المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

براءة زينو13 مايو 2023آخر تحديث :
المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

تحدث المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين خلال بداية حياته، وقد ينتج عنها العديد من الحالات المرضية الخطيرة التي قد تنتهي بالوفاة سواء قبل الولادة أو بعدها بوقت قصير.

الشيء الخطير أيضًا أنه قد لا تترافق تلك المشاكل الخلقية بأعراض ظاهرة وواضحة، بالتالي يصعب اكتشافها إلا عن طريق الصدفة.

غالبًا ما تصيب التشوهات نسيج الكلية أثناء تشكلها، فتؤدي إلى اضطرابات في عملها. في حين تترافق بعض الحالات الخطيرة بتشوهات وإعاقات خلقية في مناطق أخرى من الجسم. وللإضاءة على أبرز تلك المشاكل الخلقية التي تصيب الكليتين والتفاصيل المتعلقة بها يسرنا تقديم هذا المقال.

ما هي الكليتين

الكليتين هما عضوان في الجسم تأخذ كل منهما شكل حبة الفول. وحجم كل منهما تقريبًا بحجم قبضة اليد، تقعان أسفل القفص الصدري بحيث تتوضع واحدة على كل جانب من العمود الفقري. وتقوم الكلى بترشيح حوالي 120 إلى 150 ليتر من الدم لتطرح حوالي 1 إلى 2 ليتر من البول ( الذي يتكون من الفضلات والسوائل الزائدة). علمًا أن كمية البول عند الأطفال تكون أقل مقارنة بالبالغين، إذ تتعلق كمية البول بالعمر.

كما يبدأ تشكلهما عند الجنين في الثلث الأول من الحمل، وبشكل أدق يبدأ ما يسمى بـ تخلق الكلى في الأسبوع الثالث من حياة الجنين الذي تمر بثلاث مراحل وصولًا إلى الكلية النهائية.

شاهد أيضًا: توسع حوض الكلى عند الجنين

المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

وفقًا للدراسات فإن عدد الأجنة التي تصاب بتشوهات خلقية في الكلى لا يتجاوز الـ 1 إلى 4 حالات من أصل 1000 حالة حمل.
طبعًا إن التشخيص والكشف المبكر عن الحالة يساعد بشكل كبير في علاجها ويوقف التلف الكلوي الحاصل وفقدان وظائف الكلى. وأبرز التشوهات التي قد تصيب الكلى في هذا المرحلة:

كلية حدوة الحصان

في هذه الحالة تندمج فيها الكليتين معًا لتصبح كلية واحدة مدمجة بدلًا من كليتين منفصلتين. وتحدث قبل الولادة أي أثناء نمو الجنين داخل رحم الأم، ووفقًا للدراسات لا يتجاوز عدد الأطفال المصابين بها عن طفل واحد من بين 500 طفل. وحتى الآن لم تعرف أسبابها.

داء الكلى المتعدد الكيسات

هو عبارة عن اضطراب وراثي تنمو وتتطور فيه مجموعة من الخراجات داخل الكليتين، مما يسبب لهما التضخم وفقدان الوظائف مع مرور الوقت. كما يمكن أن يؤدي وجود العديد من التكيسات الكبيرة إلى تلف الكلى.

نقص تنسج الكلى

تكون فيه الكلى بشكلها الطبيعي لكنها صغيرة مع قلة عدد النيفرون فيها. وهذا المرض سبب شائع للفشل الكلوي عند الأطفال والبالغين. وتشير الدراسات إلى أنه لا يصيب سوى طفل واحد من بين 400 طفل مولود حديثًا.

غياب الكلى الخلقي

في هذه الحالة نلاحظ عدم وجود للكليتين أو إحداهما عند الجنين، نتيجة فشل في تطور خلايا الكلى الجنينية. غالبًا يتم اكتشاف هذه الحالة عند الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين نتيجة نقص في السائل الأمنيوسي. وبالنسبة للأطفال الذين تغيب لديهم الكليتين فإن 40% منهم يولدون ميتين، والقسم المتبقي يتوفى بعد ولادته ببضع ساعات. أما بالنسبة للأطفال الذين يولدون بكلية واحدة، فيعيشون حياة طبيعية دون ظهور أي آثار على النمو. حيث تتضخم الكلية المتبقية لتقوم بالوظيفة التي تقوم بها الكليتين معًا.

خلل التنسج الكلوي

هو حالة تتطور فيها إحدى كليتي الطفل أو كليهما داخل الرحم بشكل غير طبيعي. وغالبًا ما تحل الكيسات محل أنسجة الكلى الطبيعية. وفي مثل هذه الحالة يحدث خلل في وظيفة الكلى إذ لا يتدفق البول إلى المثانة مرورًا بالحالب بل يتجمع داخل الكلى المصابة ويشكل أكياسًا. وقد يعود أسباب هذا المرض إلى وصفة طبية أو عقاقير غير مشروعة للحامل أو سبب وراثي.

