موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل

كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل وهذا ما يبحث عليه كل مدون مبتدئ أو خبير. حيث لكتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل لست مضطرًا لأن تكون متخصصًا في تحسين محركات البحث SEO، ولكن يجب أن تكون لديك مهارات كتابة النصوص الأساسية وتحسينها. حيث تحتاج إلى معرفة كيفية تطبيق المبادئ المتعلقة بتحسين محركات البحث الأساسية على المقال الذي تكتبه لضمان تصدره. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا إلى كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل وإلى أهم الخطوات الواجب اتباعها، ابقوا معنا.

كتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل: هي عملية كتابة المحتوى بقصد الترتيب على الصفحة الأولى من محرك البحث، Google مثلًا. وللقيام بذلك يجب التركيز على ثلاثة أشياء مهمة وهي:

  • نية الباحث: أي التعرف على ما يحتاجه الباحثون عندما يبحثون عن الكلمة الرئيسية المستهدفة.
  • البحث والمعرفة: ويتم ذلك عن طريق إنشاء أفضل إجابة ممكنة لسؤال مطروح عن بحث معين.
  • امتلاك مهارات كتابة جيدة: ومن المهم جدًا تقديم الإجابة بطريقة تسهل قراءتها وفهمها.
  • كذلك من المهم فهم أساسيات عناصر تحسين محركات البحث: مثل العلامات الوصفية، والنص البديل للصورة والروابط الداخلية.

ونود الإشارة إلى أنّه كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل يعود عليك بالنفع شخصيًا وماديًا. حيث أنّ Google يحصل على حوالي 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، وهذا يعني أنّ عملائك يستخدمون Google للحصور على المعلومات التي تشاركهم إياها. وبالتالي فأنّك سوف تحصل على زيارات مجانية ومتكررة، وذات صلة وثيقة بموقعك، وذلك عندما يتصدر مقالك الصفحة الأولى لجوجل.

أسرار كتابة مقال يمكنه تصدر نتائج في جوجل

تتمثل أسرار كتابة مقال يمكنه تصدر نتائج في جوجل باتباع الخطوات التالية:

  • ابحث في الموضوع.
  • اكتب المقدمة.
  • استهدف الكلمات المفتاحية.
  • أنشئ مخطط ومسودة المقال.
  • أنشئ العناوين.
  • حسن عناصر السيو SEO.
  • أضف الوسوم.
  • أضف الصور ومقاطع الفيديو.
  • انشر مقالك على مواقع التواصل الاجتماعي.

ابحث في الموضوع

يجب منذ البداية التفكير في الموضوع الذي تودّ أن تغطيه في محتواك. ويجب اختيار العنوان الذي سيكون بمثابة العنوان الأول في المقالة بحيث يكون جذاب ولافت للباحثين. فعلى سبيل المثال إذا كان المقال يتحدث عن الأكل، فقم بإدخال كلمة الأكل في محرك البحث Google وسوف يظهر لك في نهاية الصفحة ما يسمّى بعمليات البحث ذات الصلة بالأكل مثل: أصوات الأكل وعبارات عن الطعام وغيرها، هذه العبارات تمثل ما يبحث عنه المستخدمين.

اكتب المقدمة

بعد اختيار الموضوع والعنوان الذي تريد الكتابة عنه, يجب تضمين هذا العنوان ضمن السطر الأول من المقدمة مع تمييزه بلون غامق مثلًا. ويجب التركيز عند كتابة المقدمة بحيث تكون سلسة وممهدة للموضوع دون ذكر تفاصيل عنه. ويجب أن تتراوح بين 50-100، ولا يفضل أن تكون المقدمة بعدد كلمات كبير كي لا يشعر الباحث بالملل.

استهدف الكلمات المفتاحية

من المهم البحث عن الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع محتوى مقالك. ويتم تشبيه ذلك كالذي يقود سيارته بدون أضواء أمامية في الليل في حال عدم إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة للمقال. حيث لدينا الأداة SEMrush وهي أداة رائعة ضرورية للبحث عن هذه الكلمات وتصنيفها وتحديدها. هذه الخطوة تعتبر الخطوة الأولى في كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل وتحسينه. ويتم تمييز الكلمات المفتاحية التي يجب أن تتواجد في مقدمة وخاتمة المقال باللون الغامق (العريض), بالنقر على حرف B أو Ctrl+B. ومن طرق التمييز الأخرى وضع هذه الكلمات بلون مخالف لبقية الكلمات أو وضع خط تحتها.

