ما هي المحادثات السرية على فيسبوك Facebook وكيف تفعلها؟

ما هي المحادثات السرية على فيسبوك Facebook وكيف تفعلها؟

هل تستخدم فيسبوك مسنجر كتطبيق رئيسي للتراسل مع الأهل والأصدقاء؟ هل سمعت يوماً عن المحادثات السرية على فيسبوك؟ تابع معنا لتعرف ما هي هذه المحادثات.

حقق فيسبوك الكثير من الشهرة والشعبية منذ انطلاقه وحتى اليوم. حيث أنه أصبح جزءاً أساسياً من حياة معظم الناس. وواحدة من أهم خصائصه هي أنه يسمح للناس بالبقاء على اتصال مع بعضهم البعض. وذلك عن طريق خدمة مسنجر، التي تعمل بشكل يشبه تطبيق التراسل الشهير واتساب، ولكن باستعمال حساب فيسبوك بدلاً من رقم الهاتف. وبالنظر إلى انتشار الفيسبوك الكبير بين الناس، فإن معظم الناس يمتلكون بالفعل حساباً على مسنجر. أي أنه في حال كنت تحاول التواصل مع شخص لا تعرف سوى اسمه، فغالباً ما يمكنك التواصل معه على مسنجر. لذلك فإنه من المهم معرفة مدى سرية محادثاتك التي تجريها مع الآخرين على هذا التطبيق.

في هذا المقال سنتحدث عن المحادثات السرية على فيسبوك. وسنتحدث عن كيفية تفعيلها على أجهزة أندرويد وآيفون على حد سواء. ثم سنتحدث عن كيفية التأكد من أن المحادثة سرية تماماً بين الطرفين. وعن إضافة المزيد من الأجهزة الخاصة بك إلى المحادثة السرية. بسم الله نبدأ.

المحادثات السرية على فيسبوك

المحادثات السرية على فيسبوك

المحادثات السرية على فيسبوك مسنجر هي عبارة عن محادثات مشفرة تماماً بين طرفين. الهدف منها هو زيادة الحماية والأمان والخصوصية. حيث أنه لا يستطيع أحد قراءة هذه الرسائل أو رؤيتها في حال كانت صوراً، أو سماعها في حال كانت مقاطع صوتية، سوى أنت والطرف الثاني في المحادثة. أي أنه حتى شركة فيسبوك نفسها لا تستطيع قراءة رسائلك!

اقرأ أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

يتم ذلك باستعمال خوارزميات تشفير معقدة. حيث يتم في البداية عند إنشاءك للمحادثة السرية تبادل مفتاح خاص يسمى بمفتاح التشفير بين جهازك وجهاز الطرف الآخر. ومن ثم، يتم تشفير كل رسالة ترسل منك أو منه بواسطة هذا المفتاح. ففي حال حاول أحد ما اعتراض هذه الرسالة خلال مرورها من جهازك إلى جهاز الطرف الآخر، فإنه لن يتمكن من قراءتها بسبب كونها مشفرة. أي أنه سيجد رسالة مشوهة وغير ذات معنى. وعند وصول رسالتك للجهاز الهدف، الذي يمتلك مفتاح التشفير الخاص بكما، سيتمكن من فك تشفير هذه الرسالة. وبالتالي سيتمكن الطرف الثاني من قراءة رسائلك، وإجابتك برسائل مماثلة.

عندما تبدأ بمحادثة سرية مع شخص ما على مسنجر. فإنك ستلاحظ وجود محادثتين مع ذات الشخص. حيث تكون أحد هاتين المحادثتين هي المحادثة السرية الجديدة التي بدأتها. والمحادثة القديمة هي المحادثة العادية السابقة بينكما. ويمكنك تمييز المحادثة السرية بسهولة من خلال وجود إشارة قفل فيها.

