موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الشفة الأرنبية الأسباب والعلاج وافضل مستشفى والتكلفة

Cleft lip causes, treatment, best hospital and cost

ينتظر الأبوان بفارغ الصبر ولادة الطفل، فهو الحدث الذي يشغلهما طيلة فترة الحمل بل وقبل ذلك بكثير. فترى الجميع يدعو لهما بولادة طفل سليم، فماذا يحصل عندما يولد طفل يملك شفةً تسمى شفة الأرنب؟ إن الشَفة الأَرنبية مصدر قلق لأيّ أم وأب، فتراهما متوتران ويسألان عن الأسباب والعلاج، وما هو أفضل مستشفى لجراحة الشفة الأرنبية، وكم تبلغ تكلفة جراحة الشفة الأرنبية. بالطبع الموضوع مقلق ولكن الطب قد وجد الحل لهذه المشكلة التي تؤرق الأهل بل حتى ترعبهما. فما هي الشفة الأرنبية؟ ابقوا معنا لنتعرف على ماهية الشفة الأرنبية الأسباب والعلاج وأفضل مستشفى والتكلفة عبر موقعكم طلاب نت الذي يهتم بمنحكم أدق معلومة طبية.

ما هي الشفة الأرنبية

تعتبر الشفة الأرنبية فتحةً أو شقًا بالشفة العليا. وتتشكل الشَفة الأَرنبية عند عدم التحام في أنسجة الوجه أثناء تطور نمو الجنين في بطن أمه. وتعد الشفة الأرنبية أحد التشوهات الخلقية المرتبطة بحالاتٍ مرضيةٍ أو نتيجة الجينات الموروثة. وقد يولد طفل من كل 500- 700 طفل سنويًا بشفةٍ أرنبيةٍ. تكثر حالات الإصابة بالشَفة الأَرنبية عند الذكور ضعفي الحالات عند الإناث.

اقرأ أيضًا: متى تختفي الصفراء عند الأطفال

أسباب حدوث الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية الأسباب والعلاج وافضل مستشفى والتكلفة

يرجع سبب تشكل الشفة الأرنبية لعدم التحام الأنسجة الموجودة بوجه الطفل وفمه بطريقةٍ صحيحة. تلتحم الأنسجة في الحالة الطبيعية لتشكل الشفة والحنك سويةً ضمن الشهر الثاني والثالث من الحمل. أما الأطفال ذوي الشَفة الأَرنبية فإن الالتحام لا يحصل وإذا حصل فهو يحصل بصورةٍ جزئية مخلفًا فتحةً أو شقًا.

ويرجح الباحثون أنه تنتج غالبية حالات الشفة الأرنبية عن تفاعل كلٍ من العوامل الوراثية والبيئية. حيث أنه لم يكتشف سبب محدد عند عديد من الأطفال. فامتلاك طرف من الأم أو الأب لجينات معينة قد يتسبب بحدوث الشَفة الأَرنبية.

أضرار الشفة الأرنبية

يصاحب الشفة الأرنبية مجموعةٌ من المشاكل المرافقة لها. ومن هذه المشاكل أو الأضرار:

  • صعوبة في الأكل.
  • مشاكل في الكلام يرجع سببها لدور الحنك بتشكيل الأصوات، حيث قد يتأثر تطور الكلام. وسيبدو مصدر خروج الصوت من الأنف.
  • المَرض المُستمر في الأُذن.
  • مشاكل في الأسنان إذا وصل الشق نحو اللثة العليا، فقد تتأثر الأسنان.
  • تحديات التكيف مع الآخرين حيث يشعر الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية من مشكلاتٍ اجتماعية، وسلوكية وعاطفية.

اقرأ أيضًا: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

هل يمكن تجنب حدوث الشفة الأرنبية

يجرب الباحثون أن يتوصلوا لطرق تمكنهم من تجنب حدوث الشفة الأرنبية. ولقد أظهرت دراسة أنّ تناول الأمهات للفيتامينات التي توصف في الحمل أو حتى التي توصف لتهيئة جو مناسب للحمل، وخاصةً تلك التي تحتوي على حمض الفوليك قد تخفض من احتمالية ولادة طفل بشفة الأرنب أو الشَفة المشقوقة.

علاج الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة

تكلفة جراحة الشفة الأرنبية أفضل مستشفى لجراحة الشفة الأرنبية

يعد الأمر الأكثر أهميةً بالنسبة للأهل هو علاج الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة، فقد لا تعنيهم أسباب الشفة المشقوقة أو كيف ظهرت عند صغيرهم بقدر ما يهمهم كيفية علاجها. ولقد ظهر أن الطريقة الأكثر نجاحًا بعلاج الشَفة الأَرنبية أو المَشقوقة هي الجراحة. حيث يعمل جراح التجميل مع الأهل ليحددوا الوقت المثالي لإجراء العملية الجراحية. وتجدر الإشارة إلى رغبة معظم الجراحين بإجراء العملية ما إن يبلغ الطفل 3 أسابيع من عمره. فيراقبون حالته الصحية إن كانت جيدة وتتحمل العمل الجراحي.

ولن يكون بإمكان الطفل أن يأكل أو يشرب لساعات عدة قبل العملية. قد ينشأ الطبيب الجراح شقًا موازيًا للشق الآخر من الشفة لفتحة الأنف لتكون العضلات محاذيةً قبل أن يغلق الشفة الأرنبية أو المشقوقة.

