موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء

The smell of a child's mouth when teething, the world of Eve

سيكون مقالنا اليوم عن رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء. فعندما نتحدث عن رائحة الفم فلن يتوقع أحد أنها صادرة عن الطفل. فلا هو بمدخن ولا بشارب للكحول ولا تعرف أسنانه التي لم تنبت بعد التسوس ومشاكله. إذا فمن أين تأتي هذه الرائحة ولماذا تظهر في فترة التسنين. وهل هي أمر طبيعي أم دليل ينطوي خلفه مرض قد يكون خطير. وكم تستمر هذه الرائحة وكيف يتم علاجها. جميع هذه الأسئلة وغيرها ستجدين عزيزتي حواء إجابتها في فقرات مقالنا عن رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء. فتابعِ بعناية كل سطر فيها.

رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء

لا يمكن اعتبار التسنين مرتبط برائحة فم الطفل الكريهة. فغالبًا لا يترافق التسنين مع رائحة في الفم. حيث أن هذه الرائحة وإن ظهرت عند التسنين فقد ترتبط بوجود التهاب في اللثة أو بسبب الفضلات كالكبريت والأحماض الدهنية المتطايرة الناتجة عن وجود البكتيريا في فم الطفل. كما قد يلاحظ بعض الآباء ارتفاع في درجة حرارة الطفل أو الإسهال أو سيلان الأنف عند التسنين. فعلى الرغم من ارتفاع درجة حرارة الطفل قليلًا أثناء التسنين إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تؤكد أن الحمى والإسهال ليست أعراض عادية. وعند معاناة الطفل منها مع وجود نقص في الشهية أو القيء أو الخمول فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد وجود مرض خطير.

أسباب رائحة فم الطفل عند التسنين

يمكن أن يترافق التسنين عند الطفل بظهور رائحة فم غير مقبولة أو كريهة. فيجب عندها عدم تجاهلها والبحث عن مسبباتها لأنها قد تكون عارض لمرض خطير. ويمكن أن تنتج رائحة فم الطفل عن أحد الأسباب التالية:

رائحة فم الطفل بسبب التسنين

عندما يبلغ الطفل مرحلة التسنين سيبدأ بالشعور بالحكة في منطقة اللثة. وعندها سيحاول حك هذه المنطقة من خلال وضع أشياء غريبة في فمه. وغالبًا ما تكون هذه الأشياء غير نظيفة وتحمل البكتيريا التي ستتكاثر بدورها داخل فم الطفل مسببةً رائحة الفم. كما قد يضع الطفل داخل أنفه أشياء صغيرة مسببة انسداده وصعوبة في التنفس ينتج عنها رائحة كريهة مع الوقت.

رائحة فم الطفل بسبب مص الإبهام

يمص حوالي 80% من الأطفال إبهامهم مما يسبب جفاف الفم ونمو البكتيريا داخله. وبالتالي ظهور رائحة فم كريهة. ولكن معظم الأطفال سيستغنون عن هذه العادة بين سن الـ2 إلى 3 سنوات، إلا أن 12% منهم يستمرون إلى سن الـ 4 سنوات.

رائحة فم الطفل بسبب اللهاية

معظم الأطفال يستعملون اللهاية خلال فترة التسنين. ولأنه من الصعب الحفاظ عليها نظيفة معظم الوقت فإنها ستكون عرضة للكثير من الجراثيم والبكتيريا. وعند قيام الطفل بمص اللهاية ستنتقل هذه الجراثيم والبكتيريا إلى فمه مسببة رائحة فمه.

رائحة فم الطفل بسبب التنفس من الفم

يعتبر التنفس من الفم أحد أسباب رائحة فم الطفل عند التسنين. ففي بعض الأحيان يتنفس الطفل من فمه أثناء النوم مما يسبب جفاف الفم. وهذا سيعطي مجالًا للبكتيريا بالتكاثر داخل فمه أثناء النوم بشكل أسرع. وبالتالي ستظهر رائحة فم الطفل في الصباح.