كيفية تفعيل المحادثات السرية

المحادثات السرية على فيسبوك

يمكنك تفعيل المحادثات السرية على فيسبوك باتباع الطريقة التالية:

  1. من تطبيق مسنجر على أندرويد أو آيفون، افتح على قسم الدردشات، ثم اضغط على زر القلم لبدء محادثة جديدة.
  2. ثم اضغط على زر التشفير الذي يشبه القفل في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة.
  3. قم بكتابة اسم الشخص الذي ترغب ببدء المحادثة معه.
  4. يمكنك بعدها إرسال الرسائل مباشرة. ويمكنك أيضا إضافة مؤقت تدمير ذاتي للرسالة. حيث سيتم حذف الرسالة تلقائياً لدى الطرفين بعد انقضاء المدة التي تحددها في حال استخدام هذه الميزة.

يمكنك أيضا إجراء مكالمة مشفرة أو مكالمة فيديو مشفرة، وذلك عن طريق الضغط على زر الاتصال الموجود في أعلى ويمين الشاشة من داخل المحادثة السرية بعد أن تقوم بإنشائها. كما أن كافة الصور ومقاطع الفيديو والصوت التي تقوم بإرسالها في محادثة سرية ستكون مشفرة أيضا.

اقرأ أيضاماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على فيسبوك بدلا من حذفه نهائيا

يمكنك التأكد من أنك تتحدث مع الطرف الآخر بسرية تامة عبر التأكد من تطابق مفاتيح التشفير بينكما. من المهم ملاحظة أنه يجب أن يمتلك كلا الطرفان الموجودان على المحادثة السرية أحدث نسخة من تطبيق مسنجر حتى يتمكنا من استعمال هذه الميزة.

مشاكل المراسلة السرية

للمحادثات السرية على فيسبوك بعض الحدود والمشاكل. ولهذا السبب فلا يمكن تطبيق فكرة التشفير بشكل مطلق على كافة المحادثات التي يتم إجراؤها بشكل دوري على مسنجر. حيث أنه من غير الممكن بدء محادثة مع مشفرة مع بعض الناس. مثل الصفحات التجارية. وحسابات الأشخاص المشهورين. كما لا يمكنك إجراء محادثات مشفرة مع محادثات إنستغرام الموجودة على تطبيق مسنجر لديك.

بالإضافة إلى كل ما سبق، فلا يمكنك بدء محادثة مشفرة مع شخص لم يسبق لك التحدث معه. حيث أن إدارة فيسبوك تهتم بمراقبة الرسائل التي يتم تداولها على تطبيق مسنجر. وذلك لمنع الرسائل التي تخالف معايير المجتمع الموضوعة من قبل الشركة. وبما أن الرسائل السرية غير قابلة للمراقبة (نظريا)، فلن يكون بإمكان فيسبوك التحكم بما يتم إرساله عبرها. وبالتالي لن تتمكن من وقف الأنشطة التي تحرض على العنف على سبيل المثال.

كما أنه من المشاكل التي تواجه المحادثات السرية هو أنها غير مدعومة على كل المنصات التي يمكنك استخدام فيسبوك عليها بعد. حيث أنها مدعومة فقط على نظامي أندرويد وiOS حتى الآن. أي أنه لا يمكنك استخدامها على الكمبيوتر أو باستخدام موقع فيسبوك على الإنترنت من خلال المتصفح.

هناك أيضا مشكلة مهمة في المحادثات السرية على فيسبوك، وهي أنها ليست سرية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. أي أنه بإمكان أي شخص الاطلاع عليها في حال استطاع الوصول إلى هاتفك أو هاتف الطرف الآخر في المحادثة (إلا في حال تفعيل ميزة التدمير الذاتي للرسائل). أو في حال قرر أحد طرفا المحادثة مشاركة رسائلهم مع طرف ثالث، عبر إرسال لقطة شاشة على سبيل المثال. كما أن إدارة فيسبوك تستطيع رؤية آخر 30 رسالة فقط من الرسائل السرية.

إليك أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

هكذا، نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن ميزة الرسائل السرية على فيسبوك. مع كيفية تفعيل الميزة. والمشاكل التي تواجهها. نتمنى أن نكون قد وفقنا في إيصال المعلومة بالشكل الأمثل.

47 مشاهدة