التعامل مع برد المعدة عند الأطفال

رنا حمدان27 مارس 2023آخر تحديث :
التعامل مع برد المعدة عند الأطفال

تحتار الأمهات حول كيفية التعامل مع برد المعد عند الأطفال، حيث إن الرضع والأطفال بعمر صغير يعانون كثيرًا من الاستفراغ والإسهال وغالبًا ما تشخص هذه الحالة ببرد المعدة. ويحدث برد المعدة عند الأطفال بسبب ضعف المناعة لديهم، فهم لا يتمتعون بالقوة الكافية لمحاربة الفيروسات، فيصابون بسهولة ببرد المعدة، مع ما يرافقها من إسهال وفقدان للشهية وغثيان واستفراغ. وفي الحقيقة تتخوف الأم من هذه الأعراض المرافقة بسبب تشابهها مع أعراض التسمم. ولكن يتم تشخيص الحالة وفقًا لمعايير معينة سنذكرها لاحقًا. وبصفة عامة يكون من السهل علاج برد المعدة عند الأطفال عند معرفة السبب الذي أدى للإصابة به. فما هو بردُ المعدةِ عندَ الأطفالِ؟ وماهي أسباب برد المعدة عند الأطفال؟ وماذا تتضمن أعراض بردِ المعدةِ عند الأطفالِ؟ وكيف يتم التعامل مع بردُ المعدةِ عند الأطفال؟ وما هو الفرق بين بردِ المعدةِ والأمراض الأخرى؟ أسئلة كثيرة تتساءلينها عزيزتي الأم سنجيب عنها في مقالنا التالي.

ما هو برد المعدة عند الأطفال

ما هو بردُ المعدةِ عندَ الأطفالِ
ما هو بردُ المعدةِ عندَ الأطفالِ

في الحقيقة إن بردَ المعدةِ أو ما يسمى التهاب المعدة والأمعاء يصيب الجهاز الهضمي عند الطفل ويرافقة الإسهال والاستفراغ وآلام البطن الشديدة، بالإضافة إلى الشعور بالقشعريرة. وتختلف مدة الإصابة ببرد المعدة من طفل لآخر وحسب الأسباب. وفي الحقيقة ينتج بردُ المعدةِ عند الأطفالِ بعد الإصابة بعدة فيروسات وتتضمن تلك الفيروسات المسببة لبرد المعدة النوروفيروس وفيروس الروتا. أيضًا قد ينتج من العدوى البكتيرية مثل السالمونيللا والعدوى الطفيلية على سبيل المثال الجيارديا. ويعد التهاب المعدةِ والأمعاء الفيروسي هو الأكثر شيوعًا بعد أمراض الجهاز التنفسي العلوي. وبصفة عامة يصاب ببردِ المعدةِ الأطفال الرضع والأطفال الصغار حتى عمر 6 سنوات، وبعد هذا العمر تكون قد تكونت عندهم مناعة كافية لمواجهة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الخروع لتكثيف شعر الأطفال

أسباب برد المعدة عند الأطفال

في الحقيقة تتعدد أسباب برد المعدة عند الأطفال. فإذا كانت الإصابة ناتجة عن فيروس، فقد يكون الطفل قد تناول طعامًا ملوثًا بفيروسات الروتا أو نورفيروس أو ربما قد يكون من استخدم أغراض طفل آخر مصاب بالفيروس، فينتقل الفيروس إلى جسمه مسببًا له برد المعدة. أما في حال كانت عدوى الإصابة بكتيرية أو طفيلية فيكون الطفل قد تناول طعامًا أو شرابًا ملوثًا بالبكتيريا والطفيليات. أيضًا من الممكن أن يكون الطفل الصغير قد لمس براز شخص مصاب ثم وضع يديه في فمه، وهذا أمر يحدث عند الأطفال الصغار بسبب قلة وعيهم. ومن المعروف أن الجراثيم والفيروسات مجهرية، لذلك يجب المداومة على غسل أيدي الأطفال باستمرار حتى لو لا تبدو متسخة.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص النمو عند الأطفال

أعراض برد المعدة عند الأطفال

أعراض بردِ المعدةِ عندَ الأطفالِ
أعراض بردِ المعدةِ عندَ الأطفالِ

في الواقع تظهر أعراض برد المعدة عند الأطفال وقد تستمر لعدة أيام، ولا تكون تلك الأعراض مقلقة إلى حد كبير فمن الممكن أن يتحسن الأطفال في المنزل من خلال الرعاية المنزلية وشرب السوائل. وتتضمن أعراض بردِ المعدةِ عند الأطفالِ:

  • آلام في البطن.
  • البرد والقشعريرة.
  • الإصابة بالإسهال.
  • القيء.
  • وهن عام.

