أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

Alaa20 يونيو 2023آخر تحديث :
أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل قد تبدو لك عبارة غير منطقية، فانقطاع الحيض قد يكون أول علامات الحمل. ولكن عزيزتي هنالك الكثير من أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل والتي سنتعرف عليها في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت لتتمكني من تكوين صورة واضحة عن السبب الذي قد يكون وراء انقطاع الطمث بدون حمل لديك. فالحالات النسائية غالبًا ما تترافق بالإحراج وخجل المريضات من استشارة الطبيب، فليلجأن إلى البحث على شبكة الإنترنت عن أعراض وأسباب انقطاع الحيض بدون حمل وغيره من الحالات التي قد تشغل بالهن. إليك عزيزتي جميع التفاصيل التي ستحتاجينها قبل التوجه إلى طبيبك للتعرف على أسباب انقطاع الطمث بدون حمل لديك.

ما هو انقطاع الدورة الشهرية

قبل الحديث عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل لا بد من التعرف على انقطاع الطمث بحد ذاته. ولأن أسباب انقطاع الطمث بدون حمل متعددة فهنالك الكثير من الحالات التي يمكن مناقشتها قبل الحكم على الحالة بأنه انقطاع طمث. ويقصد بانقطاع الطمث مرور 12 شهرًا بدون نزول دم الحيض، حيث يحصل الحيض في الحالة الطبيعية كل فترة متوسطها من 21 يوم إلى 35 يوم. ولذلك لا يمكن اعتبار أي تأخير في الدورة الشهرية هو انقطاع طمث حيث هناك تأخير طبيعي وغير مرضي قد يحدث في الدورة الشهرية. كما تختلف مدة الدورة بين الإناث باختلاف العديد من العوامل المؤثرة فيها لذلك يجب تحديد فترة انقطاع الدورة الشهرية قبل البحث عن سبب هذا الانقطاع. فقد يكون سبب انقطاع الحيض بدون حمل بسيط أو حتى طبيعي. ولكن في حالات أخرى قد يكون السبب الكامن وراء انقطاع الطمث بدون حمل مؤشرًا لحالة صحية يجب تحريها وعلاجها.

شاهد أيضًا: هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

عند الحديث عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل فهناك مجال واسع للنقاش فيه. وذلك لكون أسباب انقطاع الطمث بدون حمل يمكن أن ترجع إلى العديد من الحالات المرضية أو حتى الطبيعية! لذلك في حال تأخر الحيض عن موعده لبضعة أيام فلا داعٍ للبحث عن سبب انقطاع الحيض بدون حمل. ويكفي أن تنتظري وقتًا أطول وتراقبي انتظام دورتك الشهرية على مدى عدة أشهر لتحديد وجود مشكلة أو عدمها. أما في حال تأخر الدورة الشهرية بدون حمل لفترة طويلة فإليك بعض الأسباب لانقطاع الطمث بدون وجود حمل:

  • التوتر والشدة النفسية.
  • التمارين الرياضية الشديدة.
  • تغيرات الوزن.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • قصور المبيض المبكر.
  • الأدوية المانعة للحمل.
  • بعض الأمراض المزمنة.
  • بداية البلوغ.
  • بداية سن اليأس.

شاهد أيضًا: انقطاع الدورة الشهرية في سن المراهقة.

التوتر والشدة النفسية أحد أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

يمكن أن تستغربي وجود التوتر والشدة النفسية ضمن أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل. ولكن عزيزتي يجب أن تدركي أن التوتر والشدة النفسية سبب الكثير من الحالات الصحية المزمنة والخطيرة في بعض الأحيان. ولكن هذا لا يعني أن كل تعرض لشدة نفسية سيعرضك لانقطاع الطمث. وإنما التوتر والإجهاد المزمنان سيؤثران على الوطاء الذي يتحكم بالعديد من المهمات الحساسة في جسدك ومنها اتزان هرموناتك. لذلك فإن تعرضك للشدة النفسية والتوتر والإجهاد بشكل دائم يمكنه أن يعكر توازن جسدك ويكون أحد أسباب انقطاع الحيض بدون حمل.

شاهد أيضًا: كيفية تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور.

التمارين الرياضية الشديدة من أسباب انقطاع الطمث أو تأخره

التمارين الرياضية الشديدة من أسباب انقطاع الطمث أو تأخره
التمارين الرياضية الشديدة من أسباب انقطاع الطمث أو تأخره

لطالما ارتبطت ممارسة الرياضة بالحفاظ على الصحة ولكن هل كنت تعلمين أن ممارسة الرياضة العنيفة يمكن أن تكون أحد أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل. ولكن هذا لا يعني أن ممارسة الرياضة لساعة أو ساعتين يوميًا ستكون أحد أسباب انقطاع الطمث بدون حمل. وإنما الرياضات الشديدة لعدة ساعات يمكنها أن تؤثر على هرمونات الغدة النخامية والغدة الدرقية مما قد يؤثر على الإباضة والحيض. في حال كنت ستمارسين الرياضات الشديدة والعنيفة لوقت طويل فيجب استشارة مقدم رعاية صحية مختص لمناقشة الاحتمالات الممكنة.

