موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة

Benefits of cumin for newborns

فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة متعددة ومتنوعة بما يخص الجهاز الهضمي بشرط الالتزام بتناول كميات محددة يحددها الطبيب إن لزم الأمر.

تستخدم بذور الكمون بعد طحنها كنوع من التوابل تضاف إلى العديد من الأطعمة لتعطي طعمًا ورائحة مميزة. إضافة إلى الاعتماد عليها في تخفيف بعض الأعراض المرافقة لأمراض القولون وخاصة الغازات.

يحتوي الكمون بمختلف حالاته سواء كان على شكل حبوب أو مطحون على العديد من المواد المفيدة التي تساعد في علاج بعض الحالات الصحية للاطفال حديثي الولادة.

يجب تحضير الكمون بالشكل الأمثل قبل تقديمه للأطفال حديثي الولادة خاصة في الأشهر الأولى من العمر.

فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة

 

إليك سيدتي أهم فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة التي ستشجعك على استخدام هذه النبتة المفيدة لعلاج بعض الحالات التي يعاني منها الرضع.

إذ يمكن الاستفادة من فوائد الكمون للرضع في الحالات التالية:

تحسين عمل الجهاز الهضمي عند الرضع

كما هو معلوم للجميع يكون الجهاز الهضمي لدى الرضع غير مكتمل الوظيفة. إذ يصعب عليه هضم وتفكيك العديد من المواد الموجودة في بعض الأطعمة. لذلك يمكن للكمون مساعدة طفلك على هضم بعض الأطعمة المسموح إدخالها له ضمن نظامه الغذائي.

أما بالنسبة لحديثي الولادة فيقتصر طعامهم على الحليب، بالتالي يمكن إعطاؤهم ماء الكمون (مغلي الكمون) لمساعدتهم في علاج حالات المغص وتشكل الغازات التي يعاني منها غالبية الأطفال في تلك المرحلة.

تقوية الجهاز المناعي للاطفال

قد تكون هذه الحقيقة تحتاج للمزيد من الدراسة والأبحاث، لكن ما يؤكده غالبية العلماء حتى الآن يندرج ضمن فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة.

إذ أشارت العديد من الدراسات إلى أن للكمون دورًا كبيرًا في تعزيز جهاز المناعة. إذ يساعد تناول الكمون بانتظام على تنشيط الخلايا التائية المسؤول المباشر عن حماية الجسم من هجمات البكتيريا والفيروسات.

يحدث ذلك من خلال تعزيز الكمون لنمو الطحال والغدة الصعترية وزيادة وزنيهما. بالتالي زيادة أعداد تلك الخلايا المناعية. لذلك لا ضير من إعطاء الأطفال كميات قليلة من الكمون والاستفادة من فوائد الكمون للرضيع في تعزيز مناعته.

شاهد أيضًا: وصفات سهلة للآطفال طبخه سهلة للاطفال

يعمل الكمون كمضاد للبكتيريا والفطريات

لا تقتصر فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة على ما ذكرته سابقًا. بل تتعداه إلى المساعدة في محاربة البكتيريا والفطريات والقضاء عليها مباشرة.

من المعروف أن استكشاف الرضيع لكل ما هو حوله يتم من خلال فمه خاصة في الشهور الأولى. وهذا ما يجعله عرضة لاستقبال مختلف المواد الضارة كالبكتيريا وغيرها.

لذلك وللاستفادة من فوائد الكمون للرضع عمر شهر وأكبر، يمكن إعطاءهم كمية قليلة من الكمون التي تعمل على تعزيز المناعة.

يحتوي الكمون على مركب كومينالديهيد القادر على تعطيل عمل وتكاثر العديد من المستعمرات البكتيرية العنيدة التي يصعب على الأدوية القضاء عليها.

شاهد أيضًا: الحل السحري للتخلص نهائيا من الترجيع عند الرضع

مصدر غني بالحديد

تتعدد فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة إلى كونه مصدرًا مهمًا من مصادر الحديد. حيث يحصل الجسم على كميات كبيرة من احتياجاته اليومية من الحديد عن طريق الكمون.

