موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد حبة البركة للأطفال

BeBenefits of nigella for children

ما هي حبة البركة؟ وما فوائد حبة البركة للأطفال؟ وما هي فوائد زيت حبة البركة لشعر الأطفال؟ فيضٌ من الأسئلة ينهال على مواقع ومحركات البحث. ولعلّ الأُمهات أكثر من يبحثنَّ عن الأجوبة، لا سيما بعد همسّ الجدّات في أذانهنّ عن فوائد حبّة البرَكة للأطفال. وعلى الرغم من كثرة المبالغة والعادات الخاطئة التي قد نسمع عنها إلّا أنّنا لا يمكننا إنكار أنّ هذا القول صحيحٌ. والآن هل ترغبين في التعرّف على حبة البركة؟ إذًا تابعِ ما نحملّه لكِ من خبايا.

حبّةُ البركة، الحبة السّوداء، القزحة، أو الشونيز تعدّدت الأسماء ولكنّ الخصائص واحدةٌ. فهي إحدى أفراد “عائلة الحوذان” والتي استخدمت شعبيّا من مختلف الثقافات وفي كلّ أنحاء العالم. حيث وصفها المصريون بالدواء الشافيّ لمِا تمتلك من خصائص طبيعيّةٍ تساعد على علاج العلل والأمراض وتحسن الصحّة العامة. كما أُجريت العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت صحّة ما يتداوله القدماء، فكان لأطفالنا نصيبٌ وافرٌ منها إذ أوصى الأطباء بضرورة إدخال حبة البركة لنظامهم الغذائيّ. ولتوضيح هذا الأمر بشكلٍ أكبر جاء مقالنا التالي “فوائد حبة البركة للأطفال”.

 حبة البركة

قبل الحديث عن فوائد حبة البركة والإجابة عن الأسئلة العديدة التي تدور في الأذهان. ينبغي أنّ نتعرف معًا على حبة البركة.

إذ يعود منشأ حبة البركة في الأصل إلى آسيا، وهي عشبةٌ حوليّةٌ بارتفاعٍ يتراوح بين ٣٠-٥٠ سم. ذاتُ ساقٍ منتصّبةٍ كثيرة التفرع وأوراقٍ دقيقةٍ حنطيّةٍ الشكل. أمّا عن أزهارها فهي تتباين بين الأبيض والأزرق. كما لها ثمارٌ تحتوي على كبسولاتٍ بداخلها بذورٍ بيضاء ثلاثيّة الأبعاد سرعان ما تتحول للّون الأسود عند تعرّضها للهواء. ذلك هو الشكل الخام الذي نحصلُ عليه بذورٌ سوداء صغيرة، حيث تحتوي هذه الحبة السوداء على العديد من الأحماض الدهنيّة غير المشبعة. فضلًا عن غناها ببلورة النيجلون والكربوهيدرات والأحماض الدهنيّة، إضافةً إلى الألياف الغذائية والمعادن مثل: الكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم.

شاهد أيضًا: الحبة السوداء للأطفال 

فوائد حبة البركة للأطفال

"<yoastmark

في متابعةٍ لمقالنا سنتحدّث بدايةً عن فوائد حَبّة البركة للأطفال، إذ أثبتت فعاليةً كبيرة وتأثيرًا إيجابيّا على صحّة أطفالنا. ممّا جعلّها مرغوبةً من الأُمهات، ومن أبرز فوائدها:

تخفيف حدة أعراض المغص من فوائد حبة البركة للأطفال

إذ تساعد حبة البركة سواءً قُدّمت على هيئة زيتٍ أو ماءٍ للأطفال على تهدّئة أوجاع المعدّة. علاوةً عن تخفيفها لحالات إصابة الأطفال بالمغص.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من فوائد الحبة السوداء للأطفال 

إذ يستخدم شاي أو ماء أو حتّى زيت حبة البركة كدواءٍ فعّالٍ في علاج عسر الهضم، وانتفاخ المعدة وكذلك الغازات. ممّا جعله علاجًا فعّالا لاضطرابات الجهاز الهضميّ.

التخلص من الإمساك من فوائد الحبة السوداء للأطفال

وذلك بفضلّ خصائصها المعززة لحركة الأمعاء، إذ تعدّ من أبرز فوائد حبّة البَركة للأطفال معالجة حالات الإمساك الشائعة بين الأطفال.

الحماية من الميكروبات من فوائد حبة البركة للأطفال

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادةٍ للميكروبات، ما يجعلها توفرّ حمايّةً من العديد من الأمراض. كما تحافظ على صحّة الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالبكتريا والفطريات. وقد أثبتت فعّاليتها في تحسين صحّة الأطفال على المدّى الطويل.

