شرح كتابة مقال احترافي بالخطوات

صبا قبيلي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
شرح كتابة مقال احترافي بالخطوات

كتابة مقال احترافي بالخطوات يعتبر من المواضيع الفائقة الأهمية بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون بدخول مجال الكتابة سواء في مراحلهم الجامعية أو الأكبر من ذلك. الكثير من الناس يعتقدون أن ضعف قدرتهم في كتابة مقالات إبداعية سيكون عائقًا كبيرًا أمام إعدادهم لمقالات أكاديمية. ولكن هذا غير صحيح لأنه يوجد اختلافًا شاسعًا بين الكتابة الإبداعية والاحترافية. إذا يوجد قواعد وأسس يُبنى عليها المقال الأكاديمي، إن أتقنتها ستصبح بالتأكيد قادرًا على كتابة مقالات احترافية ناجحة، وهذا ما يهدف إليه مقالنا اليوم عبر موقع طلاب نت لنشرح لكم أهم أسس كتابة مقال احترافي مميّز بالخطوات.

شرح كتابة مقال احترافي بالخطوات

في الواقع المقالات لها أنواع متعددة ومختلفة من حيث الموضوع والمحتوى، وكذلك طول المقال. ولكنّها تتبع نظام ذات منهجية مشتركة أثناء كتابة أي مقال احترافي. حيث أن أي مقال يتضمن بشكل أساسي: مقدمة ومحتوى وخاتمة. ولإعداد مقال احترافي مميزّ، يجب أن يمر المقال بثلاث مراحل رئيسية وهي كالتالي:

  1. مرحلة الإعداد للمقال الاحترافي.
  2. مرحلة كتابة المقال الاحترافي.
  3. مرحلة مراجعة المقال الاحترافي.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ حساب فيس بوك جديد Facebook.

مرحلة الإعداد للمقال أهم خطوة في كتابة مقال احترافي

في هذه المرحلة تتم عملية التحضير والإعداد للمقال المطلوب كتابته. وتعدّ هذه المرحلة أهمّ المراحل، فهي الهيكل العظمي للمشروع، حيث إذا تمكّنت من إتمامها بشكلٍ صحيحٍ، فقد وضعت بذلك حجر الأساس المتين لمقالك، ولن تكون المراحل التالية سوى عملية ترتيب ما جمعته وعثرت عليه في مرحلة الإعداد. ولشرح الخطوة الأولى لكتابة مقال احترافي اتبع التالي:

"مرحلة

      فهم المطلوب في المقال

الخطوة الأولى لإتمام كتابة أي مقال احترافي، وتتمثّل هذه المرحلة في فهم المطلوب منك بالضبط. حتى يمكنك تحقيق ذلك عن طريق ما يلي:

    • قراءة السؤال بشكل جيد، والبحث عن أي جزئية قد تبدو غامضة بالنسبة لك، وتحتاج إلى توضيحها من خلال البحث أو سؤال المعنيين.
    • تحديد هدف المقال، نوعه، طوله، كذلك الموعد النهائي لتسليمه، وشكل التسليم سواء ورقي أو إلكتروني.
    • وضع قائمة النقاط الأساسية التي يجب أن يتضمّنها مقالك، كما من الممكن تعديلها والإضافة عليها عند البدء بالكتابة. ولكن يجب الحرص في هذه المرحلة على تحديد الوقت الزمني بشكل دقيق متضمنًا الوقت اللازم للكتابة والبحث الدقيق، بالإضافة إلى ذلك، الانتباه إلى الحد الأعلى المسموح من الكلمات الذي يدفعك إلى تجنّب كتابة بعض الأفكار الثانوية.

    فهم الجمهور المستهدف

إن إدراك الشريحة المستهدفة لوصول مقالك إليها يأتي في مقدمة الأولويات التي من الضروري معرفتها قبل كتابة مقالك. كون هذا الموضوع يعتمد على ثقافة وعمر الشريحة المستهدفة مما سينعكس على مفردات المقال، وكيفية إيصال المعلومة. علاوة على ذلك، لنفرض أنك تكتب فرسالة الماجستير موجّهة في الغالب إلى شريحة من الخبراء، أما في حين كتابة مقالًا أكاديميًا لمرحلة البكالوريوس فسيستهدف عادةً جمهورًا بين المستوى العادي إلى المستوى الخبير.

