موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما خطورة نوم الرضيع على بطنه

يعتبر النوم على الظهر بالنسبة لطفل في السنة الأولى من حياته هو النوم الآمن الذي يوصي به الأخصائيون. ومن هنا نتساءل ما خطورة نوم الرضيع على بطنه لأنه وضع غير آمن. حيث يزيد النوم على البطن من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

ومن هنا ينبغي أن ينام كافة الأطفال على ظهورهم، حتى في أوقات القيلولة. وخاصةً في السنة الأولى من حياتهم ولكن بعد بلوغ طفلك عامه الأول، يمكنك جعله ينام بأي وضعيةٍ يفضلها، لكن ينبغي عليك أن تستمري في وضعه على ظهره في السرير. إذ يساعدك وضع طفلك في وضعية النوم على الظهر، بالإضافة إلى عدم وضع أيّ نوعٍ من الألعاب حوله، على تقليل مخاطرِ متلازمة موت الرضع المفاجئ.

ما خطورة نوم الرضيع على بطنه

تعتبرُ متلازمة موت الرضع المفاجئ السبب الرئيسي الذي يجعل نوم الأطفال على بطونهم في غايةِ الخطورة. ولا تتوقفُ خطورةُ الأمرِ على نوم الطفل على بطنه بل تتعداه ليصبح نوم الطفل على جانبه خطرًا حقيقيًا. لأن هذا يمكن أن يجعله يتدحرج بسهولة على بطنه وينتهي به الأمرُ في وضعٍ غير آمن. لذا فمن المهم أن تعيدي وضع طفلك على ظهره في حال رأيته يتغير إلى وضعٍ جانبيٍ أو على بطنه. لذا تأكدي دائمًا من عدم وجودِ أيّ شيٍء في سرير الأطفال غير طفلك.

وتجدر الإشارة أنَّ النوم على البطن والوجه للأسفل قد يسد المسالك الهوائية، كما يضعفُ تنفسَ الطفل. كما يؤدي نوم الطفل على البطن لجعله يتنفس ذات الهواء الذي طرده سابقًا. أضيفي إلى ذلك خطر الاختناق من المرتبة الناعمة أو الفرش أو الحيوانات المحشوة أو الوسائد قرب وجه الطفل.

كما تعد إعادة استنشاق الهواء السبب في انخفاضِ مستوياتِ الأكسجين وزيادة ثاني أكسيد الكربون. لذا حتى يبلغَ طفلكِ عامه الأول، ضعيه دائمًا على ظهره في السرير؛ وتأكدي من احتواء سرير الطفل على مرتبةٍ صلبةٍ مغطاةٍ بملاءة ضيقة.

وراقبي طفلك منعًا لدحرجته على بطنه أو جانبه خلال نومه، ومن ثم أعيديه برفقٍ للنوم على ظهره. فإذا كان طفلك أكبرَ سِنًا وكانَ قادرًا على التدحرج في كلا الاتجاهين بنفسه، فلا داع لإعادته إلى ظهره.

اقرأ أيضًا: الزغطة عند الرضيع أسبابها وطرق علاجها

أضرار نوم الرضيع على بطنه

ثمة العديد من الأطفال الذين تريحهم وضعية النوم على بطنهم. فيصبحون أكثر هدوءًا واستقرارًا في نومهم. حيث تراهم يتدحرجون بعد وضع أمهم لهم على ظهورهم ويعودون إلى وضعية النوم على بطونهم. لكن يشكل النوم على البطن خطورةً على صحة الطفل الرضيع. ومن مخاطر النوم على البطن ما يأتي:

  • متلازمة موت الرضيع المفاجئ: تسمى متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) بالموت غير المبرر، وعادةً ما تحدث أثناء النوم. تحصل مع طفلٍ يظهر أنه يتمتع بصحةٍ جيدةٍ وبعمرٍ غالبًا ما يقل عن عام. كما تسمى متلازمة موت الرضع المفاجئ باسم موت المهد لأن الأطفال غالبًا ما يموتون في أَسِرتهم.

وحتى الآن، لم يعرف سبب هذه المتلازمة بالضبط، ولكن يبدو أن متلازمة موت الرضع المفاجئ ترتبط بعيوبٍ في جزءٍ من دماغ الرضيع والذي يتحكمُ في عملية التنفس والاستيقاظِ من النوم.