رائحة فم الطفل بسبب التهاب الجيوب الأنفية 

قد تسبب التهابات الجيوب الأنفية ظهور رائحة فم الطفل عند التسنين. فعد إصابة الطفل بالتهاب الجيوب الأنفية فإنه سيعاني من خروج إفرازات من الأنف ومن العطس المستمر. وهي أعراض شبيهة بالأنفلونزا لكنها تستمر لفترة أطول. كما قد تحدث هذه الأعراض نتيجة الحساسية، مما يسبب انسداد الممرات الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية. والتي بدورها ستؤدي لتجمع السوائل في الممرات الأنفية لتشكل وسطًا مناسبًا لنمو البكتيريا المسببة لرائحة فم الطفل.

 رائحة فم الطفل بسبب التهاب اللوزتين

يعتبر التهاب اللوزتين سببًا هامًا لظهور رائحة فم الطفل عند التسنين. ففي الحالة الطبيعية يكون لون اللوزتين ورديًا وخالية من أي بقع بيضاء. ولكن في حال التهابهما سيتحول لونهما للأحمر وستنتفخان وتظهر عليهما بقع بيضاء. حيث ستتمكن البكتيريا من التجمع على اللوزتين الملتهبتين مسببةً رائحة فم كريهة للطفل.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة السرة الكريهة عند الأطفال الرضع من هنا.

طريقة التخلص من رائحة فم الطفل عند التسنين

طريقة التخلص من رائحة فم الطفل عند التسنين

 

  •  تعقيم كافة الأشياء التي يستعملها الطفل لحك منطقة اللثة عند التسنين.
  • المحافظة على نظافة اللهاية مع عدم السماح للطفل بوضعها في فمه في حال سقوطها على الأرض.
  • استشارة الطبيب للمساعدة في تخليص الطفل من عادة مص الإصبع مع المحافظة على يديه نظيفتان لحين تحقيق ذلك.
  • علاج كافة الأمراض المسببة لرائحة فم الطفل مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين.
  • غسل فم الطفل بالماء أو بقطعة قماشية مبللة بالماء الدافئ بعد كل عملية رضاعة.
  • استعمال فرشاة أسنان خاصة بالأطفال لتنظيف لثة ولسان الطفل بشكل يومي.
  • إعطاء الطفل وجبات صحية تحتوي على الخضار والفواكه التي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • عند تجاوز الطفل لفترة التسنين يجب تعليمه كيفية تنظيف أسنانه بمعجون الأسنان واستخدام غسول فم خاص بالأطفال.

كما يمكنك الاطلاع على كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع من هنا.

إلى متى تستمر رائحة فم الطفل

ذكرنا سابقًا الأسباب المحتملة لظهور رائحة فم الطفل. حيث أن هذه الرائحة ستستمر ما لم تعالج الأسباب التي أدت لحدوثها. فإذا كانت رائحة فم الطفل ناتجة عن مص الأصبع فإنها ستزول بمجرد تخلص الطفل من هذه العادة السيئة. أما إذا كانت رائحة فم الطفل ناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية فستستمر هذه الرائحة لبضعة أيام لحين شفائه من هذه الالتهابات. ولكن ستستمر هذه الرائحة حتى بلوغ الطفل عامه الأول في حال كانت ناتجة عن الارتجاع المريئي. وذلك لأن الحلقة في عضلة المريء التي تمنع ارتجاع أحماض المعدة تحتاج إلى وقت لكي يكتمل نموها.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بالسرة من هنا.

وفي ختام مقالنا المعنون بـرائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتك عزيزتي حواء حول أسباب هذه الرائحة وطرق علاجها. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة التواصل مع طبيب الأطفال عند استمرار هذه الرائحة بعد زوال مسببها. وذلك حفاظًا على صحة الطفل والتي هي أمانة في يديكِ.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.