موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

حقن المضاد الحيوي للأطفال

Children's antibiotic injection

حقن المضاد الحيوي للأطفال هل هي آمنة وما هي دواعي استعمالها. فقد يحتاج الكثير من الأطفال لبعض الأدوية المضادة للجراثيم للتخلص من الأمراض التي تصيبهم وتسبب لهم التعب وارتفاع درجة الحرارة. وأعراض أخرى قد تضر بصحتهم على المدى القريب والبعيد، لذلك تتساءل الكثير من الأمهات حول حقن المضاد الحيوي للأطفال حيث يصفها الأطباء بشكل متكرر لعلاج أمراض الأطفال. ولكن لهذه الأدوية فوائدها وأضرارها كأي نوع آخر من الأدوية، تابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على حقن المضاد الحيوي للأطفال ومحاذير استخدامها.

ما هي حقن المضاد الحيوي

المضاد الحيوي هو مادة دوائية تعمل على قتل الجراثيم أو إيقاف نموها، وقد تكون هذه المواد من مصدر طبيعي أو صناعي. وتستخدم لعلاج حالات الالتهاب الناتجة عن عدوى جرثومية حصرًا، حيث تعد المضادات الحيوية غير فعالة تجاه الفيروسات. ويمكن أن تعطى المضادات الحيوية بأشكال عديدة كالكبسولات والشرابات والحقن العضلية أو الوريدية. كما تتوفر أشكال صيدلانية موضعية للمضادات الحيوية كالقطورات العينية والأذنية والمراهم الجلدية.

أما بالنسبة لحقن المضاد الحيوي للأطفال فتعطى وريديًا عن طريق تسريبها بوساطة قثطرة معقمة، أو حقن عضلية تعطى في الفخذ من الأمام عند الأطفال. ويلجأ الأطباء إلى وصف حقن المضاد الحيوي للأطفال عند تعذر إعطاء الأشكال الموضعية أو الفموية. أو بسبب خطورة الحالة مما يستدعي الفعالية السريعة والمؤكدة المترافقة مع الإعطاء الحقني للمضاد الحيوي.

شاهد أيضًا: الأدوية الممنوعة مع الرضاعة الطبيعية.

دواعي استعمال حقن المضاد الحيوي للأطفال

تسبب العديد من الجراثيم أمراضًا خطيرة للأطفال تستدعي التدخل الطبي ووصف الأدوية بشكل جدي للشفاء منها. بينما تشفى بعض الحالات المرضية عند الأطفال بشكل عفوي ودون وصف أدوية نوعية لها. حيث يقتصر العلاج على تخفيف الأعراض كخفض الحرارة وتسكين الألم. بالإضافة إلى ضرورة التغذية المناسبة وشرب كميات كافية من الماء والراحة عند المرض.

حيث يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض الفيروسية كنزلات البرد والإنفلونزا وبعض حالات التهاب الأمعاء. ومن الجدير بالذكر أن حالات العدوى الفيروسية لا تستدعي العلاج بالمضادات الحيوية. بينما بعض حالات العدوى الجرثومية تستدعي العلاج باستخدام حقن المضاد الحيوي للأطفال. ومن أهم هذه الحالات:

ذات الرئة (الالتهاب الرئوي) الجرثومية.

التهاب السحايا جرثومي السبب.

عدوى المسالك البولية الجرثومية.

شاهد أيضًا: كم نسبة نجاح قسطرة القلب للطفل الرضيع.

أشهر حقن المضادات الحيوية للأطفال

تتبع العديد من الأدوية إلى زمر المضادات الحيوية المختلفة، وتستخدم هذه المضادات الحيوية في علاج مختلف أنواع الالتهابات الجرثومية التي يمكن أن تصيب أي عضو في الجسم. وتختلف هذه المضادات الحيوية فيما بينها بطيف فعاليتها حيث تؤثر على جراثيم معينة دون البقية. ومنها ما يكون ذو طيف تأثير واسع يغطي العديد من أنواع البكتيريا.

