موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى أرضع طفلي بعد الدواء

How long can I breastfeed after taking drugs

متى أرضع طفلي بعد الدواء؟ سؤال شائع يشغل بال الكثير من الأمهات خلال فترة الرضاعة الطويلة. لا شك أنك تحلمين بطفلك على مدى شهور حملك. سيصيبك القلق وتراودك الكثير من الأسئلة، ومنها (كيف سيبدو شكله، هل سأستطيع رعايته وتلبية احتياجاته كاملة، كيف أحميه، ما الأدوية التي يجب أن أتجنبها) وما إلى ذلك.
إن موضوع الأدوية مهم جدًا ولا يجب على الأم أن تهمله أبدًا، فقد دخل إلى حياتها كائن جديد، أصبح يشكل الجزء الأساسي فيها. لذلك عليها أن تطلب استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي نوع دوائي. على الرغم من أن معظم الأدوية تعتبر آمنة للأم المرضع خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إلا أنها تنتقل إلى طفلها الرضيع عبر حليب الثدي بكميات مختلفة تعتمد على عوامل كثيرة متنوعة. تابعي معنا عزيزتي الأم، حيث سنتحدث في مقال اليوم عن علاقة الدواء بالرضاعة الطبيعية.

متى أرضع طفلي بعد الدواء

لا يوجد وقت موحد يحدد الفترة الزمنية التي تبقى فيها جميع الأدوية في حليب الأم. إذ يعتمد ذلك بشكل رئيسي على معايير عديدة، منها مدى فعالية الدواء ونوع المادة الكيميائية الفعالة التي صنع منها الدواء، ومقدار تركيز هذه المادة والعمر النصفي لها ومدى فعاليتها في جسم كل إنسان على حدا. كما أن لصحة الأم دورًا كبيرًا في تحديد فترة بقاء الدواء وقوة تأثيره في جسمها، بالإضافة إلى الأمراض المصابة بها والأدوية التي تتناولها بشكل مستمر، فقد تتداخل مع أدوية أخرى وتزيد أو تنقص من فترة تأثيرها وفعاليتها.

على سبيل المثال، سنذكر موجزًا عن أشيع الأدوية التي يمكن أن تتناولها الأم أثناء فترة الرضاعة، ومتى تستطيع الإرضاع بعد تناولها لهذه الأدوية:

  • الباراسيتامول paracetamol: من أشيع الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل، وخاصة أنها آمنة للاستخدام لدى الحامل والمرضع. لا توجد أبحاث أو دراسات طبية تحذر من خطورة الدواء على الحامل وجنينها خلال فترة حملها أو الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن من الأفضل أن تنتظر الأم ساعة تقريبًا بعد تناول الدواء.
  • الأسبرين aspirin: يعتبر الأسبرين آمنًا عند تناوله بجرعات منخفضة لضبط الألم ولفترة قصيرة فقط. وتشير الأبحاث إلى ضرورة الانتظار لمدة ساعة كاملة أو ساعتين حتى عملية الإرضاع التالية.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs: يعتبر كل من الإيبوبروفين والديكلوفيناك أو الفولتارين من المضادة للالتهابات المفضلة والمناسبة للأم والرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن يجب تناولها بجرعات منخفضة ولفترة قصيرة فقط، كما يمكن الانتظار لمدة ساعة على الأقل حتى عملية الإرضاع الثانية.
  • المضادات الحيوية: يجب الحذر عند اختيار نوع الصاد الجرثومي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء والتحقق من نوع وتأثير هذا الصاد على جسم الأم والرضيع.

متى أرضع طفلي بعد الباراسيتامول

يعتبر عقار الباراسيتامول (الأسيتامينوفين Acetaminophen) أو كما يسمى البانادول Panadol من أشيع المسكنات وأكثرها أمانًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية. حيث تعتبر خيارًا جيدًا لتسكين الآلام وخفض الحرارة المرتفعة لدى الأمهات المرضعات. كما إن الكمية التي تنتقل إلى الطفل عبر حليب الثدي قليلة جدًا وتكاد أن تكون مهملة، لذلك فإن التأثيرات الضارة لهذا الدواء على الرضع نادرة الحدوث. ومن جهة أخرى، يصل الدواء إلى ذروته في حليب الثدي بعد مرور ساعة إلى ساعتين من تناول الجرعة الأخيرة منه. لذلك من الأفضل أن تؤخر الأم عملية إرضاع طفلها حتى مرور هذا الوقت، لكن الدراسات لم تؤكد على خطورة الإرضاع بعد تناول الباراسيتامول مباشرة.

هل أستطيع إرضاع طفلي بعد تناول الأسبرين

يفرز حمض الساليسيليك في حليب الثدي بعد تناول الأسبرين. حيث يصل إلى مستويات الذروة لديه بين 2 الساعتين كأقل وقت ممكن و6 ساعات كحد أقصى. لذلك يجب على المرضع الانتظار حتى مرور 3 ساعات كزمن وسطي لتتمكن من الإرضاع مرة أخرى. ومن المحتمل أن يتسبب تناول الأم للأسبرين بجرعة عالية على المدى الطويل، في حدوث حماض استقلابي لدى رضيعها. كما ترتبط متلازمة راي عند الطفل الرضيع بالأسبرين، وذلك إذا كان الطفل مصابًا بعدوى فيروسية أو كانت حرارته مرتفعة لأسباب غير معروفة بعد. عادة تكون التأثيرات الجانبية للدواء على الرضيع مهملة ويمكن تجاهلها. لكن يجب على الأم أن تطلب استشارة طبيب الأطفال بالسرعة القصوى في حال تطورت لدى طفلها أعراضًا وعلامات غير طبيعية كالكدمات والطفح الجلدي المفاجئ والبقع النزفية.