أنشئ مخطط ومسودة المقال

يعدّ إنشاء محتوى المقال وتحديد طوله خطوة حاسمة في تحسين محركات البحث، حيث يجعل المخطط التفصيلي عملية الكتابة أسرع وأسهل. أمّا بالنسبة لطول المقال فقد أثبتت الدراسات أن طول المقال يجب أن يتراوح بين 1000-1800 كلمة. أمّا بالنسبة لكتابة مسودة المقال تساعدك على تحسين أفكارك وإنجاز مرحلة البحث. وهذا يساعد على تحسين تدقيق المحتوى الخاص بك، وأيضًا يتيح الفرصة لك لمراجعة الكلمات وتغييرها دون أن تشعر بأنّك تبدأ من جديد. حيث يمكنك كتابة المسودة على الملاحظات التي تتواجد على جهازك، أو على برنامج Word مثلًا.

وبعد كتابة المسودة يمكنك مثلًا قراءة المحتوى بصوت عالٍ لنفسك، هذا قد يظهر لك مكان الكلمات المملة أو غير المترابطة. وقد تبرز أيضًا الأماكن التي تكون فيها الأمور معقدة وغير واضحة، بالإضافة إلى اكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية.

أنشئ العناوين

عندما تريد كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل من المؤكد أنّك سوف تحتاج لإنشاء الفقرات التي تحتوي على العناوين الرئيسية والفرعية. وإنّ العناوين الفرعية كما نعلم تنبثق من العناوين الرئيسية, وينشأ عن العناوين الفرعية هذه عناوين متفرعة. حيث هذه العناوين يتم تمييزها كما سنرى:

  • لتحديد عناوين الفقرات الرئيسية ننقر على ترويسة 1 أو shift+alt+1.
  • لتحديد عناوين الفقرات الفرعية ننقر على ترويسة 2 أو shift+alt+2.
  • وأخيرًا لتحديد عناوين الفقرات المتفرعة عن العناوين الفرعية ننقر على ترويسة 3 أو shift+alt+3.

كما يمكن استخدام الخط المائل بالنقر على I أو الغامق بالنقر على B، وذلك لإبراز النقاط الرئيسية. وأيضًا يوجد التعداد النقطي والرقمي, حيث يتم اعتماد التعداد النقطي عند تواجد تعداد يخص مثلًا الحديث عن المزايا، في حين يتم استخدام التعداد الرقمي عند تواجد خطوات لا يمكن تسبيق أحدها عن الأخرى.

حسن عناصر السيو SEO

إنّ استخدامك WordPress يسمح بتعيين عناصر السيو هذه بسهولة، حيث عند الحديث عن عناصر السيو فإننا نقصد ما يلي: عنوان SEO، وصف ميتا التعريفي، رابط عنوان URL، نص بديل للصورة والروابط الداخلية والخارجية وغيرها. بالنسبة لوصف ميتا التعريفي يتم تعيينه، بوضع عنوان المقال يليه العناوين الفرعية بالترتيب كما وجدت ضمن المقالة.

وأيضًا يجب عليك إضافة روابط داخلية وخارجية من صفحات أخرى إلى المقالة الجديدة، لمساعدة محركات البحث والمستخدمين للانتقال إليها. فمثلًا عند حديثنا عن الرياضة وتوجد مقالة أخرى مشابهة لهذا المحتوى، بإمكاننا وضع رابط هذه المقالة في مقالنا. وبالنسبة للروابط الخارجية أو الصادرة فيمكن وضعها في المقالة لتعزيز الثقة والمصداقية لدى الباحثين ومحرك البحث، فمثلًا إذا كنا نتحدث عن منظمات أو جمعيات عالمية فيمكن وضع رابطها أيضًا.

أضف الوسوم

فكرة إضافة الوسوم مهمة حيث تعرف القارئ على ما يحتويه المقال، وتتواجد عادةً في أسفل المقال. ويجب إضافة من 3-5 وسوم، بحيث تكون متناسقة مع موضوع المقال. فمثلًا قد تتصمن الوسوم الكلمات المفتاحية وأبرز الكلمات التي يتحدث عنها المقال والتي يبحث عنها القارئ.

