موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين

Treatment of pinworms in children and adolescents

ما هو علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين؟
وما هي طرق علاج الديدان الدبوسية طبيعيًا؟ تعد الديدان الدبوسية أحد أنواع الديدان المستديرة، وهي من أكثر أنواع الديدان المعوية انتشارًا، كما تكون الديدان الدبوسية بيضاء اللون ورفيعة ويترواح طولها إلى نحو 6 إلى 13 ميليمتر وأغلب المصابين بها لا تظهر عليهم أي أعراض وقد يشعر البعض بحكة في منطقة الشرج وعدم الراحة أثناء النوم. كذلك تحدث عدوى الديدان الدبوسية بكثرة لدى الأطفال في سن المدرسة، وهذا بسبب سهولة انتشار البيوض من طفل لآخر. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر سنتحدث في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت عن كيفية الإصابة بالدودة الدبوسية، وعلاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين، كما سنقدم بعض النصائح للتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين ابقوا معنا.

كيفية الإصابة بالدودة الدبوسية

يصاب الطفل أو المراهق بالدودة الدبوسية من خلال استنشاقه بيوض الديدان. كما قد تنتقل البيوض الصغيرة إلى الفم من خلال الطعام أو الشراب وتبقى في الأمعاء، ثم تفقس هذه البيوض وتتطور لتصبح دودًا بالغًا في غضون أسابيع قليلة. وبعدها تنتقل أنثى الديدان الدبوسية للقولون وتخرج من جسم المصاب ليلًا من خلال فتحة الشرج. كذلك فإن خروج أنثى الديدان الدبوسية يكون بسبب وضع البيوض في ثنايا الجلد المحيطة بفتحة الشرج، وبعد ذلك تعود إلى القولون. كما أن تواجد البيوض في ثنايا الجلد يسبب تهيج المنطقة والحكة الشديدة. وأيضًا عند قيام الشخص بحك المنطقة وجرحها تنتقل البيوض إلى الأظافر، وقد تعيش تحت الأظافر لعدة ساعات وعند قيام المصاب بلمس أي شيء كالملابس أو الألعاب، فإن البيوض تنتقل من تحت أظافره إلى السطح الذي لمسه. كما أن هذه البيوض قد تعيش على الأسطح لمدة ثلاث أسابيع تقريبًا لتنتقل للأشخاص الآخرين.

شاهد أيضًا: علاج الحزق عند الأطفال وحديثي الولادة

علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين

علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين
علاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين

يمكن علاج الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين عن طريق تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب. وبما أن العدوى تنتشر بين أفراد العائلة ينصح بأن تتبع العائلة كلها العلاج.

  • والأدوية الأكثر فاعلية في علاج الديدان الدبوسية هي أدوية لمقاومة الديدان الدبوسية، مثل: دواء ميبيندازول، ودواء البيندازول، ودواء البيرانتيل. ويتم وصف هذه الأدوية كجرعة أولية تؤخذ لمدة ثلاثة أيام متتالية بمعدل قرص للمراهقين أو ملعقة كبيرة للأطفال كل 12 ساعة. وبعد أسبوعين يؤخذ قرص أو ملعقة كبيرة لمدة ثلاثة أيام متتالية. ليتم التأكد من قتل جميع الديدان والتخلص منها.
  • كما يوجد مرهم White precipitate ointment يساعد في القضاء على الديدان الدبوسية ومنع تكاثرها. كما يزيل الديدان حول فتحة الشرج ويمنع الحكة. كذلك يستخدم بعد تنظيف منطقة الشرج بشكل جيد، ثم يتم تطبيق المرهم في المنطقة ليلًا قبل النوم.
  • وقد يصف الطبيب كريمات تساهم في التخفيف من الحكة في منطقة الشرج وتهيج الجلد.

شاهد أيضًا: تطور الطفل في الشهر السادس

علاج الديدان الدبوسية طبيعيا

هناك مجموعة من الأطعمة والزيوت تساعد في التخلص من الديدان الدبوسية. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتحديد الجرعات المناسبة. وأبرزها ما يلي:

  • الثوم: وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا وأيضًا الفيروسات. كما يعمل الثوم على قتل البيوض الموجودة، ويمنع الديدان من وضع بيوض جديدة. كما أنه آمن الاستخدام عند الأطفال. كذلك يؤخذ بشكله النيء أو يمكن تناوله بعد طحنه مع الخبز وكذلك يشرب مع الماء.
  • الجزر: وذلك لغناه بالألياف الغذائية التي تساهم في طرد الديدان من الأمعاء. ولكن يجب غسل الجزر بشكل جيد قبل تناوله.
  • الشيح: يستخدم الشيح في علاج الديدان الدبوسية، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناوله فترة تزيد عن 4 أسابيع. ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله ويؤخذ عن طريق شربه كشاي.
  • بذور القرع: وذلك بسبب احتوائه على مركب كيوكوربيتاسين الذي يملك خصائصًا طاردة للديدان. ومن الممكن استخدامه كعلاج للديدان الدبوسية، ويمكن أخذها كبذور كما هي أو كمعجون مع خلطها مع الماء.
  • زيت جوز الهند: يمتلك خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. ويستخدم من خلال دهنه عند منطقة الشرج قبل النوم لمنع وضع البويضات ليلًا. كما يمكن أخذ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند صباحًا.

شاهد أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

نصائح للتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين

نصائح للتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين
نصائح للتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين

 

  • غسيل اليدين جيدًا وبخاصةً تحت الأظافر بعد دخول الحمام وقبل تناول الطعام.
  • كذلك تقليم الأظافر بشكل منتظم ومستمر.
  • كما يجب غسيل الملابس والأغطية والمناشف بالماء الساخن، وكذلك تجفيفها في درجات حرارة عالية للتخلص من بيض الديدان.
  • إن كان في الأسرة أكثر من شخص مصاب بالديدان الدبوسية يجب معالجتهم بنفس الوقت.
  • تغيير الملابس بشكل يومي وغسلها بالماء الساخن.
  • فتح النوافذ في غرف النوم أثناء طلوع الشمس لأن البيض حساس جدًا من ضوء الشمس.
  • تجنب حك منطقة الشرج وغسلها بالماء الدافئ والصابون الخالي من المواد المعطرة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.
  • غسل منطقة الشرج صباحًا، فهذا من شأنه أن يقلل عدد البيوض في الجسم لأن هذه الديدان كما تعرفنا سابقًا تضع بيوضها ليلًا.

شاهد أيضًا: كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح

وبهذا نكون وصلنا معكم إلى ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على كيفية الإصابة بالدودة الدبوسية، وعلاج الديدان الدبوسية عند الصغار والمراهقين مع تقديم بعض النّصائح للتخلص من الديدان الدبوسية عند الأطفال والمراهقين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.