متى أرضع طفلي بعد دواء البروفين

يعتبر الإيبوبروفين ibuprofen الخيار المفضل لدى معظم الأمهات المرضعات. حيث أن مستوياته المنخفضة للغاية في حليب الثدي وعمره النصفي القصير، وقلة التأثيرات الجانبية التي يمكن أن يسببها بجرعاته المنخفضة تميزه عن باقي الأصناف الدوائية وتجعله آمنًا للاستخدام عن المرضع. كما وجدت بعض الدراسات أن كمية الإيبوبروفين في حليب الثدي غير قابلة للكشف بعد تناول جرعة 400 ميليغرام (كل ست ساعات وبشكل يومي). لذلك يمكنك إرضاع طفلك مرة أخرى بعد مرور نصف ساعة إلى ساعة على الأقل من تناول الجرعة الواحدة.

ما هي الأدوية التي يمكن تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

تعتبر بعض الأدوية آمنة نسبيًا لدى الأم المرضع ولا تؤثر بجرعاتها المنخفضة بشكل كبير على طفلها الرضيع. على الرغم من هذا يفضل الأطباء أن تنتظر الأم بعض الوقت حتى ترضع مرة أخرى. وتشمل الأدوية الشائعة ما يلي:

  • بعض المسكنات، مثل (الأسيتامينوفين والإيبوبروفين).
  • بعض المضادات الحيوية، على سبيل المثال (البنسلينات مثل الأموكسيسيلين والأمبيسلين).
  • مضادات الحساسية وخاصة مضادات الهيستامين، على سبيل المثال (اللوراتادين أو السيتريزين).

ما هي الأدوية التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

توجد العديد من الأدوية التي لا يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يجب الامتناع عن إرضاع الطفل لفترة زمنية محددة بعد تناولها، وتشمل ما يلي:

  • أدوية الأورام وعلاج السرطان.
  • العناصر والمستحضرات الدوائية المشعة.
  • الأميودارون (من أنواع أدوية أمراض القلب).
  • الكلورامفينيكول والتتراسيكلين (نوع من المضادات الحيوية).
  • الريتينويدات (تستخدم لعلاج مشاكل الجلد).
  • معظم الأدوية المعالجة للأمراض النفسية (كالقلق والاكتئاب).
  • الإرغوتامين (دواء لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادة).

هل يمكنني إرضاع طفلي بعد شرب الكحول

تشير معظم الدراسات إلى مرور الكحول عبر حليب الثدي إلى الرضيع وتأثيره عليه بشكل سلبي. لذلك لا يوجد مستوى آمن يحدد مدى إمكانية استهلاك الكحول من قبل الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. قد تقلل الكميات الصغيرة من الكحول إدرار الحليب من ثدي الأم، كما يمكن أن تسبب التهيج وسوء التغذية واضطرابًا في النوم لدى الطفل الرضيع. لهذا السبب يجب على الأم أن تتجنب تناول مختلف أنواع الكحول في الشهر الأول بعد الولادة. كما يجب أن تتبع التعليمات التالية إذا أرادت أن تستمر في شرب الكحول:

  • إتمام الرضاعة الطبيعية أو شفط الحليب من الثدي وتخزينه قبل شرب الكحول.
  • الحد من كمية الكحول، أي شرب ما لا يزيد عن كأسين عاديين في اليوم الواحد.
  • الامتناع عن إرضاع الطفل حوالي الساعتين تقريبًا بعد شرب كأس واحد من الكحول، أو 4 ساعات بعد شرب كأسين كاملين وهكذا.
  • من الأفضل أن تفرغ الأم الحليب من الثديين لديها، وذلك إذا امتنعت عن الرضاعة لفترة طويلة بسبب شرب الكحول.
متى أرضع طفلي
متى أرضع طفلي

متى أستطيع إرضاع طفلي بعد شرب المخدرات

لا يجب أن ترضعي طفلك مباشرة، إذا كنت تتناولين الأمفيتامينات أو الكوكايين أو الهيروين. بل يجب الانتظار لمدة زمنية تصل إلى 24 ساعة على الأقل. كما يجب ألا تنامي بالقرب منه إذا قررت استخدام هذه العقاقير باستمرار، فهي قد تؤدي إلى دخولك في نوم عميق دون الشعور بما يدور حولك، مما قد يشكل خطورة على طفلك الرضيع.

في نهاية مقالنا، ننصحك أن ترضعي طفلك قبل تناول أي دواء مهما كان بسيطًا أو كانت كميته قليلة. كما نتمنى من كل أم مدخنة ألا تدخن بالقرب من طفلها أو أثناء الرضاعة وأن ترتدي ثيابًا مختلفة إذا كانت تدخن بشراهة، ثم قررت إرضاع الطفل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.