شاهد أيضًا: أخطر العادات الغذائية التي تزيد الوزن.

تغيرات الوزن وانقطاع الحيض

خسارتك لكيلو غرام أو اثنين أو حتى اكتسابك لبعض الكيلو غرامات لا يعد من تغيرات الوزن التي يمكن ان تكون من أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل. وإنما التغيرات الكبيرة في الوزن سواءً كنت تعانين من السمنة أو من وزن منخفض جدًا فأنت معرضة لانقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها. وذلك بسبب تأثير الوزن على إنتاج الهرمونات وإطلاقها وما ينعكس عن ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: اسباب عدم الحمل اثناء الرضاعة.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات وتوقف الحيض

يمكن أن تكون متلازمة المبيض متعدد الكيسات أحد أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل وذلك بسبب اضطرابات الدورة الشهرية المرافقة لها. والأكياس المتشكلة على المبايض نتيجة هذه المتلازمة يمكن أن تؤخر الإباضة أو توقفها لفترة وهذا بدوره قد يؤدي إلى انقطاع الطمث بدون حمل.

قصور المبيض المبكر وعلاقته بانقطاع الحيض

يقصد بقصور المبايض المبكر انقطاع الحيض قبل سن الأربعين أو أقل والذي يمكن أن يكون أحد أسباب انقطاع الحيض بدون حمل. يمكن أن يقف وراء هذه الحالة أسباب وراثية أو مناعية ذاتية أو حتى نتيجة استئصال المبايض. ولكن في جميع الحالات يجب استشارة الطبيب. وذلك لتحري الحالة واختيار العلاج الأنسب لأي سبب من أسباب انقطاع الطمث بدون حمل ومن ضمنه قصور المبايض المبكر.

شاهد أيضًا: تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب.

استخدام الأدوية المانعة للحمل من أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

يمكن أن يسبب استخدام الأدوية المحددة للنسل كمانعات الحمل الفموية أو الحقنية أو الغرسية اضطرابات في الدورة الشهرية. لذا من الممكن أن يكون هذا الاستخدام أحد أسباب انقطاع الحيض بدون حمل، وقد تواجهين اضطراب في دورتك الشهرية عند البدء باستخدام هذه الأدوية أو عند التوقف عن استخدامها. ويمكن أن يستغرق جسدك فترة ثلاثة أشهر حتى تعود دورتك الشهرية للانتظام بعد ترك موانع الحمل.

شاهد أيضًأ: استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية.

الأمراض المزمنة التي تسبب انقطاع الطمث

الأمراض المزمنة التي تسبب انقطاع الطمث
الأمراض المزمنة التي تسبب انقطاع الطمث

هناك عدد من الحالات الصحية التي يمكن أن تكون أحد أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل. ومن أهم هذه الحالات:

  • السكري.
  • الداء البطني.
  • متلازمة كوشينغ.
  • تضخم الغدة الكظرية الخلقي.
  • متلازمة أشرمان.

شاهد أيضًأ: ما هي أعراض الغدة الدرقية ومخاطرها على الحياة.

بداية سن البلوغ وبداية سن اليأس من أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

ترتبط فترة بداية البلوغ وبداية سن اليأس باضطرابات الطمث وقد تكون من أسباب انقطاع الحيض بدون حمل. وذلك بسبب عدم استقرار الهرمونات في الجسم مما يمكنه أن يسبب دورات شهرية أكثر توترًا أو أقل توترًا كما يمكن أن يؤثر على غزارتها.

متى يجب استشارة الطبيب عند انقطاع الدورة الشهرية

قد تعانين من أحد أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل وهذا ما يجب أن يتحراه الطبيب ليحدده بدقة ويقرر علاجه المناسب. وإليك بعض العلامات والأعراض التي يجب أن تستشري الطبيب عند ظهورها مع انقطاع الحيض بدون حمل:

  • نزيف حاد أو نزيف استمر لأكثر من سبعة أيام.
  • الحمى.
  • الألم الحاد.
  • الغثيان والقيء.
  • حصول نزيف بعد سن اليأس.
  • انقطاع في الدورة الشهرية لمدة عام.

يمكن أن تختلف أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل بشكل كبير من حالة لأخرى. ولكن يجب عدم الاستهانة بهذه الأسباب والأعراض لأنها يمكن أن تدل على حالة صحية تحتاج لعلاج. لذلك راقبي انتظام دورتك الشهرية واستشيري طبيبك عند ظهور أي أعراض غريبة.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة هل صغر حجم البويضة يمنع الحمل.