العلاج بما يلي:

العلاج الهرموني لانقطاع الدورة الشهرية

يتم العلاج بهرمون الأستروجين لتخفيف الهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الطمث. وذلك بحسب التاريخ الطبي والعائلي للمرأة، حيث قد يوصي الطبيب بأقل جرعة وأقصر مدة زمنية لتخفيف الأعراض. كما قد يصف الطبيب البروجستين أيضًا من أجل الوقاية من هشاشة العظام. ولكن قد يؤدي العلاج الهرموني على المدى الطويل للإصابة بسرطان القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالأستروجين المهبلي

يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على صحة المهبل لذا سيساعد العلاج بالأستروجين على تخلص المرأة من جفاف المهبل المصاحب لانقطاع الطمث. حيث يمكن استخدام الأستروجين مباشرةً داخل المهبل عن طريق استعمال كريم أو قرص أو حلقة مهبلية.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بمضادات الاكتئاب المنخفضة الجرعة

تساعد مضادات الاكتئاب، التابعة للأدوية من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، على التخفيف من الشعور بالهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الطمث. كما تفيد هذه الأدوية للنساء اللواتي يعانين من اضطراب حالتهن المزاجية بسبب انقطاع الطمث.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالجابابنتين

يفيد دواء الجابابنتين في التقليل من الهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية. كما يعتبر هذا الدواء مفيدًا للنساء اللواتي لا يمكنهنَّ استخدام علاج الأستروجين وللنساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة ليلًا.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالكلونيدين

يوجد دواء كلونيدين على شكل حبوب أو لصاقات جلدية، ويستخدَم في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يساعد في التخفيف من الهبات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث.

شاهد أيضًا: مخزون البويضات الطبيعي كيف يمكننا معرفة مخزون البويضات الطبيعي من هنا.

أدوية للوقاية من هشاشة العظام أو علاجها

يصف الطبيب أدوية للوقاية من هشاشة العظام أو لعلاجها بحسب حالة كل امرأة. حيث تتوفر العديد من الأدوية التي تقلل من خطر التعرض لهشاشة العظام وخطر التعرض للكسور، مثل مكمّلات فيتامين D الغذائية.

وفي ختام مقالنا عن الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة نكون قد سلطنا الضوء على مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية وأسبابها وأعراضها. كما ذكرنا كيفية علاج انقطاع الطمث. ولكن قبل اتخاذ قرار بشأن نوع العلاج المناسب، تواصلي عزيزتي الأنثى مع طبيبك عن الخيارات والمخاطر والفوائد المقترنة به، وراجعي خياراتكِ سنويًا فقد تتغير احتياجاتك وخيارات العلاج المناسبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.