موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يبدأ التسنين المبكر

When does early teething begin?

الخطوة الأولى، الكلمة الأولى، وكذلك السن الأول؛ تلك هي أبرز و أجمل الأحداث التي تنتظرها كل أم بفارغ الصبر وبكثير من الحب لتظهر عند طفلها، وبشكل خاص إذا كان الطفل الأول. لكن متى يبدأ التسنين المبكر؟ سنتحدث في مقالنا هذا عن فترة جميلة ولطيفة ومرهقة إلى حدٍ ما بالنسبة للأم وطفلها على حد سواء؛ إنها فترة التسنين وبشكل خاص أعراض التسنين ومرحلة التسنين المبكر؛ وكذلك تأثير تركيز وتوزيع الكالسيوم. عزيزتي الأم قد تسمعين الكثير من الأفكار والآراء ممن حولك؛ لكن هنا ستجدين الأعراض المميزة للتسنين المبكر، وسنقدم لك نصائح للاعتناء بطفلك في هذه المرحلة.

متى يبدأ التسنين المبكر عند الأطفال

متى يبدأ التسنين عند الأطفال
متى يبدأ التسنين عند الأطفال

يختلف سن التسنين من طفل لآخر، لكن عند معظم الأطفال يبدأ في سن 4 و7 شهور، وقد يتأخر إلى العام أو عام ونصف ويبقى الموضوع طبيعيًا. لكن من الممكن أن تبدأ مرحلة التسنين بشكل مبكر عند بعض الرضع، بين الشهرين الثاني والثالث وتستمر لفترة شهر إلى شهرين حتى يظهر أول سن، وهو ما يعتبر أمرًا طبيعيًا لا حاجة للقلق حياله. وفي بعض الأحيان، يولد الرضيع بسن ظاهر في لثته، لكن أغلب الأطباء يفضلون نزعه وإزالته، لأنه سيسبب صعوبات للأم ورضيعها أثناء الرضاعة.

أقرأ أيضاً: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

ما أعراض التسنين المبكر عند الأطفال

بالنسبة للأم، قد يكون من أحد أهم مهاراتها في تعاملها مع طفلها تحديد سبب معاناته. فعندما يكون الرضيع متضايقًا على الرغم من أنه ليس جائعًا وغير مريض ونظيف، وعمره بين الشهرين والثلاثة أشهر؛ يبقى أن تكتشف فيما إذا كان يمر بمرحلة التسنين المبكر. ذلك يكون من خلال تمييز الأعراض الآتية:

سيلان اللعاب من أعراض التسنين المبكر

يعد سيلان اللعاب أحد أبرز علامات التسنين، حيث يمتد من بداية مرحلة التسنين المبكر حتى نهايتها؛ أي إلى أن يكتمل بزوغ كل أسنان الطفل. في هذه الفترة يمكن أن يبلل الرضيع ثيابه إذا كان السيلان غزيرًا، وما عليك إلا تبديل ملابسه باستمرار ومسح ذقنه وحول فمه بلطف، وإذا وصل لمرحلة الطفح عليك بدهنه بالفازلين أو كريم مرطب آخر.

فرك اللثة من أعراض التسنين المبكر

رضيعك الذكي، ولكي يخفف من ألم بزوغ أسنانه يعمد إلى وضع أي شيء يصادفه في طريقه في فمه، وفرك لثته به، أو حتى قد يعض أصابعه أو حلمة الثدي في حال كنت ترضعينه رضاعة طبيعية. هذه العلامة بالتأكيد تدلك على أن الرضيع قد بدأ رحلته المؤلمة والمتعبة والجميلة. لذلك عليك أن تتأكدي من ألا يعترض طريق طفلك أشياء تؤذيه وتسبب له الاختناق أو جرح الفم. كما يمكنك تدليك لثته والضغط عليها بأصابعك لكن تأكدي من نظافة يديك قبل التدليك؛ لتعطيه إحساسًا أفضل وتخففي عنه ضغط بزوغ أسنانه.

