موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

عدد مرات التبرز للرضع في الشهر الرابع

frequency of bowel movements in infants in the fourth month

تراقب الأمهات عادةً عدد مرات التبرز للرضع خلال الأشهر الأولى من حياتهم، حيث يعد الإمساك عند الرضع من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال التي تسبب لهم الجفاف والانزعاج. لذا نجد الأم غالبًا ما تجري تتبعًا لعدد المرات التي تغير فيها الحفاضات لطفلها خلال اليوم. ستتعرفون من خلال هذا المقال على عدد مرات التبرز للرضع في الشهر الرابع وأسباب انخفاض عدد مرات التبرز.

عدد مرات التبرز للرضع في الشهر الرابع

أجريت إحدى الدراسات حول أنماط التغوط على الرضع الذين رضعوا رضاعة طبيعية على المدى القصير بجانب تغذيتهم بالحليب الصناعي، والرضع الذين اقتصرت تغذيتهم على الرضاعة من ثدي أمهم فقط.

حيث أكدت النتائج أنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من عمر الطفل كان تكرار التبرز أعلى عند الرضع الذين تم إرضاعهم حصريًا من ثدي أمهم مقارنة بالرضع الذين يرضعون من الثدي والحليب الصناعي. وبالتالي فإن تواتر تبرز الأطفال يتبع لنوع الحليب الذي يتغذون عليه.

وقد أظهرت النتائج أن متوسط تواتر التبرز كان الأعلى في اليوم الخامس عشر من عمر الرضيع بمتوسط ​​6 مرات / يوم. بينما انخفض معدل التبرز مع تقدم الرضيع بالعمر. حيث كان 4 مرات / يوم و 3 مرات/ يوم في الشهرين الأول والثاني على التوالي. بينما بلغ متوسط عدد مرات التبرز مرتين / يوم بين 3-12 شهرًا.

عدد مرات التبرز عند الرضع الذين يتناولون حليب الأم

يتبرز الطفل الرضيع الذي يعتمد في تغذيته على حليب أمه ما بين أربع إلى ست مرات في اليوم الواحد. وذلك يختلف من طفل لآخر. إلا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق بالنسبة للأم إذا كان براز طفلها طريًا يميل للون الأصفر ولا يجد الرضيع صعوبة بإخراجه.

من ناحية أخرى، على الرغم من عدم تطور الجهاز الهضمي للطفل الرضيع ليتمكن من امتصاص الغذاء في أشهر الطفل الأولى يعد بالمقابل تبرز الرضيع الذي يلي رضعته من أمه مباشرة مقياسًا هامًا على استفادته من الغذاء في حليب أمه الطبيعي الغني بالعناصر الغذائية، الأمر الذي جعل حركة أمعائه أسهل وتغذيته أعلى.

عدد مرات التبرز عند الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي

أكد الباحثون أن الأطفال الذين يتغذون بحليب اصطناعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية قد يتبرزون أقل من مرة واحدة في اليوم، وبالتالي لا ينبغي تشخيص إصابتهم بالإمساك اعتمادًا على تواتر التبرز لوحده ويجب ألا يتلقوا علاجات غير ضرورية.

كما أشارت الأبحاث أنه قد تنخفض عدد مرات التبرز عند الأطفال الذين يحصلون على تغذيتهم من الحليب الصناعي وحده من تبرزٍ واحدٍ في اليوم ليصل إلى تبرز واحد خلال الأسبوع الواحد. وقد يكون التبرز مرة كل ثلاثة أيام كمتوسط، وبالتالي على الأم التي تقدم الحليب الصناعي لطفلها ألا تشعر بالقلق حيال ذلك.

أما براز الطفل الرضيع الذي يشرب الحليب الصناعي فعادةً ما يكون قوامه صلبًا. ويتميز برائحته القوية القريبة لرائحة براز البالغين. وبالتالي يغلب الإمساك عند الأطفال الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي.

أسباب الإمساك وانخفاض عدد مرات التبرز للرضع في الشهر الرابع

يعتمد عدد مرات التبرز في اليوم عند الأطفال الرضع على نوع الرضاعة بالإضافة إلى عمر الرضيع.

