كيفية تخصيص المشاركة في فيسبوك Facebook

كيفية تخصيص المشاركة في فيسبوك Facebook

مفهوم الخصوصية هي واحدة من أكبر وأهم التحديات على وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الممكن أن تعرَض بيانات المستخدمين للخطر، سنتعرف في هذه المقالة على “كيفية تخصيص المشاركة في فيسبوك“. الشركة المصنعة والداعمة لموقع فيسبوك العملاق، تعرض سمعتها للخطر في حال لم تجعل الخصوصية أهم أولوياتها، ولحسن الحظ فإنّ هذا الموقع يوفر الإعدادات اللازمة لتمكين الخصوصية على حسابك. وذلك للحفاظ على أمان معلوماتك وبياناتك الشخصية.

نصائح لتخصيص المشاركة في فيسبوك

من مصلحة فيسبوك أن يقوم المستخدمون بمشاركة أكبر عدد ممكن من المعلومات، فكلما زادت التفاصيل الشخصية التي تشاركها مع المستخدمين الآخرين، كلما زاد الوقت الذي تمضيه على فيسبوك.

لكن كل هذا لا يتعارض مع إمكانية اختيار الطريقة التي تريدها بالفعل لمشاركة بياناتك الشخصية. فيمكنك إعادة التحكم بكل ما تقوم بنشره واختيار ما تريد مشاركته مع العالم. ولفيسبوك عدة ميزات تمكنك من تخصيص ما تريد مشاركته.

نصائح لتخصيص المشاركة في فيسبوك
نصائح، لتخصيص، المشاركة، في، فيسبوك
  • القوائم

هي إحدى أهم الطرق التي تمكنك من تخصيص المشاركة في فيسبوك مع مجموعة محددة من الأصدقاء المقربين والعائلة أو زملاء العمل، وذلك من خلال إنشاء قوائم لهذا الغرض، حيث أن هذه الطريقة مميزة لمشاركة المعلومات فقط مع الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بما تنشره.

لإنشاء قائمة جديدة اتبع الخطوات:

– الانتقال إلى قسم قوائم الأصدقاء “friend lists” في لوحة التنقل الجانبية.

– سترى جميع القوائم التي أنشأتها في السابق، ويمكنك التحكم بها عن طريق الضغط على “المزيد”. أما لإنشاء قائمة جديدة فعليك النقر فوق إنشاء قائمة Create List.

– ستظهر نافذة جديدة أمامك. اختر فيها اسم المجموعة في حقل “List name”. ولإضافة الأصدقاء اكتب “@” في حقل الأعضاء “Members” ثم اسم الصديق الذي تريد إضافته لتظهر قائمة من الاقتراحات.

اقرأ أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

  • الخصوصية

كيفية تحديد من يمكنه متابعة منشوراتك، ليس عليك أن تنسى أنه في كل مرةٍ تنشر فيها منشور ما، يمنحك فيسبوك فرصة لاختيار جمهورك، وذلك من خلال قسم خاص باختيار من يمكنه رؤية منشورك موجود على يسار زر النشر.
– العامّة Public: أي مستخدم يمكنه الدخول إلى رابط المنشور ويستطيع رؤيته.
– الأصدقاء Friends:
أصدقاؤك فقط على فيسبوك.
– كافة الأصدقاء ما عدا أصدقاء محددين “Friends Except”
– أصدقاء محددين “Specific Friends”
– أنا فقط Only Me
– مخصص Custom:
يمكنك بنفس الوقت السماح ومنع أصدقاء محددين من رؤية المنشورات.
– مجموعات محددة:
في حال كنت قد أنشأت قوائم أصدقاء مسبقاً. يمكنك إعادة تحديدها بكل سهولة.

للوصول للقائمة السابقة وتخصيص المنشورات اختر الإعدادات ثم الخصوصية ثم في حقل نشاطاتي، اضغط على من يستطيع رؤية المنشورات المستقبلية. أما بالنسبة إلى تخصيص المشاركة في فيسبوك على المنشورات التي تم وضع علامة باسمك عليها في مخططك الزمني أو في يومياتك. فيمكنك جعلها مقتصرة على الأصدقاء فقط بشكلٍ افتراضي، أو الأصدقاء باستثناء بعض القوائم غير المرغوب بها والتي قمت بإنشائها.