اقرأ أيضًا: الطول الطبيعي للأطفال يحميهم من السكتات الدماغية

الفحوصات المطلوبة لإجراء عملية الشفة المشقوقة

  • تحليل دم.
  • صحة بدنية جيدة.
  • فحص عام وشامل للطفل.
  • الاطلاع على أدوية الطفل بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب.
  • تجنب إعطاء الطفل أدوية الأسبرين والوارفارين إضافةً لبعض الأدوية لأنها تصعب على الدم عملية التخثر ما قبل العملية.

عملية الشفة الأرنبية أو المشقوقة

يعطي الطبيب خلال العملية الجراحية للشفة المشقوقة جرعةً من التخدير الموضعي. فهو هام جدًا مبدئيًا لمنع الشعور بالوهن. ويبدأ الطبيب بقص المنطقة وخياطتها بطريقة صحيحة، فيعيد صناعة الشفة وموقعها بالنسبة للأنف بوساطة جروح صغيرة. حيث تساعد هذه الجروح، التي قد عمل عليها الطبيب على جانبي الشق، بتكوين سديلةٍ جلدية بأنسجة وعضلات من داخل الفم. ثم يخيط كل هذا بحذر ليغلق الشق. وبعد إصلاح الشَفة الأَرنبية أو المشقوقة تغلق الشقوق بخيوطٍ قابلةٍ للامتصاص. ومع الوقت تتلاشى هذه الغرز والخيوط ومن ثم يجرى تقويم للأسنان عند بدء الطفل بسقوط أسنانه اللبنية ليحصل محاذاة للأسنان بطريقةٍ طبيعية.

اقرأ أيضًا: أعراض وأسباب تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال

نصائح ما بعد عملية الشفة الأرنبية

في أول أسبوعين بعد العملية، ينبغي توخي الحذر لتجنب أيّ ضرر:

  • حيث سيطلب طبيبك أن يبقى الطفل تحت الرقابة الطبية بالمستشفى لحوالي الأسبوع تقريبًا. ولكن هذا الوقت ليس كافيًا للتعافي بل يحتاج التعافي فترة 4 أشهر.
  • يطلب من مقدم الرعاية الطبية أن تحافظ على الجرح نظيفًا طيلة الوقت.
  • كما يوصى الأهل بشدة عدم تمديد الجرح أو الضغط عليه لحوالي شهر من الزمن.
  • كما قد يحتاج الجرح للتنظيف بالماء والصابون أو باستخدام مرهمٍ طبي يصفه الطبيب.
  • وبالنسبة للطعام فحتى التئام الجرح يحتاج الطفل نظامًا غذائيًا من السوائل باستخدام أنبوب خاص يضعه الطبيب ويحتوي على حقنة مزودة بهذا الأنبوب الطري.
  • يحذر الأهل من السماح للطفل بوضع يديه أو ألعابه داخل فمه.
  • يجب عدم لمس منطقة العملية.
  • دع الدم الجاف أو أي قشرة على مكان العملية تسقط لوحدها وطبعًا هذا في الأيام الأولى من العملية ومسألة التنظيف التي أشرنا إليها سابقًا تحتاج لوقت لا بأس به يحدده الطبيب لك.
  • اجعلي طفلك يرتدي كفوفًا قطنية تمنعه من حك أو تخريش منطقة العملية.
  • إذا عانى طفلك من ألم خفيف إلى متوسط فينبغي عليك إعطاءه الأسيتامينوفين لتسكين الآلام.

أفضل مستشفى لجراحة الشفة الأرنبية

  • يعد أفضل مستشفى لجراحة الشفة الأرنبية في سوريا مركز أديب اللحام التخصصي لطب الأسنان لمعالجة الشفة الأرنبية وشقوق الحنك في دمشق. رقم الهاتف هو 8881931. 
  • أما أفضل مستشفى لجراحة الشفة في تركيا فهو مستشفى جامعة ميديبول ميجا. وهذا المستشفى في إسطنبول.
  • ويعد أفضل مستشفى لجراحة شفة الأرنب في ألمانيا هي مستشفى ريختس إيزار الجامعي، في ميونخ. أما رقم الهاتف فهو +4922897272320. أما للوصول إلى الموقع الإلكتروني اضغط هنا.
  • وفيما يتعلق بمصر فأفضل مركز تجميل لشفة الأرنب هو مركز Change Me Clinic. يقع هذا المركز في مصر الجديدة بالقاهرة للتواصل اتصل على +201225555230. 
  • أما في السعودية فإن أفضل دكتور لجراحة الشَفة المَشقوقة هو الدكتور إيهاب نصار. تقع عيادة مليسة لجراحات التجميل، 241 شارع التخصصي، في مدينة الرياض، السعودية. أما رقم الهاتف للاتصال +966-56-493-8888. 

أما فيما يخص تكلفة جراحة الشفة الأرنبية تبلغ تكلفة عملية الشفة الأرنبية 5.000 إلى 10.000 دولار أمريكي. وأيًّا تكن تكلفة جراحة الشفة الأرنبية فهي تستحق كون الطفل سيرجع لحالته الطبيعية بعد إجراء العملية.

في الختام توقفي عزيزتي الأم عن القلق حيال الشفة الأرنبية أو المشقوقة عند طفلك. فإن الطب قد تطور لدرجةٍ بات بالإمكان فيها أن يرجع صغيرك سليمًا ومعافى، لذا لا تسمحي لليأس والقنوط بالدخول إلى قلبك واعلمي أنها مسألة وقت وتعود شفاه طفلك كما كنت تحلمين بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.