موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

What is Facebook Messenger for Business

يعتبر الفيسبوك الشبكة الاجتماعية الأساسية التي أسسها “مارك زوكربيرغ” وأيضاً تعتبر أكبر وسيلة تواصل مستخدمة في الوطن العربي وربما أكثر وسيلة للتواصل في العالم بأكمله. سنتعرف في هذه المقالة على ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال.

فيما يتعلق بمستخدمي فيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بموجب دراسة بحثية، تبين أن هناك حوالي 164 مليون مستخدم نشط على الفيسبوك في الوطن العربي في عام 2019. ومن اللافت للنظر أن هذا العدد كان حوالي 56 مليون مستخدم فقط في عام 2013.

بحسب الدراسات، حتى على صعيد الـ Facebook Messenger، يوجد حوالي 1,3 مليار مستخدم. ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى حوالي 2,5 مليار مستخدم بحلول العام 2023. وهذا كله يعزز أهمية هذا التطبيق وهذه الشبكة في عالم الأعمال وعلى صعيد الحياة العملية أيضاً.

مقدمة عن فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger

إن تطبيق فيسبوك ماسنجر هو تطبيق للمحادثات والرسائل النصية والوسائط لمستخدمي فيسبوك. عندما بدأت أداة التواصل الاجتماعي بكسب هذه الشعبية الكبيرة. كان اسمها Facebook Chat، ومنذ ذلك الحين، تطورت وكسبت العديد من الموارد والأدوات التي حسّنت التطبيق وسهّلت التكامل والتواصل بين المستخدمين.

اقرأ أيضاً: تخطي تأكيد الهوية في الفيس بوك facebook

واليوم، يمكن إجراء المكالمات الصوتية، إجراء الاتصالات بالفيديو أيضاً، مشاركة الموقع الجغرافي، وحتى التنافس واللعب على الألعاب أونلاين مع شخص آخر. أي هناك نوع من التفاعل بين المستخدمين.

مقدمة عن فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger
مارك، ماسنجر

كيف يعمل فيسبوك مسنجر

إن الـ Facebook Messenger هو خدمة مجانية لتبادل الرسائل التي يمكن استخدامها بشكل مباشر في الفيسبوك، والتي تتضمن إمكانية إجراء مكالمة هاتفية بالفيديو “Video conferencing”.

عليك تنصيب التطبيق الخاص بالدردشة، وبهذا لم تعد هذه الأداة مندمجة بالفيسبوك. إلى جانب الرسائل، يمكنك مشاركة الملفات بالصيغ العديدة، كإرسال الرسائل الصوتية، الرسوم، الصور المتحركة وحتى الموقع الجغرافي بشكل لحظيّ.

لكي تتمكن من استخدام الماسنجر، يكفي أن يكون لديك حساب على فيسبوك، لكن إذا لم يكن لديك، ستقوم بإنشاء حساب خاص ومستقل يمكن تسجيله عبر رقم الهاتف.

اقرأ أيضاً: رابط تأكيد هويتك facebook

إذا كنت قد ربطت حسابك مع فيسبوك، فإن كل أصدقائك على الموقع سيتواجدون في قائمة اتصالاتك. إن عملية التسجيل بالكامل، بغض النظر عن وجود الحساب في فيسبوك، هي عملية بسيطة جداً. يكفي فقط إضافة رقم هاتفك وكود الحماية “رمز” الذي يرسله لك التطبيق إلى رقم هاتفك عبر رسالة نصية.

نصائح لاستخدام فيسبوك ماسنجر للأعمال

إذا كنت صاحب مشروع تجاري أو رائد أعمال ستلاحظ أن الفيسبوك ماسنجر أداة تجارية وترويجية أن عظيمة، والمسنجر يزيدها عظمة في التواصل مع جمهورك ومتابعيك وزبائنك.

لكن للحصول على نتائج جيدة، مما لا غنى عنه أن تعرف كيف تستعمل هذه الأداة بطريقة صحيحة. لمساعدتك على ذلك نقدم لك هذه النصائح الأساسية والمفيدة لتستخدم هذا التطبيق لصالح أعمالك التجارية.

