موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة

تكمن الفكرة الأساسية حول متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة لحدوث الحمل في زيادة فرصة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي وحدوث الإلقاح.

بعد الكثير من الدراسات والأبحاث استنتج العلماء وجود أوقات محددة من الدورة الشهرية يمكن أن يصل فيها الحيوان المنوي إلى البويضة بنسبة أكبر من بقية الأوقات. بالإضافة إلى أحيان تكاد تكون فيها فرص الحمل معدومة.

بناء على ذلك حددت أيام من الدورة أطلق عليها فترة الخصوبة، ونصح الأطباء أن يتم فيها الجماع لمن يرغب بالإنجاب.

معلومات أساسية حول الجماع والدورة الشهرية

خير ما يبتدأ به الكلام لمعرفة متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة توضيح بعض المفاهيم الأساسية. إذ ينقص الكثير منا عدد من المعلومات الأساسية، بل ويعتقد البعض بأفكار خاطئة تتعلق بالجماع والدورة الشهرية.

حتى تكون الأفكار المتعلقة بأفضل موعد للجماع بعد الدورة واضحة، إليك هذه المعلومات الغاية في الأهمية:

  • يطلق مصطلح الدورة الشهرية أو الحيض على الأحداث التي يمر بها جسم المرأة في كل شهر استعدادًا لحدوث الحمل.
  • تستمر الدورة الشهرية بشكل متوسط لمدة 28 يومًا، إلا أنها قد تتراوح بين 21 و 35 يوم.
  • يحدث الحيض (النزف) نتيجة انسلاخ بطانة الرحم، التي تخرج من جسم المرأة عن طريق المهبل ويرافقها بعض الدم.
  • يتحكم بموعد الدورة الشهرية عند المرأة عدد من الهرمونات التي تختلف نسبتها في الجسم بحسب مراحل الدورة المختلفة.
  • يقع إفراز تلك الهرمونات على عاتق الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، وبمساعدة المبيضين. والتي يستجيب لها أعضاء الجهاز التناسلي بطرق معينة.

المراحل التي تمر بها الدورة الشهرية لدى المرأة البالغة

تمر الدورة الشهرية عند المرأة بالمراحل التالية:

  • مرحلة الحيض: تبدأ منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، وتستمر حتى اليوم الخامس منها. تعاني المرأة خلالها من النزف عن طريق المهبل نتيجة لانسلاخ بطانة الرحم وخروجها عن طريقه خارج الجسم في حال لم يحدث الحمل. حيث يستمر النزف من 3 إلى 5 أيام، بينما تعتبر استمرارها إلى 7 أيام أمرًا طبيعيا لكنه غير شائع.
  • المرحلة الجرابية: يطلق على الفترة من اليوم السادس من الدورة الشهرية وحتى اليوم الرابع عشر المرحلة الجرابية. ويشهد خلالها جسم المرأة تغييرات في مستوى هرمون الاستروجين ما يتسبب بنمو بطانة الرحم. أما نمو بصيلات المبيض فهو ناتج عن هرمون منشط للجريب، حيث تتشكل البويضة الكاملة خلال الفترة الممتدة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر.
  • مرحلة الإباضة: تحدد هذه المرحلة متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة. وتأتي غالبًا في اليوم الرابع عشر. فبعد تشكل البويضة في المرحلة السابقة، تأتي مرحلة إطلاقها وذلك عن طريق الهرمون الملوتن وتعرف بالإباضة.
  • المرحلة الأصفرية: تستمر هذه المرحلة من اليوم 15 إلى اليوم 28 من الدورة الشهرية، وتشهد خروج البويضة من المبيض وتحركها إلى الرحم عن طريق قناة فالوب. حيث تزداد نسبة هرمون البروجسترون للمساعدة في تجهيز بطانة الرحم للحمل. فإذا تم الإلقاح عن طريق حيوان منوي تتشبث البويضة بجدار الرحم وتبدأ مرحلة الحمل. بينما إن لم يحدث الإلقاح، يقل مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتستعد بطانة الرحم للانسلاخ مجددًا وبداية دورة جديدة.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة للحمل مجربة التخطيط للحمل

هل يسمح بالجماع خلال الدورة

عليه وبالتدقيق بمراحل الدورة الشهرية، يمكن ببساطة توقع متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة بحيث ترتفع نسب حدوث الحمل.

