موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج

growth chart for premature babies

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج يعتبر في الحقيقة المعيار الأهمَّ في متابعة نمو هذه الفئة من الأطفال. تعريفًا الخديج هو من ولد قبل الأسبوع 37 من الحمل وتميزه بعض الاعتبارات والخصوصيات ويتطور وفقًا لجداول النمو الخاصة به. وطبعًا يختلف وزن الخديج عن وزن الأطفال الذين ولدوا في تمام الحمل كما يتدخل في زيادة وزنه عوامل عدةً. لهذا، تعتبر مراقبة تغذية الطفل الخديج ضروريةً جدًّا كما يجب الحرص على متابعة تطورات الطفل الخديج من المشي والرؤية والسمع حتى نتأكد أنها في المجالات الطبيعية للنمو والتطور. لذلك غالبًا ما يقضي الأطفال الخدج وقتًا أطول في المشفى ويحتاجون الكثير من العناية والاهتمام في بداية حياتهم.

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج

في الواقع إن معرفة جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج هو أهم اعتبارٍ في متابعة نموهم وتطورهم. إذ يتكون من مخططاتٍ تقيس أبعاد الطول والوزن كما تقيس محيط الرأس حتى السنتين من العمر. عمومًا تختلف هذه الجداول بين الذكور والإناث وتختلف من طفلٍ لآخر إذ لا ينمو كل الأطفال الخدج بنفس الوتيرة، لأن ذلك يعتمد على عدة عواملٍ. على سبيل المثال: سيكتسب الطفل الذي وُلِدَ في الأسبوع 24 من الحمل 5 غراماتٍ في اليوم الواحد. بينما يزيد وزن الطفل 30 غرامًا يوميًّا في حال وُلِدَ في الأسبوع 33 من الحمل. بصورةٍ شاملةٍ يجب أن يكتسب الطفل الذي وُلِدَ بوزن 2 كغ حوالي 20-30 غرامًا في كل يوم. ولحسن الحظ فإنه وتبعًا للمعلومات التي تقدمها الجمعية الأميركية لطب الأطفال يمكن أن يصل الطفل الخديج إلى الوزن المثالي إذا قدمت له الشروط الملائمة. لكن من الشائع أن يزن الطفل الخديج حوالي 2.26 كغ عند ولادته أو أقل إذا ولد بوقتٍ مبكر جدًّا.

شاهد أيضًا: البقع المنغولية عند الأطفال الرضع

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج الذكور

يظهر الجدول التالي أبعاد الطول والوزن بالنسبة لعمر الحمل بالأسابيع كما يظهر طول محيط الرأس وذلك بالنسبة للذكور.

طول محيط الرأس (سم) الطول (سم) الوزن (كغ) عمر الحمل بالأسابيع
22 31 0.65 24
23.5 34 0.83 26
25.8 36.5 1.1 28
27.5 39 1.4 30
29.5 42 1.8 32
31 44.9 2.25 34
32.8 47 2.7 36
34 49.5 3.2 38
35 51 3.6 40

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج الإناث

جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج
جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج

يظهر الجدول التالي أبعاد الطول والوزن بالنسبة لعمر الحمل بالأسابيع كما يظهر طول محيط الرأس وذلك بالنسبة للإناث.

طول محيط الرأس (سم) الطول (سم) الوزن (كغ) عمر الحمل بالأسابيع
21.1 30 0.6 24
23 33 0.8 26
25 35.6 1 28
27 38.5 1.3 30
29 41.1 1.7 32
30.5 44 2.1 34
32.1 46.5 2.6 36
33.5 48.5 3.1 38
34.9 50.5 3.4 40

تغذية الأطفال الخدج

تعرفنا سابقًا على جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج وكذلك ناقشنا أهمية هذا الجدول. بعد ذلك، قد تودين معرفة النظام الغذائي الواجب اتباعه ليستطيع الطفل الخديج البقاء ضمن المجال الطبيعي واللحاق بأقرانه المولودين بتمام الحمل.

في الحقيقة يتم وضع الطفل الخديج في وحدة العناية لحديثي الولادة لمراقبته بشكلٍ مستمرٍ ومقارنة وزن الطفل وطوله بجدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج. وبالتالي لن يتمكن من الرضاعة وستكون تغذيته معتمدة بالأخص على السوائل. لكن عندما تصبح أمعاء الطفل أقوى يمكن إدخال الحليب الطبيعي أو الصناعي عبر أنبوب يدخل من الأنف أو الفم ويصل إلى المعدة. ثم بعد ذلك بفترةٍ تبدأ مرحلة الرضاعة الطبيعية أو الصناعية بشكل طبيعي.

إذا كان الطفل الخديج قد ولد في الأسابيع بين 34-37 يمكن الاعتماد من البداية على الإرضاع الطبيعي مع وجود بعض الصعوبات.

لكن يحتاج الأطفال الخدج غالبًا إدخال نوعٍ خاصٍّ من الحليب إلى جانب حليب الأم لأنه يحوي الفيتامينات والمعادن الهامة لبناء جسم الخديج بشكل صحيح.

لاحقًا بعد أن تصبح تغذية الطفل جيدةً ويصبح نموه موافقًا لمعايير جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج فإنك تستطيعين الرعاية به في المنزل.

