علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية

علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية

غالبًا ما يكون الترجيع والاستفراغ عند الطفل الرضيع أمرًا طبيعيًا يمكن الحد منه بالأعشاب والطرق الطبيعية. ولكن قد ينتج الترجيع في بعض الحالات عن عدوى فيروسية أو عن مشاكل في الجهاز الهضمي للرضيع، مما يستوجب معه استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب. لا سيما عندما يترافق مع بعض الأعراض كالحمى، والتي قد تنتج عن التسمم الغذائي أو التهابات معينة أو من بعض الأدوية. وعلى الرغم من ذلك يعتبر الترجيع مفيدًا في بعض الحالات لأنه يعمل على تخليص الجسم من المواد الضارة التي دخلت إليه. ولكي نتعرف أكثر عزيزتي الأم على علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية. تابعِ معنا فقرات مقالنا التالية.

علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية

يعتبر الترجيع ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة اضطراب في الجهاز الهضمي أو بسبب وجود تسمم غذائي. وذلك من أجل التخلص من محتويات المعدة وبشكل عكسي عبر الفم. وغالبًا ما يترافق الترجيع بضيق في التنفس والتعرق وانخفاض ضغط الدم. كما أن التنفس يتوقف بشكل لا إرادي نتيجة إغلاق سقف الحنجرة والحلق. وإن الهدف من علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية هو حمايته من التجفاف. والذي يعتبر في حال كان شديدًا من الأمور المهددة للحياة. ورغم ذلك فإن الترجيع عند الرضيع غالبًا ما يكون طبيعيًا ويزول من تلقاء نفسه.

شاهد أيضًا: الحل السحري للتخلص نهائيا من الترجيع عند الرضع من هنا.

أسباب الاستفراغ والترجيع عند الرضيع

أسباب الاستفراغ والترجيع عند الرضيع
أسباب الاستفراغ والترجيع عند الرضيع

يعتبر الترجيع عند الرضيع عادةً شبه يومية وخاصةً في الأشهر الأولى من حياته، حيث يرجع بعضها إلى أسباب طبيعية. ولكن بعضها الآخر قد يعود إلى أسباب مرضية، نذكر منها ما يلي:

الترجيع عند الرضيع بسبب القشط أو الارتجاع المريئي

يحدث الارتجاع المريئي في عمر مبكر من حياة الرضيع حديث الولادة، حيث يقوم جسم الرضيع بطرح الطعام صعب الهضم من خلال القشط. حيث يكون شكل الترجيع متخثرًا وبرائحة حمضية. ومع ذلك لا داعي للقلق عزيزتي الأم لأن القشط حالة شائعة لدى الرضع تحت 6 أشهر نتيجة عدم اكتمال نمو العضلة العاصرة للمريء. كما أن هذا القشط يتراجع تدريجيًا عند الرضيع بعمر 6 إلى 18 شهر.

شاهد أيضًا: كيف تتعاملين مع ارتجاع رضيعك في الشهور الأولى من هنا.

الترجيع عند الرضيع بسبب دخول الهواء للمعدة

في أثناء الرضاعة يبتلع الرضيع كمية من الهواء وعندما يشبع تحاول الأم إخراج هذا الهواء عن طريق الطبطبة على ظهر الرضيع. من ثم يتجشأ الرضيع وقد يخرج أثناء ذلك بعض الحليب. حيث تعتبر هذه الحالة طبيعية لدى الرضيع وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمره. كما أنها ضرورية لإخراج الهواء الذي ابتلعه والذي سيسبب له الإزعاج في حال بقائه داخل معدته.

الترجيع عند الرضيع بسبب تشوهات الجهاز الهضمي

عندما يعاني الرضيع من الترجيع بكثرة وبشكل متكرر ويخرج كميات كبيرة من الحليب في كل مرة وبشكلها السائل. مع وجود أعراض أخرى مثل شحوب الوجه وانخفاض الوزن والحمى والإسهال. فقد يكون هذا دليل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي للرضيع، ويجب على الأم استشارة طبيب الأطفال بشكل فوري.

الترجيع عند الرضيع بسبب النزلات المعوية والعدوى

قد يتزامن الترجيع عند الرضيع الذي تجاوز ستة أشهر مع تناول الأطعمة العادية التي قد تنقل له عدوى بكتيرية أو فيروسية مسببةً نزلة معوية. ولا تعتبر هذه المشكلة خطيرة، ولكن يجب على الأم مراجعة الطبيب وعلاجها وذلك حمايةً للرضيع من التجفاف.

الترجيع عند الرضيع بسبب التسمم الغذائي

في بعض الأحيان قد لا تتقبل معدة الرضيع بعض أنواع الأغذية أو الحليب. كما أنه قد يتحسس من بعضها الآخر مسببةً له تسمم غذائي وبالتالي يؤدي إلى حدوث الترجيع والاستفراغ عند الرضيع. رغم أن هذا النوع من التسمم ليس بالضرورة أن يكون خطيرًا، إلا أنه يجب معرفة هذه الأطعمة واستشارة الطبيب بشأنها.

طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالطرق الطبيعية

نذكر لك عزيزتي الأم بعض النصائح التي تساعد في التخفيف من مشكلة الاستفراغ والترجيع عند الطفل الرضيع:

  • تغيير حجم الرضعة ووضعية الرضاعة وذلك من خلال تقليل كمية الحليب التي يتناولها الرضيع عن طريق إعطائه وجبات أصغر. كما يفضل أيضاً أن يكون الرضيع في وضعية الجلوس بدلاً من الاستلقاء على ظهره أثناء الرضاعة. من ثم يجب على الأم وبعد كل وجبة مساعدة رضيعها على التجشؤ.
  • كما يجب تخفيف الضغط على بطن الرضيع والذي تسببه الملابس الضيقة أو الحفاض الضيق.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب عدم تحريك الرضيع بعد وجبة الرضاعة أو تقليبه كثيراً أو بشكل مفاجئ أو ملاعبته وهزه مباشرة.
  • تغيير نوعية الحليب عندما يكون هو السبب وراء مشكلة الاستفراغ والترجيع عند الرضيع.
  • علاوة على ذلك يجب الانتباه إلى الرضيع ومراقبة وضعه الصحي مثل قياس درجة حرارته ونظافته الشخصية ونظافة أشيائه. كما يجب منع اقتراب أي شخص مريض منه، حتى لا تنقل له أي عدوى.
  • تغيير النظام الغذائي للرضيع الأكبر سنًا قد يكون هذا النظام سبب الترجيع وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الزيوت أو صعبة الهضم.

شاهد أيضًا: ما أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال من هنا.

طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب

طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب
طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج الترجيع والاستفراغ عند الطفل الرضيع بعد بلوغه الشهر السادس. في حين يجب استشارة الطبيب قبل هذا العمر، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يلي:

طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي بشكل عام حيث يعمل بشكل جيد على إيقاف الغثيان والترجيع عند الرضيع. وذلك من خلال برش قطعة من الزنجبيل واستخراج العصير منه. ومن ثم إضافة القليل من العسل لجعله مستساغًا (وذلك في حال بلوغ الرضيع عامه الأول). كما يجب إعطاؤه للرضيع مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

طرق علاج الترجيع عند الرضيع باليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب المهدئة بشكل عام، حيث يمكن للأم استخدامه مع رضيعها لتسكين ألم المغص لديه. كما يعتبر اليانسون مفيد في التخفيف من الاستفراغ والترجيع عند الطفل الرضيع وذلك من خلال غليه بالماء. ومن ثم إعطائه بعد أن يفتر للرضيع باستخدام زجاجة الحليب، مع ضرورة عدم استخدامه بشكل مبالغٍ به حتى لا يضر بصحة الرضيع.

 طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالكمون

يفيد الكمون بكافة أشكاله في طرد الغازات والهواء من المعدة والجهاز الهضمي. كما أنه يمتلك فوائد أخرى من ضمنها التخفيف من حالات الترجيع والاستفراغ عند الرضيع. وذلك من خلال غليه وتركه حتى يفتر ومن ثم إعطائه للرضيع عبر زجاجة الحليب. كما يمكن إضافة بعض الليمون للأطفال الأكبر سنًا. بالإضافة إلى ذلك يمكن رش الكمون المطحون على بعض الوجبات التي يتناولها الطفل.

 طرق علاج الترجيع عند الرضيع بالبصل

يحتوي البصل على خصائص مفيدة تساعد في التخفيف من حالات الغثيان والترجيع. وذلك من خلال استخدام عصير البصل بشكل مباشر عبر تناول الرضيع ملعقة منه. كما يمكن إضافته لبعض المشروبات من أجل تقبله وخاصةً بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا.

 طرق علاج الترجيع عند الرضيع بماء الأرز

يساعد ماء الأرز في علاج الترجيع الناتج عن التهاب المعدة، حيث يعتبر الأرز الأبيض خيار أفضل من الأرز البني عندما يتعلق الأمر بصنع ماء الأرز. وذلك من خلال غلي كوب من الأرز الأبيض في كوبين من الماء. ومن ثم يجب تصفية الماء الزائد أو النشاء وإعطائه للرضيع بعد أن يفتر.

اقرأ أيضا: رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء من هنا.

متى يكون الترجيع خطيرا على الرضيع

عندما يترافق ترجيع الرضيع مع الأعراض التالية يجب مراجعة الطبيب فورًا:

  • في حال عدم زيادة وزن الرضيع بشكل طبيعي.
  • بالإضافة إلى ذلك عندما يترافق الترجيع عند الرضيع مع فقدان الشهية وعدم تقبل الطعام.
  • كما يعتبر خروج سائل أصفر أو أخضر أو خروج دم أو سائل أسود مع الترجيع من العلامات التي تستوجب مراجعة الطبيب.
  • علاوة على ذلك يمكن أن يترافق الترجيع مع الإسهال المائي وارتفاع الحرارة.
  • عند خروج دم أو إفرازات مع البراز.
  • كما يجب مراجعة الطبيب عندما يعاني الرضيع من صعوبة في التنفس مع الترجيع المتكرر.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر ظهور طفح جلدي على الرضيع مترافقة مع الترجيع المتكرر من العلامات التي تستوجب مراجعة الطبيب.

وفي ختام مقالنا عن علاج الاستفراغ والترجيع عند الطفل الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية، يجب عليكِ عزيزتي الأم استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي علاج. وذلك للتأكد من أن مرحلته العمرية تسمح له بتناوله. فمثلًا لا يجوز استعمال العسل بالرغم من فوائده في أي علاجٍ لمن لم يتجاوز عامه الأول.

 

89 مشاهدة