بعد توجيهات السيسي، رسالة طمأنة من التموين بشأن توافر 4 سلع أساسية في رمضان

tullaab21 فبراير 2024آخر تحديث :
بعد توجيهات السيسي، رسالة طمأنة من التموين بشأن توافر 4 سلع أساسية في رمضان

بعد توجيهات السيسي، رسالة طمأنة من التموين بشأن توافر 4 سلع أساسية في رمضان ,

أسعار السلع: قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مخزون مصر من السلع الأساسية يكفي 5 أشهر سواء الأرز أو القمح أو الفول، مشيرًا إلى أن المخزون السلعي من السلع الاستراتيجية لم يزيد عن 5 أشهر. شهرين، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الوزارة بزيادة هذه المدة إلى 5 أو 6 أشهر.

تحركات الأسعار العالمية

وتابع “عشماوي”، خلال حواره ببرنامج “قلم وورقة”، المذاع على قناة “TEN” الفضائية، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، أن المواطن المصري لم يشعر بأي نقص في السلع أو تحركات الأسعار خلال أزمة كورونا أو خلال الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفًا أن الفترة الأخيرة شهدت بعض تحركات الأسعار عالميًا. وتشهد ألمانيا وبريطانيا واليابان حالة من الركود الاقتصادي، مما أثر سلباً على الأسعار عالمياً.

التحديات الاقتصادية العالمية

وأضاف أن العالم يمر بمنحنى من التحديات الاقتصادية. وكانت مراكز الأبحاث تتوقع أن يتجاوز معدل التنمية العالمية 4%، لكن ذلك لم يحدث بسبب حالة عدم اليقين التي تؤثر على الاقتصاد العالمي، وأثر هذا الأمر على أسعار السلع الرئيسية في البورصات العالمية، خاصة أسعار الوقود، والقمح. ، والحبوب.

وأشار إلى أن ما حدث في البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن، كما أن التغيرات المناخية في الهند منعت تصدير الأرز، كما منعت تصدير السكر من البرازيل التي تعد من أكبر الدول المصدرة للسكر.

سبب ارتفاع أسعار السلع

وأشار إلى أن وجود أكثر من سعر صرف الدولار ساهم أيضا في ارتفاع أسعار السلع الأساسية، في ظل استيراد مصر نحو 55% من القمح، و97% من الزيوت، و60% من الفول. وبالتالي تعاني مصر من نقص في بعض السلع الأساسية، ويتم سد هذه الفجوة عن طريق الاستيراد.

وكان عشماوي أكد في البرنامج أن مصر تمتلك مخزونًا من السكر يكفي لمدة 4 أشهر المقبلة، بالإضافة إلى دخل محصول البنجر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 2.8 مليون طن، ويقدر الاستهلاك بـ 3.2 مليون طن وهذا يعني أن هناك عجزاً في الإنتاج يقارب 400 ألف طن، وهذا العجز مستورد من الخارج.