كيف تحتفظين بطعام طفلك بشكل آمن

كيف تحتفظين بطعام طفلك بشكل آمن

مع بداية فصل الصيف، يعلم الجميع أن درجات الحرارة ترتفع وتؤثر على كل شيء بما في ذلك الطعام. خاصةً إذا كان الطعام يخص الطفل ومن الممكن أن يكون ما يزال رضيعًا. حيث تعتبر مناعة الطفل الصغير ضعيفة، على اعتبار أن جهاز المناعة لديه أقل تطور من جهاز مناعة الإنسان البالغ. مما يسهل إصابة الطفل بأي نوع من أنواع العدوى أو المرض. لذلك سنحاول في هذا المقال التعرف على كيف تحتفظين بطعام طفلك بشكل آمن؟ وأهم طرق حفظ طعامه بالإضافة إلى بعض وصفات الطعام المهروس الخاصة بالأطفال.

طرق حفظ طعام الطفل

طرق حفظ طعام الطفل
طرق حفظ طعام الطفل

يعتبر حفظ طعام الطفل الرضيع بكميات كبيرة من الأشياء التي تساعد الأم على توفير جهد ووقت. حيث من الممكن للأم تقديم وجبات للطفل للقيام بتجربتها للتذوق، ومعرفة الوجبات المفضلة لديه. مما يساعد الأم على تحضير كميات من هذه الوجبات، وتخزينها ضمن الثلاجة أو المجمد. كما من المفضل تقسيم طعام الطفل إلى حصص حسب الكمية التي يتناولها الطفل ضمن الوجبة الواحدة للمساهمة في ضمان سلامة الطعام المقدم للطفل وكذلك تقليل الزمن المستغرق في تحضير الوجبة. لذلك سنذكر أهم طرق حفظ الطعام للطفل:

  • حفظ الطعام في الثلاجة: يمكن أن تصل مدة بقاء الطعام المخزن ضمن الثلاجة إلى يومين. حيث تكون أفضل طريقة للتخزين بتقسيم الطعام إلى حصص مناسبة للطفل ضمن أوعية زجاجية نظيفة معقمة أو أوعية بلاستيكية ذات غطاء محكم الإغلاق.
  • حفظ الطعام في المجمد: يمكن أن تصل مدة بقاء الطعام المخزن ضمن المجمد إلى ثلاثة أشهر. حيث تكون أفضل طريقة للتخزين كالتالي:
    • تجميد الطعام في قوالب مكعبات الثلج، بعدها نخرج هذه القوالب ونضعها ضمن كيس حفظ الطعام محكم الإغلاق. طبعًا يفضل كتابة تاريخ التخزين على الكيس لتذكير الأم بوقت انتهاء الصلاحية.
    • تجميد الطعام بسكب مقدار ملعقة تقريبًا من الطعام المهروس على ورقة من الزبدة فوق صينية، ثم ننقل الصينية إلى المجمد، بعد ذلك نخزن القطع المجمدة في كيس محكم الإغلاق مع كتابة تاريخ التخزين عليها لمعرفة وقت انتهاء صلاحية الطعام.

اقرأ أيضًا: 9 أخطاء تقومين بها عند إدخال الطعام للطفل الرضيع

كيف تحتفظين بطعام طفلك بشكل آمن

بعد التعرف على طرق حفظ طعام الطفل. سنتعرف على كيفية احتفاظ الأم بطعام الطفل بشكل آمن، نذكر منها:

  • في حال كانت الأم تعد كميات من طعام الطفل، يجب عليها تبريد الطعام بسرعة، ثم وضعه في الثلاجة قبل مرور ساعتين على الطهي. في حال لم يتناول الطفل كل الكمية المقدمة له من الطعام، يجب على الأم تجميدها في المجمد.
  • أي كمية متبقية من طعام الطفل بعد الانتهاء من الأكل. يجب رميها فورًا، ذلك لأن الطعام المختلط بلعاب الطفل يمكن أن تنمو به البكتيريا بسرعة إذا تم الاحتفاظ به.
  • التحقق من صلاحية الطعام قبل إعطائه للطفل، وبالنسبة للأغذية المعلبة يجب التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية. بالإضافة إلى أنه في حال فتح الأغذية المعلبة ولم يتناولها الطفل، يمكن للأم الاحتفاظ بها ضمن الثلاجة لمدة أربع وعشرين ساعة بعد فتحها.
  • ضرورة التحقق من درجة حرارة الثلاجة، بحيث تكون ما بين الصفر وخمس درجات مئوية.
  • لدى تسخين طعام الطفل، يجب على الأم التأكد من تسخينه جيدًا وتركه ليبرد، ثم يقدم للطفل لتناوله. مع التأكيد على عدم تسخين الطعام أكثر من مرة.
  • عند قيام الأم بسلق البيض وتقديمه للطفل، يجب التأكد من أن صفار وبياض البيض قد تم سلقهما جيدًا. حيث من الأمور الخاطئة أن نسلق البيض نصف استواء ثم نقدمه للطفل.
  • في حال طهي اللحوم، لا بد من الطهي بشكل جيد بحيث لا نرى أي لون وردي داخل اللحم.
  • عند استخدام الأطعمة المجمدة بالمجمد، لابد من إذابتها بشكل جيد قبل الطهي. مع التأكيد على عدم تجميد طعام تمت إذابته من قبل.
  • أفضل طريقة لإذابة الطعام المجمد، وضعه ضمن الثلاجة وليس خارجها.
  • يفضل عدم تسخين الأم طعام الطفل بالميكرويف إلا ضمن أواني مخصصة للاستخدام داخله.

كيفية إذابة طعام الطفل المجمد بشكل آمن

يعتبر إذابة طعام الطفل المجمد من الأمور المهمة في تقديم الطعام للطفل بشكل آمن. حيث يجب الانتباه إلى ضرورة تقديم الطعام للطفل خلال يومين من عملية تذويبه وبعدها يجب التخلص منه وعدم تقديمه للطفل. لذلك سنقدم أهم الطرق المتبعة لإذابة الطعام بشكل آمن:

  • إذابة طعام الطفل تدريجيًا، وذلك بوضع مكعبات الطعام المجمدة في الثلاجة طوال الليل.
  • تذويب طعام الطفل باستخدام حمام مائي دافئ وذلك بوضع أكياس الطعام المجمدة ضمن هذا الحمام.
  • إذابة طعام الطفل المجمد باستخدام الميكرويف. حيث يتم وضع مكعبات الطعام المجمدة في طبق مخصص للميكرويف. مع ضرورة التأكد من تقديم الطعام للطفل بارد قبل البدء بتناوله.

وصفات الطعام المهروس للطفل

وصفات الطعام المهروس للطفل
وصفات الطعام المهروس للطفل

يعتبر عمر الستة أشهر هو العمر المناسب لبدء تقديم وجبات الخضار والفواكه المسلوقة والمهروسة للطفل. لذلك سنقدم بعض وجبات الطعام المهروس التي يمكن تقديمها للطفل:

  • تفاح بيوريه: تكون المكونات عبارة عن تفاحة مقشرة ومقطعة إلى شرائح وكأسان من الماء. حيث يتم تحضيرها بوضع شرائح التفاح في وعاء وغمره بالماء، وتركه على نار هادئة حتى ينضج، ثم نرفع الوعاء ونتركه حتى يبرد، ثم نطحنه ونقدمه للطفل.
  • الأرز المسلوق: تكون المكونات عبارة عن ربع كوب من الأرز، كوب ماء، ملعقتان من حليب الأطفال. حيث يتم التحضير بغسل الأرز، ثم غمره بالماء وطهيه على نار هادئة. بعدها يتم هرس الأرز وإضافة الحليب وتحريكه.
  • هريس الجزر: يحتاج إلى جزرة مقشرة ومقطعة. حيث يتم التحضير بسلق قطع الجزر على البخار باستخدام حمام مائي، ثم طحن القطع مع إضافة القليل من الماء وتقديمه للطفل.

اقرأ أيضًا: وصفات السمك للرضع

أخيرًا، بعد التعرف على كيف تحتفظ الأم بطعام الطفل بشكل آمن. يجب التأكيد على الاهتمام بنظافة الأوعية المستخدمة في تقديم طعام الطفل وضرورة استشارة الطبيب المختص لتحديد نوعية وكمية الطعام المناسب للطفل.

51 مشاهدة