موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما فوائد الذرة للأطفال والرضع ومتى تقدميها لطفلك

What are the benefits of corn for children and infants and when to offer it to your child

ما فوائد الذرة للأطفال والرضع ومتى تقدميها لطفلك؟ وما أضرار الذرة على الأطفال؟ هذا ما نسعى للإجابة عنه في مقالنا التالي من موقع طلاب نت. فمعَ نمو الطفل واستعداده لتناول الطّعام الصّلب، يخطّط الآباء والأمهات للنظام الغذائي للطفل، وماذا يجب أن يتضمّن، وما الذي يجب تجنّبه. وفي حين أنّ الذرة من الأغذية اللذيذة والصحيّة، والتي قد يفضّل الأطفال تناولها، يسعى الآباء لاكتشاف حقيقة ما إن كانت الذرة ملائمةً لهم أم لا. لكن لا داعي للاستمرار في البحث بعد الآن، لأنّ المقال التالي سيشرح فوائد الذرة للأطفال والرضع، ويبيّن كيفية تقديمها، وما الأضرار التي قد تنجم عن تناولها. لكن قبل المضي في قراءة المقال، نودّ أن نشير إلى أن تضمين الذرة في النظام الغذائي للطفل، لا يمكن أن يُغني عن إضافة الفواكه والخضروات الأخرى، التي توفّر مزيدًا من التغذية للطفل.

شاهد أيضًا: فوائد عين الجمل للاطفال للمخ والذاكرة

ما فوائد الذرة للأطفال والرضع

ما فوائد الذرة للأطفال والرضع
ما فوائد الذرة للأطفال والرضع

هناك العديد من فوائد الذرة للأطفال والرضع، ولكن يجب تقديمها لهم بكمياتٍ مناسبةٍ، وبعد استشارة الطبيب تجنّبًا من ردود فعل الحساسيّة تجاه الذرة. وفيما يلي سندرس الفوائد التي يجنيها الأطفال والرضع من تناول الذرة:

  • نمو جسم الأطفال والرضع: فالذرة غنية بالفيتامينات التي تلعب دورًا هامًا في النمو. مثل حمض الفوليك الذي يحافظ على خلايا الجسم الجديدة، ويقلّل خطر الإصابة بفقر الدم. والثيامين المفيد للأعصاب ونمو الدماغ. والنياسين الذي يساعد في استقلاب السكريات والبروتينات والأحماض الدهنية. بالإضافة إلى فيتامينات أخرى مثل: فيتامين أ، فيتامين ب، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.
  • تحسين عملية الهضم: فهي تحتوي على نسبة عاليةٍ من الألياف، لذا تساعد أيضًا في علاج الإمساك لدى الأطفال والرضع.
  • زيادة وزن: إذا تحتوي كل 100 غرام من الذرة على 350 سعرة حرارية، لذا تعدّ خيارًا جيّدًا لزيادة وزن الأطفال والرضع أو للحفاظ على وزنهم الطبيعي.
  • حماية خلايا الجسم وتعزيز جهاز المناعة: تساعد مضادات الأكسدة التي تحتويها الذرة على حماية الخلايا والأنسجة والحمض النووي. إضافةً إلى دورها في تعزيز مناعة جسم الرضيع والأطفال.
  • تحسين الرؤية: وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، كما أنّها تحتوي على الزياكسانثين، التي تعمل على تقوية البصر. وهي المادة الكيميائية التي تستمدّ منها بذور الذرة الصفراء لونها الأصفر.
  • دعم العضلات ووظائف الأعصاب: فالذرة مصدرٌ جيّدٌ للبوتاسيوم والمغنزيوم الضروريّان للعضلات والأعصاب. بالإضافة إلى الفوسفور الضروري لصّحة العظام، والحديد الذي يساعد على تعزيز نمو الدماغ.

شاهد أيضًا: ما فوائد العنزروت للرضع

متى تقدمي الذرة لطفلك

ينصح الأطباء بتقديم الذرة للأطفال بعد تجاوزهم عمر الستّة أشهر، أي بمجرّد إدخال الأطعمة الصلبة مثل الخضروات والحبوب والفواكه إلى نظامهم الغذائي. وفي حال قلق الآباء من حساسيّة أطفالهم تجاه الذرة، يمكن الانتظار حتّى يدخلوا عامهم الأوّل. إذ يعدّ هذا الوقت كافيًا أيضًا، لنمو الجهاز الهضمي للرضيع، ليتمكّن من هضم الذرة، التي قد يصعب هضمها بدايةً. وفي هذه المرحلة يمكن هرس الذرة الطريّة وتقديمها للطفل، ريثما تبرز أسنانه، ويتمكّن من مضغ حبّات الذرة، أي بحلول عامه الثّاني تقريبًا.

