ما هي عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

ما هي عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

مع الضجة الإعلامية التي تصدرتها العملات الرقمية بشكل عام وخاصة عملة ليبرا، وفي خضم بحثنا المتواصل في تطبيق فيسبوك. سنتعرف في هذه المقالة على “ما هي عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra” وكيف تحصل عليها، ومن هو مؤسس هذه العملة وكيف ظهرت، كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في فقراتنا التالية.

أقيم موعد إعلان طرح عملة فيسبوك الرقمية “ليبرا” خلال العام 2020. والتي أثارت الكثير من الجدل في أسواق المال والمصارف العالمية، خصوصا لدى الحكومات والمصارف المركزية.

وهذه العملة الرقمية المطروحة ترسم المسار لنظام مصرفي جديد ومبتكر يعتمد على سرعة وسهولة عمليات الشراء وتحويل الأموال دون أي قيود أو رسوم بنكية عالية. وسنعرض في الفقرات التالية أبرز مزايا عملة فيسبوك الرقمية “ليبرا” Facebook Libra وكيفية الحصول عليها.

ما هي Diem أو عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

Diem، المعروفة رسمياً باسم “Libra” أو “ليبرا” عملة فيسبوك الرقمية. وهي شبكة Diem أنشأت باستخدام Diem Blockchain، وهي مصممة لتكون قابلة للتطوير بدرجة كبيرة وآمنة ومرنة. تم الإعلان عن المشروع لأول مرة في عام 2019 كعملة عالمية واحدة، مدعومة باحتياطي الأصول.

إليك أيضا: تهكير الفيسبوك: احذر من اختراق حسابك على فيسبوك Facebook

ورغم ذلك، بعد الكثير من التدقيق التنظيمي المختص الدولي، تمت مراجعة Diem ليشمل سلة من العملات المستقرة ذات العملة الموحدة بالإضافة إلى عملتها متعددة العملات “XDM”. في عام 2020، تم تغيير اسم المشروع من Libra إلى Diem، وهو ما يمثل انطلاقة جديدة للمشروع.

ما هي Diem أو عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra
ما هي Diem أو عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

مزايا عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

سنعرض في هذه الفقرة أهم 10 مزايا لعملة ليبرا، لنستوضح أهميتها بشكل أوضح:

  1. عملة ليبرا الرقمية، تلغي تقريباً الرسوم البنكية على الحوالات المالية محلياً وعالمياً. بخلاف البنوك المركزية والشركات العالمية لتداول الأموال مثل “باي بال” و”ويسترن يونيون”، التي تفرض الرسوم وهذه الرسوم تعتبرها ربحها كشركة لقاء الخدمة التي تقدمها على كل عملية شراء أو تحويل مالي.
  2. وجود شركة “Calibra” التي تعنى بإدارة ومراقبة تداول عملة ليبرا فيسبوك. ممّا يعطي شعور اطمئنان وثقة للمستثمر، بوجود جهة موثوقة يمكن الرجوع لها بخلاف العملات الأخرى مثل “بيتكوين”.
  3. أما عن شراء عملة ليبرا، يكون عن طريق المال النقدي من خلال فيزا أو أي وسيلة إلكترونية أخرى. وهذا يضمن غطاء نقدي موثوق للعملة الرقمية.
  4. تتمثل الميزة العظمى للعملة الرقمية “ليبرا”. في أنها تمتلك احتياطي نقدي يضمن استقرار القيمة الفعلية لليبرا.
  5. أما عند سؤالك عن أعضاء مجلس الإدارة في شركة “Calibra”. فهم أعضاء في مجلس كبرى شركات التكنولوجيا المعروفة وشركات تداول الأوراق المالية مثل أوبر، فيسبوك، إي باي، فودافون.
  6. عملة فيسبوك ليبرا لن تشهد الاضطراب المخيف في القيمة كالعملات الأخرى مثل “بيتكوين” مثلاً. لأنها تمتلك احتياطي نقدي مثل العملات النقدية العادية، وهو ما يضبط السعر ويحد من ارتفاعها أو انخفاض قيمتها. ويجعل هامش الارتفاع أو الانخفاض مرتبطا بالغطاء النقدي وليس مخاوف ورغبات المستثمرين والممولين.
  7. “ليبرا” ستجعل عمليات الشراء لا تحتاج لأي إجراءات معقدة. حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك “مارك زوكربيرج”.
  8. دول كبيرة كالصين واليابان قررتا إنشاء وإصدار عملات رقمية منافسة لعملة ليبرا، الأمر الذي يؤكد أهمية العملة الجديدة ودورها في مستقبل سوق الصرف العالمي.
  9. 1.7 مليار شخص حول العالم لا يملكون حسابات بنكية. تحاول “ليبرا” استهدافهم عبر “فيسبوك”، الذي تحول من مجرد موقع تواصل اجتماعي إلى منصة عالمية للبيع والشراء والدعاية والإعلان. فأصبح كسوق مفتوح يمكنك الاستفسار والسؤال قبل الشراء.

