موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

شرح موقع OpenSea لبيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT

Explanation of the OpenSea site for buying and selling NFT non-fungible tokens

شرح موقع OpenSea لبيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT ما هو؟. وما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NTF؟. ماذا تعني هذه الرموز وكيف انتشرت؟ للإجابة عن هذه التساؤلات تعال معنا لقراءة هذا المقال.

العالم الجديد اليوم يتجه نحو الأنظمة الرقمية. حيث أن مئات المستخدمين حول العالم بات بإمكانهم أن يمتلكوا وبشكل موثق منتج رقمي خاص بهم. ويمكنهم التداول به واستثماره في سوق العملات الرقمية. الأمر الذي يعود عليهم بأرباح كبيرة وعائد مادي ضخم قد يصل لملايين الدولارات.

اليوم سنتعرف على منصة هامة لبيع وشراء ما يسمى NFT وهي منصة opensea. فإذا كنت تسعى للدخول في سوق رقمي جديد. فتعال معنا لقراءة هذه المقالة حيث سنتعرف على منصة opensea بالتفصيل.

شرح موقع opensea

انشاء الرموز الغير قابلة للاستبدال

هو أول و أكبر موقع رسمي عالمي يعتبر سوق لبيع رموز ال NFT. (الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال) (non-fungible Token) المبنية وفق تقنية البلوكتشاين.

تم تأسيس موقع opensea في عام 2018. ويعد أضخم سوق للمنتجات الرقمية من سلع ومقتنيات رقمية للالعاب او اي محتوى رقمي بحيث يتم تشفيره بتقنية البلوكتشاين .

إن موقع opensea هي منصة رقمية لامركزية تعتمد على شبكة الاثيريوم. تلقى منصة opensea انتشارًا كبيرًا. وقد واجهت جدلًا كبيرًا في الأسواق العالمية نتيجة الأرباح الضخمة. والتي تقدر بملايين الدولارات والإقبال المتزايد عليها من مئات المستخدمين حول العالم من مصممين أو هواة الألعاب الإلكترونية.
باختصار أي عمل فني يمكن تحويله لرمز غير قابل للاستبدال خاص بك يمكنك توثيقه وبيعه على منصة opensea.
يمكن حتى لأي تغريدة على موقع تويتر أو أي محتوى رقمي. أن يوثق بملكية خاصة واستثمارها على منصة opensea.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFT

في البداية هي اختصار ل (non-fungible Token), تخيل أنه بإمكانك إنشاء تصميم أو صورة فنية ثم توثق ملكيتك لها ثم تبدأ بإستثمارها كعملة مشفرة فريدة ولا يمكن أن تتشابه مع أي رمز آخر, هذه لمحة مختصرة عن فكرة الرموز الغير قابلة للاستبدال.

البداية كانت مع مبتكر NFT كيفين ماكوي عام 2014 صاحب التحفة الفنية المميزة (الكمومية) والتي يصل اليوم سعرها الى 7 مليون دولار. سعى كيفين ماكوي بجدٍ كبير الى دمج عالم الفن والإبداع مع التكنولوجيا الرقمية الحديثة, وأراد الوصول لهذه الثورة العالمية بعالم العملات المشفرة بحيث يمكن لأي فنان أن يوثق إبداعه رقمياً ويستثمر به. وقد وصل الإنفاق على هذه الرموز خلال عام 2017 الى 174 مليون دولار. وقد شكلت ثورة في عالم العملات المشفرة ونالت إهتمام كبير بين ملايين المستخدمين حول العالم.

إن الرمز الغير قابلة للاستبدال هي أصول رقمية فريدة لا يمكن تزييفها وهي تختلف عن باقي العملات الرقمية بحيث لا يمكن تبادل NFT مع بعضها البعض , لأن كل منها هو عنصر مميز بحد ذاته بحيث لا يوجد أي تطابق بينها أو تشابه. قد تلاحظ أن العناصر الرقمية الموجودة في الألعاب الالكترونية ربما تتشابه ولكن لكل منها معلومات تفصيلية خاص بها. تم بنائها لتكون أصول رقمية مشفرة تمامًا مبنية وفق نظام البلوك و غالبية الرموز غير القابلة للاستبدال NFT صممت بإستخدام رموز ايثريوم تحديدا واحد من احد الرمزين (ERC-721 و ERC-1155) .

ما هي خصائص الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT

هناك العديد من الخصائص والميزات التي تتمتع بها الرموز غير القابلة للاستبدال NFT ومنها:

  • التميز والتفرد: إن كل رمز من رموز NFT هو فريد بحد ذاته لا يمكن أن تجد رمزان يتشابهان وهذا ما يزيد من قيمتها , فلكل رمز شهادة توثيق مخصصة به بها معلومات تفصيلية عن المالك وتاريخ الإنشاء.
  • الرموز غير القابلة للاستبدال NFT هي رموز نادرة: بالطبع بما انها مميزة وفريدة حيث لا يمكن أن تجد كميات عديدة من هذه الرموز. إن هذا الأمر يمكن أن يجذب هواة اقتناء العناصر المميزة فهنالك اشخاص يسعون لامتلاك كل ماهو مميز ومتفرد.
  • لا يمكن تجزئة رموز ال NFT: إن كل رمز هو عنصر متكامل مشفر رقمياً ولا يمكن أن يجزء لوحدات أصغر على العكس تماماً من عملات البتكوين القابلة للتجزئة.
  • لا يمكن تدمير الرموز غير القابلة للاستبدال NTF
  • إنها مبنية وفق تقنية Blockchain عبر العقود الذكية فهي سلسلة من البيانات الرقمية المخزنة علىBlockchain , بالتالي لا يمكن تدميرها أو التعديل عليها.

