موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة

What are the benefits of mahlab oil for newborns

فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة قد تكون مبهرة في بعض الأحيان. ولكن قد تسبب في نفس الوقت ضررًا عند الاستخدام الخاطئ لها. فما هو المحلب وما هي فوائده وهل يمكن الاستفادة منها عند الأطفال حديثي الولادة. تبحث الكثير من الأمهات عن كل ما يمكن أن يفيد أطفالهن الرضع. وتحاول دائمًا توفير كل ما يلزم لنمو أطفالهن ودعم نموهم بكل حب وشغف. وقد تبحث الكثير من الأمهات عن النباتات التي يمكنها تقديم الفائدة للأطفال. حيث تفضل الكثير من الأمهات استخدام النباتات الطبية وطب الأعشاب لعلاج الحالات المختلفة التي تصيب الأطفال. فهل استخدام المحلب آمن للأطفال، وما هي الفوائد الممكنة لزيت المحلب. تابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على المحلب وفوائده.

ما هو المحلب

قبل الحديث عن فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة من المهم أن نتعرف على المحلب بحد ذاته. والمحلب (Prunus Mahaleb) هو نبات ينمو بشكل شجرة مزهرة في الربيع تعطي فيما بعد ثمارًا صغيرة تشبه الكرز. تحتوي هذه الثمار على بذور يبدو أن لها نكهة قوية وفوائد طبية عديدة. استخدم المحلب كنوع من التوابل في الوصفات القديمة وحتى يومنا هذا. ويستخدم بشكل شائع في وصفات الحلويات والمعجنات والكعك بسبب النكهة المميزة التي يضيفها. المحلب معروف في الثقافات العربية وينتشر حاليًا في المجتمع الغربي لما له من فوائد ذاع سيطها في جميع أنحاء العالم. ويكتسب المحلب في وقتنا هذا شهرة لا بأس فيها حيث قامت العديد من الدراسات العلمية بالبحث في فوائده للصحة.

دول الشرق المتوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط هي الموطن الأصلي لشجرة المحلب ويرجع تاريخها إلى آلاف السنين في مناطق الشرق الأوسط. وتعد إيران وسوريا وتركيا من أكثر الدول إنتاجًا للمحلب واستخدامًا له على حد سواء. كما عرف المحلب واستخدم في الهند كنوع من التوابل أيضًا. فهو مكون هام لإضفاء النكهة المميزة إلى حلوى العيد التي تناقلت وصفاتها الأجيال المتتالية. كما يستخدم زيت بذور المحلب بسبب تركيبه المميز كزيت نباتي غني بالأحماض الدهنية المفيدة. مع العلم أن لزيت المحلب عدد من الاستخدامات الصناعية والصيدلانية.

تستهلك بذور المحلب بشكل نيء أو مطبوخ، ومن المهم معرفة أن البذور شديدة المرارة لا يجب أن تستهلك. استخدم مسحوق بذور المحلب لعدة قرون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإضفاء نكهة على الخبز والكعك والجبن والبسكويت. مع العلم أنه يستخدم بكميات قليلة جدًا في الوصفات السابقة.

بالنسبة للمصريين، فقد استخدموا المحلب بشكل مختلف، حيث قاموا بخلطه مع العسل والمكسرات وبذور السمسم ليصبح الخليط كوجبة خفيفة لذيذة ومغذية. كما يمكن أن تستخدم البذور في صناعة بعض أنواع الصابون.

شاهد أيضًا: 3 خطوات لعلاج ارتفاع حرارة الطفل بعيدا عن المضادات الحيوية.

فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة

رغمًا من الفوائد الكثيرة للمحلب والتي يكتشفها العلم يومًا بعد يوم، إلا أن استخدام الزيوت النباتية غير منصوح به للأطفال حديثي الولادة. ولذلك لا يمكن تحديد فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة بشكل دقيق. ويفضل ألا تعطي طفلك الرضيع أي مادة غير حليب الأم أو الحليب الصناعي قبل إتمامه لسن الستة أشهر. أما بعد هذا السن فمن المفروض استشارة الطبيب بشأن أي مادة تريدين استخدامها لطفلك. وخاصةً إذا كانت هذه المادة تتمتع بخصائص طبية. أما بالنسبة لزيت المحلب فهو غني بالأحماض الدهنية متعددة عدم الإشباع وبشكل أساسي حمض ألفا إيليوستيريك وحمض اللينوليك. محتوى حمض الأوليك العالي يجعل هذا الزيت ذو قيمة غذائية مميزة ويضيف إليه الخصائص المحسنة للمناعة والمقوية للدورة الدموية.

شاهد أيضًا: ما معدل نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين.

فوائد زيت المحلب والمحلب للصحة

فوائد زيت المحلب والمحلب للصحة
فوائد زيت المحلب والمحلب للصحة

 

بعيدًا عن فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة. فإن المحلب يستخدم لفوائده العديدة للصحة، فكمية صغيرة من المحلب يمكن أن تقدم العديد من الفوائد أجهزة جسمك المختلفة. ومن أهم فوائد المحلب للصحة:

  • يساعد في شفاء أمراض الجهاز التنفسي: يستخدم المحلب لتحسين السعال وطرد البلغم مما يفيد في تحسين حالة التهاب القصبات.
  • يدعم صحة جهاز الهضم: يساعد المحلب جهاز الهضم على العمل بكفاءة أعلى.
  • يعزز صحة الجهاز العصبي: تأثيرات المحلب على الجهاز العصبي مفيدة جدًا. فهو يعزز النقل العصبي ويساعد في الوقاية من الزهايمر. وله فوائد لعمل الدماغ وتعزيز صحته. كما أن المحلب مفيد في محاربة الأرق فهو يساعد في الحصول على نوم عميق وجيد.
  • لثمار وبذور المحلب فوائد في تحسين حالة مرضى السكري من النوع الثاني. كما تقدم بعض الفوائد للأمراض الكلوية والقلبية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الكمون للرضع.

محاذير استخدام المحلب

بعد الحديث عن فوائد زيت المحلب للأطفال والصحة، من المهم معرفة محاذير استخدام المحلب. حيث ينتمي نبات المحلب إلى جنس نباتي ينتج حمض سيانيد الهيدروجين، ويعتبر سيانيد الهيدروجين مادة شديدة السمية. وقد تسبب فشل التنفس والموت! تعطي هذه المادة الطعم المر لذلك لا يحبذ استهلاك ثمار المحلب ذات الطعم المر. يوجد سيانيد الهيدروجين بشكل خاص في الأوراق والبذور. ولكن الكميات التي يستخدم بها مسحوق المحلب تحتوي على كميات صغيرة وغير مؤذية من سيانيد الهيدروجين. ولكن من المهم تجنب تناول ثمار المحلب التي تكون شديدة المرارة كما ذكرنا سابقًا. استهلاك سيانيد الهيدروجين بالكميات الصغيرة الموجودة في مسحوق المحلب ليس خطرًا وإنما يحسن الهضم ويحفز التنفس، وتشير بعض الأبحاث إلى إمكانية استخدامه في علاج السرطان.

قد تكونين قد صادفت فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة في مكان ما خلال تصفح الإنترنت، ولكن عزيزتي طفلك الرضيع بغاية الحساسية. وقد يتأثر بأي مادة يتناولها مهما كانت الكمية صغيرة، لذلك يجب أن تتجنبي استخدام أي مادة بدون استشارة الطبيب حتى لو كانت معروفة الفوائد الطبية. فعندما يشتكي طفلك الرضيع من حالة مرضية معينة كل ما عليك هو استشارة الطبيب ليقوم بالتشخيص الصحيح لطفلك وصرف الدواء المناسب له. وبذلك ستتجنبين أي مشكلة يمكن أن تحدث لطفلك!

شاهد أيضًا: لماذا يجب تجنب استحمام الطفل وهو جائع أو بعد الرضاعة مباشرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.