  • تجنب التطبيقات الخارجية والاختبارات الشخصية

حيث يمكن للباحثين والمهتمين بمجال جمع البيانات الشخصية، جمع المعلومات عن مستخدمي فيسبوك. عن طريق هذه الاختبارات، والتي يجدها القارئ طريقة مسلية للتعرف على نفسه. فإذا كنت تقوم بإدخال بياناتك في تطبيقات عشوائية تابعة لجهات مجهولة. فإنك وبدون نقاش تتخلى عن خصوصيتك.

إليك أيضا: أجمل رسائل معايدة صديق 2022 لمشاركتها على الفيس بوك

من جهةٍ أخرى، ربما تودّ تثبيت بعض الألعاب والتطبيقات المتاحة عبر فيسبوك، لكن خيارك هذا ربما يسمح لتلك التطبيقات بالوصول إلى بياناتك الشخصية بما في ذلك اسمك وصورة ملفك الشخصي وقائمة الأصدقاء والمعلومات الأخرى. وهنا يمكنك فتح الإعدادات وإلغاء تحديد خيار مشاركة قائمة أصدقائك والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

  • التحكم بخصوصية موقعك

بعض الدقة والانتباه يساعدك على حماية خصوصيتك. حيث بإمكانك منع فيسبوك من الوصول إلى بيانات موقعك، فعند استخدامك لتطبيقات معينة تتطلب تحديد مكانك. فلا تتعجب أن يقوم فيسبوك باقتراح أصدقاء جدد من بينهم الشخص الجالس بجانبك في سيارة الأجرة. وهنا ما عليك سوى إيقاف وصول فيسبوك إلى بيانات موقعك عن طريق ضبط إعدادات الموقع في جهازك الخليوي.

التحكم بخصوصية موقعك
التحكم، بخصوصية، موقعك

كيفية منع الآخرين من نشر أي شيء ومشاركته معك في فيسبوك

نعم الحل موجود بشكل قطعي ودائم كالتالي، افتح صفحتك على فيسبوك. إذا كنت تفتح من جهازك الخليوي، يوجد على يسار الشاشة من الأعلى ثلاث خطوط أفقية متوازية. انقر عليها وأكمل النزول للأسفل واختر الإعدادات والخصوصية، ثم اختر عرض المزيد من إعدادات الخصوصية. فكل ما تريد أن تشاركه سوف تجد خيارات كثيرة لعدة أمور بالخصوصية وضبط رقم هاتفك والأمان. إذا كنت تريد أن تحدد منشوراتك المستقبلية ومن يريد رؤيتهم، من الخصوصية ثم حدد جمهور أو الأصدقاء الذين تود أن يتابعوا المنشورات المستقبلية ومن لا تريد رؤيتهم. أيضاً تستطيع منع أي أحد أن يشارك صور أو محتوى على صفحتك الشخصية حيث يأتيك إشعار بالرفض أو القبول بنشر المنشور على صفحتك.

وكملاحظة بديهية لكن يجب أن نذكر لك أن لا تعطي الرقم السري أو ما يسمى “password” لأي شخص كان أو لأي سبب. كي لا يستطيع التحكم بصفحتك عن بعد أو من جهاز آخر.

اقرأ أيضا: كيفية ربط حساب فيسبوك بباقي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية

وفي نهاية مقالتنا “كيفية تخصيص المشاركة في فيسبوك”، ذكرنا أهم النصائح لتخصيص المشاركة في فيسبوك، وتعلمنا على كيفية منع الآخرين من نشر أي شيء ومشاركته معك.

نستنتج أن فيسبوك من مصلحته كتطبيق اجتماعي رائج، تنظيم وتوسيع خيارات المستخدمين في التحكم بخصوصية حساباتهم، خاصة بعد اتهام فيسبوك في السنوات الأخيرة باستغلال بيانات ومعلومات المستخدمين. لبيعها والاستفادة منها من قبل الشركات الكبيرة، التي تسعى لبيع منتجاتها على منصة الفيسبوك.

33 مشاهدة