لمن لا يعرف ما هي Blockchain إنها منصة لتوثيق المقتنيات الرقمية وملكية أي محتوى.

  • إمكانية التحقق من ملكيتها الأصلية: إن لكل رمز NTF معلومات توثيقية على Blockchain وهي منصة تتيح الوصول الى المنشىء الأصلي لأي محتوى رقمي أو عمل فني والمصادقة على القطع والتحقق من مالكها المباشر, بالتالي لا يمكن تزييف أي رمز من رموز NTF.
  • هي رموز قابلة للتحويل: حيث تم انشاء اسواق رقمية خاصة للتداول بهذه الرموز بحيث إن كافة عمليات الشراء والبيع تتم باستخدام العملات الرقمية حصراً

هذه المميزات الكبيرة ساهمت بارتفاع حجم سوق عملات NFT والذي شهد زيادة كبيرة منذ بداية عام 2021 وصلت الى 2 مليار دولار. وقد لاقت اقبالًا كبيراً من أشهر الفنانين والمؤثرين واللاعبين حول العالم .

شاهد ايضاً(مشروع عملة البيتكوين BTC القيمة وسعر المخطط)

استخدام موقع opensea

منصة METAMASK

 

إن موقع opensea يتم ربطه بشكل مباشر بمحفظة رقمية تدعم عملة ايثريوم لذلك يجب أن تقوم بتثبيت محفظة METAMASK على جهازك .

  1. إنتقل من غوغل الى opensea
  2. انقر فوق الخيار (create)
  3. سيظهر لك خيار ربط حسابك بمحفظة رقمية , اختر المحفظة الخاصة بك.
  4. بعد مسح الكود ستتمكن من فتح حسابك الجديد على opensea بالإضافة لمحفظتك الخاصة وما تملكه فيها من الاثيريوم.

 

كيف تنشئ رموز NTF و تبدأ بإستثمارها على موقع opensea

يمكنك إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  1. من خيار create
  2. حدد الخيار ( مجموعاتي)
  3. ثم أنقر على الخيار (انشاء)
  4. اختر اسم لمجموعتك الخاصة الجديدة بحيث يكون ملائم للمحتوى الذي تقدمه.
  5. اختر صورة لمجموعتك.
  6. من خيار CREATE NEW ITEM , أضف المحتوى الذي ترغب به سواء كان صورة او مقطع فيديو واملأ المعلومات المطلوبة لتوضيح مشروعك.
  7. اختر كمية النسخ التي ترغب بعملها من محتواك ( يفضل أن يكون الرقم هو 1) لكي يبقى محتواك فريد وخاص بك وحدك.
  8.  إختر CREATE , سيطلب منك إقتطاع مبلغ بسيط وهو مايسمى ( GAS) هو عبارة عن رسوم تحويل يدفع لمرة واحدة فقط.

بيع رموز NTF على منصة OPENSEA

بعد الإنتهاء من كافة خطوات إنشاء NFT الخاصة بك لابد أنك تحتاج لمعرفة كيفية بيعها وهو الأهم.

إليك خطوات بيع رموز بيع رموز NTF على منصة OPENSEA 

  1. حدد رمزك الخاص الذي ترغب ببيعه ضمن مجموعتك.
  2. أنقر على الخيار (البيع). ستدخل الى صفحة لتوضيح تفاصيل شروط البيع من سعر مخصص أو إمكانية البيع بمزاد ومدة البيع المتاحة.
  3. عندما تقرر البيع سيطلب منك تأكيد عملية البيع من خلال إضافة توقيعك.
  4. بعد اكتمال قائمتك سيظهر لك تأكيد بأن عملية البيع قد تمت.

يمكن أن يفرض موقع OPENSEA رسوم عند إتمام عملية البيع بنجاح, تتراوح بنسبة 2.5 % من السعر النهائي للبيع.
شاهد ايضًا

في الختام يمكننا القول: إن ما تشهده الأسواق العالمية من مفاجآت يجعلنا نقف للتفكير مليًا بشكل الحياة الجديد والذي يتجه نحو كل ما هو رقمي.

على أي حال إن كنت تمتلك موهبة مميزة وتستطيع إنشاء محتوى رقمي مميز أو إن كنت فنانًا مبدعًا أيا كان نوع فنك سواء بالرسم أو الموسيقا أو الكتابة, لا تتوانى عن البدء برحلة رقمية شيقة لجني أرباح كبيرة يمكنها أن تصل بك الى ثراء سريع أيا ً كان عمرك .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.