موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيفية التعامل مع تورم طري في راس الطفل

How to deal with soft swelling in a child's head

ظهور تورم طري في راس الطفل قد يثير مخاوف الأهل لدرجة كبيرة ظنًا منهم أن طفلهم قد تعرض لإصابة خطيرة. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ فخلال رحلة نمو الطفل المليئة بالمغامرات والمرح لا بد أن يتعرض للكثير من الإصابات. وهذا ما يجعل الأهل قلقين وقد يحاولون أن يمنعوا طفلهم من اللعب في كثير من الأحيان. ولكن من المستحيل تقريبًا أن تمنعك طفلك من اكتشاف الحياة من حوله بكل نشاط. لذلك تابع معنا مقال اليوم لتتعرف على أسباب ظهور تورم طري في راس الطفل وكيف يمكن التعامل معه. وذلك لتتمكن من تقييم إصابات اللعب التي تصيب طفلك بعيدًا عن الخوف والهلع فابقوا معنا.

أسباب ظهور تورم طري في راس الطفل

أثناء أوقات اللعب والمرح قد يتعرض طفلك لكثير من الإصابات التي يمكن أن تكون مقلقة. في حين يكون أغلبها عاديًا وغير مثير للخوف، ولكن تبقى الصدمات على الرأس عند الطفل مخيفة للأهل على نحو خاص. وذلك خوفًا من حصول أي أذيات في دماغ الطفل.

طفلك الرضيع أثناء نموه في سنته الأولى يكون حجم رأسه كبير بالنسبة لحجم جسده الصغير. كما أن عضلات العنق لديه تكون ضعيفة نوعًا ما مما يجعل مركز ثقل جسمه في رأسه وليس في منتصف جسده كالبالغين. ولذلك لا يستطيع الطفل الصغير التحكم في رأسه مثلما يفعل البالغين ولذلك يكون عرضةً للإصابة بصدمات الرأس في هذا العمر بشكل كبير. بالإضافة إلى أن منطقة الرأس تضم تروية دموية غزيرة ولذلك يمكن لأي إصابة على الرأس أن تسبب نزف وهذا الأمر قد يسبب خوفًا كبيرًا للأهل. وفي بعض الحالات قد يتجمع الدم تحت فروة الرأس ليشكل تورم طري في راس الطفل. وهنا قد يصاب الأهل بالهلع وقد يحاولون تجربة العديد من الحلول للتخلص من هذا التورم ولكن هل يحتاج هذا الأمر إلى كل هذا القلق؟!

شاهد أيضًا: تخطيط الدماغ للاطفال حديثي الولادة.

كيفية التعامل مع تورم طري في راس الطفل

يمكن أن تسبب حتى الصدمات الخفيفة ظهور تورم طري في راس الطفل وذلك بسبب غنى منطقة فروة الرأس بالأوعية الدموية. معظم إصابات الرأس عند الأطفال تكون غير خطيرة ولا تحتاج القلق، ولكن في بعض الحالات قد تتسبب صدمات الرأس بحصول نزيف داخل الدماغ ليشكل كتلة دموية تضغط على الدماغ. وهذه الحالة خطيرة ويجب تشخيصها بسرعة لعلاجها بالشكل الأمثل. وإليك الخطوات التالية لتتمكني من التعامل مع ظهور تورم طري في راس الطفل:

  • دعي طفلك يستريح ويضع شيئًا باردًا على رأسه في مكان الورم، هذا الإجراء يمكن من تخفيف الألم والتورم. يمكنك استخدام مكعبات الثلج بعد لفها بمنشفة نظيفة ولا يجب أن تستخدمي الثلج بشكل مباشر على فروة رأس طفلك. كما يمكنك استعمال الخضروات أو الفواكه الموجودة في ثلاجتك بعد لفها بقطعة قماشية نظيفة. وذلك في حالة لم يتوفر لديك الثلج لتستعمليه كما ذكرنا. يمكنك وضع الثلج أو أي شيء بارد على رأس الطفل مكان الكدمة والتورم لمدة عشرين دقيقة مما سيساعد في تخفيف الأعراض وسيهدئ طفلك.
  • اطلب المساعدة الطبية أو الإسعاف على الفور في حال عانى الطفل من ارتباك أو نعاس أو فقدان في الذاكرة أو تقيأ. لأن هذه العلامات قد تدل على إصابة خطيرة يجب على أخصائي أطفال التعامل معها بأسرع وقت فقد تكون مهددة لحياة الطفل.
  • في حال أصيب رأس طفلك وهو يمارس الرياضة فاطلبي منه التوقف عن الرياضة حتى يقوم أخصائي بفحصه والتأكد من أن كل شيء على ما يرام. احرصي أن الشخص الذي يقدم التشخيص والرعاية لطفلك قادر على اتخاذ القرار الصحيح بشأن وضع طفلك وقادر على رعايته صحيًا بشكل جيد.

شاهد أيضًا: مراحل تطور إدراك الطفل الرضيع حتى عمر السنتين.

أسئلة شائعة حول إصابات الرأس عند الأطفال

أسئلة شائعة حول إصابات الرأس عند الأطفال

بسبب كون إصابات الرأس شائعة في الطفولة، لذلك توجد بعض الأسئلة الشائعة حول هذه الإصابات ومنها:

ما هو ارتجاج الدماغ

ارتجاج الدماغ هو حالة تحصل عندما يهتز الدماغ داخل الجمجمة بسبب إصابة الرأس بضربة ما. قد لا يبدي الأطفال الذين تعرضوا لارتجاج دماغ استجابة لبضع ثوان أو دقائق. ولكن يتعافون بعدها بشكل عفوي. ومع ذلك قد تسبب إصابات الرأس عند الأطفال ارتجاجات دماغية قوية وخطيرة تستدعي التدخل الطبي الفوري.

ما هي علامات وأعراض ارتجاج الدماغ

قد تلاحظين بعض الأعراض في حال تعرض طفلك لإصابات الرأس مثل:

  • عدم وجود استجابة لدى المصاب.
  • الشعور بالصداع المستمر أو الشعور بحالة سيئة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ارتباك.
  • فقدان في الذاكرة لما حصل قبل الإصابة مباشرةً أو أثناءها.

هل يجب مراقبة الطفل الذي تعرض لإصابة في الرأس

نعم، في حال تعرض طفلك لإصابة في رأسه فيجب عليك مراقبته لتحري أعراض ارتجاج الدماغ لديه. وعند ملاحظة أي أعراض يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

شاهد أيضًا: التسمم الوشيقي عند الرضع أسباب أعراض علاج.

متى تحتاج إصابات الرأس إلى طبيب

في حال تعرض أي شخص لإصابة في رأسه فيجب مراقبته للتحقق من عدم وجود أي علامات تشير لحصول أذية دماغية. ويجب طلب المساعدة الطبية على الفور في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • ضعف في استجابة المصاب.
  • خدر أو ضعف في أحد أعضاء جسم المصاب.
  • نزيف دموي أو خروج سائل من فتحة الأنف أو الأذن.
  • نوبات اختلاج.
  • التعرض لحادث خطير أو الشك بوجود إصابة شديدة.
  • إذا كان المصاب قد تعرض مسبقًا لإصابة دماغية.
  • المصاب موضوع على علاج مميع للدم.
  • في حال كان المصاب يتعاطى الكحول أو المخدرات.

في حال تعرض طفلك لإصابة في الرأس مما أدى إلى ظهور تورم طري في راس الطفل فلا داعي للقلق والهلع. استخدمي الثلج كما ذكرنا لمساعدة الطفل في التخفيف من الألم والتورم وراقبي الطفل بحثًا عن أي علامة لارتجاج الدماغ مما يستدعي التدخل الطبي الفوري.

شاهد أيضًا: تعذر الأداء النطقي بالطفولة أعراض وأسباب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.