    اختيار موضوع المقال

في الواقع يوجد أكثر من طريقة لاختيار موضوع المقال وكتابة مقال احترافي، حيث يمكن اتباع الطريقة التقليدية التي تتمثل في العصف الذهني ثم كتابة الملاحظات حول موضوع المقال، كما يمكن أيَضا من خلال سؤال المعنيين أو مناقشة الموضوع معهم. أما الطريقة الثانية تتمثل في أنك تستطيع تجربة الكتابة الحرّة التي تعرف باسم “Free Writing” والتي تتمثّل في أخذ موضوع عام، ثم الكتابة عنه بشكل تقريبي لمدة ثلاث دقائق، وذلك لجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار المتعلقة بالموضوع المطلوب، إذ يمكنك الاستفادة من إحداها وأخذها كفكرة رئيسية لمقالك. أما الطريقة الثالثة فكون في أخذ أفكار لمقالك من الموضوعات والبحوث المنشورة سابقًا والتي تصب في هذا المجال.

  تقليص محتوى الموضوع

بعد العثور على المحتوى الرئيسي للمقال، يجب تقليص البحث لإيجاد موضوع محدّد وواضح تتوفّر فيه العناصر الأساسية الآتية: يثير اهتمام القارئ، أصلي أي لم تتمّ الكتابة عنه مسبقًا، كما يجب أن يتوافق مع المحتوى المطلوب الكتابة عنه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن البحث وإيجاد معلومات والمراجع اللازمة لإغناء المقال.

    إجراء البحث اللازم

تعتمد هذه المرحلة اللجوء إلى مصادر مختلفة ومتنوعة من المعلومات لكتابة مقال احترافي، من الممكن أن تكون الجرائد، الكتب، وبعض من المواقع الإلكترونية الموثوقة وبما في ذلك. فكي تصل إلى كتابة أفضل كقال أكاديمي ممكن لا يجب أن تكتفي بالمعلومات تلتي جهّزتها في مرحلة اختيار الموضوع، للعثور على التفاصيل والمعلومات اللازمة لبناء مقالك. لا تكتفِ فقط بالبحث عن معلومات حول الأفكار التي جهّزتها في مرحلة اختيار الموضوع، بل حاول الوصول إلى كافة الأفكار ووجهات النظر التي بدورها ستخدم مقالك.

تحديد الهدف من المقال

ما يعرف بالـ Thesis Statement فهو العضادة الأساسية التي سُيبنى عليها المقال الأكاديمي. لذا يجب الالتزام بالبنود التالية:

    • تلخيص النتائج في جملة أو اثنتين.
    • التمهيد على المقال بتدعيم البحث في نفس القارئ، ليتمكن من الإجابة على سؤاله بعد قراءة مقالك.
    • تدعيم كل فكرة مطروحة بالمقال بالدليل والحجة الرئيسية التي تنص عليها هذه الجزئية. شحط مخطّط للمقال يعتبر مخطط المقال خريطة الطريق لكيفية كتابة المقال، فهو ترتيب منهجي ومنطقي لكيفية تسلسل الأفكار وآلية طرحها في المقال.

 

مرحلة الكتابة الخطوة الثانية في كتابة مقال احترافي

بعد الانتهاء من مرحلة الإعداد بالشكل المذكور سابقًا، فالمراحل المتبقية لن تكون عَثِرة، ففي مرحلة شرح كتابة مقال احترافي بالخطوات سيطلب منك تنسيق أفكار وكتابتها بشكلٍ وواضح وسلس. وفيما يلي مجموعة من النصائح العملية لكتابة كلّ جزء من مقالك.

كتابة مقدمة المقال

تحظى مقدّمة المقال بأهمية كبيرة في جذب انتباه القارئ وإعطائه فكرة عامّة حول ما سيجده في المقال. يجب أن تشغل المقدّمة نسبة 10 لـ 20 % من إجمالي حجم المقال. في العادة تتضمن المقدمة إجابة على ثلاثة تساؤلات أساسية مأخوذة من لب المقال، مثل لماذا اخترت هذا الموضوع بالتحديد؟ حاول أن تقدّم هنا إجابات مختصرة حول المعلومات الجديدة التي ستضمنها في المقال، كذلك تقديم بعض رؤوس الأقلام حول المواضيع التي ستناقشها في مقالك، ومن الأفضل أن تكون مرتّبة ترتيبًا زمنيًا حسب ظهورها في المقال.

