حماية الخصوصية على فيس بوك Facebook

حماية الخصوصية على فيس بوك Facebook

لا نزال في خضم تعمقنا بعملاق مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”. وسنتعلم في هذه المقالة “حماية الخصوصية على فيس بوك” على أهم سبل وطرق حماية بياناتك أو ما نطلق عليه بخصوصية الحساب الشخصي.

نتيجة توسع العالم الافتراضي وتوسع معرفة الأشخاص بهذه الوسائل وازدياد عدد الحسابات بشكل دوري، ستصادف مجموعة من الأشخاص أصحاب الحسابات سواء النظامية أو الوهمية منها، مزعجين بطريقة تواصلهم والتدخل في حسابك، لذلك كان من المهم طرح مجموعة من الخيارات لإدارة خصوصية حسابك من قبل “فيسبوك”.

بفهمنا وتعمقنا لهذه الطرق والتحكم بإعدادات الخصوصية وحمايتها، سنتحاشى بعض الأشخاص المتطفلين وبعض الصفحات التي تسبب الإزعاج والقلق المتواصل.

أهم مبادئ الخصوصية على فيس بوك

الملف الشخصي على فيسبوك

في الملف الشخصي، يوجد قسم “حول”، حيث يٌمكّن الناس من رؤية المعلومات الشخصية التي تريد إظهارها عنك. تتضمن هذه المعلومات أشياء مثل العمل ودرجة التعليم وأماكن الإقامة ومعلومات الاتصال وغيرها من الأشياء الخاصة بك.

يمكنك تعديل الخصوصية لكل جزء من المعلومات الموجودة في قسم “حول”. عند تصفحك بين كل عنصر في القائمة على اليمين تظهر لك المعلومات التي فيه وبجانب كل معلومة تظهر لك أيقونة بشكل قلم للتحرير. عند الضغط عليها يمكنك تغير إعدادات الخصوصية لكل منها وتحديد من يمكنه رؤيتها.

باستخدام معلوماتك الشخصية حيث يتوفر لدى “Facebook” بعض الخيارات التي يمكنك تحديدها مثل “عام، وأصدقاء، وأنا فقط، ومخصص “والمزيد من خلال قائمة موضحة”. يتم تقسيم بعض المعلومات، مثل عيد ميلادك، مع بيانات اليوم والشهر والسنة. بهذه الطريقة يمكن للأصدقاء والمستخدمين من معرفة عيد ميلادك.

إليك أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

ويمكنك أيضاً عرض بيانات ومعلومات أكثر خصوصية مثل مدينتك الحالية أو مسقط رأسك، فمن الأفضل عرضها على الأصدقاء فقط، إلا إذا كنت تريد أن تتمكن الإعلانات أو أن تصل الدعايات والمنشورات الدعائية المدفوعة من معرفة مكان إقامتك.

فلديك صلاحية كاملة على ما سيظهر في قسم “حول” المذكور أعلاه. ويفضل مراجعة ما هو موجود في الشريط الجانبي لملف التعريف الخاص بصفحتك. والتأكد من عرض البيانات التي تريد ظهورها فقط. والتأكد من تعيينها للجمهور الذي تحدده.

أهم مبادئ  الخصوصية على فيسبوك
أهم، مبادئ، الخصوصية، على، فيسبوك

منشوراتك على فيس بوك

تسطيع نشر أي محتوى طبيعي على “Facebook”، ولكن يجب عليك أن تتأكد من أنك تعرف كيف سيكون هذا التحديث “للعموم”، أي لعامة المستخدمين. عندما تقوم بنشر شيء ما، تأكد من التحقق مرة أخرى من “الجمهور” الموجود بجوار “نشر”. حيث يمكنك تغيير الخصوصية في كل تحديث فردي تقوم به، وخياراتك هي عامة، أو أصدقاء، أو أصدقاء باستثناء (لا تظهر لبعض الأصدقاء المحددين)، أو أصدقاء محددين (يظهر فقط لهؤلاء الأصدقاء المحددين)، فقط أنا، مخصص.

خيارات الخصوصية المتقدمة

بعد أن تعرفت على مبادئ خصوصية “فيس بوك”، تعتقد أن هذا هو الأمر فقط. لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد. حيث يوجد العديد من الخيارات الأخرى لحماية الخصوصية على فيس بوك في إعدادات الحساب الشخصي.