أما ما لا أنصحك به فهو تقديم ألعاب التسنين لتخففي عنه ألمه، حيث يعد هذا الأمر شائعًا في المجتمع إلا أنه خاطئ، لأنه يمكن أن يختنق بسببها أو أن تسبب له التهابًا جرثوميًا نتيجة تلوثها من الوسط المحيط؛ وبالتالي سترتفع حرارته وتزداد آلامه بدلًا من تخفيفها. أيضًا أنصحك عزيزتي الأم بالحفاظ على انخفاض حرارة لثته، من خلال وضع قطعة شاش مبلولة بماء بارد عليها.

الألم الشديد وسوء المزاج من أعراض التسنين المبكر

سيشكو طفلك باستمرار أثناء هذه المرحلة ويعود السبب للألم الكبير الذي يسببه التسنين المبكر المؤلم والصعب. هنا أنصحك باستخدام المسكنات بعد استشارة طبيبه؛ مثل الباراسيتامول، فهو أمن عند الأطفال في هذه المرحلة العمرية الباكرة.

أما الأدوية التي لا أنصحك باستخدامها، فهي التي مازالت قيد التجارب والدراسات ولم يثبت بعد أمانها للرضيع، مثل: جيل التسنين وغيره من مستحضرات حاوية على مخدر الليدوكائين أو البنزكائين، حيث من الممكن أن تودي بحياته في بعض الأوقات.

خلل مواعيد النوم من أعراض التسنين المبكر

إذا بدأت مواعيد نوم رضيعك بالاضطراب، فإن ذلك قد يكون من علامات التسنين المبكر لديه. هذه المرحلة ستكون متعبة لك ولرضيعك لكنها فترة مؤقتة؛ إذ سرعان ما ستزول بمجرد بدأ بزوغ أسنانه.

فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل ملحوظ

نتيجة ألم اللثة وتقرحها سيرفض الرضيع رضاعة الثدي أو حلمة زجاجة الحليب الصناعي. لكن لا تتوقفي عن محاولة إطعامه حتى يزول ألمه. إذا شعرت أنه لا يحصل على ما يكفيه من الحليب قومي باستشارة طبيبه المختص.

من الممكن أن يرافق مرحلة التسنين أعراض أخرى لكن بمعدل أقل انتشارًا بين الأطفال؛ مثل:

  • تورم اللثة مكان بزوغ السن.
  • تورد الخدين.
  • فرك الأذن مرارًا.
  • إسهال أو حمى وهذه تعد من الأعراض الخطيرة وغير الطبيعية، ولا يوجد رابط بينها وبين التسنين المبكر حتى الآن. لكن من الممكن أن يحدث الإسهال نتيجة اللعاب الزائد، حيث سيصبح بؤرة للبكتيريا التي ستنتقل للجهاز الهضمي مسببة الإسهال. إذا ظهرت هذه الأعراض أثناء التسنين قومي باستشارة طبيبه المختص.

تأثير تركيز الكالسيوم في التسنين المبكر

تاثير تركيز الكالسيوم

أثناء تكون الجنين في رحم الأم تتكون أسنانه، لكنها تكون مغروسة في اللثة وعددها 20 سنًا؛ يطلق عليها الأسنان اللبنية. ويولد بعض الأطفال بسن أو سنين ويعود ذلك لخلل في توزيع الكالسيوم في جسمه أثناء فترة الحمل.

الرضاعة الجيدة والمنتظمة للطفل تمده بمخزون كافٍ من الكالسيوم فتقيه من التسنين المبكر. وتؤدي إلى توزيع الكالسيوم بشكل جيد وتجعل أسنانه تظهر بوقتها المناسب.

اقرأ أيضاً: هل رائحة الفم الكريهة من علامات التسنين

متى يبدأ التسنين المبكر سؤال شائع عند الأمهات، حيث كما رأينا من خلال هذا المقال، أنه من الممكن أن تحدث اضطرابات تؤدي لظهور الأسنان بشكل مبكر كتأثير الكالسيوم في التسنين المبكر  أو يمكن أن تتأخر الأسنان في الظهور بشكل طبيعي. لكن لا داعي للقلق، بل يجب التعامل مع الرضيع بالصورة الصحيحة لتجاوز هذه المرحلة المرهقة الجميلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.