موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الموثوقة

Trusted Decentralized Cryptocurrency Trading Platforms

ماذا يميّز منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الموثوقة عن غيرها من المنصات الأُخرى؟ وما هيَ أهم وأشهر المنصات؟ ماذا يعني منصات لامركزية؟ ولماذا الطلب عليها في حالة من التزايد أكثر من غيرها؟

في وسط التنافس الكبير الذي يحدث بين المنصات العالمية الكبيرة في مجال تداول العملات الإلكترونية. كان لابد من بعض المنصات إبتكار أفكار جديدة تريح العملاء وتجذب أكبر قدر ممكن منهم. ونتيجة لذلك ظهر مفهوم “منصات تداول العملات الإلكترونية اللامركزية” والذي ربما يعتبر الرائد حاليًا في مجال العملات الرقمية.

سنتعرف في هذا المقال على أهم منصات التداول الخاصة بالعملات الرقمية اللامركزية التي يمكن الوثوق بها، ولماذا يفضلها البعض عن غيرها من المنصات كما سنتعرف أيضًا على ماهية المصطلح الجديد “منصات رقمية لامركزية”

أهم منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الموثوقة

يوجد العديد من المنصات اللامركزية في العالم التي تقدم خدمات رائعة وغير محدودة لتداول العملات الرقمية والتي تعتبر موثوقة بشكل تام. وأكثر ما يميز المنصات اللامركزية والسبب الرئيس لزيادة الطلب عليها هو أنها تُمكّن العميل من التداول بدون وسيط، أي فقط المتداولون بين بعضهم بعيدًا عن الشركة المالكة وحاليًا يوجد أكثر من 35 منصة تداول لامركزية في العالم نذكر لكم أهم 3 منها:

  • مِنصة Kyber  من المنصات اللامركزية الموثوقة لتداول العملات الرقمية.
  • منصّة Bancor من المنصات اللامركزية الموثوقة لتداول العملات الرقمية.
  • مَنصة Uniswap من المنصات اللامركزية الموثوقة لتداول العملات الرقمية.

سنتكلم بشكلٍ وافٍ عن كل واحدة من هذه المنصات على حدة في الفقرات التالية.

منصة Kyber network من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الموثوقة

منصات تداول العملات اللامركزية الموثوقة
منصة Kyber network

تعد منصة Kyber من أهم المنصات اللامركزية الرائدة لتداول العملات الرقمية في الوقت الحالي. تأسست منصة Kyber network في أبريل عام 2018. وتعتبر Kyber network أيضًا من أفضل البدائل الشائعة للمنصات الإلكترونية المركزية مثل منصة Binance الشهيرة حيث أنها تمتلك عملة رقمية خاصة بها. كما تدعم غالبية العملات الرقمية المتداولة في العالم مثل:

  • ETH
  • USDC
  • BUSD (Binance USD)
  • Chainlink (LINK)
  • WPTC (Wrapped Bitcoin)
  • BAT (Basic Attention Token)
  • SAN (Santiment Network Token)

تتيح منصة Kyber لحاملين العملات الأخرى تحويل عملاتهم الرقمية المختلفة إلى عملات أُخرى بدون هذه الإجراءات الروتينية المعتادة وبدون حتّى التسجيل المباشر والإنتظار. باختصار يمكن للمستخدمين الدخول إلى المنصة عبر بروتوكول Kyber ومن ثم استخدام ومبادلة أي عملة يريدونها بكلِّ بساطة!

شاهد أيضًا: شرح التسجيل في منصة بينانس

منصة Bancor network من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الموثوقة من أهم منصات تداول العملات اللامركزية

 

 

 

 

 

تأسست منصة Bancor network اللامركزية في عام 2016 من قبل الأشقاء جاي وجاليا بينارتزي وحتّى الآن لايزال كلاهما نشطًا في الشركة، كما يترأس جاي مجلس المؤسسة. تحمل هذه الشركة العديد من المميزات الرائدة في مجال العملات الرقمية والتي تعتبر شبه منافسة مع المنصات الأخرى وهذا بسبب التسارع الكبير في تطور الخدمات الإلكترونية ومع ذلك فإن أكثر مايميزها هو أنها تحتوي واحدة من أنجح العمليات في الطرح الأولي للعملة على الإطلاق! حيث أنها حطمت رقم قياسي في عام 2017 من خلال جمع مايقارب 153 مليون دولار في رموز الأثيريوم وهذا بحوالي 3 ساعات فقط! في الأسطر التالية سوف نذكر لكم أهم 4 مزايا في منصة Bancor network.