نصائح لاستخدام فيسبوك ماسنجر للأعمال
نصائح، ماسنجر، فيسبوك

 1. حدد هدفك الأساسي

ليس هناك من استراتيجية بشكل عام تحقق فائدة إذا لم يتم وضع هدف محدد وأن يكون الهدف واضح ودقيق.

إلى جانب وضع المقاييس التي سوف يسير العمل عليها، يجب أن تحدد ما سوف توصّله للجمهور من على المسنجر، ما هي الرسالة التي ستنقلها لعملائك، وما الذي ستقدمه؟

يجب على كل هذه النقاط أن تكون واضحة، ليس لك فقط بل لكامل فريق التسويق لديك الذي يتعامل مع هذا التطبيق في الاستراتيجيات التسويقية لشركتك.

 2. وجّه جمهورك إلى تطبيق ماسنجر

عندما يكون لديك حملة تسويقية شاملة، يمكن للعناصر والأدوات الأخرى مثل موقع الويب أو الإعلان الطرقي أن تشكل نقاط قوة لجذب الجمهور إلى المسنجر مثلاً، والذي تستخدمه كعلامتك التجارية للتواصل مع الجمهور.

 3. أجب على رسائل المستخدمين بسرعة

السرعة التي نعيش بها في عصرنا هذا تؤثر كثيراً على قرارات الزبائن، وقد تجعلهم يقررون مباشرة الذهاب إلى شركة أخرى منافسة لك، إذا وجدوا أنك تتأخر في الإجابة عليهم. لهذا كل شخص يترك لك رسالة على الماسنجر، بالتأكيد يتوقّع منك أن ترسل له الرد السريع والهادف والموجّه والدقيق.

بالطبع هذا لا يعني أن أحد العاملين في فريقك بحاجة إلى أن يكون الوقت كله مستعداً للإجابة على المسنجر ولا يقوم سوى بذلك، بل يمكنك الاعتماد على روبوتات الدردشة أو نسميها Chatbots، ومن خلالها يمكن للزبائن الحصول على رد على الأقل، وفي أي وقتٍ كان.

من خلال الذكاء الاصطناعي، يمكنك إعداد الحملات التسويقية الإبداعية للاندماج مع الجمهور من خلال الروبوت. ومن دون وضع إجابات رسمية أو نمطية، باردة وغير موجهة وشخصية.

احترم قوانين فيسبوك مسنجر

إذا كنت لا تعرف هذه الأداة كما يجب وكذلك قواعدها، لا يمكن لك أبداً وضع الاستراتيجية الصحيحة بالاعتماد عليها. لهذا السبب، حاول التعرف أكثر على قواعد الماسنجر، لكي لا تخالف الشروط.

لأنه قد ترتكب أخطاءً فادحة بسبب تجاهلك لهذه القاعدة، وبهذا تتعرض للمعاقبة وتحد من إمكانيتك لاستخدام التطبيق.

هناك اقتراح آخر، وهو التعرف على حالات لعلامات تجارية استخدمت التطبيق بنجاح في استراتيجياتها التسويقية. لا تحاول أبداً تقليدها أو نسخ ما تقوم به، بل تعرّف فقط على ذلك، لأنها طريقة تفتح لذهنك الإمكانات والاحتمالات للإبداع.

أمثلة على شروط المسنجر

  • لا تستخدم المسنجر إذا كان عمرك أقل من 13 عاماً أو كنت أقل من العمر القانوني الأدنى المحدد.
  • ممنوع استخدام التطبيق إذا ثبت أن شركة فيسبوك قامت بتجميد حسابك أو إلغائه مسبقاً بسبب مخالفتك لإحدى شروط الاستخدام في التطبيق.
  • لا يمكنك استخدام تطبيق المسنجر لمشاركة محتويات تخرق شروط استخدام الفيسبوك ومعايير المجتمع في فيسبوك، وكذلك أية محتويات غير قانونية أو احتيالية أو تشير إلى ظاهرة التمييز العنصري وغيرها الكثير.

إليك أيضا: كيفية إنشاء حساب دردشة فيسبوك للأعمال Facebook for Business

في الختام وبعد فهم واستكشاف “ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال”. ومعرفة أهم النصائح لاستخدامه للأعمال علينا الاقتناع أن فيسبوك وتطبيق المراسلة الخاص به ماسنجر قد أثبتوا جدارتهم من نواحي اجتماعية وتجارية وبالطبع تسويقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.