موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث ونصائح لتنمية مهاراته

How the child's cognition develops in the third month and tips for developing his skills

ينمو الأطفال في المراحل العمرية الأولى بشكل ملحوظ وبسرعة كبيرة لذلك تبحث العديد من الأمهات عن الطرق السليمة لمتابعة تطور ونمو صغيرها ومحاولة تنمية إدراكه ومهاراته. وطفلك الآن يبلغ من العمر ثلاثة أشهر وفي هذه المرحلة يزداد إدراك الطفل بدرجة كبيرة، فيبدأ بالمناغاة والابتسام كطريقة للتواصل مع الأم ومع العالم المحيط به. وستلاحظين تطورات كثيرة على صغيرك في شهره الثالث فقد يقل بكاؤه بشكل كبير وينتظم النوم لديه، مما يمنحك بعض الراحة. لنكتشف معًا كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث وكذلك رضاعة الطفل في هذا الشهر وصولًا إلى ونومه من تقديم بعض النصائح لتنمية مهاراته.

كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث ونصائح لتنمية مهاراته

كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث ونصائح لتنمية مهاراته
كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث ونصائح لتنمية مهاراته

يتعرض الطفل في هذه المرحلة العمرية للعديد من التغيرات، وتظهر عنده الكثير من المهارات الجديدة. وكيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث ونصائح لتنمية مهاراته هذا ما سنوضحه فيما يلي:

تطور إدراك الطفل في الشهر الثالث

  • الابتسامة: سيتكون لدى الطفل في هذه المرحلة ما يعرف بالابتسامة الاجتماعية. وهي مثلًا ابتسامة الطفل كردة فعل لابتسامة أمه، وهذا يشير لتطور إدراكه بشكل كبير.
  • حواس الطفل: تتطور حاستا البصر والسمع لدى الطفل في الشهر الثالث بشكل ملحوظ. ويصبح قادرًا على أن يدير رأسه ويبتسم عندما يسمع صوت أمه وأبيه. ويستمتع بالسماع للموسيقى والأغاني، كذلك يحب الألعاب ذات الألوان الزاهية. كما أنه عندما تنظر الأم للطفل سيحدق بها، وقد يتواصل معها بصريًا. كما أنه يستطيع التركيز في هذه المرحلة بالمرآة ويدرك مع الوقت أنها انعكاس له.
  • التواصل: في هذه المرحلة العمرية تبدأ شخصية الطفل بالظهور. كما سيحاول التفاعل والتواصل فقد تلاحظ الأم أنه يبتسم لها عندما تقوم بتعابير وجه مضحكة أو مثلًا عند إخفاء وجهها ثم الكشف عنه فجأةً. كما أن البكاء لم يعد الوسيلة الأساسية لدى الطفل للتعبير عما هو يريد بل سيبدأ بطرق تواصل أخرى كالمناغاة.
  • تتبع الأشياء المتحركة: في هذه المرحلة يبدأ الطفل بتتبع الأشياء التي تتحرك كأن يتتبع أمه ببصره. وهذا يشير لصحة الإبصار لديه وأنه بدأ يدرك أنك أمه. كما أنه قد يتتبع الألعاب المتحركة كالسيارات المتحركة، وهذا من شأنه أن يساعد الطفل فيما بعد على التحكم بعضلات الرقبة وتحريكها.
  • التفاعل الاجتماعي: في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار الجانب الاجتماعي لديه. وقد تلاحظ الأم أنه يتفاعل مع الأشخاص المحيطين به كإخوته وأقرانه.
  • تمييز الوجوه: في هذه المرحلة يصبح الطفل قادرًا على تمييز الوجوه وليس فقط وجه أمه وأبيه. فهذا يشير لتطور جهاز الإبصار لديه من جهة وتطور مخ الطفل من جهة أخرى. فهو بدأ يعرف أن هذا وجه أمه وذلك وجه أبيه وهكذا.

