أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

maha ali23 فبراير 2023آخر تحديث :
أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

ما أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأمهات حيث تعتبر الحساسية الجلدية من الأمراض الأكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة. فما أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت.

إذ تعتبر حساسية الجلد تفاعلًا تحسسيًا مفرطًا للجهاز المناعي تجاه المواد المسببة للحساسية. كما أن هذه المواد قد تساهم في تحفيز استجابة الجهاز المناعي عند الطفل، ويقوم الجهاز المناعي بدوره بإفراز أجسامًا مضادةً تبقى مستعدة لمواجهة هذه المواد. وعند تعرض الطفل لتلك المواد المسببة للحساسية تقوم الأجسام المضادة بالتعرف عليها. وتفرز العديد من العناصر الكيميائية كالهستامين والسيروتونين. فيحدث عندها تفاعل التهابي يؤدي لظهور أعراض الحساسية الجلدية عند الطفل.

أعراض حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

أعراض حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال
أعراض حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

هناك عدة أعراض تشير إلى إصابة الطفل بالحساسية الجلدية، وتكون أعراضها بين الخفيفة والشديدة. كما يجب عند ملاحظة أي رد فعل تحسسي لدى الطفل اللجوء للطبيب المختص لمعرفة السبب وتقديم العلاج المناسب. وفي معظم الأحيان يصاب الأطفال بالطفح الجلدي عندما يكون الطقس حارًا وجافًا. كذلك عند استمرار الطفح الجلدي وتكراره عند الطفل يشخص على أنه حساسية جلدية. وأبرز أعراض حساسية الجلد عند الأطفال هي:

  • أعراض خفيفة ومعتدلة: تتمثل باحمرار في الجلد وانتفاخ طفيف في الجلد، والشعور بحكة العين أو تدميعها. وكذلك انسداد أو سيلان الأنف والعطاس، وأيضًا ظهور نتوءات على جلد الطفل.
  • أعراض شديدة: تتمثل بحدوث صعوبة في التنفس لدى الطفل وانتفاخ في الفم. وكذلك الشعور بصعوبة أثناء البلع والشعور بألم في البطن والغثيان والتقيؤ أو الإسهال وأيضًا الشعور بالدوخة والإغماء.

شاهد أيضًا نصائح للعناية بأدوات التجميل والمكياج للحفاظ عليها

أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها
أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

 

قد يؤدي تعرض الطفل لبعض العوامل لظهور حساسية الجلد المفاجئة لديه. وأسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وطرق تجنبها هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

هناك عدة أسباب تؤدي لظهور حساسية الجلد عند الأطفال وأبرزها:

  • تناول الطفل بعض أنواع الأطعمة والمشروبات، قد يسبب ردة فعل تحسسية جلدية تجاهها. مثل: الفستق السوداني، والقمح، والصويا، وكذلك الأسماك، والحليب، والبيض.
  • كذلك لسعات الحشرات قد تسبب الحساسية لدى الأطفال، مثل: لسعة النحلة، وكذلك لسعة الدبور.
  • وأيضًا ملامسة الحيوانات ووبرها كوبر القطط قد يسبب الحساسية عند الطفل.
  • حبوب اللقاح التي تنتشر عند فصل الربيع.
  • كذلك السباحة في الماء الحار أو الملوث قد تسبب حساسية الجلد لدى الطفل.
  • تناول بعض الأدوية وتحديدًا أدوية البنسلين أو أي دواء يدخل بتركيبته البنسلين.
  • وقد تحدث الحساسية لدى الطفل نتيجة التعرض للمواد التي يدخل بصناعتها اللاتكس، كالبالونات والكرات والألعاب المطاطية.
  • تعرض الطفل لبعض المحفزات المحملة بالهواء كعث الغبار الذي يتواجد في الفراش أو السجاد وكذلك العفن.
  • العوامل الوراثية فإصابة أحد الأبوين بالحساسية الجلدية يزيد من فرص إصابة الطفل فيها.

طرق تجنب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

لا توجد أي وسيلة تمنع إصابة الطفل بحساسية الجلد. ولكن هناك بعض النصائح تساعد في تقليل فرص إصابة الطفل بالحساسية الجلدية أبرزها:

  • الحرص على ارتداء الطفل الملابس القطنية، وبخاصةً الملابس التي تلامس بشرة الطفل بشكل مباشر.
  • استعمال شامبو وصابون خالي من العطور، وكذلك تجنب الصابون القاسي واستعماله بكثرة، لأنه قد يسبب جفاف بشرة الطفل، وزوال طبقة الحماية عنها.
  • تنظيف ملابس الطفل بشكل مستمر، وباستخدام منظفات لا تسبب الحساسية للطفل.
  • الاهتمام بالنظافة قدر الإمكان للتخلص من أي مسبب للحساسية. كالعفن، وعث الغبار، والحرص على تنظيف فراش الطفل أسبوعيًا.
  • إدخال الطعام للطفل بشكل تدريجي والانتباه، إذا تعرض الطفل للحساسية بعد تناوله أم لا.
  • العمل على ترطيب جسم الطفل بشكل مستمر. كما يجب استخدام مرطبات مناسبة لعمر الطفل وخالية من العطور.

شاهد أيضًا: تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

أنواع حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

أنواع حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال
أنواع حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

يوجد عدة أنواع للحساسية الجلدية عند الأطفال ولكل نوع مسببات وطرق علاج. وكذلك أعراض تختلف عن النوع الآخر وأكثر أنواع الحساسية الجلدية لدى الأطفال شيوعًا ما يلي:

  • التهاب الجلد التحسسي: أو كما يعرف بالأكزيما وتعتبر حالة جلدية التهابية تتميز بالطفح الجلدي الأحمر الذي يسبب الحكة. وتشير الإحصائيات إلى أن هناك طفل بين كل عشرة أطفال يعاني من الأكزيما. كذلك تنتشر عادةً بين الأطفال بعمر سنة إلى خمس سنوات. كما تعد الحساسية الغذائية أو الملوثات البيئية أحد أبرز أسبابها.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي: وهو عبارة عن طفح جلدي يحدث مباشرةً بعد لمس الطفل لمادة مسببة للحساسية لديه. فيقوم الجسم برد فعل تحسسي تجاه المادة. وتتمثل أعراضه بتقشر الجلد وظهور الطفح الجلدي على بشرة الطفل.
  • الشرى: وهو عبارة عن نتوءات حمراء تظهر بعد فترة قصيرة من التعرض لأحد مسببات الحساسية، وقد تظهر في أي مكان من جسم الطفل. ويتميز هذا النوع من الحساسية بطبيعته غير الجافة أو المتقشرة، وقد تصاحبه أعراض مثل صعوبة في التنفس أو انتفاخ الوجه والفم.

شاهد أيضًا: علاج الحزق عند الأطفال وحديثي الولادة

وبهذا نكون وصلنا معكم لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أعراض الإصابة بحساسية الجلد عند الأطفال. كما أجبنا على سؤالكم أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها، وأيضًا تعرفنا على أنواع حساسية الجلد عند الأطفال.