هنا يجب التنبيه إلى حصول الرضيع خلال الأشهر الستة الأولى على احتياجاته من الحديد من الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي.

لكن بعد ذلك يجب الحفاظ على مخازن الحديد للأطفال من خلال نظامهم الغذائي. إذ يمكن لذلك الحصول على ما يقدر بـ 12% من الحاجة اليومية من خلال ملعقة صغيرة من بذور الكمون.

تقديم الكمون للرضع عمر شهرين

طبعًا بالرغم من كل فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة لا يعني ذلك إعطاءها للطفل بشكل عشوائي. إذ يجب الالتزام بالمقدار الموصى به من الأطباء للحصول على الفائدة المرجوة.

بمجرد أن يبدأ الطفل بتناول بعض أنواع الأطعمة، يمكن تدريجيًا إعطاءه القليل منه. يمكن أيضًا إعطاء ماء الكمون للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة الواحدة بمعدل 2 – 3 ملاعق صغيرة يوميًا لكن بشكل تدريجي. بشرط أن يتم ذلك 2 – 3 مرات أسبوعيًا فقط.

مع تقدم عمر الطفل ليتجاوز السنة تصبح الأمور أسهل، إذ يمكن إعطاءه ربع كوب من الكمون يوميًا لكن 3 – 4 مرات في الأسبوع فقط.

شاهد أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال

طرق تقديم الكمون للرضع

طرق تقديم الكمون للرضع
طرق تقديم الكمون للرضع

لا يكفي أن نتعرف على فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة، والمقدار المناسب للطفل بحسب عمره. بل يجب أيضًا معرفة طريقة عمل الكمون للرضع قبل تقديمه لهم.

خطوات تحضير منقوع الكمون للأطفال حديثي الولادة

  1. ضع ملعقتين صغيرتين من الكمون في إناء.
  2. أضف إليها كوبًا من الماء واتركها لحوالي ساعة كاملة.
  3. مجددًا أضف كوب ماء آخر وضع الكمون على نار هادئة حتى يغلي.
  4. راقب مستوى الماء أثناء الغليان حتى ينقص إلى النصف تمامًا.
  5. أطفئ النار، ثم قم بتصفية الماء.
  6. يعطى هذا المريج للطفل دافئا مع التقيد بالكمية المحددة سابقًا.

شاهد أيضًا: الشعر الكيرلي للاطفال

أضرار الكمون للرضع

يعتبر الكمون آمن بشكل كبير مقارنة مع بقية الأعشاب كاليانسون وغيرها، حتى لو أعطي بكميات كبيرة. لكن كما لكل شيء أضرار أو آثار جانبية مهما كان مفيدًا، يمكن للكمون أن يتسبب ببعض الحالات الصحية لدى الرضع.

بغض النظر عن فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة، يجب الانتباه عند البدء بإعطائهم إياه ضمن طعامهم. إذ تشمل أضرار الكمون للرضع التالي:

  • قد يتسبب إعطاء الكمون للرضع حديثي الولادة بحرقة في المعدة.
  • ترتبط كثير من حالات الحساسية لدى الرضع بتناولهم الكمون بكميات غير مدروسة.
  • بالرغم من فائدة الكمون في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، عانى بعض الأطفال حديثي الولادة من حدوث عسر هضم لدى تناولهم الكمون.
  • علاوة على ذلك قد يتسبب الكمون للرضع بصعوبة في التبرز.
  • لوحظ لدى بعض الأطفال حدوث تغييرات في عادات النوم.

 

بشكل عام تعتبر فوائد الكمون للأطفال حديثي الولادة محدودة نوعًا ما، بالرغم من فعاليته الكبيرة في معالجة الحالات السابقة. وفي ضوء تسببه ببعض الآثار الجانبية، يفضل التعامل معه بحذر شديد بالنسبة للرضع حديثي الولادة خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.