قد يكون الأمر صعبا نوعاً ما، لكننا سنذهب في كل إعداد واحداً تلو الآخر حتى تستطيع التعرف وفهم ما ينفذه كل خيار.

هناك نوعان من الإعدادات التي تسمح للأشخاص والمستخدمين بالبحث عنك على “الفيس بوك” عبر عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك. من الأفضل والموصى به دائماً تعيين هذين الخيارين على “الأصدقاء”. بالرغم من ذلك، فإن الجميع وأصدقاء الأصدقاء هم أيضاً مجرد خيارات. الخيار الأخير في هذا القسم هو السماح لمحركات البحث خارج “Facebook” بالارتباط بملفك.

إذا كان قيد التفعيل، فستعرض مواقع مثل “Google” ملفك الشخصي في نتائج البحث لشيء مثل اسمك.

خيارات الخصوصية المتقدمة
خيارات، الخصوصية، المتقدمة، فيس بوك.

الجداول الزمنية والعلامات

يشير هذا القسم إلى الجداول الزمنية ووضع العلامات الأساسية في إعدادات حسابك. يتيح لك هذا الخيار التحكم في من يشاهد ما هو موجود على مخططك الزمني ومن يمكنه وضع علامة عليك في منشوراته. والتي تنتهي في مخططك الزمني.

اقرأ أيضاً: متى تأسست شركة فيس بوك facebook

أي شخص أضافك كصديق يتابعك بشكل تلقائي، مما يعني أنه يمكنه رؤية منشوراتك في آخر الأخبار ومع ذلك، لديك أيضاً الحرية الكاملة على من يمكنه رؤية منشوراتك العامة. سواء أكانوا أصدقاء أم لا.

تعليقات المنشور العام على فيس بوك

عندما تجعل مشاركاتك ظاهرة ومتاحة يتمكن من رؤيتها الجميع، فهذا يعني أنه يمكن لأي شخص التعليق عليها أيضاً. باستخدام إعداد من يمكنه التعليق على مشاركاتك العامة، يمكنك التحكم في من يمكنه التعليق على تحديثاتك العامة. ويمكن أن يكون هذا في “عام” أو “أصدقاء الأصدقاء” أو “الأصدقاء”.

لكن ضع في الحسبان أنه بالإضافة إلى الجمهور الذي تختاره، يمكن أيضاً لأي شخص تم وضع علامة عليه أو “هاشتاغ” وأصدقائه التعليق.

معلومات الملف الشخصي العامة

في بعض الأحيان، يعتبر “Facebook” أن بعض الأشياء عامة دائماً، بما في ذلك صورة ملفك الشخصي والمقاطع المصورة وملفك الشخصي وصور الغلاف والصور المميزة وأي تحديثات لسيرتك الذاتية القصيرة.

دائمًا ما يرى الجمهور هذه الأشياء، يمكن لـ Facebook تلقي معلومات حول استخدامك لتطبيق وموقع الويب التابع لجهة خارجية لتزويدك بتجربة أكثر تخصصاً على Facebook. إذا قررت إيقاف تشغيل النظام الأساسي، فلن تتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو التطبيقات أو ألعاب الجوال باستخدام Facebook. يصبح الأصدقاء غير قادرين على التفاعل ومشاركة التطبيقات والمواقع معك. يتم إيقاف التخصيص الفوري. تتم إزالة التطبيقات التي قمت بتسجيل الدخول إليها مسبقًا باستخدام Facebook، كما تتم إزالة المنشورات التي تم إنشاؤها بواسطة التطبيقات من ملفك الشخصي.

إعلانات معلوماتك على فيس بوك

يحاول بعض المستخدمين الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص على “Facebook” بناءً على المعلومات التي يقدمها الأفراد في ملفهم الشخصي. هذا يبدو واقعيا فالفيسبوك أهم ما يبحث عنه هو كسب المال من المستخدمين.

اقرأ أيضاً: طريقة إنشاء صفحة فيس بوك من الصفر خطوة بخطوة وكيفية الحصول على أول 1000 مشترك

في نهاية مقالتنا “حماية الخصوصية على فيس بوك” وتعرفنا على أهم مبادئ الخصوصية على فيس بوك. نستنتج أن Facebook بموقعها الضخم، تبحث دائماً عن ما يرضي المستخدم ويريحه من الناحية النفسية لحسابه. فتبتكر طرق ليحافظ على خصوصية حسابه بالطريقة التي يريدها المستخدم نفسه.

33 مشاهدة