وتجدر الإشارة إلى أن الخطر في متلازمة موت الرضيع يمكن في أن الطفل الرضيع لا يعطي انطباعًا أو ردود أفعال لما يحصل معه ويبقى نائمًا. ونتيجة صعوبة التحرك وتغيير وضع نومه فهو يسرع بعملية موته. ولذا يُنصح بنوم الطفل على ظهره في السنة الأولى من العمر تجنبًا لهذا.

  • عدوى الأذن والحمى: يسبب نوم الرضيع على بطنه الإصابة بالحمى وبعدوى الأذن. كما قد يصاب بانسداد الأنف، وبالأخص إن كان مريضًا بالإنفلونزا، حيث يزداد الضغط على رئتيه، وهذا يصيبه بأذيةٍ بالغةٍ في جهازه التنفسي.
  • إعادة التنفس: عندما ينام الطفل على بطنه قد يصاب بحالة “إعادة التنفس”؛ إذ يستنشق زفيره الذي يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون السام وهذا قد يؤدي إلى الموت الدماغي ومن ثم الوفاة.
  • زيادة احتمالية الارتجاع: عند نوم الرضيع على بطنه، قد تكثر حالات التجشؤ أو الارتجاع الحمضي. وهذا يسبب تقييد عملية التنفس، وبالأخص للأطفال المعرضين لمشكلة الارتجاع.
  • زيادة حرارة الجسم: ترتفع حرارة جسم الرضيع عند نومه على بطنه، وخصوصًا في فصل الصيف، مما يسبب الحمى والجفاف.
  • أضرار قلبية: إن الأطفال الذين ينامون على بطونهم يتعرضون لتسرعٍ في نبضاتِ القلب وارتفاع في ضغط الدم. ويؤثر هذا على أعضاء الجسم خلافًا لوضع النوم على الظهر فهو يمنح الراحة والاسترخاء للجسم كله.

اقرأ أيضًا: متى يرى الرضيع

الوضع الآمن لنوم الأطفال الرضع

ينصح بنوم الأطفال على ظهورهم، وذلك لأن نوم الطفل على بطنه يجعله يحصل على كميةٍ أقل من الأكسجين كما يتخلص من كميةٍ أقل من ثاني أكسيد الكربون. لأن الرضيع أثناء نومه على بطنه يعيد تنفس الهواء من ركنٍ صغير يحيط بأنفه الملاصق للفراش.

اقرأ أيضًا: وصفات طعام للاطفال بعمر السنة طعام الطفل في عمر السنة

نصائح بسيطة لنوم الأطفال الرضع

عندما يحتاج طفلك للنوم فثمة احتياطات للسلامة يجب عليك اتباعها:

  • اختر سطحًا ثابتًا للنوم: يمكنك شراء مرتبة سرير ملائمة حفاظًا على سلامة طفلك وغطيها بملاءةٍ ملائمةٍ، وتجنبي وضع طفلك للنوم على أسطحٍ ناعمةٍ، كالوسائد والأغطية وجلود الأغنام.
  • حافظي على منطقةٍ نظيفةٍ وواضحة: فهذا يعني ألا نضع أشياء ناعمةً أو ألعابًا أو وسائدًا أو بطانيات أو ألحفة أو جلود غنم.
  • يجب على مكان نوم طفلك أن يكون قريبًا من مكان نومك ولكن منفصلًا على سرير خاص به أو مهدٍ منفصل.
  • انتبهي لدرجة حرارة غرفة طفلك إذ يجب ألا يكون هذا المكان شديد الحرارة أو شديد البرودة. وتجنبي وضع رضيعك قرب فتحات تكييف الهواء أو النوافذ المفتوحة أو بالقرب من التيارات الهوائية الأخرى.
  • تجنبي تغطية الطفل الرضيع بالبطانيات.
  • استخدمي اللهاية إذ تقلل اللهايات من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

في ختام مقالنا هذا حول ما خطورة نوم الرضيع على بطنه فإن ما يجب التأكيد عليه هو جعل الطفل ينام على ظهره. ولا تهملي اتباع أي نصيحة من النصائح لكي تضمني سلامة طفلك. وتجنبي نوم الرضيع على بطنه ليلًا من دون رقابتك عليه. ولا تستمعي لنصائح الآخرين التي لا تتماشى مع التعليمات الطبية التي يوصي بها الأطباء، لكي تحافظي على عدم تعرض طفلك لأي خطر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.