انسداد الامعاء عند حديثي الولادة والرضع

انسداد الامعاء عند حديثي الولادة والرضع

انسداد الامعاء عند حديثي الولادة حالة قد تهدد حياة الطفل مما يستدعي تشخيصها وعلاجها بشكل إسعافي سريع. وذلك من أجل إيجاد الحل الأنسب لهذه المشكلة بما يضمن صحة وسلامة الرضيع. وفي حال الشك بانسداد الأمعاء سيقوم فريق الرعاية الطبية بإجراء بعض الصور الشعاعية والاختبارات الطبية للتأكد من المشكلة لدى حديث الولادة واتخاذ أنسب إجراء تجاهها. ويوجد عدة أنواع ومستويات لانسداد الامعاء عند حديثي الولادة، تختلف هذه الأنواع فيما بينها بما تسببه من انعكاسات على صحة الطفل، كما تختلف في تدبيرها. وسنتعرف في مقالنا اليوم من خلال منصة طلاب نت على انسداد الامعاء عند حديثي الولادة وطرق تدبيره فابقوا معنا.

انسداد الامعاء عند حديثي الولادة

انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة هو حالة طارئة تستدعي الجراحة الفورية، وهي حالة شائعة تصيب 1 من 2000 طفل. قد يشتبه الطبيب بوجود انسداد في الأمعاء عند طفلك قبل ولادته وذلك من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية (الإيكو). حيث تظهر زيادة في السائل الأمنيوسي بالإضافة إلى عدم تصور الهياكل المليئة بالسوائل المرئية بشكل طبيعي.

وقد ترصد الأمواج فوق الصوتية بعض التشوهات الخلقية التي تؤدي إلى حالة انسداد معوي لدى الجنين مثل زيادة سماكة جدار الأمعاء. كما يمكن أن ترصد حالات أخرى تؤدي إلى انسداد الامعاء مثل إصابات العمود الفقري ورتق الشرج وغيرها من العيوب الخلقية التي قد ينتج عنها انسداد معوي لدى الطفل.

يصنف الانسداد المعوي عند حديثي الولادة إلى:

  • انسداد علوي: حيث يكون الانسداد قريبًا من الدقاق.
  • انسداد سفلي: يكون الانسداد في مستوى الدقاق والقولون.

مع العلم أن تشخيص الانسداد العلوي قبل الولادة من خلال الموجات فوق الصوتية أسهل من تشخيص الانسداد السفلي. كما يلعب التشخيص المبكر دورًا مهمًا في التحضير للخيارات العلاجية المتاحة ومناقشتها. أما بعد الولادة فيمكن أن يقوم الأطباء بتصوير البطن بالأشعة وبناءً على هذه الصورة يقرر إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد مكان الانسداد المعوي وتحديد الإجراء العلاجي الأنسب لحالة الطفل.

حيث يمكن أن يخضع الطفل لعمل جراحي إسعافي لتصحيح الرتق الموجود في جهازه الهضمي، في حين يمكن تأجيل العمل الجراحي في بعض الحالات وهذا ما يقرره الطبيب بحسب حالة الطفل. علمًا أن تأجيل العمل الجراحي قد يترافق مع ازدياد مخاطر حدوث القيء والإنتانات وعدد من المضاعفات الأخرى.

ينقل الطفل المصاب بانسداد الأمعاء إلى جناح الرعاية الخاص وقد يخضع للتنبيب كما يتم منع التغذية الفموية عند الأطفال المصابين بانسداد الأمعاء. ولذلك يتم الاعتماد على تسريب السوائل وريديًا، كما يتم تخفيف الضغط عن الجهاز الهضمي من خلال قسطرة شفط أنفية معدية. وقد يختار الطبيب إخضاع الطفل إلى كورس وقائي من المضادات الحيوية قبل الجراحة.

شاهد أيضًا: تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول.

أعراض وعلامات انسداد الأمعاء عند الرضع

تختلف أعراض وعلامات انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة باختلاف سبب وحالة الانسداد ولكن من أهم العلامات التي يمكن أن تشير إلى انسداد الأمعاء عند طفلك:

  • القيء المصحوب بالصفراء أو غير المصحوب بها، مع العلم أن القيء المصحوب بالصفراء علامة هامة لا يجب تجاهلها عند حديثي الولادة.
  • زيادة البقايا في المعدة قبل الرضاعة.
  • عدم حصول التبرز خلال ال24 ساعة الأولى من الحياة.
  • انتفاخ في البطن
  • أصوات الأمعاء غائبة أو متناقصة.