وتتضمن الأعراض الخطيرة التي تستدعي التدخل الطبي:

  • القيء المتكرر لأكثر من يوم واحد.
  • الإسهال بشكل مستمر دون توقف.
  • شعور الطفل بالدوار.
  • خروج دم مع براز الطفل.
  • جفاف الفم والبكاء دون دموع.
  • عدم التبول لمدة أكثر من 6 ساعات.

التعامل مع برد المعدة عند الأطفال

عزيزتي الأم يمكنك التعامل مع بردِ المعدةِ عند الأطفالِ من خلال الرعاية المنزلية لطفلك، وتقديم السوائل له بكثرة. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي يحوي على أطعمة آمنة على المعدة. وفي حال رافق برد المعدة ارتفاع في درجة حرارة جسم طفلك، فقد يساعدك دواء الأسيتامينوفين في خفض درجة حرارة طفلك. مع المحافظة على رطوبة جسمه قبل أي شيء، واستخدام محاليل منع الجفاف وتقديمها للطفل لوقايته من الجفاف. وأيضًا يجب عليك الاهتمام بنظافة أغراض طفلك وملابسه وأشيائه حتى لا تنتقل له أي عدوى أخرى. بالإضافة إلى عدم ذهاب الطفل إلى المدرسة إلا بعد اختفاء أعراض المرض لتقليل خطر العدوى لأقرانه.

وفي حال تفاقم بردِ المعدةِ عند الطفل يجب إدخاله إلى المستشفى، وذلك عند تعرضه لحالات الجفاف الشديد. حيث يتلقى الطفل علاجه داخل المشفى عن طريق الأنبوب الدقيق في الوريد والمخصص لتوجيه السوائل إلى مجرى الدم لمعالجة الجفاف.

اقرأ أيضًا: معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال

الأطعمة المناسبة للطفل المصاب ببرد المعدة

في الحقيقة تتساءل العديد من الأمهات عن الأطعمة الآمنة التي تناسب الطفل المصاب ببرد المعدة. لذلك عزيزتي الأم يمكنك المحافظة على طعام طفلك كما هو في حال كان جسمه يحتفظ بالسوائل. ولكن تتضمن المواد الغذائية الآمنة على طفلك الخبز، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والفواكه. ومن الضروري الابتعاد عن الطعام الذي يحوي الكثير من السكريات بما في ذلك الجيلاتين، لأن تلك الأطعمة تزيد من أعراض برد المعدة عند الأطفال.

ما هو الفرق بين برد المعدة والأمراض الأخرى

في الحقيقة هناك فروق عديدة بين أعراض بردِ المعدةِ وأعراض التسمم الذي يصيب الأطفالَ في بعض الأحيان، حيث من الممكن أن تتشابه بعض الأعراض كالغثيان والحمى والاستفراغ وفقدان الشهية. لكن التسمم يظهر فقط بعد تناول الطفل لطعام ملوث، كما أنه من النادر أن يتسبب التسمم بالحمى. بالإضافة إلى أن هناك فرقًا كبيرًا بين آلام الزائدة الدودية وآلام بردِ المعدةِ، حيث أن لالتهاب الزائدة الدودية العديد من الأعراض المختلفة، مثل: الآلام حول السرة وأسفل يمين البطن، وعدم قدرة الطفل على اللعب والقفز.

وفي نهاية مقالنا نجدر بالإشارة إلى أن بردَ المعدةِ مختلف عن العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال، ويمكن علاجه بطرق بسيطة أهمها الرعاية المنزلية من قبل الأهل.