نصائح لتنمية مهارات وإدراك الطفل في الشهر الثالث

بعض النصائح لتنمية مهارات الطفل في الشهر الثالث:

  • التحدث مع الطفل: إن دماغ الطفل يشبه حاسوب صغير يخزن البيانات ويقوم بمعالجتها عندما يزداد إدراكه. لذلك فإن الطفل يخزن الكثير من الكلمات التي يسمعها. وهذا من شأنه أن يساعد الطفل على تحسين مهاراته اللغوية فيما بعد.
  • اختيار ألعاب مناسبة: فالطفل في هذه المرحلة، قد يفقد الاهتمام بالدمى التقليدية وينجذب للألعاب التي تصدر أصواتًا أو ذات الألوان الزاهية. ويجب الانتباه أن يتم هذا تحت إشرافك لأنه سيضع الألعاب في فمه كوسيلة للتعرف عليها. ويمكن للأم وضع مرآة أمام الطفل وسوف تلاحظ الأم ذهول الطفل وتحديقه لمعرفة من الشخص الآخر الذي يراه في المرآة.
  • الجلوس مع الطفل على شرفة المنزل: ويمكن أخذه نزهة في السيارة والقيام بالتأشير على الأشياء وذكر أسمائها، حتى تبدأ مداركه بالتوسع. ويعي أن هناك أشياء أخرى غير الموجودة في غرفته.
  • قراءة قصة للطفل: مع التعبير باستخدام تعابير الوجه ونبرة الصوت. فهذا يساهم في تغيير شخصية الطفل في المستقبل كما يعزز مهارات التحدث لديه ويعزز التواصل العاطفي بين الأم والطفل.
  • العمل على تطوير ردود الفعل لدى الطفل: فهذه أهم الطرق التي تساعد على تنمية إدراك الطفل في الشهر الثالث. فمثلًا يرى أن ضغطة الزر تجعل اللعبة تصدر أصواتًا أو ضوءًا ويدرك عندها أن لكل فعل رد فعل.

شاهد أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

رضاعة الطفل في الشهر الثالث

بعدما تعرفنا على إدراك الطفل في الشهر الثالث سنتحدث عن رضاعة الطفل في هذه المرحلة. حيث يحتاج الطفل في هذا العمر للرضاعة الطبيعية من ثدي الأم كل 3 إلى 4 ساعات يوميًا. وفي حالة الحليب الصناعي يحتاج إلى 6 أو 8 رضعات يوميًا. كذلك يجب أن يبلل الطفل ما لا يقل عن 4 حفاضات للتأكد من أن الطفل يحصل على ما يحتاجه من الحليب. كما تقل عدد مرات الرضاعة الطبيعية عما كانت عليه في السابق وهذا بسبب قدرة الطفل على الرضاعة بشكل جيد في المرة الواحدة. كذلك يعد حليب الأم أو الحليب الصناعي مصدر الطعام الوحيد للطفل في الشهر الثالث، فهو يوفر له جميع العناصر الغذائية ليتطور وينمو بشكل صحيح. ويجب عدم إدخال أي طعام آخر في هذه المرحلة إلا لبعد أن يصبح عمر الطفل 5 شهور على الأقل.

شاهد أيضًا: متى يجلس الطفل

النوم عند الطفل في الشهر الثالث

 

 

النوم عند الطفل في الشهر الثالث
النوم عند الطفل في الشهر الثالث

يحتاج الطفل في الشهر الثالث ل 15 ساعة نوم يوميًا. وتكون أغلب الساعات ليلًا ويجب تعويد الطفل على ذلك بتهدئة الجو، وعدم وجود مؤثرات خارجية كإطفاء الأنوار والتقليل من الضوضاء وهذا يساعده على النوم ليلًا، وعدم الاستيقاظ إلا للرضاعة. فالأطفال في هذا العمر لا ينجذبون للنوم، لذلك فإن الهدوء والروتين اليومي يساهم في اكتساب الطفل هذه العادة. والوقت المثالي لنوم الطفل في هذه المرحلة عند الساعة 8 مساءً مع الحرص على أخذ قيلولة في النهار لا تتجاوز 3 ساعات. كذلك قد تلاحظ الأم استيقاظ الطفل ليلًا على غير العادة، وهذا يكون بسبب طفرات النمو العقلي التي يمر بها الطفل.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تناولنا فيه كيف يتطور إدراك الطفل في الشهر الثالث، وقدمنا نصائحًا لتنمية مهاراته، في سبيل ضمان النمو الطبيعي لطفل خلال مراحله الأولى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.