أضف الصور ومقاطع الفيديو

من المهم قبل الضغط على زر النشر التأكد من أن مقالك يحتوي على صور ومقاطع فيديو تتناسب مع موضوعه. حيث إن إضافة الصور إلى محتواك الخاص يجعله أكثر تشويقًا وأسهل في القراءة وأقرب لذهن القارئ. كما يجب أن تكون الصور واضحة وذات جودة عالية، ويمكن استخدام النص البديل للصورة لإعطاء المزيد من الدلائل لمحركات البحث حول مضمون المحتوى الخاص بك.

انشر مقالك على مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر نشر المقال بعد التأكد من ملائمة قابلية القراءة والسيو له، خطوة إيجابية للحصول على المزيد من الزيارات. ويمكن نشره مثلًا على الفيسبوك أو الانستغرام، وهذا ما يساعد في تصدره على نتائج البحث.

شاهد أيضًا: الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها

كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل
كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل

أدوات التدقيق المستخدمة عند كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل

يوجد العديد من أدوات التدقيق التي يمكن استخدامها عند كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل، من أجل معرفة نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه وتحسين ترابطه وخلوه من العديد من الأخطاء التي من الممكن الوقوع فيها. وهي:

  • أدوات تدقيق محتوى Hubspot: تقوم هذه الأداة بتدقيق المحتوى عن طريق جمع المعلومات وتحليلها على موقع الويب. ويتم تدقيق المحتوى عن طريق جدول بيانات يعمل مع العديد من أنواع الصفحات، وسوف يوجهك خلال عملية التدقيق نحو تحسين محركات البحث في موقعك.
  • أداة Surfet SEO: حيث من خلالها يمكنك أتمتة العديد من الأعمال التي تحتاج إلى القيام بها يدويًا.
  • تدقيق محركات البحث SEO Audit: والذي يمنحك الخطوات الواجب اتباعها للحصول على تصنيفات أعلى في محركات البحث وذلك استنادًا إلى بيانات منافسيك.
  • كذلك برنامج SEO PowerSuite WebSite Auditor: وهي أداة تدقيق مجانية تساعد على إجراء تحليل لكبار المسؤولين الاقتصاديين، ومراجعة محتوى الموقع من جهازك.
كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل
أدوات التدقيق المستخدمة عند كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل

نصائح لكتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل

سوف نعرض لكم الآن أهم النصائح لكتابة مقال متوافق مع السيو يمكن تصدر نتائج في جوجل، والتي من المهم اتباعها لضمان حصول القارئ على محتوى مفيد. وهي:

  • كفاءة مخطّطي المحتوى : يعدّ مخطّطوا المحتوى من العناصر المهمة لتنظيم محتوى مدونتك وجدول النشر. حيث إذا كان لديك فريق من كتّاب المحتوى، فسوف تحتاج بالتأكيد إلى أداة تخطيط المحتوى لتنظيم الجداول الزمنية وعملية النشر.
  • قالب تخطيط المحتوى: يعتبر قالب Hubspot من أدوات تخطيط المحتوى المجانية والتي تساعد على تخطيطه بشكل استراتيجي. كما يمكن بواسطتها طرح أفكار للمحتوى وتعيينها، وإنشاء جدول زمني لوضع خططك موضع التنفيذ.
  • دراسة المنافس بشكل جيد: ويتم ذلك عن طريق تضمين العناوين الفرعية التي تكلم عنها مع تغيير صياغتها. والابتعاد قدر الإمكان عن التقليد والحشو المبالغ فيه.
  • تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية: من االمهم تجنب هذه الأخطاء قدر الإمكان، كونها تقلل من قيمة المقال وكاتبه.
  • قراءة المقال قبل نشره على أنّك قارئ وليس كاتب, لتتمكن من تعديل الكلمات غير المفهومة.
  • استخدم الكلمات الجذابة والقوية: ف مثلًا فوائد الزيت للشعر يمكن استبدالها بكتابة فوائد الزيت التي ستغير شعرك للأفضل.

شاهد أيضًا: حل مشكلة تأكيد الهوية في الفيس بوك Facebook

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا الحديث فيه عن كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل، وأهم الخطوات الممكن اتباعها للحصول على ذلك. حيث ننصحك باتباع النصائح الموجودة أعلاه لضمان تصدر مقالك خلال الصفحة الأولى، والحصول على أكبر عدد ممكن من الزيارات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.