موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يجلس الطفل

كلمته الأولى خطواته الأولى وأول مرة يجلس فيها الرضيع دون مساعدة، جميعها وإن بدت تفاصيلًا صغيرةً للبعض إلا أنها أحداث هامة يتطلع إليها الوالدان في رضيعهما. بالإضافة إلى أن الجلوس باستقلالية يعطي الطفل نظرة جديدة للعالم من حوله، وعندها تكون عضلات ظهره ورقبته قوية بالشكل الكافي لإبقائه مستقيمًا، كما يتعلم الكيفية التي يضع فيها أرجله حتى لا يقع، ثم يبدأ بعدها بالانتقال تدريجيًا إلى مرحلة الزحف ثم الوقوف وأخيرًا المشي. ولكن متى يجلس الطفل؟ من أكثر الأمور التي تشغل بال الأمهات. ونظراً لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أضرار جلوس الطفل مبكرًا والعلامات التي تشير على أن الطفل أصبح قادرًا على الجلوس، مرورًا بالإجابة على سؤالكم (متى يجلس الطفل؟).

متى يجلس الطفل

قد يقلق بعض الآباء عندما يلاحظون تأخر أبنائهم في تحقيق بعض التطورات في الأوقات المحددة، ولكن يحب التركيز على أن الأعمار التي تكتب في جداول النمو والتطور الطبيعي تكون تقريبية. وهدفها إعطاء الأهل فكرة عن التطورات المتوقعة، وهناك مدة من الزمن لاكتساب المهارات والتطورات، وليس عمرًا محددًا لجميع الأطفال. وبالنسبة للعمر الذي يستطيع فيه الطفل الجلوس فإن الأطفال عادةً يستطيعون الجلوس باستقلالية بين عمر 4 و9 أشهر. فعندها يكون الطفل قد أتقن التدحرج وإسناد الرأس عاليًا وأغلب الأطفال في عمر الستة أشهر يستطيعون الجلوس بعد مساعدتهم وإسنادهم بشكل مستقيم. ولكن أغلبية الأطفال يتمكنون من الجلوس بشكل مستقل دون مساعدة في الشهر التاسع.

العلامات التي تشير على أن الطفل أصبح قادرا على الجلوس

أهم المؤشرات التي تعني أن الرضيع على وشك أن يصبح قادرًا على الجلوس:

  • محاولة الطفل رفع جسمه ورأسه عند استلقائه على بطنه.
  • تزايد قدرة الطفل على التدحرج وقلب جسده بشكل جانبي أثناء الاستلقاء.
  • قدرة الطفل على الزحف وليس الحبو وسحب جسمه بالكامل إلى الأمام أو الخلف.
  • محاولات الطفل المستمرة للوقوف باستخدام اليد أو القدم.
  • ارتكاز الطفل على يد واحدة أثناء اللعب أو الزحف، فقد يحاول الجلوس بشكل كامل مستندًا على إحدى يديه أو كليهما.
  • رفع رأسه للأعلى عندما يكون على بطنه.

أضرار جلوس الطفل مبكرا

لكل مرحلة عمرية تطوراتها الخاصة، ومن أهمها قدرة الطفل على حمل رأسه والمحافظة على اتزانها والتمكن من الجلوس. ويؤدي إجبار الطفل على الجلوس مبكرًا لفترات طويلة إلى تقوس العمود الفقري وظهور الانحناءات به. حيث يرتبط نمو العمود الفقري لدى الطفل بشكل أساسي مع قدرة الأطفال على الجلوس بشكل صحيح، بالإضافة إلى ممارسة المشي، الزحف، الوقوف، ورفع الرأس للأعلى. وفي حال اختلال أي من هذه الوظائف يمكن لشكل العمود الفقري أن يتغير ويصبح غير طبيعي، وقد يصل الأمر لانحناء العمود الفقري ليصبح بحاجة للعلاج، لذلك يجب التدريب على الجلوس في العمر المناسب.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الرابع