  • تجربة المستخدم في شركة Bancor network، حيثُ طورت هذه الشركة عملية تبادل الرموز وجعلت منها عملية سهلة بدون اجراءات كثيرة معقدة. وذلك من خلال تطبيق المحفظة الخاصة بها. وتكون بهذه الطريقة قد جعلت من تجربتها سهلة التنقل وتدعم التحويل السريع للرموز المختلفة
  • تبادل الرموز بدون الحاجة إلى طرف مقابل كما في منصات تداول العملات المركزية، الميزة الأساسية في محفظة Bancor network أنها لاتدعم فقط تبادل الرموز بل أنّها تفعل ذلك بدون الحاجة إلى الطرف المقابل، بطريقةٍ أخرى يمكنك تبادل الرموز بدون التخلي عن مفاتيحك الخاصة في عملية التبادل.
  • الحرية الكاملة للمستخدم، وهذا بفضل الواجهة الخفيفة التي تستخدمها شركة Bancor network
  • تبادل العملات مع المنصة بدون الحاجة إلى شخص آخر يريد التبادل معك

لنفترض على سبيل المثال أنّك تريد تبديل 50$ بما يقابلها من الين الصيني، ستحتاج بطبيعة الحال إلى شخص يريد أيضًا التبادل معك ولكن في هذه المنصة لاتحتاج إلى هذا. كل ماتحتاجه هو فقط الدخول إلى حسابك واستبدال العملة بكل بساطة!

منصة Uniswip اللامركزية الموثوقة

أهم منصات تداول العملات اللامركزية الموثوقة
Uniswap logo

من المعروف دائمًا لدي خبراء العملات الرقمية أن منصات العملات اللامركزية تحوي العديد من المشاكل بغض النضر عن أسمها وأسهمها. وهنا يأتي دور منصة Uniswap التي عُرفت بقوة في الأعوام الثلاث الأخيرة كما تكلمت عنها الكثير من وسائل الإعلام. حيث قدمت هذه الشركة الموثوقة الحلول لأغلب المشاكل وكذلك العيوب الشهيرة في منصات التداول اللامركزية الأخرى. ومع هذا فإن منصة Uniswap تملك العديد من المزايا الأخرى الرائعة. مما يجعلها منافس شرس مع المنصات اللامركزية الأخرى، نذكر لكم أهم الخصائص التي تتمتع بها:

  • Uniswap هي من المنصات المفتوحة المصدر. أي لاتُكبّد العميل أو المستخدم رسوم إدارية زائدة للدخول إليها
  • تدعم تداول العملة المجهولة X في قيمة 10$ مقابل عملة الإيثيريوم، بطريقة أخرى يمكنك تداول عملات لا تعرفها، ومن الممكن أن تكون بيتكوين Bitcoin أيضًا.
  • تمكنك هذه الشركة من تحديد المقدار لقيمة عملتك تلقائيًا عن طريق استخدام ثوابت عشوائية في المعادلات الرياضية.

على سبيل المثال: المعادلة هي X.Y = K حيث X وY متغيرات متاحة للتبادل وتظل K ثابتة كما هي. نذكر أيضًا أن معدل الطلب على العملة هو العامل الرئيس في حساب الكمية لكل واحدة يمكن بيعها.

شاهد أيضًا: ما هي عملة البيتكوين Bitcoin وكيفية الحصول عليها

شرح معنى منصات التداول الرقمية اللامركزيةالفرق بين المنصات المركزية واللامركزية

لكي نعرف ما معنى منصات تداول لامركزية، يجب علينا أولًا معرفة ماهية المنصات المركزية. يمكننا القول أن كل منصة تداول عملات إلكترونية اليوم في العالم هي منصة مركزية، كما في منصة بينانس Binance وهذا يعني بالضرورة أنّهُ عندما تضع عملتك المشفرة في محفظتك على المنصة المركزية فإنه بطبيعة الحال يتم تحويلها إلى محفظة تملكها الشركة الأم. وعندما تدفع عملتك الورقية إن كانت دولار أو يورو لكي تشتري عملات مشفرة فإنه يتم تحويلها أيضًا إلى محفظة الشركة الأم. وهذا لا يعني أن المنصات المركزية سيئة دائمًا.

شاهد أيضًا: ما هي مصداقية منصة بينانس Binance

والآن وبعد أن فهمت معنى منصات التداول المركزية. أستطيع أن أخبرك أن منصات التداول اللامركزية تعطيك حق الوصول الكامل لرصيدك وعملاتك التي تخزنها حيث أنه يمكنك الحصول على مفتاح الكريبتو الخاص بك بدون الإعتماد على الكيان المركزي للاحتفاظ بعملاتك الخاصة. كما في المنصات الرقمية اللامركزية. ويتم أيضًا البيع والشراء على السلسلة بالكامل أي بكل شفافية حيث لاتحتاج وجود طرف ثالث لإتمام العملية. كل هذه الأشياء تجعل من المنصات الرقمية اللامركزية هي الأفضل في مجال العملات الرقمية والأكثر طلبًا من الناس.

وفي النهاية لكلِّ شيءٍ عيوب ومميزات ولكن الفرق نسبي بينهم فالمنصات المركزية تملك عيوب ومساوئ والمنصات اللامركزية تملك عيوب ومساوئ والخيار دائمًا يعود لك عزيزي القارئ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.