حاولنا اختصار بعض الميزات التي تملكها هذه العملة الرقمية، لكن للعملة ميزات أخرى وستظهر أكثر في سواء في العقد الحالي أو العقود القادمة.

9 مزايا لعملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra
9 مزايا لعملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

مؤسس هذه العملة الرقمية

بعد تعرفنا على عملة ليبرا فيسبوك وأهم ميزاتها، وذكرنا في الميزة الخامسة عن شركة “Calibra” وأهم أعضائها. لكن سنفصل أكثر في هذه الفقرة حول المؤسسين لهذه العملة.

كما ذكرنا شبكة Diem هي مشروع تابع لجمعية “ديم”، وهي جمعية مستقلة غير ربحية تضم أعضائها المؤسسين العمالقة لوسيلة التواصل Facebook وشركة المدفوعات Mastercard و PayPal وBison Trails وشركة رأس المال الاستثماري Andreessen Horowitz، وغيرها من الشركات المالية الأخرى، وشركت التكنولوجيا والكيانات غير الربحية. ومع ذلك، ترك العديد من الأعضاء المؤسسين الهيئة الإدارية للشركة، لمختصين وخبراء التدقيق التنظيمي، بما في ذلك PayPal و Mastercard.

اقرأ أيضا: كشف كلمة سر الفيس بوك facebook

في عام 2019، أعلن Facebook عن تأسيس شركة فرعية جديدة، وهي Calibra التي غيرت اسمها منذ ذلك الحين إلى “Novi” لتطوير البنية التحتية للواجهة الأمامية للوصول إلى “Diem”، بدايةً من المحفظة الرقمية، والتي سيتم دمجها في التطبيقات المملوكة لشركة Facebook.

يرأس الشركة David Markus، الذي يشرف على جميع مدفوعات Facebook ومنتجات الخدمات المالية. الذي قاد تطوير المشروع على Facebook قبل إطلاقه كجمعية مستقلة.

قبل Facebook، شغل Markus منصب نائب الرئيس في “Mobile for PayPal”. وأصبح فيما بعد مديراً للشركة. وقد أسس عدد من الشركات، بما في ذلك شركة الدفع عبر الهاتف المحمول “Zong”.

أين يمكنك شراء Diem أو ليبرا عملة فيسبوك الرقمية

شراء Diem أو ليبرا “عملة فيسبوك الرقمية“، لا تتوفر العملات المستقرة أحادية العملة الخاصة بـ Diem ولا العملات المستقرة المتعددة العملات للشراء بعد، ولكن عند الإطلاق المتوقع هذا العام، من المتوقع أن يتم إدراج الرموز المميزة الخاصة بها في بورصات العملات المشفرة الرئيسية. وعلى الرغم من أن Diem لم يتم إطلاقه بعد، إلا أن هناك العديد من العملات المشفرة الأخرى التي يمكنك التعامل والتداول بها. وهذا ما يحفز المستثمرين والمهتمين بالتداول للبدء باستخدام هذه العملة.

إليك أيضا: كيفية إلغاء ارتباط إنستغرام بالفيسبوك Facebook

في نهاية مقالتنا “ما هي عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra” وبعد أن تعرفنا على مؤسس العملية وماهيتها ومزاياها. نستنتج أن العالم يتجه للتخلص من العملات الورقية التقليدية، لما تحمله من تغيرات وحيثيات، صعبة التحكم. وسيصل الناس لفكرة تبديل هذه العملات النقدية المحلية المستخدمة بالعملات الرقمية المستقرة.

93 مشاهدة