شاهد أيضًا: 8 نصائح طبية للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس.

عملية إصلاح انسداد الأمعاء عند الرضع

عملية إصلاح انسداد الأمعاء عند الرضع
عملية إصلاح انسداد الأمعاء عند الرضع

تتم عادةً عملية إصلاح انسداد الامعاء عند حديثي الولادة في الأيام الأولى من الحياة في حال كان طفلك مستقرًا. ويمكن أن يتم تأجيل العمل الجراحي حتى يستقر وضع طفلك الصحي، ولكن يجب أن يظل الطفل تحت الرعاية الصحية. سيناقش الطبيب الخيارات المحتملة مع الأهل قبل العمل الجراحي لتحديد الخيار الأنسب للطفل. وعادةً ما يتم إجراء فتح بطن بشق جراحي واستقصاء الجزء المسدود من الأمعاء واستئصاله ومن ثم إجراء مفاغرة معوية والتي تتضمن وصل الجزء من الأمعاء قبل الانسداد مع الجزء من الأمعاء بعد الانسداد.

شاهد أيضًا: تجربتي مع علاج الدود في المؤخرة وأهم أسباب الإصابة بالمرض.

التعافي من عملية إصلاح انسداد الأمعاء

بعد عملية إصلاح انسداد الامعاء عند حديثي الولادة ينقل الطفل إلى جناح العناية المشددة لتأمين كل ما يحتاجه للتعافي. وفي هذه الفترة سيخضع لإشراف طبي مختص من أجل التأكد من سلامته ونجاح العمل الجراحي. وسيعمل فريق الرعاية الصحية على إعادة الوظيفة الطبيعية لأمعاء الطفل بالتدريج. يمكن أن يحصل الطفل على بعض الأدوية المسكنة للألم أو المخدرة بعد عملية إصلاح انسداد الامعاء عند حديثي الولادة وغالبًا ما يتم ذلك من خلال التسريب الوريدي. كما سيحصل الطفل على السوائل اللازمة والمضادات الحيوية من خلال الوريد.

كما يمكن أن يستخدم أنبوب أنفي معدي يمر إلى أمعاء الطفل متجاوزًا موقع الجراحة وذلك من أجل تزويد الطفل بالتغذية اللازمة. اطلبي من الممرضات مساعدتك في الفترة الأولى بعد عملية إصلاح انسداد الأمعاء عند الرضع لتتمكني من حمل طفلك بالطريقة الصحيحة. وبعد فترة أسابيع بعد العمل الجراحي سيشفى طفلك تدريجيًا ويمكن للأطباء تحديد معايير الشفاء ومن ضمنها قدرة الطفل على التبرز.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض الغدة الدرقية ومخاطرها على الحياة.

رعاية الطفل في المنزل بعد عملية المفاغرة المعوية

يمكنك رعاية طفلك في المنزل في خضوعه لعملية إصلاح انسداد الامعاء عند حديثي الولادة من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب ومراجعته دوريًا. يمكن أن يتغذى الطفل على الحليب الصناعي أو الرضاعة الطبيعية بعد شفاء أمعائه، وللرضاعة الطبيعية فوائدها العديدة في هذه الحالة. عليك طلب المساعدة الطبية في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية على طفلك:

  • ارتفاع درجة حرارته.
  • إذا كان الطفل يتقيأ ولا يرغب بالرضاعة.
  • في حال كان الطفل لا يتبول كالمعتاد.
  • يظهر شق العمل الجراحي بمظهر منتفخ أو محمر أو مصاب.

انسداد الامعاء عند حديثي الولادة حالة شائعة ويمكن تصحيحها واستعادة وظيفة الأمعاء الطبيعية، لذلك يجب مراقبة الأطفال حديثي الولادة وإخضاعهم لجميع الاختبارات الطبية اللازمة للتحقق من سلامتهم والكشف المبكر عن أي مشكلة صحية لديهم لمعالجتها وتجنب مضاعفاتها.

شاهد أيضًا: ما أسباب إجراء عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع.

116 مشاهدة