كيفية المحافظة على سلامة طفلك في بداية الجلوس

كيفية المحافظة على سلامة طفلك في بداية الجلوس
كيفية المحافظة على سلامة طفلك في بداية الجلوس

هناك بعض الأمور التي يلزم مراعاتها حتى تحافظ على سلامة طفلك، عند بداية جلوسه وتجنب إصابته بأي أذى. ومن تلك الأمور ما يلي:

  •  الضغط على الطفل للحركة في سن مبكرة قد يؤدي لبعض الأخطار، فيجب انتظار العمر المناسب للطفل للقدرة على التعلم.
  • تقليل الأشياء من حوله قدر الإمكان، حيث يستخدم الطفل الزحف مع جلوسه فينتقل من مكان لآخر بالمنزل.
  • مراعاة نظافة الأرضيات حتى لا يصاب الطفل بالبكتريا والأمراض.
  • إغلاق جميع المخارج للغرف الجالس فيها الطفل، وكذلك تأمين منطقة جلوس الطفل بالكامل.
  • إبقاء كافة المواد الخطيرة بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • ضبط ارتفاع السرير حتى يكون عند أدنى ارتفاع، فمن الممكن أن تتطور مهارات الطفل في أي وقت حتى في وقت النوم.
  • ربط أحزمة الأمان التي تخص الكراسي المرتفعة.

اقرأ أيضًاوزن الطفل الرضيع المثالي

نصائح لمساعدة الرضيع على الجلوس

لكي يتمكن الطفل من تعلم الجلوس بشكل صحيح هذه بعض النصائح والخطوات. التي يساعد اتباعها مع الرضيع على تهيئته وجعله أكثر استعدادًا للجلوس بشكل تدريجي:

  • تدريبه على الاستلقاء على بطنه: كل ما يحتاجه الأمر هو وسادة فقط. (ضع الرضيع بلطف عليها بحيث يكون بطنه ووجهه للأسفل لبضعة دقائق). ويجب تكرار هذا يوميًا مع زيادة المدة بشكل تدريجي. ويفضل أن يكون عمر الطفل بين 3 _ 4 أشهر حتى تتمكن من القيام بهذا النوع من الأنشطة معه بشكل آمن.
  • كما ننصحك بوضع ألعاب متفرقة حوله لتحفيزه على تحريك جسمه، ورفع رأسه أثناء استلقائه على بطنه.
  • دعم الطفل عبر مسكه بكفه، بعد أن يصبح الرضيع قادرًا على رفع رأسه أثناء استلقائه على ظهره، أمسك كفيه الصغيرتين وحاول جذبه إليك بلطف، ليتخذ جسده وضعية الجلوس بالتدريج.
  • جذب انتباه الطفل باستخدام الألعاب: أثناء استلقاء الطفل على ظهره ضع لعبة جذابه أمامه عند أطراف قدميه. سوف يحاول الطفل غالبًا مد يديه لامساك اللعبة، وقد يحاول النهوض بعد الحصول على القليل من المساعدة والتشجيع منك.
  • توفير الدعم اللازم حول جسم الطفل لمنع وقوعه: ولتقوية عضلات الطفل وزيادة قدرته على الجلوس بشكل تدريجي دون دعم، أحط جسمه أثناء اتخاذه لوضعية الجلوس (بالوسائد الداعمة) أو اجلس بحيث تحيط قدماك به ويستند ظهره على جذعك.
  • إذا لم يستجب طفلك لمحاولاتك في مساعدته على الجلوس حتى الشهر التاسع، يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

تعد الأمومة من المسؤوليات العظيمة التي تقع على عاتق المرأة وتغير مسار حياتها، حيث إن كل أم مولعة بالحرص التام على الأبناء ومعرفة كل ما يتعلق بهم. وحرصًا منا على تقديم المساعدة تحدثنا في مقالنا اليوم عن أضرار الجلوس مبكرًا وما هي العلامات التي تعني أن طفلك أصبح قادرًا على الجلوس، ومتى يجلس الطفل.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.