نبدأ بمرحلة الحيض، حيث يمنع ممارسة الجماع خلالها بشكل نهائي، نتيجة الضرر الذي ستتسبب به للزوجين معًا. أي من المحظور حدوث الجماع طالما لا يزال النزف موجود وذلك من اليوم الأول وحتى اليوم الخامس من الدورة الشهرية.

أما بالنسبة للمرحلة الجرابية والممتدة من اليوم السادس وحتى الرابع عشر فيمكن ممارسة الجماع خلالها. إلا أنها لا تعتبر الأفضل لحدوث الحمل.

نأتي هنا إلى مرحلة الإباضة وهي المرحلة المفضلة لممارسة الجماع وحدوث الحمل، إذ تصبح خلالها البويضة جاهزة لاستقبال الحيوان المنوي والتعشيش في بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: كيف اخطط للحمل بعد الدورة

متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة

مباشرةً وعند السؤال عن متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة لضمان حدوث الحمل، سرعان ما سيجيبك الكثيرون أنها في فترة الخصوبة.

إذ ترتفع نسبة أو احتمالية حدوث الاندماج بين الحيوان المنوي والبويضة خلال تلك الفترة، وتزداد معها فرص حدوث الحمل. فما المقصود بفترة الخصوبة؟ وكيف يمكن تحديدها بدقة؟.

فترة الخصوبة هي أيام محددة من الدورة الشهرية يكون فيها الحمل ممكنًا وبنسب مرتفعة. وتحدد باليوم الذي تخرج فيه البويضة من المبيض والأيام الخمسة السابقة له.

لذلك تعتبر ممارسة الجماع بين الزوجين في هذه الفترة من الدورة الأفضل لحدوث الحمل. حيث تخرج البويضة من المبيض وتتجه إلى أسفل قناة فالوب وتستعد لاستقبال الحيوان المنوي.

فإذا كانت الحيوانات المنوية قد وصلت إلى قناة فالوب عند إطلاق البويضة، ترتفع نسبة حدوث التخصيب وبالتالي حدوث الحمل.

بشكل أكثر دقة، يصبح احتمال حدوث الحمل في أعلى مستوياته عند ممارسة الجماع خلال الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة ويوم الإباضة نفسه.

علاوة على ذلك يعتبر يوم الإباضة واليومان اللذان يسبقانه الفترة الأكثر خصوبة خلال الدورة الشهرية للمرأة وهي (12 – 13-14) من الدورة. ولهذا يمكن اعتبارها جوابًا دقيقًا لسؤال متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة.

اقرأ أيضًا: طرق تساعد على الحمل السريع

متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة لعدم حدوث الحمل

ربما قلة قليلة من يخطر في باله البحث عن متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة بحيث لا يحدث الحمل خلالها. إذ ولكثير من الأسباب قد يرغب الزوجين بعدم الإنجاب لفترة محددة.

يمكن معرفة الفترة التي يقل فيها احتمال حدوث الحمل عند الجماع من الدورة الشهرية، والتي يعتبرها الكثيرون من الفترات الآمنة لإقامة علاقة جنسية دون الخوف من حدوث الحمل.

علميًا، وبناء على الكلام السابق ما إن تصل البويضة إلى قناة فالوب يحدث التلقيح عن طريق حيوان منوي واحد وذلك في يوم الإباضة.

لكن ماذا لو لم يتواجد ذلك الحيوان المنوي خلال تلك الفترة؟ وماذا لو تواجد الحيوان المنوي بدون البويضة؟ طبعًا ستكون النتيجة الطبيعية هي عدم حدوث الحمل.

بمعنى آخر أفضل وقت لممارسة الجماع خلال الدورة دون حدوث الحمل هي قبل فترة الخصوبة وبعدها. إذ تغادر البويضة قناة فالوب بعد مضي 12 ساعة إلى 24 ساعة من يوم الإباضة. ويصعب بعدها حدوث التلقيح بشكل نهائي.