علاج السعال من فوائد الحبة السوداء للأطفال

إذ يمكن استخدام ماء أو شاي حبة البركة الدّافئ في تخفيف أعراض نزلات البرد التي تصيب الرّضع، وعلاج السعال الذي يعتبرّ من أكثر الأعراض إزعاجًا للطفل. من جهةٍ ثانيّةٍ يحتوي زيت البركة على خصائص طاردةٍ للبلغم.

تحسين نمو العظام من فوائد حبة البركة للأطفال 

إذ تعدّ حبة البركة غنيّةٌ بالمعادن الهامّة التي تعمل على تحسين نموّ العظام، لعلّ أبرزها المنغنيزيوم والفوسفور. كما تبحث الدراسات في فوائد حبّة البركة مع العسل لمعالجة لين العظام وتقوّس السّاقين.

تعزيز الرؤية من فوائد حبة البركة للأطفال 

تحتوي حبة البركة على مصدرٍ جيدٍّ من الفيتامينات، لا سيما فيتامين أ الذي يعدّ عاملًا مهمّا لتحسين صحّة البصر عند الطفل. الأمر الذي جعلنا نقول أنّ حبة البركة تحمي الطفل من الإصابة بإعتام العدسة، إضافةً إلى تحسين الرّؤيّة عند الأطفال.

تحسين نمو الدماغ من فوائد حبة البركة للأطفال

يمكننا القول أنّ حبة البركة لها دورٌ مهمٌ جدًا في تطوّر نموّ الدّماغ عند الأطفال، ذلك بفضل غناها بالبوتاسيوم الهام في نشاط الدماغ الكيميائيّ.

تقوية مناعة الطفل من فوائد حبة البركة للأطفال

إضافةٌ أُخرى إلى فوائد حبة البركة للأطفال. حيث تساعد مضادات الأكسدة أو ما نسميها كاسحات الجذور الحرّة الموجودة في حبة البركة في تحسين صحّة ونمو الطفل كما تعزّز مناعته.

تحسين نكهة الطعام من فوائد حبة البركة للأطفال

جميعنا نعلم معاناة الأُمهات في عدّم تقبّل أطفالهم للعديد من الأطعمة رغم فوائدها العاليّة، ممّا يدفعها لتحسين الطعم ببعض الإضافات التي عادةً ما تكون غير صحيّةٍ كالملح. لكن ومع توفرّ مسحوق حبة البركة سيساعد على تحسين طعم وجبة الطفل الخفيفة وبشكلٍ صحيّ.

مهدئ للآلام من فوائد حبة البركة للأطفال

علاوة على ما سبق فقد تناولت التجارب أنّ إضافة حبة البركة للأطعمة أو تناولها بمفردّها على هيئة شايٍّ أو ماء لها دورٌ كبيرٌ في تهدئة آلام الطفل ومساعدته على الاسترخاء والنوم.

شاهد أيضًا: ما فوائد حبة البركة للرضع

أضرار حبة البركة للأطفال

على الرغم من كثرة فوائد حبّة البَركة للأطفال، إلّا أنّ الأمرّ لا يخلو من بعض الأضرار. لعلّ أبرزها:

  • قد يبدي بعض الأطفال حساسيّةً عند تناوّل حبة البركة، وتتمثلّ هذه الأعراض:
      • توّرم الفم.
      • وأيضًا الحكّة.
      • أو ظهور طفحٍ جلديٍّ.
  • كذلك وعلى الرغم من فوائد حبة البركة في علاج الاضطرابات الهضميّة، إلّا أنّ استهلاكَ كمياتٍ زائدةٍ عن الحد قد ينتج عنها:
      •  آلام البطن.
      • والإسهال.
      • إضافة إلى القيء.
  • من جانبٍ آخر قد تؤدي إلى انخفاض مستويات السّكر في الدم، ما يسبب مضاعفاتٍ خطيرةٍ على صحّة الأطفال.
  • كما أنّها قد تتفاعل بشكلٍ سلبيّ مع بعض الأدويّة مثل أدويّة الصرع والمضادات الحيويّة، ممّا يزيد الأمرّ سوءًا.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

طرق تقديم حبة البركة للأطفال

كثيرًا ما تتساءل الأُمهات بعد معرفة فوائد حبّة البركة للأطفال وأضرارها عن أنسب الطرقِ لتقديمها لصغيرها. فإذا كُنت من المهتمين أيضًا إليكِ بعض الطرق السهلة والملائمة:

منقوع حبة البركة: أو ما يمكننا تسميته بماء حبة البركة، إذ نحصل عليه من خلال نقع ملعقةٍ من حبة البركة في كوب ماء طوال فترة اللّيل، ومن ثمّ تصفيته صباحًا وتقديمه للطفل ضمن كميات محددةٍ خلال اليوم، ويُفضل استشارة خبير تغذيّة أو طبيب طفلك الخاص.