كتابة محتوى المقال

 هو أساس المقال الذي يندرج تحته أهم الأفكار الرئيسية في المقال. كما يعتبر فحوى المقال واحدًا من أهم العقبات التي تواجه الكتاب في العادة الراغبين في كتابة مقال احترافي، لكن بعد فهم وإتمام مرحلة إعداد المقال كما يجب ووضع مخطط واضح للمقال، لن يكون الأمر بهذه الصعوبة. إذ من الممكن الاستعانة بمخطط المقال، لترتيب الأفكار ووضعها في مكانها المناسب. علاوة على ذلك، يعتمد طول المقال على طبيعة المقال ونوعه. ولكن في الغالب يشغل نسبة 60 لـ 80% من إجمالي حجم المقال، ومن الممكن أن يصل طوله بالنسبة لبعض المقالات الأكاديمية الجامعية إلى حوالي 10 صفحات. وفيما يلي سنقدم لكم أهم النصائح لكتابة محتوى مقال أكاديمي مميز:

    • هيكلة فقرات المقال: حتى يكون المقال واضحًا وسهل الفهم بالنسبة إلى القارئ، يجب سرد الفقرات بشكل سليم.
    • الحرص على أن تتضمّن كلّ فقرة فكرة رئيسيّة واحدة فقط.
    • بالإضافة إلى ذلك، تُبنى الفقرة الواحدة مما يلي: جملة الموضوع، وهي الجملة الأولى في الفقرة، التي توضَّح فيها الفكرة الرئيسية التي ستدور ستشرحها هذه الفقرة.
    • الجمل التي تلي جملة الموضوع، تكون عبارة عن أدلة وبراهين لدعم الفكرة الرئيسية، مدعّمة بالأمثلة والمعطيات وكل ما يساعد في شرح الفكرة وتوضيحها للقارئ.

كتابة الخاتمة

يأتي دور الخاتمة في مساعدة القارئ في ترتيب أفكاره وتجميعها، وذلك قبل الانتهاء من قراءة المقال. لذلك يجب الحرص عند كتابة الخاتمة على الانتباه إلى ما يلي:

    • تلخيص لكافة أفكار المقال وتوضيح كيف أنّها تساعد وتدعم الهدف الأساسي الذي وضّحته في مقدمة المقال.
    • التنويه إلى تساؤلات أو جوانب أكثر عمومية لها علاقة بالموضوع، والتي يمكن اعتمادها لتكون قاعدة لمقالات لاحقة.
  • كما يجب تجنّب التطرّق إلى ما يلي: اقتراح قضايا مشابهة لم يتناولها مقالك ولم يهدف إلى توضيحها. كذلك البدء بتراكيب وعبارات ختامية مثل: في الختام، أخيرًا، كتلخيص لما سبق، وغيرها الكثير الذي من الممكن أن تُضعف مقالك وتجعله يبدو ركيك.

 مرحلة المراجعة المرحلة الأخيرة في كتابة مقال احترافي

بعد انتهائك من مرحلة الإعداد للمقال وكتابته، فأنت قد أنهيت الجزء الأكبر والصعب من كتابة مقال احترافي، ولم يتبقى سوى مراجعة المقال للتأكد من سلامته وخلوّه من الأخطاء الإملائية والقواعدية وبعض الهفوات. وغي هذه المرحلة احرص على التقيّد بالنصائح التالية:

  1. التأكّد من أنّ المقال يتوافق ويلبي كافة الشروط المطلوبة والواجب تضمينها في المقال.
  2. الانتباه إلى ترتيب المقال بشكل متسلسل ومنطقي، والتأكد من ترابط الفقرات واحتواء كل فقرة على فكرة رئيسية واحدة فقط.
  3. التأكّد من أنّ كافة الفقرات تتوافق مع الهدف الرئيسي للمقال الذي ذُكر في المقدّمة.
  4. التدقيق في كلّ فقرة لوحدها والتأكّد من أنّ كل جملة في الفقرة الواحدة متوافقة مع جملة الموضوع الرئيسية فيها.
  5. التحقق من أنّ جميع المصطلحات الواردة في المقال واضحة ومن الممكن أن يتلقاها الجمهور ويفهمها.
  6. الانتباه إلى خلو المقال من الأخطاء الاملائية والنحوية أو اللغوية.
  7. التخلّص من الحشو الزائد والتراكيب الركيكة.
  8. أما إذا كان المقال مطبوعًا، فيجب الحرص على تناسق المقال من خلال توحيد اللون وحجم الخط، وتمييز العناوين الرئيسية من الفرعية وعن بقيّة الفقرات.

