موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

رائحة فم طفلي مثل البراز

My baby's mouth smells like feces

نجد في بعض الأحيان أمهات تسأل لماذا رائحة فم طفلي مثل البراز. فهل تصل رائحة فم طفل لا يعرف التدخين ولا الكحول إلى هذا المستوى من السوء. هذا المخلوق الصغير الذي لطالما ضممناه لنشتم روائحه العطرة. فلماذا تصدر من فمه في بعض الأحيان رائحة كريهة. وهل هي أمرٌ طبيعي أم دليل على وجود مشكلة قد تكون خطيرة. جميع هذه الأسئلة ستجدين عزيزتي الأم الإجابة الشافية والكافية عنها في فقرات مقالنا التالية. بالإضافة إلى ذلك سنعرفك على طرق العلاج الطبية والطبيعية لتتخلصي من رائحة فم طفلك التي تشبه البراز. فتابعِ معنا سطورنا التالية.

رائحة فم طفلي مثل البراز

بشكل عام لا داعي للقلق في حال كانت رائحة فم وأنف طفلك كريهة طالما يتم الاعتناء بنظافتهما باستمرار. ولكن ظهور رائحة فم مثل البراز قد يدل على مشكلة خطيرة تستوجب زيارة الطبيب المختص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة. وبالتالي تحديد أسباب رائحة الطفل التي تشبه رائحة البراز ووصف العلاج المناسب لها.

اقرأ أيضًا: هل رائحة الفم الكريهة من علامات التسنين من هنا.

أسباب رائحة فم الطفل الشبيهة بالبراز

يجب استشارة الطبيب عند ظهور رائحة مثل البراز من فم الطفل. وذلك لأن هذه الرائحة تنتج من حدوث الحالات المرضية التالية:

رائحة فم الطفل بسبب انسداد الأمعاء

هو أحد الأسباب الخطيرة لظهور رائحة مثل البراز من فم الطفل، حيث أن التفاف الأمعاء يمكن أن يهدد حياة طفلك. ويعتبر البراز المحتجز داخل الأمعاء سببًا لهذه الرائحة بالإضافة إلى الطعام الذي يتناوله والذي لا يمكنه التحرك داخل الأمعاء.

رائحة فم الطفل بسبب القيء

يسبب القيء المستمر لفترات طويلة والجفاف الناتج عن هذا القيء رائحة فم مثل البراز. وعلى الرغم من تقليل هذه الرائحة بسبب لعاب فم الطفل. إلا أنه في حالة التجفاف لن يكفي لعاب الطفل لذلك. كما أن القيء قد يكون بسبب انسداد الأمعاء مما يعطيه رائحة مثل البراز.

رائحة فم الطفل بسبب التهابات الجيوب الأنفية

في بعض الحالات تسبب التهابات الجهاز التنفسي للطفل ظهور رائحة فم مثل البراز. حيث أنه هذه الالتهابات قد تنتج من نزلات البرد فتنتقل البكتيريا من أنف الطفل إلى حلقه مسببةً رائحة فم كريهة لا تطاق مثل البراز.

رائحة فم الطفل بسبب الارتجاع المعدي المريئي

في بعض الحالات يسبب الارتجاع المعدي المريئي رائحة فم كريهة للطفل تشبه رائحة البراز. وذلك بسبب أحماض المعدة التي يتم ارتجاعها نحو المريء. والتي تسبب بدورها تهيج بطانة المريء معطيةً بدورها رائحة كريهة مثل البراز.

رائحة فم الطفل بسبب الحماض الكيتوني

يعتبر الحماض الكيتوني أحد المضاعفات الخطيرة لمرضى السكري. والذي ينتج عند الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول، مما يسبب جفاف الفم أو القيء المستمر مع ظهور رائحة فم مثل البراز. وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي الفوري.

رائحة فم الطفل بسبب التليف الكبدي

يؤدي تليف الكبد إلى حدوث فشل كبدي مترافق بإسهال مستمر وجفاف ينتج عنه رائحة فم كريهة مثل البراز. كما يمكن أن يحدث الفشل الكبدي فجأة مما يستدعي نقل الطفل إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.

كما يمكنك الاطلاع على هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل من هنا.

علاج رائحة فم الطفل الكريهة طبيا

علاج رائحة فم الطفل الكريهة طبيا
علاج رائحة فم الطفل الكريهة طبيا

لعلاج رائحة فم الطفل الشبيهة بالبراز يجب علاج مسببات هذه الرائحة عن طريق:

  • عند انسداد الأمعاء الجزئي قد يصف الطبيب السائل الوريدي لعلاج هذه الحالة. كما قد يصف مضادات حيوية ومسكنات للألم ومضاد غثيان. أما في حالة الانسداد الكامل قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي.
  • في حال كانت رائحة فم الطفل الكريهة بسبب القيء يمكن إعطاء الطفل مضاد غثيان. كما يمكن إعطاؤه سوائل وريدية في حال كان يعاني من التجفاف المصاحب للقيء المستمر.
  • استعمال مضادات حيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المسببة لرائحة الفم الشبيهة بالبراز.
  • كما يمكن استعمال مضادات الحموضة عند إصابة الطفل بالارتجاع المعدي المريئي أو استعمال مثبطات مضخة البروتون. أو الأدوية التي تعالج العضلة العاصرة للمريء وتبقيها مغلقة. مما يساعد في علاج رائحة فم الطفل الكريهة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الأنسولين للحفاظ على مستوى السكر في الدم عند معاناة الطفل من الحماض الكيتوني المسبب للقيء والجفاف. واللذان بدورهما كانا سببًا في رائحة فم شبيهة بالبراز.
  • قد يعالج الطبيب الفشل الكبدي لدى الطفل إما بالأدوية أو بزرع الكبد في الحالات التي لا ينفع معها العلاج الدوائي. مما سينتج عنه توقف الإسهال وزوال الجفاف المسبب لرائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: علامات التسنين بالصور من هنا.

علاج رائحة فم الطفل بالطرق الطبيعية

  • استخدام البقدونس بسبب خواصه المطهرة بالإضافة لتصنيفه كمعطر طبيعي للفم. كما أنه يخفف اضطرابات الجهاز الهضمي المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • إعطاء الطفل الشمر بعد كل وجبة للقضاء على رائحة الفم الشبيهة بالبراز.
  • الغرغرة باستعمال خليط مكون من كوب ماء وملعقة خل التفاح للقضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • غسل أسنان الطفل بصودا الخبز وذلك لتغيير معدل حموضة الفم وبالتالي قتل البكتيريا المسببة لرائحة فمه الكريهة.
  • إعطاء الطفل الحمضيات يوميًا لأن حمض الستريك الموجود فيها يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة داخل فمه. كما أن حمض الستريك يزيد من كمية اللعاب وبالتالي حماية الفم من الجفاف المسبب لرائحة الفم الكريهة.
  • استخدام كمية قليلة من التوابل كالهيل والقرفة للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: التسنين عند الرضع متى يبدأ من هنا.

وفي ختام مقالنا المعنون رائحة فم طفلي مثل البراز. لا بد من تذكيرك عزيزتي الأم بضرورة عدم إهمالك لأي عارض غير طبيعي قد يصيب طفلك. فلربما كان ذلك مجرد إنذار أو بداية لشيء خطير. كل ما عليك فعله هو فتح خط تواصل دائم مع طبيب أطفالك. ليرشدكِ إلى الطريق الصحيح للتخلص من هذا العارض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.