كما يمكن أن يتغير نمط حركة الأمعاء لدى الرضيع إذا تغير نظامه الغذائي. وذلك قد يحصل عند تحوله من تناول حليب الأم إلى الحليب الصناعي. أو شرب كميات أقل من الحليب أو عند البدء بتناول الأطعمة الصلبة.

وفي حالات نادرة قد يرجع سبب الإمساك والانخفاض الشديد في عدد مرات التبرز للرضع في الشهر الرابع إلى وجود مشكلة في نقص وصول الأعصاب للأمعاء، أو وجود اضطراب في طريقة تطور الأمعاء منذ الولادة.

علامات وأعراض الإمساك عند الأطفال الرضع

عزيزتي الأم إذا لم يكن براز طفلك الرضيع طريًا يمر بسهولة دون إجهاد منه فهذا يدل على أن الطفل مصابٌ بالإمساك. أما أهم علامات الإمساك الأخرى وفقًا للمستشفى الوطني للأطفال في كولومبوس بأمريكا (Nationwide Children’s Hospital) فهي:

  • تبرز الطفل الرضيع بكمية أقل من البراز المعتاد.
  • معاناة الطفل من الإجهاد ليتمكن من تحريك الأمعاء ووجود صعوبة في التبرز.
  • التغير الواضح في شكل براز الرضيع المعتاد، حيث يتحول البراز من براز لينٍ إلى أشبه ما يكون بالحصى الصغيرة الصلبة.
  • إصابة الرضيع بتشنجات مؤلمة في البطن.
  • انتفاخ البطن ووجود الغازات.

العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضع في الشهر الرابع

العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضع في الشهر الرابع
العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضع في الشهر الرابع
  • عزيزتي الأم، إذا كان طفلك المصاب بالإمساك لا يأكل طعام الأطفال الصلب بعد، بإمكانكِ أن تقدمي له أوقية من عصير الفاكهة الطبيعي 100% كعصير التفاح لمرة واحدة في اليوم. لكن عليكِ إيقاف العصير مباشرة عندما يصبح قوام البراز سائبًا جدًا.
  • إذا كان طفلكِ الرضيع يأكل الحبوب أو الفواكه بإمكانك تقديم دقيق الشوفان أو القمح أو التفاح المهروس جيدًا.
  • إذا مرت عدة أيام على تبرز الطفل ولم يجد إعطائه الحبوب أو عصير الفواكه نفعًا بإمكانكِ إعطائه تحميلة الغليسرين برفق.
  • احذري من إعطاء طفلكِ أية أدوية مضادة للإمساك أو استعمال الحقن الشرجية أو أية زيوت ملينة.
  • يعد الاستحمام الدافئ للرضيع من الأساليب المفيدة للاسترخاء وتحفيز حركة الأمعاء.
  • تعد التمارين الرياضية الخفيفة وسيلة هامة لتسهيل حركة الأمعاء عند الطفل الرضيع.

العلاج الطبي للإمساك عند الرضع في الشهر الرابع

هناك بعض الحالات للإمساك عند الرضع التي تتطلب زيارة الطبيب لتقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة وهي:

  • عندما يبدو الطفل سريع الانفعال ويعاني من آلام في معدته. حيث تلاحظ أمه أنه يسحب أرجله إلى معدته أو يبكي من الألم.
  • عند القيء أو انتفاخ البطن.
  • رؤية الدم في براز الطفل.
  • عندما لا تجد الوسائل العلاجية المنزلية نفعًا.

وختامًا، يبقى حليب الأم المصدر الغذائي الأمثل للطفل الرضيع لتأمين كافة العناصر الغذائية اللازمة لنموه ووقايته من الأمراض. لذا توصي منظمة الصحة العالمية الأمهات بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية في تغذية أطفالهن الرضع حتى الشهر السادس من عمره على الأقل، ما لم يوجد أي عارض مرضي لدى الأم يحد من إرضاعها لطفلها طبيعيًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.