السيفالوسبورينات زمرة تتبع للمضادات الحيوية القاتلة للجراثيم، وتسمى أيضًا بصادات البيتا لاكتام. (حيث تشترك هذه المضادات ببنيتها بحلقة تسمى حلقة البيتا لاكتام) وتقسم السيفالوسبورينات إلى عدة أجيال تختلف في فعاليتها وطيف تأثيرها عن بعضها البعض ولذلك تختلف في استخداماتها.

سفترياكسون هو مضاد حيوي من فئة السيفالوسبورينات الجيل الثالث، وهو فعال ضد فئة كبيرة من الجراثيم. يعطى السفترياكسون بأشكال عديدة منها الحقن الوريدية والعضلية، ويباع بعدة أسماء تجارية منها روسيفين وله عدة عيارات توصف بحسب حالة المريض وعمره والحاجة لها. وتستخدم حقن السفترياكسون للأطفال في علاج عدد من حالات العدوى البكتيرية كالتهاب الرئة والتهاب السحايا وغيرها.

شاهد أيضًا: هل تتجدد خلايا المخ عند الأطفال.

أضرار استخدام حقن سفترياكسون للأطفال

أضرار استخدام حقن سفترياكسون للأطفال

يبدي بعض الأطفال ردود فعل تحسسية تجاه المضادات الحيوية ومنها سفترياكسون لذلك من المهم التأكد من عدم وجود حساسية تجاه المضاد الحيوي قبل البدء بالعلاج به. ويتم ذلك عن طريق اختبارات الحساسية التي يقوم بها أفراد الرعاية الصحية بتطبيق كمية قليلة من المضاد الحيوي ومراقبة رد فعل جسم الطفل على ذلك. وفي حال التأكد من وجود حساسية تجاه المضاد الحيوي يمنع استخدامه ويتم استخدام زمرة بديلة من المضادات الحيوية. أما في حال كان طفلك يتلقى معالجة بحقن السفترياكسون فيجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • صعوبة بالتنفس.
  • تورم الحلق.
  • طفح جلدي.
  • إسهال دموي أو مائي.
  • آلام شديدة في المعدة.
  • شحوب اللون أو اصفرار الجلد.
  • تغير لون البول وتحوله إلى لون داكن.
  • ألم عند التبول أو وجود دم في البول.
  • غثيان وقياء مع آلام في المعدة والظهر.

شاهد أيضًا: أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع.

نصائح عند معالجة الطفل بحقن السفترياكسون

في حال كان طفلك يعاني من عدوى شديدة مصحوبة بارتفاع درجة حرارته وعلامات مرضية أخرى تدل على وجود عدوى جرثومية. فمن المرجح أن يصف الطبيب له حقن السفترياكسون وذلك لمساعدة طفلك في الشفاء والعودة لنشاطه وحيويته السابقين. وإليك بعض النصائح عند معالجة طفلك بحقن السفترياكسون:

  • يجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب ووقت إعطاء الدواء وطريقة الإعطاء.
  • إعطاء الجرعة المحددة من الدواء وبالطريقة التي حددها الطبيب.
  • لا تقومي بإعطاء طفلك حقن السفترياكسون بدون وصفة طبية.
  • من المهم جدًا الالتزام بالنظافة والعقامة عند إعطاء الحقن العضلية أو الوريدية.
  • قد يطلب تمديد مسحوق السفترياكسون بمخدر موضعي أو ماء مقطر، ويجب الالتزام بتعليمات التحضير والتخزين والإعطاء.
  • راقبي رد فعل طفلك تجاه حقن السفترياكسون واستشيري الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غريبة على طفلك.
  • في حال لم يتحسن طفلك بعد عدة أيام اطلبي المساعدة الطبية.
  • حافظي على تغذية مناسبة ومتوازنة لطفلك وشجعيه على شرب كميات كافية من الماء.
  • النوم لساعات كافية مهم جدًا لتحسن طفلك.

حقن المضاد الحيوي قد تكون ضرورية في بعض الأحيان للأطفال، ومن المهم جدًا الالتزام بتعليمات الطبيب عند التعامل معها. لأن الالتزام بالتعليمات الطبية سيساعد طفلكِ على الشفاء ويحميه من الآثار الجانبية التي قد تكون ضارة بصحته. ومن المهم جدًا عدم استعمال حقن المضاد الحيوي إلا بوصفة طبية.

شاهد أيضًا: سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.