طبعًا كل ذلك لا يغني عن الاستعانة بإحدى وسائل منع الحمل سواء الطبيعية منها أو الصناعية.

اقرأ أيضًا: ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

فرص حدوث الحمل عند ممارسة الجماع بعد الدورة

 أفضل وقت للجماع بعد الدورة
أفضل وقت للجماع بعد الدورة

استطاع الطب الحديث والعلم المتقدم بما توصل إليه من اكتشافات أن يعطي نسبة لاحتمالية حدوث الحمل بحسب فترة الجماع. لكنها تبقى نسب متفاوتة بالاعتماد على عوامل متنوعة منها عمر المرأة.

يمكنك من خلالها الاستدلال على متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة لحدوث الحمل وفق النسب التالية:

  • إن ممارسة الجنس في أقرب وقت ممكن من وقت الإباضة يزيد من فرصة الحمل.
  • عند ممارسة الجماع قبل يوم الإباضة بستة أيام أو أكثر، تكاد فرص الحمل تكون معدومة.
  • وإذا مارست الجماع قبل خمسة أيام من يوم الإباضة، تكون نسبة حدوث الحمل لا تتجاوز 10 %.
  • أما في حال ممارسة الجماع في يوم الإباضة أو اليومين السابقين له، ستكون نسبة حدوث الحمل حوالي 30 %.

علامات الإباضة عقب انتهاء الحيض

يترافق موعد الإباضة ببعض العوارض الخفيفة التي لا تظهر بالضرورة على جميع النساء. لكن يمكنك توقع يوم الإباضة في حال شعرت بواحد أو أكثر من العلامات التالية:

  • الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل درجة واحدة فقط. تحتاجين لميزان حرارة لملاحظتها.
  • ارتفاع مستوى الهرمون الملوتن LH.
  • زيادة الإفرازات المهبلية وظهورها بشكل واضح أشبه ببياض البيض النيء مع ظهور مخاط عنق الرحم أيضًا.
  • حدوث طراوة في ملمس الثديين.
  • الشعور بآلام خفيفة أو تشنجات في الجانبين.

اقرأ أيضًا: كيف أحمل بعد الدورة بسرعة

أفضل موعد للجماع بعد الدورة لتحديد جنس المولود

متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة لتحديد جنس المولود إن كان ذكر أم أنثى. إذ يتمنى كثير من الأزواج اختيار جنس مولوهم ويبحثون عن أي طريقة تتيح ذلك.

تنتشر الكثير من الدراسات حول إمكانية تحديد جنس المولود عن طريق ممارسة الجماع في يوم محدد لكل جنس. وتعتمد تلك الفرضيات على اختلاف سرعة حركة الحيوانات المنوية المسؤولة عن الذكورة عن تلك المسؤولة عن الأنوثة.

وبحسب الدراسة تعتبر الحيوانات المنوية الذكورية سريعة جدًا لكنها غير قادرة على البقاء لوقت طويل، بينما الحيوانات الأنثوية عكسها بطيئة لكنها قادرة على التحمل.

بالتالي عند حدوث الجماع قبل 3 أيام أو يومين من يوم الإباضة تموت الحيوانات الذكورية وتبقى الأنثوية التي تنجح في الوصول إلى البويضة. بينما إن حدث الجماع في يوم الإباضة تصل الحيوانات المنوية الذكرية بسرعة إلى البويضة ويكون الجنين ذكرًا.

هي مجرد فرضيات لا تستند إلى إثباتات علمية مؤكدة بل تبقى احتمالية حدوثها لا تتعدى 50٪. في حين تبقى الطريقة المؤكدة لتحديد جنس المولود هي استخدام تقنية فرز الحيوانات المنوية وعمل التلقيح الصناعي فقط.

باختصار وبالرغم من كل ما سبق من فرضيات واحتمالات حول متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة، تبقى مسألة الإنجاب شائكة وتتعلق بالكثير من العوامل المرتبطة بالزوجين معًا. ففي كثير من الأحيان يحدث الحمل خارج أيام الخصوبة وبالرغم من وجود إحدى وسائل الحمل. بينما يصعب ذلك حتى وإن حدث الجماع في يوم الإباضة نفسه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.