شاهد أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثاني

العوامل المؤثرة على نمو الأطفال الخدج

العوامل المؤثرة على نمو الأطفال الخدج
العوامل المؤثرة على نمو الأطفال الخدج

في الحقيقة تتدَّخل عدة عوامل في النمو الطبيعي للأطفال الخدج. على سبيل المثال:

  • كلما ولد الخدج بشكلٍ أبكر تزداد احتمالية تعرضهم للمشاكل المؤثرة على نموهم وكذلك على تطورهم. كما يعانون من نكساتٍ تؤخرهم عن اللحاق بالأطفال المولودين بتمام الحمل.
  • تزداد احتمالية تعرض الطفل الخديج لإعاقاتٍ ومشاكل صحيةٍ وذلك بسبب نقص وزنه.
  • إذا أصيب الطفل بأمراضٍ معينةٍ مثل أمراض القلب والرئة أو الالتهابات فإن ذلك سيبطئ من نمو الطفل ويعيق تطوره وسيصبح متأخرًا عن النمو الطبيعي للأطفال الخدج.
  • يمضي بعض الأطفال الخدج وقتًا طويلًا في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) لذلك قد يحتاجون وقتًا أطول للحاق بأقرانهم من نفس العمر.

شاهد أيضًا: معايير الوزن الطبيعي للأطفال

التطور الطبيعي عند الأطفال الخدج

معظم الأطفال الخدج يتطورون لاحقًا كما يتطور غيرهم من الأطفال المولودين في تمام الحمل. ولكن كلما ولد الطفل أبكر من موعده فإنه مؤهبٌ بشكلٍ أكبرَ لحدوث مشاكل تطوريةٍ لديه.

التطور الحركي العقلي عند الأطفال الخدج

في الحقيقة معظم الأطفال الخدج سيطورون مهاراتٍ لغويةً جيدةً ولكنها قد تتأخر قليلًا. عمومًا قد يكون التأخير في الكلام دليلًا على وجود مشاكل سمعيةٍ أو صعوباتٍ بالتعلم.

يكتسب أغلب الأطفال الخدج المهارات الحركية والفيزيولوجية الملائمة، ولكن قد يكونون أقصر وأنحف. كذلك قد يعاني حوالي 40% من الأطفال الخدج من إعاقاتٍ خفيفةٍ على سبيل المثال قد تتأخر المهارات اللازمة للإمساك بقلم الرصاص ومهارات التنسيق الحركي البصري والتخطيط الحركي. من ناحية أخرى إن نسبة من الأطفال الخدج يعانون من الشلل الدماغي وهذا يحتاج البقاء في وحدة العناية المركزة.

لحسن الحظ فإن معظم الأطفال الخدج لديهم تفكيرٌ نموذجيٌ وتطورٌ تعليميٌّ جيدٌ وينجحون في المدرسة خاصّة إذا كان نموهم وتطورهم وفقًا للنمو الطبيعي للأطفال الخدج، لكن قد يواجه البعض مشاكل في القراءة والتخطيط. لذلك من المهم تقديم الدعم الكامل للطفل في مرحلة المدرسة.

شاهد أيضًا: الكمون للرضع لعلاج الانتفاخ والغازات

تطور الحواس عند الأطفال الخدج

ينمي أغلب الأطفال الخدج السمع والرؤية والحواس بشكلٍ نموذجي لكن للأسف فإن الأطفال الخدج أكثر عرضة لتطوير الصمم أو ضعف السمع من الأطفال المولودين في تمام الحمل. ولكن لحسن الحظ فإن قلة قليلة من المرضى سيحتاجون معينات سمعية. كما يسمح التشخيص المبكر للصمم بالتعامل الصحيح معه وتنمية المهارات اللغوية والاجتماعية الصحيحة.

في الواقع إن الإصابة بضعف البصر أشيع عند الأطفال الخدج. إذ قد يعانون من قصر البصر أو مد البصر، كما قد يصاب بعضهم بالحول. لذلك يكون من المهم جدًا إخضاع الأطفال الخدج بالأخص لفحوصاتٍ منتظمةٍ لاكتشاف هذه المشاكل مبكرًا.

من ناحية أخرى قد يعاني الأطفال الخدج من صعوبات بالرضاعة، كما قد يكونون أكثر حساسيةً تجاه الضوضاء والألم.

التطور النفسي عند الأطفال الخدج

يحظى معظم الأطفال الخدج بنمو وتطور اجتماعي وعاطفي جيدين لكن قد يصبح الطفل مرهقًا بشكل أسرع بعد اللعب. كما قد يطور قسم منهم لاحقًا مشاكل اجتماعية ونفسية مثل القلق وصعوبة التكيف مع البيئة المحيطة. كذلك فإنهم يكونون أكثر احتمالية للإصابة بنوبات الغضب واضطراب نقص التركيز وفرط النشاط.

لذلك من المهم الحفاظ على هدوء الطفل ودعمه بشكل مستمر. كما يجب اتباع نظام غذائي لتغذية الأطفال الخدج والحرص على النوم الكافي ليبقى نموه في المجال الطبيعي لنمو الأطفال الخدج.

شاهد أيضًا: عدد ساعات نوم الطفل

في النهاية، إن جدول النمو الطبيعي للأطفال الخدج يبقى المعيار الأساسي في متابعة النمو وتطور الطفل، كما يعتبر الحكم في تقدير تغذية الأطفال الخدج المناسبة. بصورةٍ شاملةٍ يجب الاعتناء بغذاء الأطفال الخدج ومراقبة تطورهم النفسي والعقلي والحركي كما تطور الحواس لأهمية ذلك في بناء جسم سليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.