موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال

The normal height of a child at the age of one year and tips for increasing height in children

ما هو طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال؟ هذه من أكثر الأمور التي تبحث عنها الأمهات وبخاصةً إذا كان أحد الوالدين قصيرًا فتقوم الأم بمقارنة صغيرها بغيره من الأطفال في نفس الفئة العمرية وينتابها شعور القلق حول نمو صغيرها وتطور طوله. فما هو طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال؟ وما هي العوامل التي تؤثر في طول الطفل؟ وأيضًا ما هي الأغذية التي تساعد في زيادة طول الطفل؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت.

حيث يجب متابعة وزن الطفل وطوله بصورة منتظمة وخاصةً في العام الأول من عمر الطفل. كذلك يجب مقارنته بمنحنى الوزن والطول الطبيعي للطفل وهذه القيم تكون متوسطة وفي حال كان الطفل أكثر أو أقل قليلًا من هذه المعدلات فلا داعي للخوف. وفي حال كان الطفل أقل بكثير من المعدلات يجب عندها عرض الصغير على الطبيب.

العوامل التي تؤثر في طول الطفل

العوامل التي تؤثر في طول الطفل
العوامل التي تؤثر في طول الطفل

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في معدل طول الطفل أبرزها:

  • العوامل الوراثية: حيث إن الجينات التي يكتسبها الطفل من الأب والأم لها دورًا كبيرًا في تحديد طول الطفل.
  • جنس الطفل: عادةً يكون الذكور أطول من الإناث.
  • التغذية: حيث إن تغذية الأم خلال فترة الحمل، وكذلك الغذاء الذي يتناوله الطفل بعد الولادة يلعب دورًا كبيرًا في نمو الطفل وطوله.
  • الحالة الصحية: حيث أن الأمراض المزمنة كالسكري ومشاكل القلب والكلى في مرحلة الطفولة. قد تؤثر بشكل سلبي على نمو وطول الطفل.

شاهد أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال

طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال
طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال

يختلف معدل الطول من طفل لآخر كما لا يكون نمو جميع الأطفال بنفس المعدل. فمثلًا الذكور معدل الطول لديهم أعلى قليلًا من الإناث، كذلك إن كان الطفل مثلًا أقل من طول أخيه عندما كان بنفس العمر، فهذا لا يعني أن الطفل لديه مشكلة. وما هو طول الطفل الطبيعي في عمر السنة ونصائح لزيادة الطول عند الأطفال؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

طول الطفل الطبيعي في عمر السنة

يوجد متوسط للأطوال والأوزان يمكن أن يزيد طول الطفل عنها أو يقل قليلًا. وبما أن نمو الطفل يسير بمعدل ثابت فلا داعي للقلق والخوف. ولكن إذا كان طول الطفل أقل من المعدل الطبيعي بكثير فهنا يجب اللجوء إلى الطبيب لدراسة نمو الطفل.

كما أن حديث الولادة يكون الطول الطبيعي له من 45 سم وحتى 60 سم. وفي كل شهر يزداد طول الطفل بمعدل 1.5 سم وحتى 2.5 سم. حتى يصل الطفل لعمر ستة أشهر. كذلك يصل طول الطفل الطبيعي بمنتصف عامه الأول إلى 67.6 سم للذكور و65.7 سم للإناث.

كذلك عند إكمال الطفل ستة شهور من عمره يزداد بمعدل 1 سم في كل شهر حتى ينهي عامه الأول. حيث يكون طول الطفل الطبيعي في عمر السنة 75.7 سم للذكور و74 سم للإناث.

نصائح لزيادة الطول عند الأطفال

لزيادة الطول عند الأطفال هناك بعض العادات الصحية، يساعد اتباعها على نمو الطفل بشكل سليم وزيادة معدل الطول لديه. وأهم النصائح لزيادة الطول عند الأطفال ما يلي:

  • تنظيم عدد ساعات نوم الطفل وحصوله على ساعات كافية من النوم. حيث لا بد أن يحصل الطفل على ما يقارب 10 إلى 13 ساعة من النوم العميق يوميًا خلال الليل.
  • كذلك تعرض الطفل لأشعة الشمس، حيث تعتبر أشعة الشمس المصدر الأساسي لفيتامين د الذي يلعب دورًا كبيرًا في نمو العظام والعضلات عند الطفل. كما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يساعد على زيادة الطول عند الطفل.
  • كذلك فإن التغذية السليمة من أهم الأمور التي تؤثر في طول الطفل. كما أنها تضمن حصول الطفل على الفيتامينات والمعادن، وكذلك البروتينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم بشكل سليم.
  • كذلك تمارين التمدد والإطالة بالرغم من أنها بسيطة، ولكن لها تأثير كبير في طول الطفل. وخصوصًا عند ممارستها في عمر صغير. كأن تجعل الأم صغيرها يقف على أصابع قدميه ووضع ظهره على الحائط وشد ساقيه ،فهذا يساعد على إطالة العمود الفقري.

شاهد أيضًا: وزن الطفل الرضيع المثالي

أغذية تساعد في زيادة طول الطفل

أغذية تساعد على زيادة طول الطفل
أغذية تساعد على زيادة طول الطفل

هناك مجموعة من الأغذية تساهم في زيادة طول الطفل، وأهمها:

  • الحليب: لكونه غني جدًا بالكالسيوم الذي يعزز نمو الطفل ويحافظ على قوة عظامه. كذلك يحتوي الحليب على فيتامين أ الذي يساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل أفضل.
  • الشوفان: ويعتبر من أهم الأغذية التي تساعد في زيادة الطول عند الطفل. ذلك نظرًا لغناه بالبروتين النباتي الذي يساعد في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون. كما يمكن تقديمه مع الحليب كوجبة فطور صحية للطفل.
  • البيض: وذلك لغناه بالبروتينات وفيتامين ب12 التي تساعد في زيادة طول الطفل.
  • السمك: وبخاصة سمك السلمون والتونة لكونها مصدرًا غنيًا بفيتامين د والبروتينات التي تساعد في زيادة طول الطفل.
  • فول الصويا: لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات التي تساهم في تحسين كتلة العظام والأنسجة. كذلك تساعد في زيادة الطول لدى الطفل.
  • منتجات الألبان: لكونها مصدرًا غنيًا للبروتين والكالسيوم كذلك الفيتامينات. مثل: فيتامين د، وفيتامين ه، وأيضًا فيتامين أ، وفيتامينات المجموعة ب.
  • الفواكه والخضروات: لاحتوائها على الألياف والفيتامينات وحمض الفوليك. كذلك البوتاسيوم كالسبانخ والجزر والبابايا والبروكلي.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال

وبهذا نكون وصلنا معكم إلى ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على العوامل التي تؤثر في طول الطفل، وصولًا إلى التعرف على طول الطفل الطبيعي في عمر السنة مع أهم النصائح لزيادة الطول عند الأطفال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.