الكلى الزائدة

أي وجود كلية ثالثة وهي حالة نادرة جدًا وقد تكون كليتان. يمكن أن تكون هذه الكلى مع أو بدون انقسام الحالب، وقد تترافق مع تشوهات كلوية أخرى مثل كلية حدوة الحصان.

موه الكلية قبل الولادة

تسمى أيضًا استسقاء الكلية، في مثل هذه الحالة يتسع الحوض داخل الكلية بسبب احتباس البول. يمكن أن يسبب ضعف الكلى وضمورها. تكشف هذه الحالة عند الجنين في الثلث الثاني من الحمل عند الفحص بالموجات فوق الصوتية. وتعود أسباب حدوث ذلك إلى انسداد مفصل الحالب والارتجاع المثاني الحالبي (VUR)، ورتق الإحليل وأسباب كثيرة أخرى.

شاهد أيضًا: 6 أسباب لمشاكل الكلى عند حديثي الولادة

التشوهات الخلقية للحالب

يوجد العديد من حالات التشوه للحالب منها:

  • الحالب المضاعف: إذ تصب الكلية الواحدة البول في حالبين بدلًا من حالب واحد.
  • انسداد الموصل الحالبي الحوضي: أي انسداد في المنطقة التي تصل الكلية بالحالب.
  • انسداد الموصل الحالبي المثاني: انسداد في المنطقة التي يتصل بها الحالب بالمثانة.
  • الارتجاع المثاني الحالبي: يتصل الحالبان بالمثانة بطريقة تسمح للبول بالتدفق مرة أخرى إلى الكلية.

شاهد أيضًا: توسع حوض الكلى عند حديثي الولادة

تشوهات مجرى البول

من التشوهات التي قد تصيب مجرى البول عند الجنين:

  • القيلة الإحليلية: يأخذ شكل كتلة منتفخة في الإحليل، ويعتبر أكثر شيوعًا عند الأنثى، ويمكن أن يسبب النزيف إضافة للألم.
  • تضيق الإحليل: يمكن أن يحدث تضيق في الإحليل عند الجنين أو انسداده، يتم الكشف عنها باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • الصمام الإحليلي الخلقي: غالبًا ما يحدث هذا التشوه عند الذكور، وهو ناتج عن نمو أنسجة في الإحليل بشكل غير طبيعي. يمكن ذلك أن يسبب انسداد الإحليل وبالتالي التأثير على مرور البول من خلاله مما يؤدي إلى تورم أعضاء الجهاز البولي.

كيف تشخص المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

كيف تشخص المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين
كيف تشخص المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين

يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة أمرًا بالغ الأهمية من أجل الكشف على صحة الجنين والتأكد من عدم وجود أي تشوهات. وبالنسبة للمشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين يمكن الكشف عنها بهذا النوع من التصوير في الأسبوع 12 إلى 15 من الحمل. لكن قد يكون من الصعب اكتشافها قبل تمايز القشرة الكلوية والنخاع أي حتى الأسبوع 20 إلى 25 من الحمل.

كما يمكن من خلال هذا التصوير قياس قطر الحوض الكلوي الأمامي والخلفي (RPD) وتقييم التمدد الكلوي وسماكة الكلى وتشوهات الحالب.

شاهد أيضًا: كيف تكتشفين ضعف نظر طفلك

هل تحتاج المشاكل الكلوية الخلقية إلى علاج

في العديد من الحالات التي تعاني من المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين لا تحتاج إلى علاج، حتى في حالة فقدان كلية واحدة أو تلفها. حيث يمكن للجسم أن يعيش حياة صحية في ظل وظائف كلى جزئية أو وجود كلية واحدة فقط.

وفي حالات أخرى يمكن أن يكون هناك حاجة إلى العلاج سواء كان من خلال الأدوية أو الجراحة.

شاهد أيضًا: كل ما يجب معرفته عن متلازمة إدوارد وعلاماتها على الطفل

العلامات والأعراض التي قد تظهر على الطفل الذي يعاني من مشاكل كلوية

في أغلب الحالات يتم الكشف عن المشاكل الكلوية الخلقية قبل الولادة من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية. ومراقبة كمية السائل الأمنيوسي المحيط به.

في حال لم يتم اكتشاف المشكلة في الكلى قبل الولادة، قد تظهر على طفلك في مرحلة الإرضاع العلامات التالية التي تدل على ذلك:

  • إقياء وغثيان.
  • التهابات المسالك البولية.
  • فقدان الشهية.
  • انتفاخ البطن.
  • انتفاخ اليدين أو القدمين أو في الوجه حول العينين.
  • إرهاق وانخفاض في مستوى نشاط الطفل.
  • ضعف في النمو.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن كل ما يتعلق بموضوع المشاكل الكلوية الخلقية عند الجنين، وضرورة التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال فترة الحمل التي من خلالها يمكنك أن تطمئن على صحة طفلك.