أضرار الذرة على الأطفال

رغم فوائد الذرة للأطفال والرضع العديدة، إلّا أنّها قد تنطوي على بعض المخاطر المحتملة. وسنذكر فيما يلي أضرار الذرة على الأطفال:

  • قد تسبّب حبات الذرة الكاملة الاختناق للأطفال دون سنّ 12 شهر. ولتقليل مخاطر الاختناق يفضّل هرس حبات الذرة، أو تقديمها مع قطعةٍ من الخبز ليمضغها الطفل. مع ذلك من الأفضل مراقبة الطفل عن كثب أثناء تناول الذرة.
  • إضافةً إلى مخاطر الاختناق، قد تسّبب الذرة الحساسية للأطفال كالأكزيما والتهاب الأنف التحسسي. لذا ينصح دائمًا بتقديم القليل منها في المرّة الأولى، ودراسة ردود فعل الطفل، إن لم يبدي أي أعراض، فيمكن زيادة هذه الكميّة تدريجيًا.
  • من أضرار الذرة على الأطفال أيضًا، مشاكل في الجهاز الهضمي، كآلام المعدة أو انتفاخ البطن أو الإسهال أو الغازات.

شاهد أيضًا: ما كمية الجوز المسموح بها يوميا للأطفال

طرق تقديم الذرة للرضع

قبل التقديم الذرة للرضع من المهم التأكّد من قدرتهم على المضغ والبلع بشكلٍ جيّد، فمهارات الأطفال متفاوتةٍ، إذ أنهم يتطوّرون بسرعاتٍ مختلفة:

  •  حيث يُفضّل خلال المرحلة الأولى أي حتّى يبلغ الطفل 18 شهرًا، تقديم الذرة مع قطعةٍ من الخبز. ويجب أن تكون الذرة طريّةً ومطهيّةً بشكلٍ جيّد، وخاليةً من أي قشورٍ أو خيوطٍ عالقة بها.
  • كما يمكن تقديم الذرة المهروسة للرضيع بعمر الـ 6 أشهر، بمفردها أو بإضافتها إلى الحساء.
  •  أو يمكن تحضير الذروة المطهيّة مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء أو قليلٍ من الحليب.
  • من طرق تقديم الذرة للرضع أيضًا، الذرة المهروسة مع البطاطا المهروسة.

الذرة المسلوقة للأطفال

الذرة المسلوقة للأطفال
الذرة المسلوقة للأطفال

عندما يصبح الطفل قادرًا على تناول الذرة دون أي قلقٍ، يمكن تحضير الذرة المسلوقة له. وذلك بعد إزالة القشرة الخارجية، ثمٍ وضع الذرة في الماء المغلي، مع قليلٍ من الملح، لإزالة الملوّثات. بعد ذلك يمكن تقديمها للطفل ليتناولها، أو يمكن إزالة حبّات الذرة وتحضيرها مع أطباقٍ معيّنةٍ، أو إضافتها مع الخضروات والفواكه. كما يمكن هرسها وإضافتها للحساء. إضافةً إلى هذه الطريقة يمكن تحضير الذرة في الميكروويف، ثمّ تقديمها للطفل.

شاهد أيضًا: فوائد الكمون للاطفال حديثي الولادة

تحذيرات وتنبيهات عند تقديم الذرة للأطفال والرضع

إضافةً إلى أضرار الذرة للأطفال، هناك بعض التحذيرات والتنبيهات المهمّة عند إدخال الذرة إلى نظامهم الغذائي، مثل:

  • إعداد الذرة بمجرّد شرائها فهي عرضةٌ للتلف، أو الحفاظ عليها مُبرّدة.
  • عند شراء الذرة، من الأفضل اختيار الذرة ذات اللون الزاهي والحبات الممتلئة والملتصقة ببعضها البعض، وتجنّب الذرة الجافة.
  • تجنّب إطعام الطفل حبوب الذرة قبل بلوغ السنة، وإلّا سيكون عرضةً لخطر الاختناق.
  • شراء الذرة الطازجة بدلًا من المعلّبة، لأنّها الذرة المعلّبة أقلّ فائدةً.
  • تقديم الخضراوات والفواكه للطفل قبل الذرة، فهي أسهل هضمًا، وأكثر فائدةً.
  • عدم إضافة الملح إلى الذرة، فأجسام الأطفال الصغيرة ليست بحاجة إلى مزيدٍ من الصوديوم.

الآن، بعد اطّلاعك على فوائد الذرة للأطفال والرضع ومتى تقدميها لطفلك، ستكون إضافةً جيّدةً إلى نظامه الغذائي. لكن إن لم يتمّ تقديمها للطفل في الوقت المناسب وبالكميّة المناسبة، قد يؤدّي ذلك إلى عواقب ليست في الحسبان، كحساسيّة الرضيع، أو تعرّضه لخطر الاختناق جراء تناوله حبّات الذرة كاملةً، أو إصابته بمشاكل الجهاز الهضمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.