موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب التهاب ملتحمة العين لدى الاطفال

What are the causes of conjunctivitis in children

قد تلاحظ الأم تورم عيون طفلها واحمرارها فتصاب بالهلع والخوف وتدرك أن الطفل يعاني من التهاب ملتحمة العين، فتتساءل ما أسباب التهاب ملتحمة العين عند الاطفال؟ وما هي أعراض التهاب ملتحمة العين عند الاطفال؟ وكيفية علاج هذا الالتهاب؟ وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت.

تعرف ملتحمة العين بالغشاء الذي يغطي بياض العينين والسطح الداخلي للجفون، والتهابها يعني تورم هذا الغشاء بسبب التهاب الأوعية الدموية الخاصة بملتحمة العين. وهذا ما يسبب احمرار العين أو كما يسمى العين الوردية كما أن الالتهاب يحدث نتيجة قيام الجهاز المناعي للطفل بمحاربة الفيروسات والبكتيريا التي دخلت عين الطفل ويكون هذا الالتهاب بمثابة وسيلة الدفاع الأساسية عن العين. كذلك فإن هذا النوع من الالتهاب لا يشكل خطرًا على الطفل إذا تمت معالجته بشكل سريع وفعال.

أعراض التهاب ملتحمة العين عند الاطفال

هناك مجموعة من الأعراض تظهر على الطفل المصاب بالتِهاب مُلتحمة العيْن. وقد تكون أعراضًا خفيفة أو شديدة تبعًا للعامل المسبب لهذا الالتهاب. وقد يكون الالتهاب في عين واحدة أو في كلتا عين الطفل. وأبرز هذه الأعراض:

  • احمرار العين وتهيجها والشعور بعدم الراحة.
  • انتفاخ جفون الطفل وتورمها.
  • نزول إفرازات صفراء أو خضراء من عين الطفل.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الرغبة الشديدة بالحكة والشعور بالألم.
  • تدميع العيون بشكل مفرط.

شاهد أيضًا: ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

ما أسباب التهاب ملتحمة العين لدى الاطفال

"ما

هناك عدة أسباب تؤدي لالتِهاب ملتَحمة العَين عند الأطفال وهي:

  • العدوى الفيروسية: والتي يكون سببها عادةً فيروس الرشح أو فيروسات الأمراض المختلفة. كما أنه يصيب عين واحدة أو كلتا عيني الطفل وتترافق مع إفرازات شفافة من العين. كذلك قد يصاب به الطفل من خلال انتقال الفيروس من جسم الطفل نفسه أو من خلال الاتصال المباشر بشخص مصاب بالتهاب ملتحمة العين. وقد يصاب بها الطفل بعد إصابته بالزكام أو التهاب الحلق.
  • العدوى البكتيرية: يصاب بها الطفل بعد لمسه لأسطح ملوثة بالبكتيريا، كذلك عند الاتصال المباشر بالشخص المصاب بالتِهاب المُلتحمة. ويجب القيام بالعلاج باستخدام المضادات الحيوية بشكل سريع لأن إهمال العلاج قد يؤدي إلى ضرر بعين الطفل، وقد يسبب فقدان البصر لديه. كما قد تنتقل البكتيريا لحديثي الولادة من مهبل الأم أثناء عملية الولادة، ومن هذه البكتيريا المنقولة بهذه الطريقة ما يلي:
    • البكتيريا المتدثرة الحثرية: ينتقل هذا النوع من البكتيريا من الأم المصابة بمرض الكلاميديا غير المعالج إلى الطفل أثناء الولادة. كما قد تنتقل العدوى لأجزاء أخرى في الجسم.
    • البكتيريا النيسرية البنية: ينتقل هذا النوع من البكتيريا من الأم المصابة بمرض السيلان غير المعالج إلى الطفل أثناء الولادة، كذلك قد تنتقل العدوى إلى الحبل الشوكي.
  • انسداد القناة الدمعية: فقد يولد الطفل حديث الولادة ولديه انسداد في القناة الدمعية أو قد تكون غير مفتوحة بشكل كامل. وهذا قد يحدث التهابًا في ملتحمة العين عند الطفل.
  • الحساسية: فقد يتعرض الطفل لمواد مسببة للحساسية كحبوب اللقاح أو الغبار، فتفرز العين مواد مهيجة للالتهاب كالهيستامين وتؤدي لالتهاب الملتحمة عند الطفل. كذلك عند دخول مواد كيميائية لعين الطفل كدخان السجائر والكلور فإنها تتهيّج وتسبب التهاب ملتحمة العين عند الطفل.
  • دخول جسم غريب في العين: وهذا يسبب التهابًا طفيفًا لملتحمة العين عند الطفل، ولكن هذا الالتهاب يزول بمجرد خروج الجسم من عين الطفل.
  • التهاب الملتحمة الكيميائي: وهذا يحدث عند إعطاء حديثي الولادة قطرات للعين لتفادي حدوث أي عدوى بكتيرية. فتتهيّج العين عند الطفل وهذا يدعى التهاب ملتحمة كيميائي.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