أفضل الطرق لتدقيق المقال

    • قراءة المقال بصوت عالٍ، هذا الأمر سيجبرك على التحدث ببطء، وبالتالي الانتباه إلى الكلمات بتركيز أعلى.
    • تغيير نوع الخط المستخدم في المقال، الذي بدوره يمكن أن يسهل اكتشاف الأخطاء في حين استخدام خطوط جديدة أقلّ استخدامًا.
    • طباعة المقال، وتدقيقه بشكل ورقي.
    • كما يمكن مراجعة المقال من أحد الأصدقاء أو الزملاء بهدف تدقيقه كمرّة أخيرة.
    • وبعد ذلك أصبح المقال الأكاديمي مكتملًا.

ما هي أجزاء المقال

المقال: هو نوع من أنواع الكتابة الرسمية التي تتناول موضوعًا محدّدًا واحدًا. وفي الغالب يكون الهدف منه إقناع القارئ بأمر ما، من خلال تقديم بعض البراهين الحقيقية المبنيّة على أساس علمي واضح وحقيقي. تختلف طريقة كتابة مقال احترافي حسب عدة نواحي منها: الجهة الموجّه لها المقال، نوع المقال، ومحتواه. لذلك من الضروري توفّر عدّة عناصر في كل مقال أكاديمي ناجح، وهي العناصر التالية:

  • مقدّمة واضحة متضمّنة تقديم تلخيص للمقال وكذلك الهدف من كتابته.
  • إيجاد مخطط منظّم ومنطقي للمقال.
  • بالإضافة إلى محتوى المقال الذي يتضمّن فقرات ذات تسلسل منهجي ومنطقي، مدعّمة بأدلة علمية مأخوذة من مصادر أكاديميّة موثوقة.
  • وأخيرًا: خاتمة واضحة تُلخّص لُب المقال، والهدف الذي كتب من أجله.
ما هي أجزاء المقال
ما هي أجزاء المقال

اقرأ أيضًا: دمج حسابين انستقرام في حساب واحد Instagram.

ما هي أنواع المقال

يوجد عدّة أنواع من المقالات الاحترافية، تختلف باختلاف فحواها وطريقة عرضَها. ولكن يمكن تلخيصها بما يلي:

  • المقال الجدلي Argumentative essay.
  • المقال التفسيري أو التوضيحي Interpretive essay.
  • المقال التحليلي Analytical essay.
  • المقال المقارِن Comparative essay.
  • مقال المشكلة وإيجاد الحل Problem and solution essay.
  • مقال السبب والتأثير Cause and effect essay.

ولكن من الضروري أن تحدّد أيّ نوع من أنواع المقالات الأكاديمية الذي يتوجب عليك كتابته، ويمكن معرفة ذلك بالغالب من السؤال الذي يُطرح عليك. لذلك احرص على قراءة السؤال بشكل جيد، وفهم الكلمات المفتاحية الواردة فيه. مثل: ناقش، حلل، قارن وضّح الفرق وغير ذلك.  وذلك لأنّ هذه الكلمات هي المفتاح الذي سيدلّك في الغالب على نوع المقال الذي يفترض عليك كتابته. وبالتالي تقديم أفضل محتوى في مقالك الأكاديمي.

شاهد أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج في جوجل.

أسئلة شائعة

كيف تكتب مقالة قانونية؟

تكتب المقالة القانونية مثل كتابة المقال الاحترافي التقليدي، ولكن عند كتابة المقالة القانونية يجب الإشارة إلى النظام (القانون) الذي استندت عليه.

كم عدد كلمات المقال ؟

لا يوجد عدد كلمات محدد عند كتابة المقال، بل يجب أن يكون المقال كافيًا ووافيًا لتقديم كافة المعلومات المتعلقة بعنوان المقال.

ما الفرق بين المقال والمقالة؟

يوجد اختلاف جوهري بين المقال والمقالة إذ يعتبرالمقال قصير نسبياً ويتناول موضوعاً محددًا، بينما تعتبر المقالة طويلة وتتناول مواضيع ومفاهيم مختلفة.

كما رأيتم إن كتابة مقال أكاديمي محترف ليس بهذه الصعوبة، ولا يحتاج إلى موهبة خارقة في الإبداع، ولكن هذا لا يلغي أن وجود الموهبة من الممكن أن يسهل الموضوع. ولكن بعد تقيّد الكاتب في شرح خطوات كتابة مقال أكاديمي بالخطوات سيصل إلى نتائج مرضية تجعل مقاله مميزًا ومفيدًا.