شاي حبة البركة: وبإمكانك تحضيره بغليّ كوب من الماء على نارٍ متوسطةٍ، ثمّ إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من حبة البركة. ينبغي ترك المنقوع لمدّة تصلّ حتّى ١٥-٢٠ دقيقة، بعد ذلك يتم تصفية الماء في كوب وتقدّيمه.

قطرات زيت حبة البركة: حيث يمكنك إضافة بضع قطراتٍ من زيت حبة البركة إلى الماء، أو من خلال إضافتها للعسل وإعطائها لطفلك حسب الكميات المسموحة. ولأخذ العلم لا يمكنك استخدام العسل للأطفال دون سنّ العام الواحد حتّى لا يُصاب بالتّسمم.

حبة البركة والزبادي: جميعنا نعلم أنّ هناك العديد من الأطفال الذين يفضلون تناول الزباديّ. لذا يمكنك إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من حبة البركة معها ليَسهلّ تناولها والاستفادة منها.

حبة البركة والفواكه: يمكنك صنع وجبةٍ لذيذةٍ من الفواكه، من ثمّ إضافة حبة البركة لها للحصول على وجبةٍ صحيّةٍ وذات طعمٍ لذيذٍ.

مخبوزات حبة البركة أو ما تُسّمى كوكيز الحبة السوداء: ولعلّها الجزء المفضلّ عند الأطفال لا سيما مع الطعم الرائع التي توفرّه. كما يمكنك إضافة بعضٍ من الجوز المبروش إلى الوصفة للحصول على وجبةٍ مثاليّة قد تخفف عناءك مع متطلبات الصغار بتناول البسكويت الصناعيّ.

شاهد أيضًا: طرق استخدام حبة البركة للاطفال

فوائد زيت حبة البركة لشعر الأطفال

فوائد زيت حبة البركة لشعر الاطفال
فوائد زيت حبة البركة لشعر الأطفال

يستخرج زيت حبة البركة من البذور السوداء الصغيرة، وقد شاع استخدامه لقرونٍ في الطبّ الشعبيّ ولا سيما في تطبيق الوصفات الخاصّة بالشعر. حيث أثبت فعاليّةً كبيرةً في تعزيز نمو الشعر، ممّا دفع بعض العلماء لإجراء دراسةٍ لكشف فوائد زيت البركة للشعر وعلى وجه الخصوص للأطفال. فجاء في نتائج أبحاثهم أنّ زيت حبة البركة في حالته النقيّة والغير مكرّرة علاج رائعٌ:

  • لتهدئة فروة رأس طفلك الملتهبة.
  • وحالات التّقشرّ والحساسيّة التي تصيب فروة رأس الأطفال.
  • كذلك يقتلّ الفطريات والفيروسات والتي تؤثر بشكلٍ سلبيّ على صحّة شعر الأطفال.
  • ويساعد في القضاء على القمل.
  • كما يعتبر زيت حبة البركة مادةٌ مساعدةٌ تتفاعل مع المكونات الأُخرى كزيت اللافندر لتوفيرٍ نموّ صحيّ للشعر.
  • فضلًا عن دوره في تحفيز بصيلات الشعر وإنباته.
  • إضافةً إلى ما سبق توفرّ خصائصه ترطيبًا للشعر الخشن.
  • وأيضًا يحسنّ من نعومة شعر الأطفال.

فأصبح الآن بإمكاننا القول أن زيت حبة البركة من أهمّ وأكثر المنتجات الطبيعية التي تحميّ شعر الأطفال بشكلٍ خاصٍّ.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “فوائد حبة البركة للأطفال والذي تعرّفنا فيه على حبّة البركة، كما تحدّثنا عن فوائد حبّة البَركة للأطفال. ولم نكتفِ بذلك بل تطرقنا إلى كيفيّة تقديم حبة البركة والأضرار التي قد تترتب عند تخطي الحدّ المسموح منها. كما كان لزيت حبة البركة نصيبٌ من هذا المقال حيث أشرنا إلى فوائده لشعرأطفالنا. وفي ختام كلماتنا يجب القول أنّ توافر حبة البركة في كلّ منزلٍ أمرٌ بالغُ الأهميّة في فوائده وآثاره الإيجابية. ولا يمكن أنْ نغفل قول الرسول (ص): إنّ هذه الحبة السوداء شفاءٌ من كلّ داءٍ إلّا السّام. والسّام هو الموت، ولعلّ هذا القول يكون كافيًّا لإدراك فوائد حبة البركة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.