علاج التهاب ملتحمة العين عند الاطفال

يعتمد علاج التهاب الملتحمة على العامل المسبب للالتهاب، ويكون العلاج كالآتي:

  • في حال كان السبب العدوى الفيروسية قد يصف الأطباء مراهم أو قطرات للعين تحتوي على مضادات الهيستامين. كما أن وضع الكمادات الدافئة يساعد على تخفيف التهيج وشعور الطفل بالتحسن.
  • كذلك في حال كان السبب العدوى البكتيرية قد يصف الطبيب المضادات الحيوية، والتي تؤخذ عن طريق الوريد أو الفم. كما أن تطبيق الكمادات الدافئة يساعد في تخفيف تهيج العين.
  • أما في حال كان السبب انسداد القناة الدّمعية، فقد يطلب الطبيب من الأم تدليك المنطقة التي تقع بين الأنف والعين بشكل لطيف حتى يزول الانسداد. ولكن إن لم يزول خلال العام الأول من عمر الطفل قد يضطر الطبيب للجراحة لفتح هذا الانسداد.
  • وفي حال كان التهاب ملتحمة العين ناتج عن التحسس لمواد مسببة للحساسية، قد يصف الطبيب قطرات للعين كمضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان. كما ينصح بتطبيق الكمادات الباردة لأنها تساعد في تخفيف تهيج وتورم عين الطفل.

شاهد أيضًا أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

طرق العناية بالطفل المصاب بالتهاب ملتحمة العين

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها والقيام بها عند إصابة الطفل بالتِهاب في مُلتَحمة العين. وأبرزها:

  • القيام بتنظيف عيني الطفل المصاب بقطعة قطنية منقوعة بالماء الدافئ، فهذا من شأنه أن يساعد الطفل على الشعور بالتحسن. ويجب الانتباه والتخلص من القطعة واستخدام قطعة جديدة في كل مرة للوقاية من إعادة التلوث.
  • كذلك يجب القيام بالتنظيف من داخل العين إلى خارجها باتجاه واحد (البدء من ناحية الأنف). فهذا يساعد في منع إصابة العين الأخرى في حال كان الالتهاب في عين واحدة عند الطفل.
  • كما يجب الانتباه عند تنظيف عين الطفل، وعدم تنظيف جفون الطفل من الداخل. لأن هذا قد يسبب ضررًا في الملتحمة.
  • كما يجب عدم استخدام أدوات الطفل المصاب كالمناشف، وأغطية الوسائد، وكذلك قطرة العين لمنع انتشار العدوى.
  • وأيضًا يفيد استخدام الكمادات الدافئة على العين في تخفيف التهيج والالتهاب هذا بحال كان سبب الالتهاب عدوى بكتيرية أو فيروسية. أما بحال كان سبب التهاب الملتحمة هو الحساسية، فيساعد وضع الكمادات الباردة على العين في تخفيف التهيج. كما يجب الحذر وعدم وضع الكمادات على العين السليمة بحال كانت الإصابة بعين واحدة عند الطفل لمنع انتقال العدوى للعين الأخرى.

شاهد أيضًا كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أعراض التهاب ملتحمة العين عند الاطفال. وطرق علاج التهاب ملتحمة العين عند الاطفال. كما أجبنا على سؤالكم ما أسباب التِهاب مُلتحمة العَين عند الاطفال؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.