موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

8 نصائح طبية للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس

8 medical tips for your child's teeth and protect them from decay

يمكنك الاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس من خلال بعض الخطوات البسيطة. وتعد مرحلة الطفولة مرحلة مهمة جدًا لصحة الأسنان وبنائها المتين. ومن المهم استغلال هذه المرحلة لتعليم طفلك مختلف السلوكيات الصحية التي تضمن محافظته على صحته في المستقبل. بما في ذلك صحة وسلامة أسنانه من خلال الاعتياد على الاهتمام بها منذ الطفولة. تابعِ معنا مقال اليوم لتتعرفي على النصائح الهامة التي يجب أن تعرفيها لتحمي طفلك من تسوس الأسنان. وذلك باعتبار تسوس الأسنان شائع في مرحلة الطفولة بشكل ملحوظ.

8 نصائح طبية للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس

تتعرض أسنان طفلك في مرحلة الرضاعة إلى المواد السكرية الموجودة في الحليب بشكل مستمر. وهذا التعرض المستمر للسكر سينتج عنه تحلل السكر إلى أحماض تعمل على حفر ثقوب في الأسنان. هذه الثقوب تسبب تسوس الأسنان فيما بعد إذا لم يتم الاعتناء بالمشكلة والعمل على حلها. يمكنك تعليم طفلك عادات الحفاظ على نظافة أسنانه في وقت مبكر لمساعدته في اكتساب سلوك صحي يحميه مستقبلًا. وإليك بعض النصائح المهمة للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس:

  1. تنظيف الأسنان مرتين في اليوم وخاصةً قبل الخلود للنوم وبعد الوجبات.
  2. استعمال الخيط لتنظيف الأسنان يوميًا وذلك للتخلص من بقايا الطعام التي تسبب تسوس الأسنان.
  3. يمكن استعمال الغسول الفموي المخصص للأطفال. استشر الطبيب أو الصيدلي ليرشدك إلى نوع الغسول الذي يمكن لطفلك استعماله. كما سيرشدك إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامه.
  4. المحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي يضمن توفير العناصر اللازمة لحماية الأسنان.
  5. شرب كميات كافية من المياه، ويفضل شرب المياه المفلورة.
  6. تقليل الوجبات الخفيفة وتقليل استهلاك السكريات والحلويات بأنواعها المختلفة.
  7. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان بعد بلوغ طفلك سنة من العمر.
  8. في حال ملاحظة أي تسوس أو تصبغ بالأسنان فلا تترددي استشارة طبيب الأسنان لمعالجة الحالة قبل تفاقمها.

شاهد أيضًا: وصفات لتبيض الأسنان وصفه عصير الليمون لتبييض الأسنان.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

البكتيريا الموجودة في الفم تقوم بإنتاج الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان لدى الأطفال تدريجيًا. هذا الحمض المنتج من قبل البكتيريا مصدره الأساسي السكريات التي تتجمع بعد الطعام والشراب في فم طفلك. كما يمكن للوالدين أن يقوموا بقل هذه البكتيريا إلى الطفل من خلال اللعاب حيث تنتقل عندما يقوم الوالدين بمشاركة أدوات الطعام مع الطفل. أو فحص حرارة طعام الطفل بواسطة الفم. وهناك عدة طرائق أخرى يمكن أن تنقل البكتيريا إلى فم الطفل لتبدأ هذه البكتيريا بتخمير السكريات في فمه لإنتاج الحمض ونخر الأسنان. كما تلعب عدة سلوكيات دورًا سلبيًا في الحفاظ على أسنان طفلك وخاصةً الإكثار من الحلويات واستخدام زجاجة الحليب بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: ما خطورة بنج الأسنان على الرضاعة.

العناية بنظافة الأسنان عند الرضع

قد تظنين أن العناية بنظافة الأسنان عند الرضع غير مهمة، ولكن على العكس تبدأ أهمية العناية بنظافة الأسنان منذ مرحلة الرضاعة. بالإضافة إلى أن الكثير من أطباء الأسنان ينصحون بالعناية بصحة الفم لدى الطفل حتى قبل مرحلة التسنين! كما يؤكد أطباء الأسنان على ضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان في مرحلة الحمل أيضًا.

في المرحلة الأولى من حياة طفلك الرضيع يمكنك العناية بنظافة الأسنان لديه ببعض الخطوات البسيطة التي تختلف مع اختلاف المرحلة العمرية لطفلك. ويمكنك اتباع الخطوات التالية للعناية بنظافة الأسنان لدى طفلك:

منذ ولادة الطفل حتى عامه الأول: قومي بمسح لثة الطفل بقطعة قطنية نظيفة بعد كل رضعة أو وجبة طعام. وعندما يبدأ أول أسنانه بالظهور ابدئي بتنظيفه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وباستخدام كمية قليلة من معجون الأسنان لا تتجاوز حبة الأرز.

ومن المهم جدًا ألا تجعلي طفلك يعتاد على النوم أو الجلوس أو اللعب وهو يشرب الحليب سواءً بالرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي. لأن ذلك يعرض أسنان طفلك للمواد السكرية لفترات طويلة مما يعرض أسنانه للتسوس. لذلك خصصي أوقاتًا معينة للطعام واملئي زجاجة طفلك بين الوجبات بالماء فقط. النوم مع زجاجة الحليب خطير بالنسبة لطفلك. فهو يعرض أسنانه للتسوس كما يعرضه لخطر الاختناق، ويمكن أن يسبب له التهابات الأذن. ومن المهم أيضًا أن تعلمي طفلك الشرب من الكوب بأسرع وقت. وذلك لأن الشرب من زجاجة الحليب يزيد التماس بين المشروبات والأسنان مما يزيد من فرص تسوس أسنان طفلك.

شاهد أيضا: العناية بصحة الأسنان أثناء الحمل.

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

العادات الصحية هي المفتاح للحفاظ على صحة أسنان طفلك بشكل خاص وصحته بشكل عام. ففترة الطفولة هي فرصتك الذهبية لتلقين طفلك كل العادات الصحية التي من شأنها أن تحافظ على صحته في المستقبل. ومن أهم الطرق لتعليم طفلك العادات الصحية هي ممارسة هذه العادات معه كي تصبح روتين يومي بالنسبة له. تكلمي مع طفلك الصغير حول أهمية العناية بنظافة الأسنان لمساعدته في اكتساب العادات الصحية. ومن أهم النقاط حول الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال المياه المفلورة التي تحمي الأسنان من التسوس. وفي حال لم تكن مياه الشرب لديك مفلورة فقد يصف لك طبيب الأسنان الفلور كمتمم بغرض حماية أسنان طفلك من التسوس. ومن العادات المهمة أيضًا التي يجب عليك تعليمها لطفلك هي التقليل من المأكولات المحلاة حيث تعتبر هذه الأغذية مضرة للصحة بشكل عام ولصحة الأسنان بشكل خاص. وينطبق هذا الكلام على الحلويات بمختلف أنواعها وعلى العصائر والمشروبات الغازية والعلكة وغيرها من الأطعمة التي يضاف إليها السكر بكميات كبيرة.

الاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس أحد مهماتك خلال رحلة تربية طفلك. ولذلك حاولي أن تجعلي من هذه المهمة فرصة لقضاء وقت ممتع مع طفلك لتتمكني من تعليمه السلوكيات الصحيحة التي ستدعم صحته في المستقبل.

شاهد أيضًا: كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض عدوى الدودة الدبوسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.